عرض مشاركة واحدة
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
[frame="9 70"]

النباتات الحولية الصيفية

لقد مررنا على موعد زراعة الحوليات الشتوية وطرق زراعتها ونقلها، وهي لا تختلف كثيرا عن طرق زراعة الحوليات الصيفية، إلا في موعد الزراعة، حيث تزرع بذور الحوليات الصيفية في شهري كانون الثاني/ يناير و شباط/فبراير. وهناك نباتات حولية حساسة للصقيع فلذلك تزرع في مراقد مغطاة بالبلاستيك أو بألواح زجاجية.

خدمة الحوليات الصيفية

الري: يعتبر من أهم العمليات، ويتم بالرذاذ مرتين باليوم، ويُكتفى بمرة واحدة بعد الإنبات. أما بعد اكتمال نمو النبات الحولي ووصوله لمرحلة الإزهار، فيجب ريه ببطء شديد ولكن بكميات كافية، حتى لا تتأثر البتلات الرهيفة للأزهار.
التفريد: تفرد نباتات المشتل بعد أن يصبح للنبات 4ـ6 ورقات، وتقلع النباتات بحذر وتزرع مباشرة بالمكان الدائم ( يُفضل أن يكون المكان الذي ستزرع به سواء كان حوضا أو أصيص، قد تم ريه ثم جفت تربته لدرجة أنها لم تفقد رطوبتها كاملة [ مرحلة الوٍفرة]. وإن لم يتم زراعتها فورا، فإنها تحفظ بأكياس من الخيش كحزمة، ويكون بها تربة مبللة أو طين.
وتزرع الحوليات الصيفية في مجموعات (5ـ 7) نباتات بالحوض، أو تزرع متبادلة مع صنف آخر، للتنسيق. وتروى بعد زراعتها ريا غزيرا.
التعشيب: (العزيق) وهو إزالة الأعشاب الغريبة التي تظهر بالحوض.
الترقيع: قد تموت بعض النباتات المزروعة، وعلى الهاوي أن يبادر على زراعة غيرها فورا (الترقيع).
أمثلة على الحوليات الصيفية
1ـ الزينيا Zinnia elegans

حولي صيفي ارتفاعه 60ـ 80سم، يعرف بهذا الاسم في بلاد الشام ومصر والعراق. أزهاره كبيرة ومتعددة الألوان، تصلح للقطف، وتدوم على النبات الأم فترة طويلة، يجود في الأماكن المشمسة
2ـ المحكمة Portulaca grandiflors

نبات معمر، لكنه يزهر في الصيف وهو قصير لا يزيد ارتفاعه عن 25سم، تتفتح أزهاره صباحا وتغلق بعد الظهر، لذلك سمي بالمحكمة، أزهاره متعددة الألوان تجود في المناطق الصحراوية، ولكن الأزهار لا تصلح للقطف.
3ـ كوزموس Cosmos bipinatus

نبات حولي طويل يصل 120 سم، أوراقه خيطية، وأزهاره شعاعية مسننة الأطراف، يتأخر في موسمه حتى تشرين الأول/أكتوبر، وتقرط النباتات لإعطاء المزيد من الأزهار.
4ـ الشب الظريف Mirabilis jalapa

سمي الشب الظريف أو شب الليل، لحساسيته للشمس، فهو من النباتات المعروفة في الحدائق العربية والمحبة للظل، أزهاره أنبوبية متعددة الألوان ومنها المبرقش، لا تصلح للقطف.
5ـ الشاشات القطيفة Tagete erecta

الساق متفرعة، الأوراق غزيرة غائرة التفصيص، الأزهار برتقالية تصلح للقطف وتحب الأماكن المشمسة.
6ـ الدادا ـ البلسم Impatiens balsamina

حولي صيفي متوسط الارتفاع 40سم، لا يتحمل الشمس أو الحرارة العالية ولا الجفاف، أزهاره إبطية بيضاء أو زهرية غير صالحة للقطف.
7ـ مكنسة الجنة Kochia tricophylla

حولي صيفي موطنه الأصلي الصين، يصل ارتفاعه، 75ـ100سم، لا أهمية لأزهاره، بل يزرع لشكل نباته الأخضر سريع النمو لتحديد الممرات.
8ـ سالف العروس Amaranthus tricolor
نبات حولي صيفي طويل، أوراقه حمراء وساقه محمرة يزرع لجمال أوراقه وأزهاره، ويجب إزالة الأزهار قبل تكوين البذور.

9ـ الكتلة أو أحمد بيك Comphrena globosa

نبات متوسط الارتفاع زهرته (نورة) تشبه نورة البرسيم، لكنها بنفسجية جافة منذ تكوينها، تصلح للقطف ولتكوين الأكاليل الزهرية الجافة التي تدوم طويلا.
10ـ عرف الديك Celosia plumose

نبات حولي صيفي يصل ارتفاعه 30ـ 50سم أوراقه عريضة، الساق متفرعة قليلاً، الأزهار نورات ريشية مخملية الملمس، غير قابلة للقطف وبالذات تلك التي باللون الأحمر أو الأصفر[/frame]