عرض مشاركة واحدة
كتبت : درة مصونة
-
معلومات عن أكبر شريان في جسم الإنسان

الإنسان معلومات-عن-أكبر-شريا
الشريان

يتكون جسم الإنسان من شبكة من الأوعية الدموية، وهي عبارة عن دورة مغلقة تتكون من الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، ويعرف الشريان بأنه وعاءٌ دموي مسؤولٌ عن نقل الأكسجين والغذاء إلى جميع خلايا الجسم، تتوزع الشرايين في الجسم كله بدءًا من القلب وانتهاءً بأطراف الجسم، ويختلف سمك الشرايين باختلاف مكان وجودها؛ فالشريان الذي يخرج من القلب محملًا بالدم الغني بالأكسجين والغذاء هو الأكبر حجمًا وجداره الأسمك؛ ليتحمل ضغط ضخ القلب للدم، وكلما ابتعدنا عن القلب قلَّ سمك الشرايين، وفي هذا المقال سنتحدث عن أكبر شريان في جسم الإنسان (الشريان الأبهر)، وأهم الأمراض التي تصيبه.

أكبر شريان في جسم الإنسان

الشريان الأبهر أو الوتين هو أكبر الشرايين في الجسم، منشأه من البطين الأيسر من القلب، يشكلُ قوسًا عند خروجه من القلب بسمك ?.? سم تقريبًا، بعدها ينقسم إلى مجموعة من الشرايينالصغيرة، وهو المسؤول عن تع الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع خلايا الجسم، وهو شريانُ مرن؛ وذلك لاحتوائه على عددٍ كبير من الألياف المرنة في جداره، والضرورية من أجل توسيع الشريان لاستيعاب كمية الدم الكبيرة المضخة من القلب.

أقسام الشريان الأبهر

للشريان الأبهر أربعة أقسام رئيسية، وهي:
  • الشريان الأبهري الصاعد، يبلغ طوله 5 سم ويبدأ من الصمام الأبهري.
  • قوس الأبهر، ويتميز بشكله الذي يشبه حرف U، وهو جزءٌ من الشريان الرئيسي يقع بين الشريان الأبهر الصاعد والنازل.
  • الشريان الأبهري الصدري، وهو الجزء من الشريان الواصل بين قوس الشريان الأورطي والحجاب الحاجز، ويبلغ طوله قرابة 20 سم، ويبدأ عند الحدود بين الفقرات الصدرية الرابعة والخامسة، وينقسم إلى عددٍ من الشرايين الصغيرة التي تغذي الأضلاع.
  • الشريان الأبهر البطني، والذي يبدأ عند الحجاب الحاجز، وهو مسؤول عن تغذية المنطقة البطنية بالدماء، كما أنَّ له فروع طرفية، تغذي الحوض والأطراف السفلية.
الأمراض التي تصيب الشريان الأبهر

تعد نسبة الوفيات الناتجة عن الأمراض القلبية عالية جدًا، وأخطر هذه الأمراض هو تمدد الشريان الأبهر، ويمكن تعريف هذا المرض طبيًا بأنه زيادة في قطر الشريان عن الحد الطبيعي، وأكثر أجزاء الشريان الأبهر عرضة للإصابة بهذا المرض هو الشريان الأبهر البطني، وهناك أسباب عديدة للإصابة بتمدد الشريان البطني، من ضمنها:
  • التدخين، فالمواد الكيميائية المضرة التي يحتويها الدخان تضعف جدار الشرايين، ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بتمدد الشرايين، كما أنه يرفع من ضغط الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم، فضغط الدم يشير إلى مستوى الضغط على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يُضعف جدار الشرايين وتصبح عرضة للتمدد.
  • التهاب الأوعية الدموية.
المراجع: 1

معلومات عن أكبر شريان في جسم الإنسان .