عرض مشاركة واحدة
كتبت : * أم أحمد *
-





ما هو شروط الدعاء لكي يكون الدعاء مستجاباً مقبولاً عند الله

align="right">
ما هي شروط الدعاء لكي يكون الدعاء مستجاباً مقبولاً عند الله ؟.

الحمد لله شروط الدعاء كثيرة ، منها :
1. " ألا يدعوَ إلا الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم لابن عباس : " إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله " . رواه الترمذي (2516) . وصححه الألباني في صحيح الجامع .
وهذا هو معنى قوله تعالى : ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً ) الجـن/18 ، وهذا الشرط أعظم شروط الدعاء وبدونه لا يقبل دعاء ولا يرفع عمل ، ومن الناس - من يدعو الأموات ويجعلونهم وسائط بينهم وبين الله ، زاعمين أن هؤلاء الصالحين يقربونهم إلى الله ويتوسطون لهم عنده سبحانه وأنهم مذنبون لا جاه لهم عند الله فلذلك يجعلون تلك الوسائط فيدعونها من دون الله , والله سبحانه وتعالى يقول: ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) البقرة/186
2. أن يتوسل إلى الله بأحد أنواع التوسل المشروع .
3. تجنب الاستعجال، فإنه من آفات الدعاء التي تمنع قبول الدعاء وفي الحديث: " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي". رواه البخاري (6340) ومسلم (2735)
وفي صحيح مسلم (2736) : " لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يتعجل . قيل يا رسول الله ، ما الاستعجال ؟ قال : يقول : قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء "
4. أن لا يكون الدعاء فيه إثم ولا قطيعة كما في الحديث السابق : "يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم "
5. حسن الظن بالله قال صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي " رواه البخاري (7405) ومسلم (4675) وفي حديث أبي هريرة : " ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة " رواه الترمذي , وحسنه الألباني في صحيح الجامع (245).
فمن ظن بربه خيراً أفاض الله عليه جزيل خيراته , وأسبل عليه جميل تفضلاته , ونثر عليه محاسن كراماته وسو ابغ أعطياته .
6. حضور القلب فيكون الداعي حاضر القلب مستشعراً عظمة من يدعوه ، قال صلى الله عليه وسلم : " واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب لاهٍ " رواه الترمذي (3479) وحسنه الألباني في صحيح الجامع (245).
7. إطابة المأكل ، قال سبحانه وتعالى : ( إنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) ، وقد استبعد النبي صلى الله عليه وسلم الاستجابة لمن أكل وشرب ولبس الحرام ففي الحديث : "ذكر صلى الله علبيه وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذيَ بالحرام فأني يستجاب لذلك " رواه مسلم (1015)
قال ابن القيم: "وكذلك أكل الحرام يبطل قوته – يعني الدعاء – ويضعفها".
8. تجنب الاعتداء في الدعاء فإنه سبحانه وتعالى لا يحب الاعتداء في الدعاء قال سبحانه :" ( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) الأعراف/55 ، راجع السؤال رقم (41017)
9. ألا ينشغل بالدعاء عن أمر واجب مثل فريضة حاضرة أو يترك القيام بحق والد بحجة الدعاء. ولعل في قصة جريج العابد ما يشير إلى ذلك لما ترك إجابة نداء أمه وأقبل على صلاته فدعت عليه فابتلاه الله .
قال النووي رحمه : " قال العلماء : هذا دليل على أنه كان الصواب في حقه إجابتها لأنه كان في صلاة نفل والاستمرار فيها تطوع لا واجب وإجابة الأم وبرها واجب وعقوقها حرام ..." صحيح مسلم بشرح النووي (16/82).
للاستزادة ينظر كتاب الدعاء لمحمد بن إبراهيم الحمد .


الإسلام سؤال وجواب






كيف تدعو الله بطريقه صحيحه



تعلمى كيف تدعوا الله بطريه صحيحه



[قد يقوم الشيطان بتثبيط البعض فيجعله يُسيء الظن بالله سبحانه وتعالى، لأن دعوته لم تُستجاب ..
والمشكلة إنك لم تدعو بشكل صحيح،
فالله عز وجل أكرم وأرحم وأعظم مما تتصور ويرزق حتى الكافر الذي قد جعل له ندًا .. وهو سبحانه وتعالى لا يرد يد طالبًا صفرًا أبدًا،

قال النبي [إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين" [رواه الترمذي وصححه الألباني]

نتعلم كيف ندعو الله عز وجل بطريقة صحيحة،
وهذه هي الآداب التي تجعل الدعاء على مظنة الإجابة إن شاء الله تعالى ..
الانكسار بين يدي ربك .. بأن تتقدم بين يدي الدعاء باستغفار وتوبة .. فتعترف ذنبك .. وتُعدد نعم الله أمام عينيك .. وتستشعر الحرمان من قربه وفضله عز وجل .. ووقتها ستنكسر وتذل بين يدي ربك ..
استقبال القبلة ..ويُستحب الوضوء قبله .. وترفع يديك، وتوجه رأسك نحو الأرض وأنت منكسر ذليل فقير ..
الثناء على الله عز وجل وتُصلي على الحبيب ..
عن فضالة بن عبيد قال:بينما رسول الله قاعد إذ دخل رجل فصلى فقال اللهم اغفر لي وارحمني، فقال رسول الله "عجلت أيها المصلي إذا صليت فقعدت فاحمد [الله بما هو أهله وصل علي ثم ادعه". قال:ثم صلى رجل آخر بعد ذلك فحمد الله وصلى على النبي
، فقال النبي "أيها المصلي ادع تجب" [رواه الترمذي وصححه الألباني] .. وقال "كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم" [حسنه الألباني، السلسلة الصحيحة (2035)]
الجزم في الدعاء وتُوقن أن الله يُجيبك ..
يقول النبي "إذا دعا أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت ارحمني إن شئت ارزقني إن شئت وليعزم مسألته إنه يفعل ما يشاء ولا مكره له"[رواه البخاري] .. ثم تُلِح عليه في الدعاء .. والسُنة أن تدعو ثلاثًا؛ قال رسول الله "من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار" [رواه الترمذي وصححه الألباني]
[اسأل الله بأسمائه الحُسنى ..

عن أنس قال: كنت جالسا مع النبي في المسجد ورجل يصلي فقال اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم أسألك، فقال النبي "دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى " [رواه الترمذي وصححه الألباني] .. وقال "ألظوا بياذا الجلال والإكرام" [رواه الترمذي وصححه الألباني] .. ألظوا أي: أكثروا.
وعليك بدعوة ذي النون .. قال رسول الله "دعوة ذي النون إذ دعاه وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له"[رواه الترمذي وصححه الألباني]

لا تدعو على أهلك أو مالك ..
قال رسول الله "لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم"[رواه مسلم]
لا تـُلـَحِّن ..
عن عكرمة أن ابن عباس قال "فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه، فإنى عهدت رسول الله وأصحابه لايفعلونه".
سلّ الله خيري الدنيا والآخرة ..
واحذر أن تدعو بدعاء الدنيا فقط؛ قال تعالى {..فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (202)}[البقرة] ..
يُستحب البكــــاء ..
فالنبي تلا قول الله تعالى في إبراهيم{رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [إبراهيم: 36]، وقال عيسى {إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [المائدة: 118]، فرفع يديه فقال "اللهم أمتي أمتي". وبكى [رواه مسلم]
ادعّ وابدأ بنفسك .. ثم بعد ذلك ادع لمن تريد من الناس ..

توخى ساعات الإجابة ..
عند الأذان، وبين الأذان والإقامة، وفي السجود، ودبر الصلوات المكتوبة؛ فقد قيل لرسول الله :أي الدعاء أسمع ؟، قال "جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات"[رواه الترمذي وحسنه الألباني] ..
وآخر ساعة من يوم الجمعة ما بين العصر والمغرب .. في الثلث الأخير من الليل وقت النزول الإلهي، حين يتودد إليك ..
والأزمنة الشريفة .. مثل يوم عرفة؛ فالنبي قال"خير الدعاء دعاء يوم عرفة" [رواه الترمذي وصححه الألباني]
وادع لأخيك بظهر الغيب .. فهي من أسباب إجابة الدعاء؛ قال رسول الله "دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل"[رواه مسلم] ..
دعاء الصائم والمسافر والمظلوم ودعاء الوالد لولده ..
قال "ثلاث دعوات مستجابات دعوة الصائم ودعوة المظلوم ودعوة المسافر" [صحيح الجامع (3030)]، وفي رواية "ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد ودعوة الصائم ودعوة المسافر" [السلسلة الصحيحة (1797)]
أحسنوا الظن بربكم وتيقنوا من الإجابة، فإنهُ سميع الدعاء ..
{وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ} [الصافات:75]
فاللهم لا تردنا عن بابك مطرودين ولا صفرًا خائبين وارض عنا أجمعين،،]






[/SIZE]