عرض مشاركة واحدة
كتبت : أمل وحياة
-
د. أحمد دياب: رمضان فرصة لتحقيق الرشاقة

وللحصول على فوائد الشهر الكريم واستغلاله بأفضل الطرق يرد د. أحمد دياب ـ استشاري علاج السمنة والنحافة و التغذية العلاجية ـ على أسئلة شملولة موضحاً :

كيف يمكن استغلال شهر رمضان في اكتساب عادات صحية وتحقيق الرشاقة ؟


من الممكن أن نجعل شهر رمضان فرصة لإنقاص الوزن وتحقيق الرشاقة
وذلك بالاعتدال في تناول الحلويات بما لا يزيد عن قطعة يوميا مع استبدال اللبن الكامل الدسم بلبن قليل الدسم وكذلك الزبادي واستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.والبدء بتناول كوب عصير وتقليل السكر في وجبة الإفطار يليها دائما طبق سلطة خضراء لأنها ستساعدنا في الإحساس بالشبع بكمية أكل قليلة ، والتقليل كذلك من الزيت والسمن في وجبة الإفطار والسحور وقبل استعمال شوربة الدجاج أو اللحم يتم وضعها في الثلاجة و نزع الطبقة الموجودة على الوجه
ولا ننسي ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة مثل رياضة المشي بعد صلاة التراويح لمدة نصف ساعة .


ما هي النصائح التي تقدمها لمرضي القلب ؟


بالنسبة لمريض القلب الذي يعاني من مشاكل بالصمامات فيجب عليه الاهتمام بشرب كميات كثيرة من المياه كما يجب تجنب جميع الحوادق و المخللات و التقليل من الحلويات والمحاشي و النشويات.
أما مريض الشريان التاجي فيجب عليه الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة الطازجة مع البعد عن الحلويات وشرب السوائل بكثرة .
أما المرضي الذين أصيبوا بأزمة قلبية أو تعرضوا لجلطات من الأفضل لهم عدم الصيام كما رخص الله لهم .

هل يمكن عمل صيانة لأجهزة الجسم في رمضان ؟ ما هو الطعام الأنسب للصائم في هذا الجو الحار ؟

شهر رمضان فرصة كبيرة لعمل صيانة وترميم وتحسين وظائف أجهزة الجسم المختلفة .
فعلي سبيل المثال نجد أن الصيام يقلل من الكوليسترول الضار ويزيد من الكوليسترول المفيد للقلب كما أن الصيام يساعد علي خفض ضغط الدم لمرضي الضغط المرتفع .
أيضا يساعد الصيام علي تخليص الجسم من السموم و الشوارد الحرة التي تكون لها تأثيرات سلبية كثيرة مثل الظهور المبكر للتجاعيد وترهلات الجلد ، كما يساعد الصيام علي رفع مناعة الجسم والوقاية من أمراض القلب .

كيف نشجع الأطفال علي الصيام ماذا نقدم لهم في الفطور والسحور ؟


تشجيع الأطفال علي الصيام يكون بجعل ساعات الصيام متدرجة وكلما استطاع الطفل الصيام لعدة ساعات نزيد ساعة في اليوم التالي حتى يتعود الطفل علي تحمل الصيام .
ولكي نساعد الطفل علي الصيام لابد من الاهتمام بإعطاء الطفل النشويات و الحلويات بالإضافة إلي إعطائه ملعقة عسل ابيض بعد الإفطار مع تناول الزبيب في وجبة السحور ويفضل إضافة ملعقة من زيت الزيتون علي وجبة الطفل وتشجيع الطفل علي تناول الماء بصورة متكررة بين فترة الإفطار و السحور
لكي يتجنب الطفل الإحساس بالعطش في أثناء فترة الصيام .

روشتة سريعة لتجنب العطش والإجهاد في رمضان ؟


لكي نتجنب الإحساس بالعطش في نهار رمضان يجب تجنب المأكولات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من التوابل و البهارات في وجبة السحور حتى نتجنب الإحساس بالعطش ، كما يجب تناول 3 لتر من الماء ما بين فترة الإفطار و السحور.

مع الاهتمام بتناول الخضروات و الفواكه الطازجة لانها تحتوي علي كمية كبيرة من الماء كما يجب تجنب وضع كميات كبيرة من الملح علي السلطة ويمكن استبدال الملح بعصير الليمون .

أيضا يفضل الاهتمام بتناول الخيار لأنه مرطب للمعدة .مع الاهتمام بتناول سلطة الزبادي في وجبة السحور.

كيف نكتسب عادات صحية تستمر معنا بعد رمضان ؟


من العادات الصحية التي من الممكن أن نواظب عليها بعد رمضان هي استخدام الخبز الأسمر بدلا من الفينو وتناول الأجبان قليلة الدسم بدلا من كاملة الدسم .
وغلي اللبن ونزع الوش قبل شربه والتقليل من استخدام الزيت و السمن و الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة سواء كانت مصنعة بالمنزل أو جاهزة والمواظبة علي رياضة المشي لمدة نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع .


للامانة منقول