عرض مشاركة واحدة
كتبت : كيان انجرح
-
الفرق بين المرأة والزوجة في القرآن الكريم ‏

[FT=traditial arabic]الفرق بين المرأة والزوجة في القرآن الكريم[/FT]



[FT=traditial arabic]تبهرني العقول المتفتحة التي تفسر لنا ما لا[/FT][FT=traditial arabic]ندركه من كلام الخالق جل شأنه[/FT]
[FT=traditial arabic]بسم الله الرحمن [/FT][FT=traditial arabic]الرحيم[/FT]
[FT=traditial arabic]السلام عليكم ورحمة الله[/FT]
[FT=traditial arabic]تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران والدقة[/FT][FT=traditial arabic]في التعبير والبيان[/FT]
[FT=traditial arabic]ثم قولوا سبحانك ياعظيم يامنان[/FT]
[FT=traditial arabic]متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟[/FT]
[FT=traditial arabic]عند استقراء الآيات [/FT][FT=traditial arabic]القرآنية التي جاء فيها اللفظين ،نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت [/FT][FT=traditial arabic]الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما[/FT][FT=traditial arabic]،بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي[/FT][FT=traditial arabic] ..[/FT]
[FT=traditial arabic]فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ،ولم [/FT][FT=traditial arabic]تكن الزوجية متحقّقة بينهما ،فإن القرآن يطلق عليها "امرأة" وليست زوجاً ،[/FT]
[FT=traditial arabic]كأن [/FT][FT=traditial arabic]يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما[/FT][FT=traditial arabic] ..[/FT]
[FT=traditial arabic]ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى[/FT][FT=traditial arabic] :[/FT]
[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم [/FT][FT=traditial arabic]مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم [/FT][FT=traditial arabic]مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[/FT][FT=traditial arabic]" [/FT]
[FT=traditial arabic]، وقوله تعالى[/FT][FT=traditial arabic] :[/FT]
[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا[/FT][FT=traditial arabic]وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]



[FT=traditial arabic]وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء [/FT][FT=traditial arabic]زوجاً لآدم ،[/FT]
[FT=traditial arabic]في قوله تعالى[/FT][FT=traditial arabic] :[/FT]
[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]وَقُلْنَا يَا آدَمُ [/FT][FT=traditial arabic]اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ[/FT][FT=traditial arabic]"[/FT]
[FT=traditial arabic]وبهذا الإعتبار جعل [/FT][FT=traditial arabic]القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم"أزواجاً" له ،[/FT]
[FT=traditial arabic]في قوله تعالى[/FT][FT=traditial arabic] :[/FT]
[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]النَّبِيُّ أَوْلَى [/FT][FT=traditial arabic]بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]
[FT=traditial arabic]فإذا[/FT][FT=traditial arabic]لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن [/FT][FT=traditial arabic]يسمّي الأنثى "امرأة" وليس "زوجاً[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]
[FT=traditial arabic]قال القرآن :امرأة نوح،وامرأة لوط، ولم [/FT][FT=traditial arabic]يقل :زوج نوح أو زوج لوط،[/FT]
[FT=traditial arabic]وهذا في قوله تعالى[/FT][FT=traditial arabic] :[/FT]
[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ [/FT][FT=traditial arabic]وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ [/FT][FT=traditial arabic]فَخَانَتَاهُمَا[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]
[FT=traditial arabic]إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ،[/FT][FT=traditial arabic]ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي[/FT][FT=traditial arabic] . [/FT]
[FT=traditial arabic]ولهذا ليست[/FT][FT=traditial arabic] "[/FT][FT=traditial arabic]زوجاً" له ، وإنما هي "امرأة" تحته[/FT][FT=traditial arabic] .[/FT]
[FT=traditial arabic]ولهذا الإعتبار قال القرآن :امرأة[/FT][FT=traditial arabic]فرعون، في قوله تعالى[/FT][FT=traditial arabic] :[/FT]
[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]وَضَرَبَ [/FT][FT=traditial arabic]اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]
[FT=traditial arabic]لأن بينها[/FT][FT=traditial arabic]وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ،ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما[/FT][FT=traditial arabic]، فهي "امرأته" وليست "زوجه[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]
[FT=traditial arabic]ومن روائع التعبير القرآني العظيم في [/FT][FT=traditial arabic]التفريق بين "زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى [/FT][FT=traditial arabic]نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه[/FT][FT=traditial arabic] . [/FT]
[FT=traditial arabic]فقد كانت امرأته عاقر لا[/FT][FT=traditial arabic]تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ،فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على [/FT][FT=traditial arabic]الحمل والولادة[/FT][FT=traditial arabic] .[/FT]


[FT=traditial arabic]عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة[/FT][FT=traditial arabic] "[/FT][FT=traditial arabic]امرأة" ، قال تعالى على لسان زكريا[/FT][FT=traditial arabic] :[/FT]
[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا[/FT][FT=traditial arabic]" . [/FT]


[FT=traditial arabic]وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب [/FT][FT=traditial arabic]دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ،أعاد الكلام عن عقم امرأته، فكيف تلد وهي عاقر ، قال [/FT][FT=traditial arabic]تعالى[/FT][FT=traditial arabic] : [/FT]


[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ[/FT][FT=traditial arabic]وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]


[FT=traditial arabic]وحكمة إطلاق كلمة "امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية[/FT][FT=traditial arabic]بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ،رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة[/FT][FT=traditial arabic]،وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية[/FT][FT=traditial arabic] .[/FT]
[FT=traditial arabic]ولكن عدم التوافق [/FT][FT=traditial arabic]والإنسجام التامّ بينهما ،[/FT]
[FT=traditial arabic]كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف "النسلي" من [/FT][FT=traditial arabic]الزواج هو النسل والذرية ،[/FT]
[FT=traditial arabic]فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من [/FT][FT=traditial arabic]الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة[/FT][FT=traditial arabic] .[/FT]
[FT=traditial arabic]ولأن امرأة زكريا عليه السلام [/FT][FT=traditial arabic]عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ،[/FT]
[FT=traditial arabic]ولذلك أطلق عليها القرآن [/FT][FT=traditial arabic]كلمة "امرأة[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]
[FT=traditial arabic]وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ،وولدت [/FT][FT=traditial arabic]لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها "امرأة[/FT][FT=traditial arabic]" [/FT][FT=traditial arabic]،[/FT]
[FT=traditial arabic]وإنما أطلق عليها[/FT][FT=traditial arabic]كلمة"زوج" ،لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة[/FT][FT=traditial arabic] .[/FT]
[FT=traditial arabic]قال تعالى[/FT][FT=traditial arabic] :[/FT]
[FT=traditial arabic]"[/FT][FT=traditial arabic]وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا[/FT][FT=traditial arabic]وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ[/FT][FT=traditial arabic] *[/FT]
[FT=traditial arabic]فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ [/FT][FT=traditial arabic]زَوْجَهُ[/FT][FT=traditial arabic]" .[/FT]
[FT=traditial arabic]والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي[/FT][FT=traditial arabic] "[/FT][FT=traditial arabic]امرأة" زكريا في القرآن ،[/FT]
[FT=traditial arabic]لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد [/FT][FT=traditial arabic]امرأته[/FT][FT=traditial arabic] .[/FT]
[FT=traditial arabic]وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين "زوج" و"امرأة" في التعبير القرآني [/FT][FT=traditial arabic]العظيم ،[/FT]
[FT=traditial arabic]وأنهما ليسا مترادفين[/FT] </ul>