عرض مشاركة واحدة
كتبت : لولو اسيل
-
علاقة سقوط الشعر والإصابة بالغدة الدرقية

الشعر هو أحد مقاييس ، وهو انعكاس واضح جدا على صحة الإنسان ، فيوجد بعض العوامل التي تؤثر على الشعر، فمثلا الضغط العصبي أو الأزمة الصحية يؤدي إلى إغلاق خلايا الشعر وإعادة توجيه الطاقة إلى مكان آخر، وخلايا الشعر هي أسرع خلايا الجسم نموا ، واي إضطراب يحدث داحل الجسم يكون له تانعكاس كبير على الشعر ، ويعتبر اضطرابات الغدة الدرقية أحد أهم المشاكل التي تؤثر على الشعر.

أسباب فقدان الشعر:
١- التغييرات الهرمونية.
٢- عدم التغذية الصحيحة .
٣- تعاطي بعض الأدوية .
٤- العمليات الجراحية.
٥- بعض الحالات الطبية ، وأهمها أمراض الغدة الدرقية . ٦- فترات الحمل وما بعد الولادة.
٧- الاضطرابات النفسية
٨- عوامل وراثية


علاقة تساقط الشعر بالغدة الدرقية :
من أهم أسباب سقوط الشعر هو وجود الاضطرابات الشديدة والمطولة في الغدة الدرقية ،بسبب عدم توازن مستوى هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين في الجسم حيث تسبب سقوط الشعر من أماكن متفرقة في الرأس ليس في مناطق منفصلة ، ويبدو الشعر متناثر، وتسمى هذه المشكلة ترقق الشعر، وقد يؤدي إلى انتشار مرض الثعلبة في الشعر ، وهو وجود صلع في جزء كبير من فروة الرأس ،وفي هذه الحالة يجب علاج الغدة الدرقية اولا ، وبعد علاج مشاكل الغدة الدرقية يعود الشعر في النمو مرة أخرى .



أفضل الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر الناتج عن مشاكل الغدة الدرقية :
يجب أولا فحص المشكلة التي أدت إلى اضطراب الغدة الدرقية فيمكن أن يكون السبب هو الحاجة إلى بعض المنشطات التي تساعد على تصحيح الأوضاع الهرمونية، كما يمكن استخدام بعض المكملات الغذائية أو تعديل النظام الغذائي وعمل بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تسريع نمو الشعر.

١- تناول غذاء يحتوي على فيتامين e
يساعد فيتامين e على علاج مشاكل الشعر ومحاربة تساقطه، بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر.


٢- تناول أغذية تحتوي على البروتين:
يجب على مريض الغدة الدرقية تحسين مستوى البروتين في الجسم حتى يعطي الجسم فرصة لمكافحة مشاكل الغدة الدرقية، وتشير الدراسات أن عندما يحصل الشعر على كميات مناسبة من البروتين، يعمل على علاج الغدة الدرقية بطريقة فعالة، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتينات هي الجبن، والمكسرات، والبيض، والبقوليات.


٣- تناول أطعمة تحتوي على فيتامين c :
يحتوي فيتامين c على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وعند تناوله بطريقة منتظمة يعمل على تقوية ودعم مناعة الجسم، وينصح بتناول كوب من عصير الليمون كل يوم على الريق أو تناول الجوافة بكثرة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة جدا من فيتامين c.


٤- زيت زهرة الربيع:
أثبتت التجارب أن زيت زهرة الربيع يساعد على علاج فقدان الشعر الذي تسببه مشاكل الغدة الدرقية

٥- تناول الشوفان :
يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والفيتامينات المختلفة، والأحماض الأمينية التي تساعد على تنظيم إفرازات الغدة الدرقية.

٦- الحرص على تناول غذاء تحتوي على أحماض دهنية أساسية:
يجب على مريض الغدة الدرقية تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا ٣ لأنها تعتبر محارب شرس لمشاكل الغدة الدرقية كما يساعد على علاج تساقط الشعر،، مثل الأسماك، وبذر الكتان والسردين والسالمون وااجوز،

٧- ممارسة التمارين الرياضية:
زيادة الوزن هي أهم والأسباب الأساسية لمشاكل الغدة الدرقية، فيجب إنقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة نسبة الحرق في الجسم، واعادة توازن الغدة الدرقية.

٨- ممارسة اليوجا:
يوجد وضعيات عديدة من اليوجا، وأفضلها التي تطرح بالعكس، تساعد اليوجا على مكافحة مشاكل الغدة الدرقية بطريقة فعالة وبالتالي علاج مشاكل الشعر.