عرض مشاركة واحدة
كتبت : لولو اسيل
-
فوائد الكرفس لمرضى ضغط الدم

الكرفس من النباتات ثنائية الحول يعني أنه يعيش لمدة سنتين، له ساق منتصب اسطواني الشكل ومقصب، يبلغ طوله من أربعين سم إلى متر، ورق الكرفس تأخذ شكل المجداف أخضر داكن اللون. ذو لمعة، له أوراق سفلى ذات سويقات ومقسمة إلى خمسة أجزاء مسننة من الطرفين، وأوراقه العلوية عبارة عن ٣ قطع أصغر في الاتساع، وأزهاره بيضاء اللون صغيرة لها شكل الضيمات الرخوة، يتميز نبات الكرفس برائحته القوية وطعمه العطرى المميز ، موطنه الأصلي هو المنطقة المعتدلة من قارة آسيا ومنها تم زراعته في أوروبا ثم سواحل البحر الأبيض المتوسط وحديثا أصبح يزرع في معظم أنحاء العالم.

فوائد الكرفس وقيمته الغذائية :
يعرف الكرفس علميا باسم Apium graveolens وهو من فصيلة الخيميات يحتوي الكرفس على العديد من المكونات الهامة والمفيدة لجسم الإنسان والتي تساعد على ضبط ضغط الدم وضبط السكر وتخفيض نسبة ااكوليسترول، وأهم مكوناته الطبية هي الزيوت الطيارة التي من أهمها:

١- مركب الليمونين
٢- مركب الريتاسيلين
٣- فثالايدز.
٤- الفلافونيدات التي تحتوي على المجرافيوبيوزايد أ، ب، وآبين و أيزو كوير سترين، وأيزوإمبيلين، وأيزوإمبيلين بالاضافة إلى الزيوت الدهنية ، كما تحتوي أوراق الكرفس على الزيوت الطيارة التي من أهمها مركبات الميرسين، والبيتا سيلين، والفاتربيونول، والوكرافيول، والدايهيدروكارفون، والجيرينال استيت، والليمونين



٥- تحتوي السيقان على مشتقات حمض الكافئين التي من أهمها كلوروجينيك أسد، ويحتوي أيضا على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ ، ب، ج ، والعديد من المعادن وعنصر الحديد والمغنسيوم واليود والمنجنيز والنحاس والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

أهمية الكرفس في علاج ضغط الدم:
١- يستخدم في علاج ضغط الدم حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة في جامعة شيكاغو أن الكرفس يعمل على تخفيض معدل ضغط الدم بمعدل متوسط ١٢ إلى ١٤:درجة في أسبوع حيث أن الكرفس يحتوي على مركب الفيتاليد الذي يساعد على ارتخاء الشرايين التي تنظم ضغط الدم واتساع الأوعية الدموية .

٢- يحتوي الكرفس على كاتيكولامين التي تساعد على تقليل التوتر الذي يكون سببا في رفع ضغط الدم لأن التوتر يسبب ضيق في الأوعية الدموية.

٣- ينصح ممارسي العلاجات العشبية في آسيا مرضى ضغط الدم بتناول أربعة أعواد من الكرفس بصورة يومية والاستمرار عليه لمدة أسبوع، ثم التوقف عن تناوله لمدة ثلاثة أسابيع ، ثم يتناول بعد ذلك لمدة أسبوع ، مع الحرص على عدم المبالغة في تناول الكرفس لأن العود الواحد يحتوي على ٣٥ جرام من المغنيسيوم الذي قد يسبب ارتفاع الضغط بدلا من تخفيضه.

٤- أثبتت بعض الدراسات في الصين أن زيت الكرفس له فاعلية في علاج ضغط الدم، كما ان بذور الكرفس تستخدم في علاج النقرس والروماتيزم، ويعمل على تقوية الكليتين ومساعدتهما في التخلص من الفضلات، وتخفض نسبة الحموضة في الجسم .

٥- تساعد بذور الكرفس في تحسين دورة الدم في العضلات والمفاصل، يستخدم الكرفس في علاج الجروح والخراجات والسرطان ، ويستخدم كغرغرة في علاج وغسول ضد احتقان الفم والتقرحات و أورام اللوزتين.

استخدامات الكرفس منذ القدم : .
١- عرف الكرفس منذ عصور الإغريق وكانوا يسمونه النبات القمري، استخدموه في تهدئة الأعصاب وعلاج وجع الأسنان، واستخدمه الفراعنة كقربان للموتى وتزين للموميات والعديد من الوصفات العلاجية مثل علاج الحروق ومنع سلس البول وعلاج للربو، وضعف السمع، وعلاج للالتهابات، والعقم ، وتقوية اللثة والأسنان .

٢- عرفه أطباء العرب منذ القدم من أهمهم العالم ابن سينا وابن البيطار وابن القيم وداوود الأنطاكي واستخدموه في علاج العديد من الأمراض مثل : تسكين الآلام، علاج الالتهابات ، علاج للسعال وضيق النفس ، وأورام الكبد والثدي والطحال، وعلاج الضغط المرتفع ، وتعطير الفم وفتح الشهية ويعالج عرق النسا والعديد من الأمراض الجلدية وتنقية المثانة والكلى وعلاج عسر البول.