عرض مشاركة واحدة
كتبت : جويدان
-
هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام وأضرار استخدامه

هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام وأضرار استخدامه

يسعى الكثيرين خصوصاً الرياضيين إلى الوصول بأسرع وقت ممكن إلى الشكل المرغوب فيه من كمال الجسم وبناء العضلات بصرف النظر عن الوسيلة التي تقوم بذلك! ومن أكثر الوسائل شيوعا استخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام والعضلات، دون اعتبار حقيقي لما قد تسببه المكملات من هذا الهرمون للجسم! لذلك نحن في هذا المقال نوضح ما تأثير هرمون التستوستيرون سواء بالنفع أو الضرر. هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام يعتبر استخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام محل جدل ما بين مؤيد ومعارض، خاصة مع لجوء الكثيرين إلى المنشطات التي تعزز من مستوى التستوستيرون لديهم لبناء العضلات بشكل أسرع! وبالرغم من ما تقدمه مكملات التستوستيرون من فوائد لعضلات الجسم، لكن من المهم جدا معرفة أنه غير مصرح من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام هذا النوع من المعززات لكمال الأجسام والعضلات!

هرمون التستوستيرون والعضلات

يقوم البعض من الرياضين على وجه الخصوص باستخدام مكملات التستوستيرون وذلك لتسريع نمو واكتساب العضلات وذلك جنبا إلى جنب مع التدريبات. و زيادة التستوستيرون هنا يسرع من المعدل الذي يمكن للعضلات العمل من خلاله ليتم إعادة بنائها، كما يساعد هرمون التستوستيرون الرياضيين على العمل بجهد أكبر في الجيم دون الحاجة إلى مزيد من التدريب، ومع ذلك لم يثبت أن مكملات التستوستيرون ترفع من معدل التستوسيرون بشكل كاف لزيادة العضلات.

هرمون التستوسيرون وزيادة الرغبة والعدوانية

واحدة من أكثر الفوائد شيوعا التي يهدف إليها الرياضيين باستخدام مكملات التستوستيرون هي المساعدة على تعزيز العدوانية والدافع أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فالشخص الرياضي كلما كان أكثر رغبة ولديه دافع أكبر في التدريب كلما ساعده ذلك على تحقيق تقدم أكبر. لكن بالرغم من ذلك ما يشاع عن ما يمنحه التستوستيرون من زيادة الرغبة والعدوانية قد يكون مجرد مبالغة، وما يشعر به الرياضيين مجرد شعور وهمي.

تحذيرات هامة من هرمون التستوستيرون قد يصدمك ما ذكرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تقريرها الذي ذكرت فيه أن المكملات التي تعزز من التستوستيرون يمكن أن تسبب الأزمات القلبية، والتغييرات في السلوكيات الشخصية والعقم، خاصة مع سهولة اسخدامها بسهولة.

إساءة استخدام هرمون التستوستيرون

تستخدم المكملات من هرمون التستوستيرون في الأساس لعلاج بعض الحالات مثل البلوغ المتأخر، والأمراض التي تسبب فقدان العضلات مثل السرطان، ولكن بعد تشخيص الطبيب والسماح بذلك، ولكن استغل بعض الرياضيين ذلك بشكل سئ ليقوموا باستخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام وغيرها من الأسباب الأخرى. يتم إساءة استخدام هرمون التستوسيرون بشكل خاص عند أخذ جرعات أعلى من تلك التي يتم وصفها عادة من قبل الطبيب، والتي تتسبب في النهاية في وجود مخاطر على صحة القلب، والدماغ، والكبد، والصحة النفسية، ونظام الغدد الصماء.

أضرار استخدام التستوستيرون لكمال الاجسام
التثدي.
فقدان الشعر.
ظهور حبوب الشباب.
تضخم البروستاتا.
احتفاظ الجسم بالسوائل.
تفاقم انقطاع النفس أثناء النوم.
انكماش الخصيتين.
سلوكيات أكثر عدوانية وتغيرات المزاج.

آثار جانبية تكشفها الفحوصات المختبرية:
ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء.
العقم بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
في النهاية عزيزي القارئ، لا تجعل الرغبة في الوصول السريع لهدف معين، يحيدك عن الطريق الصحيح حتى لا تؤذي صحتك، ولا تنسى يمكنك ان تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.