عرض مشاركة واحدة
كتبت : وردة ورديه
-
[FT=simplified arabic]الاحتياجات 2018 554143263.jpg

يحتاج طفل الاحتياجات الخاصة لاسلوب معين في التعامل وتركيز على بعض النقاط المحددة ومنها ضرورة اختيار ديكور غرفة يناسب احتياجاتة واليوم سنقدم لكم في منتدى الحياة الزوجية الطريقة الصحيحة لاختيار تصميم غرفة طفل الاحتياجات الخاصة:
* ما لألوان التي توثر إيجاباً أو سلباً في نفسيَّة الطفل:
- استخدمي الألوان التي تحفِّز الطفل وتساعده على انبعاث الطاقة الإيجابيَّة، وتشعره بالراحة والطمأنينة مثل ألوان الطبيعة، والألوان الباردة كاللون الأخضر والأزرق.
- ابتعدي عن الألوان التي لها تأثير سلبي في سلوك الطفل ونفسيته، فهي تسبب القلق والتوتر والنشاط الزائد، وهذه الألوان تعرف بالألوان الناريَّة مثل الأحمر والبرتقالي. لذلك يجب الابتعاد عنها قدر المستطاع.
- لكي تزيدي من مهارة الطفل في التعلم فإنَّه يمكننا أستخدام الإطارات أو الرفوف أو رسومات بألوان مختلفة بحيث يكون كل إطار يشير إلى لون محدَّد ويطلق عليه اسم اللون الذي يحتويه فبذلك يثبت اسم اللون في ذهن الطفل.
* أما من ناحية الديكور العام المحيط بالطفل من ذو الاحتياج الخاص فإليك الآتي:
- عدم الإكثار من الأشياء اللامعة لكيلا تسبب للطفل تشتت الانتباه، وعدم التركيز. ويمكن وضع مكتبة صغيرة في غرفة الطفل لتساعده على تنمية فكره وحب القراءة.
- اهتمي بالخزائن، فمن الضروري استخدام أبواب خزائن سحابة، حتى يتمكَّن الطفل من فتحها بسهولة، وكذلك لتوفير المساحة، وهذا يعزِّز لدى الطفل اعتماده على نفسه في إدارة شؤونه الخاصة ويشجعه على التوازن والحركة.
- أحرصي على الاهتمام بأرضيَّة الغرفة بحيث تكون سهلة التنظيف ومريحة، مثل أرضيات فينيل، والابتعاد عن الأرضيات التي تسبب الانزلاق، إذا كانت الأرضيَّة من السجاد فيجب أن تكون شعرات السجاد قصيرة ليسهل للمقعد المتحرِّك الحركة.
- أعلمي أنَّ الطفل من ذوي الاحتياج الخاص يحتاج إلى اللعب، فهو يساعده على التطور ويمنع من ضمور عضلاته ادة وزنه، لذلك يجب تخصيص مساحة في غرفة الطفل أو خارج المنزل لتكون مكاناً لتفريغ الطاقة ومساعدته على التعلم بسهولة، ويفضل وضع حوض رملي في فناء المنزل لتفريغ طاقة الطفل.
- الطفل من ذو الاحتياج الخاص يحتاج إلى التشجيع والتحفيز أكثر من غيره. لذلك ينصح بوضع لوحة تعزيز في غرفه أو في مكان ظاهر في المنزل لوضع إنجازات الطفل المدرسيَّة وذلك لتشجيعه من قبل أفراد أسرته.
- حاولي أن تكون جميع الأقمشة في الغرفة غير قابلة للاشتعال أو بطيئة الاشتعال، والتخلص من جميع الإكسسوارات، التي تدخل في تصنيعها مواد تصدر غازات قاتلة في الحال الحريق لا سمح الله.
[/FT]
منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية - من قسم: منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة

align="left">;dtdm hojdhv jwldl hgyvtm hglkhsf g'tg hghpjdh[hj hgohwm 2018