عرض مشاركة واحدة
كتبت : Sãmð
-
لماذا لا يخس وزني ؟ منقول

مرحبا اليوم حبيت انقل هاذ الموضوع اتمنى ينال اعجابكم

000021541.gif

انك تحاول انقاص وزنك مدة طويلة، فتحاول ان تخفف من كمية طعامك، تمارس الرياضة، تمنع نفسك عن الحلويات لكن بعد اسابيع تجد نفسك على الميزان أقل بكيلو واحد! تستنج وقتها أن شيء ما حصل. هذا لا يعني ان لا تستمر بهذه المحاولات لكن قد تكون الامور الاتية حصلت و لم تنتبه لها:
اعتبرت الأغذية الصحية أغذية منخفضة السعرات الحرارية: ان مصطلح طعام صحي لا يعني بالضرورة طعام منخفض بالسعرات الحرارية فمثلا الحبوب الكاملة ، الأفوكادو ، و المكسرات قد تكون أطعمة مفيدة للقلب و تعمل على تخفيض الكولسترول لكن تناول الكثير منها سيضيف المزيد من السعرات الحرارية. استمتع بهذه الأطعمة الصحية لكن لا تتناول الكثير منها.
لم تحصل على ساعات نوم كافية: وجدت بعض الأبحاث أن من ينام مدة زمنية أقصر لديه شهية أكبر للطعام و لديه وزن أعلى. فاذا اخترت ان تسهر بدلا من الذهاب للنوم ستتناول السكريات ليلا و تطلب طعام جاهز بدلا من تحضير وجبة عشاء منزلية. ضع لك هدف بالحصول على سبع أو ثماني ساعات نوم كل ليلة.
لم تستطع تقييم كمية السعرات الحرارية التي تناولتها في يومك: قد يبدو الامر صعبا، لكن عليك تعويد نفسك على قراءة الحقائق التغذوية و تدريب نفسك على معرفة الحصة المطلوبة من كل طعام و معرفة كم تعطي هذه الحصة من السعرات، عند معرفتك أكثر بالسعرات الحرارية للاطعمة ستصبح قادرا على التميز عن ماذا تبتعد و ماذا تأكل.
قيمة السعرات الحرارية التي حرقتها في النادي الرياضي: نظرا للجهد الذي نبذله في ممارسة الرياضة فنعتقد ان كمية السعرات الحرارية التي فقدناها كبيرة لكن في حقيقة الامر ان الجسم فعال في تخزين الدهون و ليس بنفس الفعالية لحرقها. فمثلا ركض لمدة 30 دقيقة قد يحرق 300 سعر حراري بالمقابل مجرد تناول بعض القطع من البسكويت ستكون رددت هذه السعرات، علينا ان لا ننسى أن الرياضة هي ليست فقط لخسارة الوزن لكن لها فوائد عدة منها الحفاظ على صحة القلب.
لم تنتبه الى دور بعض الادوية في زيادة الوزن: راجع طبيبك لمعرفة هل الادوية التي تتناولها لها تأثير جانبي على زيادة وزنك فمثلا بعض أدوية علاج الفصام أو الاكتئاب ، اضافة الى بعض أدوية القلب قد تتسبب في اكتساب الوزن. بعد التعرف على ذلك قد يعمل طبيبك على استبدالها.
جاملت الاصدقاء على حساب صحتك: هذا لا يعني عدم المشاركة بالحياة الاجتماعية، لكن عند الذهاب للخارج مع الاصدقاء حاول اختيار الاطعمة و المشروبات منخفضة السعرات، بدلا من أن تأكل 3 قطع من البسكويت يكفي أن تأكل واحدة.
تأثرت باعلانات المطاعم السريعة: في كل مكان نجد صورة الوجبة و مكبرة مئات المرات لجذب الانظار و لزيادة المبيعات، علينا محاولة تجاهل هذه الصور و الاعلانات وأن يكون هدف خسران الوزن أقوى من كل هذه الصور و الاعلانات.
أخيرا ربما قيدت نفسك كثيرا : إذا قمت بتعيين حدود كثير على نفسك ، ستشعر بالملل و الاستياء وهذا سوف يعيق فقدان الوزن. انك لم تقم بكسب وزنك على مدى بضعة أسابيع ، و بالمثل الامر سيستغرق وقت لخسارته. دائما تذكر اساسيات الحمية الصحية ( الاعتدال، التوازن، التنويع اضافة الى ضرورة التمارين الرياضية).
أخصائية التغذية سيرين البحيري