عرض مشاركة واحدة
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
[frame="9 70"]
النباتات الزهرية الحولية Annuals

وهي النباتات الزهرية التي تبدأ ببذرة وتنتهي ببذرة في موسم واحد، سواء كان هذا الموسم صيفيا، حيث تسمى عندها بالحوليات الصيفية، أو أن يكون الموسم في الشتاء وعندها تسمى بالحوليات الشتوية. وهناك نباتات تحتاج الى حولين لاكتمال دورة حياتها، مثل المنثور وفم السمكة. كما أن هناك نباتات عشبية زهرية مستديمة وهي التي تحتاج أكثر من سنتين لاكتمال دورة حياتها مثل (الختمية).

زراعة النباتات الحولية

يباشر في شهر سبتمبر/أيلول، وتشرين الأول/ أكتوبر بزراعة بذور النباتات الزهرية الحولية الشتوية، ويفضل الزراعة على فترات بين الفترة والأخرى 10ـ15 يوما. ويتم ذلك بزراعتها في أحواض أعدت مسبقاً بعد ريها وتنشيفها وإزالة الحصى والنباتات الغريبة منها. كما يمكن زراعتها بصناديق خشبية، أو أقراص ( جيفي 7).

ويتم سقيها بالمرشات (الرذاذ) مرتين باليوم ثم مرة واحدة. حتى لا تتجمع البذور ويصعب تفريد شتلاتها عند الزراعة المستديمة. ويمكن زراعة بعض النباتات الحولية الشتوية مباشرة في مكانها الدائم مثل (بازيلاء الزهور وأبو خنجر).

ويتم نقل الشتلات في كانون الثاني/ يناير أو شباط/فبراير لمكانها الدائم. وفي المناطق التي تتعرض لصقيع وانجمادات مبكرة، يتم تأخير النقل، أو تغطية النباتات المنقولة ببعض رقائق البلاستيك.

أحواض الحوليات

تعمل أحواض الحوليات، بمحاذاة المساحة المخصصة للأشجار والمتسلقات، وعند الممرات المؤدية للمنزل. وفي حالة نباتات مثل بازلاء الزهور، يعمل لها سنادات من قصب أو شرائح الخشب الرفيع التي تفضل من (براويز الأبواب) من المناجر.

أهم الحوليات الشتوية

نظرا لعدم تشابه الأسماء العربية للنباتات، فإننا سنذكر اسمها الدارج في منطقة بلاد الشام والعراق، مع اسمها العلمي الذي يعرفه المختصون.

1ـ الأقحوان Calendula officinalis




نبات شتوي مبكر أزهاره غزيرة شعاعية صفراء أو برتقالية، لا يزيد ارتفاع النبات عن 25ـ30 سم. تصلح للقطف وإدخالها بأكاليل الزهور.

2ـ الأستر Callistephus chinensis



نبات أصله صيني، ومنه أنواع ترتفع 50ـ60 سم ومنه القصيرة 25ـ30سم، وألوانه عديدة وأزهاره تشبه أزهار (الأراولة[مصر]: الغريب [بلاد الشام] الداوودي[العراق])

3ـ المنثور Mathiola incana



نبات قائم منه أنواع قصيرة 25سم ومنه الطويل 75سم، والذي يتخشب ساقه، وهو من النباتات المنتشرة كثيرا في لبنان وفلسطين، وأزهاره تكون بشكل شمراخ، تصلح للقطف، وهو يزهر مبكرا في وقت تقل به الزهور، وهو نبات معمر.

4ـ فم السمكة أو حنك السبع Anterhinum majus



أطوال أصنافه تتفاوت بين 20 ـ 60سم، وهو نبات قائم متفرع، أزهاره أنبوبية متعددة الألوان، قد يكون للزهرة الواحدة أكثر من لون، وهي أزهار تصلح للقطف، كما أنه نبات معمر.

5ـ العايق Delphynium ajacis



نبات حولي أوراقه خيطية، يصل ارتفاعه الى 60سم، أزهاره في شماريخ طويلة، منها الأبيض والأزرق والزهري، لا رائحة لأزهاره، وهو قابل للقطف.

6ـ بيتونيا Petunia hybrid


نبات حولي أوراقه متقابلة، يعلوها بعض الوبر، وأزهاره بوقية، ذات ألوان متعددة. غزير الإزهار، ويجود في الأماكن شبه الظليلة، لكن أزهاره لا تصلح للقطف، وهو من النباتات التي تصلح في الشرفات والأصص المعلقة.

7ـ القرنفل (حُسن يوسف) Dianthus barbatus



نبات يبلغ ارتفاعه بين 25ـ35 سم، أوراقه متطاولة وخضراء اللون، وأزهاره متعددة الألوان، يعتبر من النباتات المعمرة. والأزهار ليس لها رائحة بعكس القرنفل الصينيDianthus chinensis ذي الرائحة القوية العطرة.

8ـ الختمية Aathea rosea



نبات شتوي معمر يصل ارتفاعه الى 1.5متر، أزهاره متعددة الألوان، وفترة إزهاره طويلة، ولا تصلح أزهاره للقطف.

9ـ بازلاء الزهور Lathyrus odoratus

نبات شتوي معمر يصل ارتفاعه متر ونصف، وتزرع بذوره في مكانها الدائم، ويفضل وضع سنادات من القصب أو الخشب البغدادي لتتعلق بها محاليقه ، أزهاره ذات رائحة عطرية، غزيرة الانتاج، وقابلة للقطف.

10ـ الأليسم Allyseum maritimum


نبات قصير جداً لا يتعدى ارتفاعه في أحسن الأحوال ربع متر. وأزهاره صغيرة متعددة الألوان، ذات رائحة جميلة، يزرع لتحديد الأشجار المتوسطة، أو يستعمل للكتابة على المروج في الاحتفالات لغزارة أزهاره
[/frame]