عرض مشاركة واحدة
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
القوة العلاجية بالبصل فوائد وعلاج من البصل

القوة العلاجية بالبصل فوائد وعلاج من البصل
القوة العلاجية بالبصل فوائد وعلاج من البصل
القوة العلاجية بالبصل فوائد وعلاج من البصل


العلاجية PIC-599-1350335083.g


القوة العلاجية بالبصل فوائد وعلاج من البصل

العلاجية PIC-942-1350335082.j


الاحتفاظ به مقشراً أو مفروماً في الهواء يؤدي إلى تأكسده وتحوله إلى مادة سامة



له العديد من الفوائد
البصل الذي لا يخلو أي بيت ولا أية أكلات من وجوده هو نبات يصل ارتفاعه إلى 80سم، ذو ساق جوفاء وأوراق وأزهار بيضاء أو أرجوانية يعرف باللغة الانجليزية باسم Onion وعلمياً باسم Allium cepa من الفصيلة الزنبقية Lillaceae وهو والثوم من جنس واحد (Allium) .
الموطن الأصلي للبصل نصف الكره الشمالي ويزرع في الشرق الأوسط منذ ألف عام وهو يزرع حالياً في جميع أنحاء العالم دون استثناء كنوع من الخضر .


الجزء المستعمل من البصل جميع أجزائه والذي يحتوي على مركب يعرف باسم اللينز (Allins) وهو عبارة عن الكايل سيستين سلفوأكسايد ( Alkylcystene Sulphoxide) وكذلك مركب فركتوزان ( Polysaccharides ) وسكاروز وسكاكر أخرى ويحتوي كذلك على فلافونيدات ( Flavonoids) والتي تشمل مركب الكويرستين (Quercetin) وهو من أهم المركبات.
كما يحتوي على صابونينات ستيرويدية ( Steroid Saponins ). ويحتوي كذلك على معادن أهمها الفوسفور والكالسيوم والحديد والكبريت وكذلك فيتامينات مثل فيتامين أ ، ج وكذلك مركب الجلوكوزين الذي يحدد نسبة السكر في الدم وهو يعادل الأنسولين في مفعوله .





العلاجية PIC-168-1350335082.j



استعمالات البصل :


لقد عرف الفراعنة البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردي. وقد ذكر أطباء الفراعنة البصل في قوائم الأغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين عملوا في بناء الأهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدرا للبول.

وقد قدسه كذلك اليونانيون ووصفه أطباؤهم لعدة أمراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيرة منها أن القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس، فإذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً، ويروي بعض مؤرخي القارة الأمريكية أن الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله وأطلقوا عليه اسم " شيكاغو " وسميت مدينة " شيكاغو " بأسم البصل ، ومعنى شيكاغو : القوة والعظمة .


لقد أوصت المراجع في كل أنحاء العالم القديم باستعمال البصل للكثير من المشكلات الصحية، وكانت حزم البصل تعلق على الأبواب لدفع الطاعون في أوروبا في القرون الوسطى.

لقد أشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل ، فقالوا : إن أكله نيئاً أو مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة ويهيج الباه، ويلطف البلغم ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة ( دلكاً ) والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر وينفع من وجع الظهر والورك، وماؤه إذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في العين وإذا قطر في الأذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.

إن بعض الجيوش لا يذهبون إلى غزوة ما إلا ويحملون معهم شاحنات من البصل لاستعماله عندما يهاجمهم مرض ما مثل الدسنتاريا والطاعون والانفلونزا وخلاف ذلك فكم من جيوش فازت على الجيوش الأخرى بسبب استعمالها للبصل.


في أسفل قشرته الورقية عشرات المركبات التي تساعد على خفض الكوليسترول وترقيق الدم والوقاية من تصلب الشرايين والسرطان والربولقد قامت دراسة في هولندا والتي وجد الباحثون أن الرجال ممن تناولوا ربع كوب من البصل يومياً بالإضافة إلى التفاح وأربعة أكواب من الشاي كان خطر وفاتهم جراء الأزمات القلبية يعادل ثلث نفس هذا الخطر لدى هؤلاء ممن تناولوا الكميات الأقل من هذه الأطعمة .


إذاً ما الذي يوجد بالبصل ليجعله مفيداً هكذا ؟


في أسفل قشرة البصل الورقية يوجد عشرات المركبات التي تساعد على خفض الكوليسترول وترقيق الدم والوقاية من تصلب الشرايين وهي حالات يمكن أن تؤدي جميعاً إلى الإصابة بأمراض القلب.


لقد وجد أن أحد أنواع الفلافونيدات بالبصل والذي يسمى كويرستين يساعد في الوقاية من الأزمات القلبية بطريقتين:

الأولى عن طريق منع كوليسترول البروتينات المنخفضة الكثافة الضارة من الأكسدة، تلك العملية التي تجعله يلتصق بجدران الشرايين.

ثانياً فإنه يحول دون التصاق الصفائح الدموية في الدم ببعضها البعض مكونة تجلطات ضارة.


أما المجموعة الثانية من المركبات الواقية في البصل فهي نفسها التي تجعلك تذرف دموعاً عند تقطيعك للبصل هي مركبات الكبريت، حيث يقول الخبراء إن هذه المركبات ترفع معدلات كوليسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة النافع ( H D L )، والذي يساعد في منع الصفائح الدموية من الالتصاق بجدران الشرايين.

وفي الوقت نفسه فهي تخفض من معدلات دهون الدم الخطرة التي تسمى بالدهون الثلاثية ( ترايجلسرايد ) والتي ترقق الدم وبالتالي فإنه يبقى ضغط الدم لديك على نطاق آمن.

ولست بحاجة إلى تناول الكثير من البصل لكي تحصل على ما به من مركبات واقية، فقد أوضحت الدراسات أن بإمكانك جني فوائد البصل عن طريق تناول بصله متوسطة الحجم نيئة أو مطهوة في اليوم الواحد .



وإذا كنت تنشد حماية نفسك من السرطان فلا تتوقف عن تناول البصل يوماً واحداً حيث إنه يلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من السرطان وبالأخص سرطان الجهاز الهضمي كما يؤكد الخبراء.

لقد أثبت المركب كويرستين وهو أحد الفلافونيدات في البصل قدرة فائقة على تثبيط نمو الأورام في قولون الحيوانات، وذلك على حد قول دكتور مايكل جيه وارجوفيتش أستاذ الطب بمركز أندرسون الطبي للسرطان بجامعة تكساس في هيوستن وهذا يعني أن البصل يقوم بمهمة مزدوجة في قمع السرطان لأن مركبات الكبريت تحارب السرطان أيضاً، كما يضيف دكتور وارجوفيتش في دراسة كبيرة أجريت في هولندا فحص الباحثون النظام الغذائي لنحو 121,000 رجل وامرأة.

وقد وجد أنه كلما ارتفع عدد البصل ذي الرائحة النفاثة الذي يتناوله هؤلاء الهولنديون يومياً انخفض خطر إصابتهم بسرطان المعدة .

ويساور الباحثون شك بأن البصل لا يقي من السرطان عن طريق تثبيط نمو الأورام فقط، ولكن أيضاً يسحق البكتريا ( بكتريا جرثومة المعدة ) التي تؤدي إلى بدء الإصابة بسرطان المعدة .



إن إضافة طبقات قليلة من البصل النيئ لساندويتشك المفضل قد يكسبك نفساً كريهاً، ولكن نفس تلك الطبقة من البصل قد تكسب مرضى الربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى مجرى هوائياً سالكاً.

يقول دكتور أريك بلوك أستاذ الكيمياء بجامعة الولاية في نيويورك في الباني " إن مركبات الكبريت في البصل تثبط استجابات الحساسية لدى المصابين بالربو " .

لقد أثبتت التجارب التي أجريت على البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا التي تقول إن أكل البصل طازجاً أو مطهواً بالزيت أو السمن أو مشوياً يقلل من نسبة الإصابة بجلطات الدم، فقد أجريت التجارب الإكلينيكية على 22 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 19 و 78 سنة، وكان يقدم لهم مع طعام الإفطار 60 جراماً من البصل بصور مختلفة وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الإصابة بالجلطات، وكانوا يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى، وقد تبين أن العامل الموجود في تركيب البصل والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الإصابة بها لا يتأثر بالحرارة ولا يذوب في الماء.

لقد أثبتت الدراسات كذلك أنه يمكن استخدام البصل في تطهير الفم حيث إن مضغ البصل مدة 3 دقائق يعد كافياً لقتل جميع الجراثيم بالفم، وقد ثبت كذلك أن استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدي إلى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه إلى دم الإنسان مما يؤدي إلى إبادة الجراثيم المسببة للأمراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة من الجراثيم مثل التهاب الأنف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية .



كما أثبتت الدراسات العلمية أن البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين، وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين، ولها مفعول مماثل أو قريب من مفعول الأنسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم، حيث وجد أن أكل حبة بصلة متوسطة الحجم صباحاً وأخرى مساءً تخفض نسبة السكر في الدم بنسبة 35% .


كما أثبتت الدراسات أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملء ملعقة صغيرة عسل تؤخذ كل 3 ساعات حيث يقوم بطرد البلغم الذي يسبب ضيق الشعب الهوائية مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس.

كما أثبتت التجارب في نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة إلى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف إليه السكر وتترك مدة 24 ساعة حتى يتم الترشيح ثم تؤخذ من 2 إلى 5 ملاعق من هذه الرشاعة يومياً .

وفي دراسة حديثة على السرطان حيث قام الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بعمل حقنة شرجية من عصير البصل المستخرج بالضغط للمصابين بالسرطان حيث حصل على نتائج طيبة .



لقد وافق الدستور الألماني للأدوية رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج مشاكل سوء الهضم ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.

كما وجد أن أوراق البصل الأخضر إذا دقت ووضعت كلبخة على الداحس أو الجدجد فإنه يسرع في انضاجها وشفائها بسرعة مذهلة .



ملاحظة : لطرد رائحة البصل بعد أكله تناول غصنين من البقدونس أو حبتي فول منبت أو حبة هيل أو حبة قرنفل أو قطعة صغيرة من جوزة الطيب أو قطعة صغيرة من جوزة الفوفل .


يجب عدم الاحتفاظ بالبصل المقشر أو المفروم حيث أنه يتأكسد مع الهواء ويصبح مادة سامة.
وللتخلص من رائحة البصل التي تعلق باليدين فتغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح أو ملعقة من الأمونياك .





البصل: مضاد حيوي يحافظ على سلامة القلب



توصلت العديد من الدراسات العالمية حول فعاليته وفائدته في الوقاية من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وكذلك فعاليته في خفض الضغط والكوليسترول والسكري كما تشير الدراسات الى قدرته كمضاد للسرطان، واشرنا الى العديد من فوائده الطبية والتي منها كذلك انه علاج للعديد من المشاكل الجلدية وكذلك فعاليته القوية في قتل العديد من انواع البكتيريا والجراثيم.




من نفس جنس الثوم (Allium) ولايخلو منزل من وجود البصل فيه ولاتحلو كثير من الاكلات الا بوجود البصل.

لقد عرف الفراعنه البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة.

وذكر اطباء الفراعنه البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدرا للبول.

ويروي بعض مؤرخي القارة الامريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم "شيكاغو" وسميت مدينة "شيكاغو" باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.


(السموم)

وقد اشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل، فقالوا ان اكله نيئاً او مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة ويهيج الباه، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة (دلكاً) والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع ا لظهر والورك، وماؤه اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في العين، واذا قطر في الاذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.

وذكر عنه داود الانطاكي "انه يفتح السدد ويقوي الشهويه خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب اليرقان، ويدر البول والحيض ويفتت الحصى".

وقال الرازي "اذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة والبصل المخلل فاتق الشهوة جداً".


وقال ابن البيطار "البصل فائق لشهوة ا لطعام ملطف ومعطس، ملين للبطن، اذا طبخ كان اقدر ادراراً للبول، يزيد في الباه ان اكل البصل مسلوقاً بالماء، والجور المشوي والجبن المقلي تقطع رائحة الصل من الفم.


ماهي المحتويات الكيميائية للبصل؟

يحتوي على نفس المادة التي يحتويها الثوم وهي اللينز وكذلك متعددة السكاكر ومواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله.


العلاجية PIC-400-1350335083.j
فوائد البصل الطبية:

للبصل فوائد لاتحصى ومن اهمها ما اثبتته التجارب التي اجريت على البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا والتي تقول ان اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم فقد اجريت التجارب الاكلنيكية على 22مريضاً تتراوح اعمارهم بين 78
.19سنة، وكان يقدم لهم مع طعام الافطار 60جراماً من البصل بصور مختلفة وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الاصابة بالجلطات وكانوا يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى وقد تبين ان العامل الموجود في تركيب البصل والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الاصابة بها لايتأثر بالحرارة ولايذوب في الماء.


مطهر للفم

ولقد اثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل او الثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم.
وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.


التجلط

كما ان الدراسات اثبتت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية ولعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث اصابة الفلاحين المصريين بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة يومية.


السكر

وكذلك اثبتت الدراسات العلمية ان البصل يخفف السكر لدى مرضى السكري فقد وجد ان البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.

كما اثبتت الدراسات ان البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقه على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث ازمات الربو.


السرطان

اما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بمصل البصل كثيراً من المرضى لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة ويمكن عمل حقنه شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.



الزكام

واثبتت التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.


نقص الشهية

لقد وافق دستور الادوية الالماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج مشاكل سوء الهضم.

ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.

العلاجية PIC-437-1350335083.j
الدمامل

والبصل والثوم على حد سواء وبالاخص اوراقهما تسرع في نضج الدمامل والداحوس الذي يتكون في اصابع اليد قرب الاظافر وكذلك الجرجد الذي يتكون في مقلة العين وذلك بدق الاوراق الطازجة ووضعها على مكان الاصابة اما الثوم فيمكن مسح مائه الذي يخرج من احد الافصاص على جدجد العين فيشفى بسرعة.


الحفظ

ويجب حفظ البصل والثوم في مكان جاف وحسن التهوية ويبعد عن الرطوبة ويستخدم من البصل متوسط الحجم فهو الافضل لايصح الاحتفاظ بالبصلة او الثوم المقشر او المفروم لانها تتأكسد بالهواء وتصبح سامة.


تقشيره

وللتخلص من اسالة الدمع عند تقشير البصل فيمكن تقشيرها والماء يصب عليها من الحنفية حيث ان الماء يمنع كبريتات الاليل من اثارة الدموع.
وللتخلص من رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او ملعقة من الامونيا. وللتخلص من رائحة الثوم يتناول الشخص حبات غضة من الفول او حبات من البن او الكمون او الينسون او الهيل او عروق البقدونس او تفاحة.

العلاجية PIC-412-1350335082.j
علاج الربو

يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً
(ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل)
وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم.
او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

من تجميعى

القوة العلاجية بالبصل فوائد وعلاج من البصل
القوة العلاجية بالبصل فوائد وعلاج من البصل
القوة العلاجية بالبصل فوائد وعلاج من البصل