عرض مشاركة واحدة
كتبت : اميرة حلوة
-
استمتعوا بالمذاق المميز والفوائد الصحية لأنواع الشاي

استمتعوا والفوائد -5823

إن شرب الشاي عادةٌ قديمةٌ اتّبعتها أجيال عديدة على مدى العصور وذلك لأسباب مقنعة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي الصيني التقليدي المصنوع من أوراق الكاميليا ليس مجرّد مشروب دافئ ومهدّئ، بل إن له فوائد كثيرة في الوقاية من السرطان والروماتيزم وداء السكري من النمط الثاني، كما أنه كان يعتبر بمثابة دواء في الطب الشعبي الصيني ولا يزال يستخدم اليوم في العلاج بالوصفات المنزلية العشبية.

في الوقت الحالي تتوفر مئات الأصناف من الشاي والتي يقال عنها أنها تتمتع بخواصّ مقاومة للأمراض ومحسّنة للصحة بشكل عام، وتشير الأبحاث إلى أن بعض أنواع هذه الخلطات الطبيعية العشبية تحتوي بالفعل على نسبة من المعادن والأعشاب التي تفيد في تعزيز المناعة وتخفيف الشعور بالتوتر وزيادة قدرة التحمّل الجسدي، كما أُثبِت أن الشاي الدافئ يساهم في تحفيز عمل الجهاز الهضمي.

وعلى الرغم من أن بعض أنواع الشاي تحمل فوائد صحية أكثر من غيرها، إلّا أنه من المؤكد أن شرب الشاي غير المحلّى بشكل منتظم وباعتدال أكثر فائدةً من عدم شربه على الإطلاق. وسوف تجدون فيما يلي أنواعاً من الشاي التي تستحق بالفعل تجربتها، جربوا أن تضيفوها إلى عاداتكم عندما تشعرون برغبة في الاسترخاء في نهاية يوم متعب، حيث سنذكر لكم فوائدها الصحية التي تضيف إليها قيمة غنية.

الشاي الصيني الأسود Oolong Tea

استمتعوا والفوائد -5826

الفائدة الصحية: تخفيف الوزن

تشير الأبحاث إل أن شرب الشاي الصيني الأسود قد يرفع من معدل عملية الاستقلاب كما أنه يزيد من معدّل صرف طاقة الجسم بشكل مشابه للعملية التي تحدث في الجسم عند ممارسة الرياضة. قد تتساءلون ماذا يعني ذلك؟ ذلك يعني أنه يمكن لهذا المشروب عند تحضيره وتخميره لبعض الوقت أن يساعد في تخفيف بعض الكيلوجرامات من الوزن وذلك من خلال زيادة كمية السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها حتى أثناء الراحة. إن الأسباب وراء هذا الأثر غير معروفة بشكل كامل ولكنّ العلماء يعتقدون أن الكافيين مع الفلافانولات التي تتواجد بشكل طبيعي في أنواع الشاي الأسود والأخضر تعمل بمثابة عوامل حارقة للدهون.

يتم تقديم الشاي الصيني الأسود عادةً في المطاعم الصينية وهو يتميز بمذاق حلو وشبيه بالفاكهة سواء كان ساخناً أم بارداً، وتحتوي الحصة الواحدة منه على حوالي 75 ميليجراماً من الكافيين وهي حوالي نصف الكمية الموجودة في فنجان واحد من القهوة. لذلك إذا كنتم ترغبون بتناول شيء يحفّز طاقتكم ويدعم جهودكم في تخفيف بعض الوزن عليكم ببعض الشاي الصيني الأسود.

شاي النعناع والحبق (الريحان) Peppermint and Basil Tea

استمتعوا والفوائد -5829

الفائدة الصحية: حماية الكبد وتعزيز المناعة

يمكن شرب هذا الشاي ذو نكهة النعناع المنعشة بكل سهولة سواء كان ساخناً أم بارداً، ومن المعروف أن النعناع يتمتع بخصائص تساعد المعدة على الاسترخاء، في حين أن الحبق يُعرَف بكونه أحد أنواع الأعشاب الخارقة بحدّ ذاته، فهو يستخدم على نطاق واسع في الطب الأيورفيدي ويسمّى كذلك باسم “أم الأدوية في الطبيعة”. حيث أن الخصائص المتنوعة التي يتميز بها تتراوح ما بين الوقاية من الإصابة بالالتهابات وصولاً إلى تهدئة الشعور بالقلق، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن نبات الحبق قد يساهم في حماية الكبد والكليتين من الضرر الذي قد ينتج عن التعرّض لبعض المواد السامّة مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الصناعية والتي قد تتواجد أحياناً في الخضار والفاكهة حتى بعد غسلها

شاي الروديولا Rhodiola Tea

استمتعوا والفوائد -5832

الفائدة الصحية: زيادة القدرة على التحمّل والتعافي بعد ممارسة الرياضة

هل تشعرون بالقلق حول أدائكم الرياضي؟ للحصول على أفضل النتائج اشربوا القليل من شاي الروديولا. فقد تمت دراسة وتجربة خصائص زهرة الروديولا العصارية من قبل الرياضيين الروس في فترة الحرب الباردة، أما الدراسات الحديثة اليوم فهي تؤكّد على خواص هذه الزهرة في تحسين اللياقة البدنية بما في ذلك زيادة قدرة الجسم على التحمّل وتقليل المدة الزمنية اللازمة للتعافي بعد ممارسة الرياضة. ولا يحتوي هذا النوع من الشاي على الكافيين، وبالتالي فهو يقوم بتحفيز وتنشيط الجسم دون أن يتسبب لاحقاً في انخفاض معدّل الطاقة بشكل مفاجئ. ولتتمكنوا من الحصول على نتائج مشابهة لاستخدام المتممات الغذائية الحاوية على الروديولا يُنصح باستخدام كيسين من الشاي للفنجان الواحد حيث أنه يتمتع بنكهة خفيفة مع نفحة من طعم يشبه طعم الورد.

شاي أعشاب البحر Seaweed Tea

استمتعوا والفوائد -5835

الفائدة الصحية: دفعة من المعادن الأساسية

ربما جربتم يوماً تناول وجبة خفيفة صحية قليلة السعرات الحرارية ومصنوعة من أعشاب البحر، ولكن هل جربتم أن تشربوها؟ تحتوي أعشاب البحر على أوسع مجال من المعادن التي يمكن أن يقدمها أي غذاءٌ على سطح الأرض، بما فيها معدن اليود الذي يحمي الغدة الدرقية والفيتامين C الذي يعزز المناعة والحديد الذي يزيد من النشاط، حيث أن مجرّد تحضيرها عن طريق الغلي يعتبر طريقة عظيمة للاستفادة من فوائد هذه المغذيات. فهذه النبتة التي تعيش في الماء غنية كذلك بالمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان ولكنه غير قادر على إنتاجها بنفسه، إذا تتمتع أعشاب البحر بوجود حوالي 60 نوعاً من المعادن التي تعتبر أساسية لعمل وظائف الجسم البشري وهي تتضمن البوتاسيوم والمجنيزيوم واليود وأنواع الفيتامينات A وB وC وE وK وكذلك مضادات الأكسدة. وقد وجدت العديد من الدراسات ارتباطاً ما بين الاستهلاك المنتظم من أعشاب البحر والحفاظ على صحة الشعر وتحفيز عملية النمو.

شاي خل التفاح Apple Cider Vinegar Tea

استمتعوا والفوائد -5838

الفائدة الصحية: التحكّم بمعدل السكر في الدم

لقد تم استخدام الخل المصنوع من عصير التفاح في مجالات عديدة ومتنوعة تتراوح بين التخلّص من العيوب بالوصول إلى تخفيف الوزن، وهو يوصف بأنه علاج طبيعي لكلّ شيء، والواقع أن ذلك ينطوي على جزء كبير من الحقيقة فيما يتعلق بالفوائد الصحية لخل التفاح. ومن أهم هذه الفوائد وأكثرها شهرة قدرته على خفض معدل سكر الدم عند تناوله مع الأغذية النشوية، حيث أثبتت الدراسات حقيقة هذا الأمر، مما يجعله مناسباً للمرضى الذين يعانون من داء السكري من النمط الثاني والذين يحاولون ضبط معدل السكر في الدم. ولكن نظراً لبعض الأضرار التي قد تنتج عن استهلاك مثل هذا المشروب شديد الحموضة مثل تآكل مينا الأسنان، يُنصح تحضيره على شكل شاي من خلال تمديده ببعض الماء.

لن تجدوا هذه الوصفة المنزلية معبأةً في كيس شاي، ولكن يمكنكم تحضيرها بأنفسكم بإضافة بعض المكونات التي تتواجد في المنزل مثل الليمون والزنجبيل والكركم.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3


مصدر الموضوع : https://sport360.fit