الموضوع
:
تنميه وتطور النطق عند الاطفال (الدرس الخامس)
عرض مشاركة واحدة
كتبت : غدور
-
تنميه وتطور النطق عند الاطفال (الدرس الخامس)
نميه وتطور النطق عند الاطفال (الدرس الخامس)
نميه وتطور النطق عند الاطفال (الدرس الخامس)
اخواتي الغاليات قبل ان اكمل اود ان اعتذر منكم بشده لغيابي عنكم لفترات طويله
ولكن اتمني منكن ان تلتمس لي العذر يا من احببتكن في الله
وذلك نظرا لضيق وقتي الشديد لانتقالي الي مكان عمل اخر قريب من بيتي ولكن اضطر للذهاب اليه مرات اكثر
ادعوكن ان تدعوا لي الله ان يعلمني ما ينفعني وان ينفعني وينفع المسلمين بما علمني
وان يحببي في هذا المكان الجديد ويحبب من فيه الي ويعينني علي ما كلفني به
اعتذر ان كنت قد خرجت عن موضوعنا ولكني اردت ان ابلغكم عذري حتي لاتغضبن ان تأخرت عليكن برد وكذلك تمنيت ان تدعوالي لي ولو في قلوبكن عسي الله ان يستجيب
ولنبدء في درسنا وسنخصص درس اليوم لتعليم
الاعداد
في البدايه يجب ان ندرك ان هدفنا ليس تعليم الطفل العدد ونطقه وشكله فقط ولكن مهم جدا ان يدرك مدلوله فيعرف ان الواحد هو شئ واحد والاثنان هما شيئان وهكذا
الاطفال اللذين اهتمت امهاتهم بتعليمهم عد اصابعهم اوعد الاشياء المتشابهه او الالعاب في مرحله ماقبل السنتين كما ذكرنا في الدروس السابقه
ستلاحظ امهاتهم سرعه استجابتهم وفهمهم لمعني العدد اكثر وهنا ستجني اولي ثمار تعبها السابق معهم
كذلك اؤكد لا للاستعجال ممكن ان يقضي الطفل شهر او اكتر ليتعلم مدلول واحد واثنان فقط
في البدايه ستتعبي معه في اول رقمين حتي يدرك مدلولهم لكن بمجرد ان يفهم المدلول لن تجدي اي صعوبه في باقي الارقام وسيتعلمها بسرعه كبيره
ثالثا اهتمي بالتنويع بين الانشطه واسلوب اللعب في التعليم حتي لايمل الطفل
ولنبدء التمارين
ستختاري يوميا منهم 3 تمارين لتنفيذها بخلاف ال3 تمارين الاخري الخاصه بالحروف
التمرين الاول
في كراسه الرسم اكتبي بالالوان رقم واحد بشكل كبير وارسمي بجواره دائره واحده كبيره
وفي صفحه اخري رقم اتنين وارسمي بجواره دائرتان
احضري ورود قديمه او فيشار او كور او حتي قصاقيص اوراق ملونه عندك
رددي للطفل واحد واشيري الي صوره الرقم ثم اعطه ورده واحده واطلبي منه ان يضعها في الدائره
كرري التمرين مع رقم اثنان ورددي واحد اثنان كثيرا والطفل يضع اشياء مختلفه في الدائره
التمرين الثاني
في كراسه الرسم نقوم برسم الرقم بخط كبير ونطلب من الطفل ان يضع بداخله اي شئ ونحن نردد له الرقم ونساعده
هنا قمنا بوضع قطع من قشر البرتقال المهم ترديد الرقم علي سمع الطفل طوال الوقت ونحن نقوم بوضع القطع بداخله
ملحوظه اتركي الطفل يلتقط القطع بنفسه وساعديه فقط بالاشاره الي مكان وضعها لان التقاط الاشياء يساعد علي تقويه عضلات يديه الصغيره الخاصه بالكتابه مما سيعمل علي تحكمه في يده وقدرته علي الكتابه بخط جميل في المستقبل
التمرين الثالث
في كراسه الرسم ارسمي رقم واحد كبير وبجواره دائره كبيره واطلبي من الطفل تلوينها
طبعا الاطفال الصغار في بدايه السنتين ستكوني جوار الطفل وهو يلون وستعطيه لون واحد فقط وتخبريه بأسمه مثلا اصفر
ستكوني جواره وتشيري اليه الي داخل الدائره ليلون بها
في البدايه قد يكون تلوينه عباره عن نقط او دوائر ستمسكي بيده وتتعلميه ان يلون علي شكل خطوط وبالتدريج سيتعلم
وطبعا لاتقلقي ان خرج بيده خارج الصوره فلطفل مازال لايتحكم بيده تماما
عليك فقط ان تهتمي بأن يجلس بشكل صحيح وان يمسك القلم بشكل صحيح
هذا تلوين ابنتي الصغري
وهذا تلوين ابنتي الاكبر
ستلاحظن اختلاف كبير في قدره كل منهن علي التحكم بيدها في التلوين (عمر سنتين بعد التدريب وعمر 3 سنوات)
ولا تنسوا ان المساحات المرسومه يجب ان تكون كبيره
التمرين الرابع
نحضر طبقان ونكتب بقلم الفلومستر القابل للمسح علي طبق واحد وعلي الطبق الثاني اثنان
ونعطي الطفل 3 اشياء برتقال او مكعبات اواي شئ ولكن اللعبه ستكون ممتعه اكتر لو كان الشئ يأكل كالبرتقال حتي نقشره له ويأكله في النهايه
نخبره ان هذا طبق واحد وهذا طبق اثنان ونطلب منه ان يضع برتقاله في طبق واحد وبرتقالتين في طبق اثنان
في البدايه سنرسم له بجانب الرقم دوائر ليتعرف علي مدلوله
اما الاطفال الاكبر ستكتفي بكتابه الرقم فقط لانه بالتدريج سيخزن المدلول في عقله ولن تحتاجي ان ترسميه له بجوار الرقم
يمكن تكرار التمرين بكتابه الارقام علي اوراق كبيره ملونه بدل الاطباق
التمرين الخامس
نقوم برفع اصبع واحد ونردد واحد ونجعل الطفل يقوم بتقليدنا
ثم اصبعان ونردد اثنان ونجعله يقلدنا
ونكرر
التمرين السادس
نكتب الارقام بخط كبير في كراسه الرسم ثم نقوم بوضعها علي الارض
نطلب من الطفل ان يخطو فوقها ونحن نردد معه كل رقم كلما مر عليه بقدمه
الاطفال الاكبر نطلب منهم القفز فوق كل رقم بعدده واحد قفزه واحده اثنان قفزتان وهكذا
التمرين السابع
نرسم في الكراسه كما في الصوره
ونطلب من الطفل وضع حبات اي شئ تحت كل رقم
في البدايه ارسم له دوائر لمدلول كل رقم يضع بداخلها
وبعد ذلك اتركه هو يضع العدد دون دوائر بمساعدتي وبالتدريج لن يحتاج مساعده
التمرين الثامن
التوصيل
في البدايه يكون بشكل بسيط
ونقوم بعد الاعداد مع الطفل ورسم كل عدد امام مايقابله من الاشكال
وبنفس اللون
وبالتدريج نغير الالوان ولانرسم العدد امام ما يقابله من الاشكال وهكذا نقوم بالتدرج مع الطفل في عمليه التوصيل لكن مهم في كل مره ان نقوم بعد الاشكال معه لتعلم العد لمعرفه الرقم الصحيح
التمرين التاسع
عجينه الملح نقوم بعمل الارقام بها مع الطفل ونجعله يقلدنا في عملها ووضع دوائر من العجينه بجوار كل رقم تدل علي مدلوله
التمرين العاشر
الكتب
نراعي في الكتاب ان يكون الرقم مكتوب بشكل كبير ومرسوم بجواره مدلول يدل عليه ولا يطلب من الطفل الا تلوين الرقم والمدلول فقط
التمرين الحادي عشر
مكعب الارقام
وقد ذكرت طريقه اللعب به في درس الحروف
وهنا نهتم برسم الرقم علي جنب ومدلوله بعدد من الدوائر علي جانب ونعلمع ان نعد الدوائر لنعرف الرقم
واخيرا
لاننسي لوحه الاقام بمدلولتها في غرفه الطفل وفي مستوي بصره
كما يمكن تعليق بجوارها صوره الرقم التي قام بتلوينها
وهذه طريقه فعاله وكأنك تقومي بمراجعه الدرس للطفل كلما نظر اليها
والالعاب المساعده
كلعبه الارقام هذه نعد لرقم ونعطيه فقط الارقام التي درسها وبالتدريج نزيد منها
وهناك المكعبات والبطاقات والكثير من الالعاب المفيده
فلاشات وفيديوهات ومواقع لتعليم الارقام
http://www.safeshare.tv/w/AUGqrLhITu
http://www.safeshare.tv/w/LNtrMEAogi
http://www.safeshare.tv/w/rPygbdNOcR
http://www.safeshare.tv/w/MhQEAHPHqV
http://www.safeshare.tv/w/KMzQjvaTfz
http://www.safeshare.tv/w/rLcKUVYPZW
http://www.safeshare.tv/w/VnXmrWuCaB
http://www.safeshare.tv/w/hmlanySdXU
http://kids.islamweb.net/flash.php?u...ies/arqamy.swf
واخيرا اتمني ان اكون قد افدتكن
وستجدن اغاني وفلاشات مماثله لكل رقم
انا وضعت الخاصه برقم واحد كمثال
وانا تحت امركن في اي استفسار او سؤال
احبكن في الله