عرض مشاركة واحدة
كتبت : اميره بنقابى
-
" يوم عرفة "

أنه يوم تجاب فيه الدعوات، وتُقال العثرات، ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، وهو يوم عظَّم الله أمره، ورفع على الأيام قدره. وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.


ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا) "المائدة: 3" قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.


إذا ذكر يوم عرفة، فقد ذكر أفضل الأيام وأبركها، فليس ثمة يوم طلعت فيه الشمس، أو غربت، هو خير من يوم عرفة أبداً، فقد ورد أن صيامه لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين، ثبت عن أبي قتادة عرفة،وأحكام العيد،والأضحية PIC-635-1350962436.g أن رسول الله عرفة،وأحكام العيد،والأضحية PIC-877-1350962437.g سُئل عن صوم يوم عرفة فقال: { يكفّر السنة الماضية والباقية } [رواه مسلم]. وقد ورد أنه ما رئي إبليس في يوم هو أصغر و لا أحقر، ولا أغيظ من عشية يوم عرفة.
وقد صح أيضاً: أن هذا اليوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه، غفر له.



وقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) صيام يوم عرفة ، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ، و السنة التي بعده ، و صيام يوم عاشوراء ، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله
الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3853

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أخي الفاضل .. هل وقفت يوماً على هذا الحديث ؟!

هل تدبرت يوماً معانيه ؟!

إن لم يكن مر عليك وقت للتفكير والتمعن في المعاني الجليلة لهذا الحديث .. فـ ها نحن الأن أقبلنا على يوم عظيم جداً يجعل لنا وقفة في تدبر هذا الحديث الجليل .

أنه يوم عرفة .. أنه اليوم الوحيد الذي بصيامه تستطيع محو ذنوب عام ماضي كامل .. وذنوب عام آتي مُقبِل .

نعم أخي الفاضل .. هل تصدق هذه الفرصة العظيمة ؟؟!

محو ذنوب عام كاااااااامل مضى .. عام مر بكل ما فيه .. من المؤكد أنه حدثت لك فيه العديد من المواقف التي تمنيت لو يعود الزمن ولا تفعلها .. تمنيت أن تستطيع محوها من سجل أعمالك .

أنه ليس كلامي .. أنه كلام رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) من لا ينطق عن الهوى .


عرفة،وأحكام العيد،والأضحية PIC-145-1350962435.g



أخي المسلم :

في المشاركات التالية سنتعرف معاً على .

* فضائل يوم عرفة .

* فضائل يوم النحر .

* أحكام العيد والأضحية .

* أوراق دعوية لمن يريد نشر الخير .

* مقاطع مميزة لمشايخنا وعلمائنا الأفاضل .
.
.
.
.
.
فتابعوووووووونا .


عرفة،وأحكام العيد،والأضحية PIC-821-1350962436.p