عرض مشاركة واحدة
كتبت : || (أفنان) l|
-
جزاك كل خير.
وفقك الله ورعاك وزاد من تقواك.
نفع الله بك ورفع قدرك ولا حرمك الأجر والثواب.
اللهم تقبل منا ومنك صــــــــــــالح الأعمـــــــــال


مختصر سؤال الفتوى: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

اسم المفتى: الشيخ عبدالرحمن السحيم

سؤال الفتوى:

جزاكم الله خير شيخنا الفاضل وبارك فيكم وجزاكم الدرجات العلا من الجنة ..
سؤالي وفقكم الله عن العين .. هل يمكن أن تصيب من بعيد أي أن يكون العائن في بلد والمعيون في بلد أخرى
وهل يمكن أن تصيب العين عن طريق الانترنت وبين أعضاء المنتديات على سبيل المثال ؟
وهل إشاعة ما حصل للمعيون والأخبار بما ألم بـه يبطـل العين ؟
وجزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وفي علمكم وضاعف ثوابكم بلا حساب ورزقنا وإياكم الدرجات العلا من الجنة
اللهم آمين ..


الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
نعم ، يُمكن أن تُصيب العين مِن بُعْد .
قال الأصمعي: رأيت رَجلا عَيونا سَمِع بَقرة تُحْلَب ، فأعجبه شَخبها ، فقال : أيتهن هذه؟
فقالوا : الفلانية ! لِبَقَرة أخرى ، يُورُّون عنها ، فهلكتا جميعا ، الْمُوَرَّى بها والْمُورَّى عنها . ذَكَره القرطبي في تفسيره .

ولا يُبطِل أثر العين إشاعة الإصابة بالعين والتحدّث بها ، وإنما يُذهب أثرها أخذ أثر مِن العائن ، أو رُقية المصَاب إذا لم يُعلَم العائن .

قال القرطبي : العائن إذا أصاب بِعينه ولم يُبَرِّك ، فإنه يؤمر بالاغتسال ، ويُجْبَر على ذلك إن أبَاه ، لأن الأمر على الوجوب ، لا سيما هذا
فإنه قد يُخَاف على المعِين الهلاك ، ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولا يَضره هو ، ولا سيما إذا كان بسببه وكان الجاني عليه .

وقال : روى مالك عن حميد بن قيس المكي أنه قال : دُخِل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابني جعفر بن أبي طالب

فقال لحاضنتهما : " ما لي أراهما ضارعين "

فقالت حاضنتهما : يا رسول الله ! إنه تُسْرِع إليهما العين ، ولم يمنعنا أن نَسترقي لهما إلاَّ أنا لا ندري ما يوافقك من ذلك ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اسْتَرْقُوا لهما ، فإنه لو سبق شيء القَدَر سَبَقَتْه العين ".

قال القرطبي : وهذا الحديث منقطع ، ولكنه محفوظ لأسماء بنت عميس الخثعمية عن النبي صلى الله عليه وسلم مِن وُجوه ثابتة مُتَّصِلَة صِحاح .

وفيه أن الرُّقَى مما يُسْتَدْفَع به البلاء ، وأن العين تُؤثِّر في الإنسان وتضرعه ، أي تُضْعِفه وتُنْحِله ، وذلك بِقَضاء الله تعالى وقدره . اهـ .

قال القرطبي : واجب على كل مسلم أعجبه شيء أن يُبَرِّك ، فإنه إذا دَعا بالبركة صُرِف المحذور لا محالة . اهـ .


والأذكار تحمي وتحفظ بإذن الله من كل شرّ .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد