عرض مشاركة واحدة
كتبت : مشاعر حيرانة
-

الأنيميا..
ترجع عادة إلى نقص تناول الأطعمة الغنية بالحديد، والفيتامينات، في الريجيم الغذائي لعلاج السمنة.
لذلك لابد من تناول كبسولات الحديد مثل "هيماتون كبسول" يومياً، أو تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل.. الملوخية، الفاصوليا الخضراء، الفول المدمس، العدس، اللوبيا، اللحوم، الكبدة، البيض، والمشمش..

الإمساك.. مشكلة متكررة مع الريجيم
يشكو الكثير من متبعي الريجيم الغذائي من الإمساك، ويشكل لهم كثيراً من المتاعب، والأرق، وقد يسبب عندهم آلاماً مع عملية الإخراج، وبواسير، وعادة يكون سبب هذه المشكلة هو نقص كمية الطعام المتناولة وقلة الألياف في الطعام، وكذلك قلة تناول السوائل والماء.
ولحل هذه المشكلة يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء مثل الخضراوات الطازجة.. الخس، الجزر، الجرجير، الفلفل، والكرنب، وكذلك الفواكه الطازجة مثل.. الجريب فروت، الشمام، البطيخ، البرتقال، والتفاح، مع تناول كميات كبيرة من الماء.
ومن وسائل العلاج الفعالة في علاج الإمساك تناول الردة مع الزبادي، أو اللبن، مع خميرة الخبز، مع المواظبة على رياضة المشي.

الريجيم وأثره على الجلد
كما يشكو بعض متبعي الريجيم الغذائي لعلاج السمنة، من بعض المشكلات في الجلد مثل.. تلون الجلد باللون الغامق، جفاف، خشونة الجلد، وظهور قشور عليه.. وبالتفتيش وراء هذه الشكوى، نجد أن الريجيم المتبع بدون إشراف طبي، ينقصه كثير من العناصر الغذائية الضرورية لسلامة وصحة الجلد، خاصة الفيتامينات.
فنقص فيتامين (أ) يؤدي إلى جفاف الجلد، وظهور قشور عليه، ولذا لابد من تناول العناصر الغذائية الغنية به مثل.. الكبدة، الجزر، الكرفس، ومنتجات الألبان.
ومن المفضل تناول كبسولات تحتوي على فيتامين (أ) مع الريجيم، حتى يحافظ الجلد على صحته، وحيويته وبريقه.. ويحتاج الجسم إلى 5000 وحدة منه يومياً

- نقص فيتامين (ب2) يؤدي إلى إحمرار في الجلد مع تشقق في الشفاة، وهذا الفيتامين موجود في اللحوم والألبان، والخضراوات.
- نقص حامض "النيكوتنيك" يسبب مرض (البلاجرا) وهنا يتغير الجلد في المناطق المعرضة للشمس، كالوجه، الرقبة، أعلى الصدر، ظهر اليدين، والذارعين ويبدو الجلد هنا أحمر خشناً، تغطيه القشور.. لذا يجب الاهتمام بتناول هذا الفيتامين وهو موجود في الكبدة، الفواكه، الخضراوات، والخميرة.
هذه بعض المشكلات الجلدية، التي قد تنشأ من اتباع النظم الغذائية القاسية، التي لا تخضع إلى إشراف طبي.
والنصيحة المهمة للسمان متبعي الرجيم الغذائي، هي الاهتمام بالنظم الغذائية المتكاملة، التي تحتوي على عناصر الغذاء الخمسة (بروتينات، كربوهيدرات، دهون، فيتامينات، وأملاح) مع الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.

سقوط الشعر مع الريجيم.. الأسباب والعلاج
هذه المشكلة أيضاً تنشأ نتيجة لنقص بعض العناصر الغذائية المهمة في ريجيم علاج السمنة.
وللحفاظ على صحة الشعر، وضمان عدم سقوطه مع الريجيم يفضل الاهتمام بتناول الفيتامينات والأملاح الآتية:
- فيتامين (أ):
وهو ضروري لصحة وقوة الشعر.. والجسم يحتاج منه إلى ما يقرب من 5000 وحدة دولية، من الممكن تناولها على هيئة حبوب أو كبسولات مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية به مثل: الجزر، البسلة، السبانخ، الملوخية، الشمام، البقدونس، والكبدة.
فيتامين (ب) المركب:
وهو أيضاً من الفيتامينات التي تحافظ على سلامة الشعر، وهو موجود في خميرة الخبز، الكبدة، القرنبيط، البيض، واللبن الرائب، ويمكننا تناوله على هيئة أقراص.
معدن الزنك:
وهو موجود في الزبادي أو اللبن الرائب، والكبدة.. ويعتبر من العناصر المهمة لصحة الشعر ومنع سقوطه، ويفضل تناوله على هيئة كبسولات الحديد.
ونقص هذا العنصر يصيب الشعر بالضعف، وقد يعرضه للسقوط.
ونقص البيوتين، وحامض البانتوثنيك، وفيتامين (ج):
يؤدي إلى مشكلات صحية بالشعر.

الآن.. يمكنك أن تشبع بأقل كمية من الطعام!
الوصايا العشر للشبع بأقل طعام:
1- تناول 3 أكواب من الماء قبل الوجبات الرئيسية.. فالماء ليس له أى سعرات حرارية، ويملأ فراغ المعدة ويقلل بالتالى من تناول الطعام.
2- تناول الجريب فروت أو خل التفاح قبل الطعام فيقلل إحساسك بالجوع ويحد من تناولك للطعام.
3- ابدأ عامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها القليل من الخل فتقلل من تناولك للطعام ذى السعرات الحرارية العالية وتعطيك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفى نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة.
4- احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو اقراص الردة "بران".. لأنها تؤدى للشبع مع أقل كمية من الطعام وتاخذ وقتا طويلا فى عملية المضغ والهضم.
5- تناول وجبتك ببطء شديد.. أكثر من عشرين دقيقة فتصل إلى مرحلة الشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك بكثير من الأطعمة، وعلى العكس الأكل بسرعة يملأ المعدة بالكثير من الأطعمة دون أن تصل إلى مرحلة الشبع.

6- قطع الطعام إلى قطع صغيرة وتناول قطعة قطعة، فقد وجد أنك تشبع بعد أكل عدد معين من القطع وليس بعد كمية معينة من الطعام أى أن عدد الطلعات من الطبق إلى الفم أهم من الكمية فى إعطائك الإحساس بالشبع.
7- استعمل أدوات المائدة الخاصة بالأطفال.. بمعنى أن تكون الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين صغيرة جدا، فهذا يقلل من تناول الطعام وفى نفس الوقت يزيد من إحساسك بالشبع.
8- عند تناول الطعام ضع الملعقة أو الشوكة على المنضدة بعد كل مرة تستعملها فيها ثم امضغ الطعام جيدا، وعاود استعمال الملعقة أو الشوكة من جديد بعد مغادرة الطعام لفمك تماماً، ويمكنك أن تستريح دقائق فى وسط تناول الطعام.
9- اجعل الأوانى الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدا عن المائدة واغرف الطعام فى المطبخ ثم انقل الطعام إلى المائدة مع إبعاد نظرك قدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.
10- تجنب تناول الطعام واقفا وتناوله بهدوء واسترخاء ولا تقذف بطعام إلى فمك قبل أن تبلع تماما ما فى فمك من طعام.
هذه الوصايا المهمة لو التزمت بها فإنها سوف تكون لك عونا فى الشبع بأقل كمية من الطعام.. وتكون لك حارسا ضد التهام كميات كبيرة من الأطعمة.

كيف تتجنب التخسيس بطريقة اليويو؟
مشكلة الكثيرين من السمان أنهم يلتزمون بنظام غذائي فينقص وزنهم، وعندما يتركون هذا النظام يزيد وزنهم وهكذا.. وبذلك تكون أجسامهم أشبه باليويو الذي يتحرك صعوداً وهبوطاً.
فما الحل؟
- الحل هو وضع خطة طويلة المدى لمقاومة السمنة.
وما المقصود بذلك؟
- المقصود بذلك.. أن تعتاد على المعيشة بأسلوب صحي يجنبك حدوث زيادة في الوزن، وهذا الأسلوب هو في الحقيقة ما يجب أن يتبعه كل الناس سواء كانوا من السمان أو من غير السمان، ومن أهم دعائم هذا الأسلوب المعيشي الصحي، ما يلي:

- الالتزام بنظام غذائي قليل الاحتواء على الدهون والسكريات.. بينما يعتمد بدرجة أكبر على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب والألياف.
- الالتزام بأسلوب معيشي يتميز بالنشاط والحركة.. فالحركة والنشاط وممارسة الرياضة من أهم ما يحافظ على وزن الجسم بمعدله الطبيعي.
- الإدراك الفعلي لمخاطر السمنة: فأنت عندما تضع أمامك ما يمكن أن يقودك إليه جسمك البدين من مشكلات صحية عديدة، فإن ذلك سوف يحفزك على الالتزام بسلوكيات سليمة لمقاومة السمنة.
- الحذر دائماً من الوقوع في أخطاء تتعارض مع رغبتك في الاحتفاظ بوزن مثالي للجسم.. فيجب عليك ألا تستسلم لنداء بعض الأغذية الدسمة، التي تعرف أنها تتعارض مع نظامك الغذائي، ولتكن حذرا أيضاً من الاستسلام للكسل والقعود لفترات طويلة.

خمس طرق لتقليل الشهية للأكل
تعتبر الشهية المتزايدة لتناول الطعام من أكثر المشكلات التي تواجه البدناء..
خمس طرق لتقليل الشهية لتناول الطعام..


1- شرب كميات كبيرة من الماء
ضرورة تناول من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً.
2- الرياضة مع الجهد
وعدم الاستغناء عن أي وجبة أساسية وإلا سيضطر الشخص إلى أكل الوجبات الحقيقية الدسمة، وبذلك تعود إلى الشخص السعرات الحرارية التي فقدها أثناء الرياضة.

3- المضغ الجيد
أن مضغ الطعام الجيد ولمدة أطول يعطي الدماغ الوقت الكافي لتسجيل الشعور بالشبع بسرعة أكبر.

4- المزج والتكافؤ
التنوع في الأكل لعدة أصناف من الطعام يشعر الفرد بالراحة النفسية ويخفض كمية الوجبات الغذائية.
وينصح الأشخاص البدناء بتذوق أصناف مختلفة من الطعام الغني بالعناصر المفيدة والتي يحتاجها الجسم في الوجبة الواحدة.

5- إلغاء الوجبات الحقيقية
ويعنى ذلك العمل بالمقولة القديمة "الوجبات الرئيسية هي الأفضل بدءاً من الإفطار المتكامل بكل عناصره ومروراً بالغداء الغني بالخضراوات والفواكه حتى الوصول إلى وجبة العشاء المكونة من سلطة الخضار أو الزبادي المنزوع الدسم"، وفي حالة اللجوء إلى الوجبة الحقيقية من الممكن أن تكون عبارة عن "تفاح" أو "كوب شاي" بدون سكر





يتبع