عرض مشاركة واحدة
كتبت : كيان انجرح
-
إرشادات يومية للتعامل مع للشخص المتلعثم،كيفية التعامل مع شخص يعاني من التأتأه

[FT=Traditial Arabic] [FT=traditial arabic]هل لديك شخص يعاني من التأتأه ؟ عليك أن تتبع ما يلي
- على المتحدث أن يعرف أن الحياة اليومية تحتوي قدر كبير من الضغوط النفسية للشخص[/FT]

[FT=traditial arabic] المتاتئ لذا من المهم ان نهيئ الضروف المناسبة للشخص المتاتئ دون الشعور بالضغوط اثناء الكلام.
- على المتحدث ان يتحلى باسلوب مميز في تشجيع الشخص على القراءة الجهرية.
- يتحلى بأسلوب مميز في المناقشة وإشراك الشخص المتأتا فيها.
- تتأكد لديه فكرة أن التأتأه حاله خلقية لاإرادية نتيجة تجمع بعض الضروف.
[/FT]
[FT=traditial arabic] - يجعل اهتمامه بالشخص المتأتأ غير ملفت للنظر.[/FT]
[FT=traditial arabic] - على المتحدث أن لايتناسى الطالب ويعفيه من القراه والاجابه لأن هذا يؤدي إلى الشعور بالعزله.[/FT]

إرشادات المتلعثم،كيفية التعامل التأتأه er-12.pngإرشادات المتلعثم،كيفية التعامل التأتأه er-12.pngإرشادات المتلعثم،كيفية التعامل التأتأه er-12.pngإرشادات المتلعثم،كيفية التعامل التأتأه er-12.pngإرشادات المتلعثم،كيفية التعامل التأتأه er-12.png
[FT=traditial arabic]على المتحدث بعض التصرفات خاصة أمام الطلاب الآخرين كما يلي :[/FT]
[FT=traditial arabic] - النظر بعيدا عن الشخص عندما يتلعثم
- محاولة المتحدث قول الكلمة الذي يعجز الطالب المتأتأ عن النطق بها أو اكمالها ظناً[/FT]

[FT=traditial arabic] منه أن ذلك يخفف عن الشخص في حين أن هذا يذيد الأمر سوءا.
- أن يقول الكلمة ببطئ أو أعد الكلمة لأن ذلك يحرج الشخص وينبه زملاءه للمشكلة.
- على المتحدث ان يدرك ان كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه
[/FT]
[FT=traditial arabic]يجيبون اجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة.
- عندما ينادى على حسب الحروف الهجائية ويقترب دور الشخص المتاتأ فان انفعالته واضطرابته[/FT]

[FT=traditial arabic] تزداد لذلك لابد من التعامل بحكمه مع الموقف للتخفيف من هذه الاضطرابات.
- ان الشرح المطول او القراءة لمدة الطويله او الاجابة بالتفصيل تعتبر جرما بحق الشخص
[/FT]
[FT=traditial arabic]المتأتا شديد التلعثم لأنه كلما زادت المدة الزمنية زادت الأخطاء .
- أن الاجابه القصيرة جدا أو الاجابه بنعم أولا هي أفضل من الشعور بالتجاهل .
- من المستحسن أن يستشير المتحدث الشخص المتأتأ فيما إذا كان يفضل الاجابه الطويله أو القصيره أو إعطاء [/FT]

[FT=traditial arabic]عدة خيارات للاجابه أو السؤال عن أي وقت يفضل الاجابه في بداية المحاضرة أو نهايتها أو عندما يرفع يديه للاجابه.
- على المتحدث أن يخبر الشخص على انفراد انه يعرف مشكلة الشخص اللغوية.
- من الممكن أن يخفف المتحدث بحيث يظهر بعض التأتأ العفوية اثناء الموقف من خلال إظهار بعض التأتأه العفوية.
- على المتحدث أن يكون صبور ولا يستعجل الاجابه فانه سيكون قدوه للطلاب الآخرين.
- على المتحدث أن يطلب من الشخص المتأتئ ان يعيد الصوت او الكلمه الجمله التي تلعثم بها التي تلعثم بها أملا في أن يتحسن.
- على المتحدث أن لا يظهر الشفقة أو الحب الزائد أو يتكلم مع الطفل عن مشكلته أمام الآخرين.
- على المتحدث أن يجد مجموعه من الطرق لتي تزيد ثقة الشخص بنفسه كلما كانت المشاركات
جماعية قلت ضغوطات الكلام على المتأتأ.
- على المتحدث أن يخلق جوا محببا لجميع الطلاب أثناء النقاش.
- هناك نوع من المتحدثين لا يتكلمون مع الشخص عن طبيعة مشكلته مهما كانت المشكلة
[/FT]
[FT=traditial arabic]اللغوية ظاهرة وخاصة عندا يكون الشخص المتأتأ يعي طبيعة المشكلة لديه.
- أن يوجه المتحدث الأسئلة للشخص المتاتئ بشكل تدريجي ويزيد مستوى صعوبة وتعقيد الاسئله بشكل تدريجي.[/FT]
[/FT]
</ul>