عرض مشاركة واحدة
كتبت : مرونة
-
1/سنن الوضوء عشرة:
1_السواك.قال صلى الله عليه وسلم لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة وزاد البخاري عند كل وضوء.

2_التسمية لحديث لاصلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه.

3_غسل الكفين قبل إدخالهما في الإناء لفعل النبي في حديث عثمان ثم دعا بالإناء فأفرغ على كفيه ثلاثا فغسلهما ثم أدخلهما في الإناء.

4_المضمضة والإستنشاقوالمبالغة فيهما قبل غسل الوجه ثلاثا لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ولقوله وبالغ في الإستنشاق مالم تكن صائما.

5_تخليل اللحية الكثيفة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عثمان.

6_تخليل الأصابع لليدين والرجلين لحديث ان عباس إذا توضأت فخلل بين أصابع يديك ورجليك.

7_التيامن لحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله.

8_الغسل ثلاثا واثنتين لحديث الأعرابي الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوضوء فأراه ثلاثا ثلاثا ثم قال هذا الوضوء فمن زاد على هذافقد أساءوتعدى وظلم.
9_الإقتصاد في الماءلحديث عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بسع وهو يتوضأ فقال ما هذا السرف؟فقال :أفي الوضوء سرف؟ قال :نغم ولو كنت على جاري.

10_الذكر بعد الوضوء لحديث مامنكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانيه يدخل من أيها شاء.

2/نواقض الوضوء:

1_البول والغائط والنوم لقوله تعالى(وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم منمالغائط أو لمستم تانساء فلم تجدوا ماء فتيمموا) ولحديث ابن عسال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا ننزع خفافنا إذا كنا سفرا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ولكن من بول أو غائط أو نوم.

2_ الريح ولكن لاينصرف من صلاته حتى يتقين من خروجه لحديث(فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أويجد ريحا)

3_ النوم العميق الذي يزول به شعوره بحيث لو أحث لم يشعر بنفسه لأن النوم ليس حدثا بذاته.

4_ أكل لحم الإبل ويشمل جميع بدنه وأي جزء من أجزاء لحمه كثيره ويسيره لحديث أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن الوضوء ن لحم الإبل قال نعم وسئل عن الوضوء من لحم الغنم فقال إن شئت.