عرض مشاركة واحدة
كتبت : yes..to life
-
عزيزتي حواء .. الدورة الشهرية تصاحبها أعراض جانبية وسلبية عديدة ،

ولكي تتفادي هذه الأعراض ، ينصحك الأطباء ، بإتباع هذه النصائح التي تساعدك في حل هذه المشكلة والتغلب عليها :


- يجب عليكِ ألا تقوم بعمل عنيف في أيام الحيض كرفع أثاث المنزل وحمل الأثقال

أو مزاولة الرياضة البدنية العنيفة أو السباحة والركض الطويل خاصة إذا كان الحيض

غزيراً بل تكتفي في مثل هذه الحالة بمزاولة الرياضة الخفيفة كالمشي في الهواء الطلق والمسافات القصيرة .


- امتنعي عن ركوب الخيل والدراجة والاستحمام في ماء المغطس الساخن ولا بأس

من الاستحمام وقوفاً بالدوش على أن يكون الماء فاتراً.


- اغتسلي مرتين أو أكثر في اليوم وذلك بالماء الفاتر والصابون العادي وأن تحرص

على تنشيف المنطقة جيداً منعاً للحكاك والرائحة الكريهة وننصح باستخدام الفوط الصحية الجيدة والمناسبة واستبدالها باستمرار حتى لو كانت جافة .


- كما ننصحك بالمحافظة على غذائك وذلك بأكل الفاكهة والخضار الطازجة مثل الخس

والملفوف والبرتقال والخوخ وكذلك الحبوب والخبز الأسمر والقمر الدين لتجنب الإمساك أثناء الحيض كما تفيد مزاولة الرياضة البدنية الخفيفة أو السير.


[img]http://www.despc.com/program/photo/z5arf/1.gif[/img]



أعشاب مفيدة في فترة الحيض

هل هناك أدوية عشبية لعلاج مشاكل الحيض؟
نعم هناك اعشاب كثيرة لعلاج مشاكل الحيض وهي:
راسيموزاBlack cohosh:نبات عشبي يتراوح طوله ما بين متر الى مترونصف له أوراق كثة وجذمور طويل اسود اللون للنبات ازهار بيضاء، والجزء المستعمل منالنبات هي جذموره الموجود تحت سطح الأرض.يعرف علميا باسم cimicifuga racemosa ويحتوي على تربينات ثلاثية وجلوكوزيدات تربينية وقلويدات كوينولوزيديةومشتقات فينايل بروبان ومركبات استروجينية.يستعمل جذمور هذا البنات لعلاج آلامالحيض نظرا لاحتوائه على مواد استروجينية، وفي دراسة تمت على 110امرأة يعانين منمشاكل الحيض اعطي نصفهن خلاصة جذمور النبات بينما اعطىت الأخريات مادة كاذبة لاتحتوي على الخلاصة، وبعد ثمانية اسابيع اختبرت دمائهن فوجد نشاط متميز للأستروجينلدى السيدات اللاتي تعاطين خلاصةالنبات، وفي دراسة أخرى تمت على امرأة كان لديهاجفاف في المهبل أعطيت خلاصة الجذمور فعاد مهبلها الىطبيعته.

خمانالماء (بيلسان الماء) Black haw:وهو عبارة عن نبات عشبييعرف علميا باسم Viburnum Prunifolium وهذا العشب قد عرف منذ أزمنةطويلة لعلاج مغص الحيض وذلك في معظم كتب علم الأدوية وذلك ابتداء من القرن التاسععشر. الجزء المستعمل من النبات القشور (اللحاء) وتحتوي على مادة مرة تدعى فيبرنينوحمض الفاليريانيك وحمض العفص ومواد صابونية وعلى كومارنيات.تستعمل قشور النباتكمرخ للعضلات، مرخ للرحم، ومضاد للالتهابات ومضاد للتشنج. كما تستعمل لعدم انتظامالحيض وكذلك لمشاكل انقطاع الحيض ويعتبر من افضل الأدوية لهذا الغرض، يؤخذ ملعقةكبيرة من القشور بعد السحن وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقةثم يصفى ويشرب عند اللزوم.

حشيشةالملاك Chinese angelica : وهو عبارة عن عشب يعرف علميا باسم angelica sinensis وتعتبر حشيشة الملاك أحد النباتات الصينية الهامةالتي تتمتع بخواص مقوية وتستعمل هذه العشبة في الكثير من الأدوية المرخص بها كمقوومغذ للدم وايضا كمنظم لدورة الحيض، تحتوي حشيشة الملاك على زيت طيار وايريدويداتمرة ومواد راتنجيه وكومارينات وحمض الفاليريانيك وحمض العفص وبرغابتين وفيتاميناتأ.ب تستعمل حشيشة الملاك طاردة للأرياح ومضادة للتشنج. مضادة موضعية للالتهاباتومدرة للبول منشطة ومنبهة للرحم ومنشطة للدورة الدموية وملينة. يؤخذ معلقة من مسحوقالجذور وتوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب وذلكلعلاج فقر الدم وعدم انتظام الحيض وأوجاعه وللضعف العام الذي يليالولادة.

توت العليق: Raspberry:عبارةعن شجيرة معمرة الجزء المستعمل منها الأوراق والثمار. وتعرف علميا باسم Rubus idaeus تحتوي الأوراق على بوليببتايدزوفلافونيداتوموادعفصية أما الثمار فتحتوي على بكتين وسكر الفواكه واحماض الفاكهة وفيتاميناتأ.ب.ج.تستعمل اوراق توت العليق لتسهيل عملية الولادة كما تعمل الأوراق على تقويةعضلات الرحم فتزيد من انقباضها فتسهل عملية الولادة، وقد أثبتت الدراسات أن هذاالعشب يساعد على استرخاء الرحم.وفي دراسة أخرى أجريت استعمل فيها 200ملليجرام منمسحوق الأوراق ثبت انها تنهي الام مغص الحيض، اماالثمار فتستخدم لضعفاء المعدة كماتستعمل لعلاج التهابات اللثة وكذلك السعال.

أُويسه (عنبية جبلية) Bilberry :وهي شجيرة معمرة تعرف علميا باسم vaccinium myrtillus كانت الاويسة تعتبر في ما مضى من انفع واهم الاعشاب الطبية الذي يشكلمطهرا هاما للجهاز البولي. الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار، يحتوي حمضالعفص وسكريات وحموضاً ثمرية وغلوكوكينون وجلوكوزيدات هذا بالنسبة للثمار اماالأوراق فتحتوي على أربوتين وجلوكوزيدات من نوع الانثوسيانين تستعمل الاويسةلاسترخاء الرحم وكذلك لآلام الحيض والجرعة تتراوح ما بين 20الى 40ملليجرام من مسحوقالثمار الجافة تغلى مع كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتشرب ثلاث مرات في اليوم، اماالأوراق فتستعمل كمغلي لعلاج الاسهال.

نفلالمروج (نفل بنفسجي) :RED CLOVER وهو نبات عشبييعرف علميا باسم TRIFOLIUM PRATENSE الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق. تحتوي الأزهار علىفلافونيدات وأحماض فينولية مثل حمض السلسليك وزيت طيار وسيتوستيرول ونشا وأحماضدهنية وفلافونيدات صابونية وتعتبر الأوراق ذات تأثير استروجيني. يستعمل نفل المروجبتأثيره الاستروجيني كما تفعل الهرمونات الأنثوية وتقول الدراسات ان الموادالاستروجينية بالنبات تقلص آلام الحيض بشكل متميز. تستعمل أزهار نفل المروج بأخذملعقة من الأزهار وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفىويشرب حيث يقضي على آلام الحيض.

عنبالهنود الحمر SQUAW VINE :هونبات عشبي زاحف صغير يصل ارتفاعه إلى 30سم ويفترش الأرض كالسجاد. لهأوراق مدورة لامعة وأزهار بيضاء وثمار عنبية ذات لون أحمر زاهي. الجزء المستخدمجميع أجزاء النبات يعرف علميا باسم Mitchella repens يحتوي النبات على مواد عفصية وجلوكوزيدات ومواد صابونية ولقد قال دكتوردانيال مورمان أستاذ علم الإنسان (Anthropology) بجامعة ميتشجان الأمريكية ومؤلفأفضل كتب أمريكية عن الهنود الحمر يقول إن امرأة شيروكيه أخذت عنب الهنود لآلامالحيض وكان تأثيره مذهلا كما ان الهنود يستخدمونه على نطاق واسع لتسهيل عمليةالولادة ولمعالجة التهاب حلمات الثدي بعد الولادة. يستعمل على هيئة مغلي حيث يؤخذحوالي ملعقة من النبات ويوضع في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي حتى يمتلىء ثم يترك مغطىلمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب.

الفراولة Strawberry :نباتعشبي صغير يعطي ثمار الفراولة المعروفةواللذيذة الطعم ويعرف علميا باسم Fragaria vesca والجزء المستخدم من النبات الثمار والأوراق. تحتوي أوراق الفراولة على فلافونيداتومواد عفصية وزيت طيار أما الثمار فتحتوي على أحماض ثمرية وزيت طيار مع سلسلاتالمثيل وبورنيول. تستعمل أوراق الفراولة مقبضة ومدرة ويستعمل عصير الفراولة لتخفيفآلام الحيض ويستعمل على نطاق واسع لهذا الغرض.

أخلية أم الألف ورقة Yarrow: نبات عشبي يصل ارتفاعه أحيانا إلى مترأوراقه ريشية كثة الوريقات وازهاره في مجاميع بلون أبيض أو أصفر أو أحمر ويوجدأنواع كثيرة بألوان مختلفة الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق والزيتالعطري المستخلص من الأزهار. تعرف الأخلية علميا باسم Achilleamille folium تحتوي على زيت طيار وكيتونات سيسكو تربينية وفلافو نيدات وقلويداتوبوليببتايد وتربينات ثلاثية وحمض السلسليك وكومارينات ومواد عفصية. تستخدم الأخليةكمضادة لمغص الحيض ومقبضة ومعرقة ومخفضة لضغط الدم ومخفضة للحمى ومدرة، توقف النزيفالداخلي تنظم العادة الشهرية ومضادة للالتهابات ويقال ان لهذا النبات فعلاً مضاداًللفيروسات والطفيليات يستعمل ملعقة مملوءة من النبات وتوضع في كوب ويملأ بالماءالمغلي ويغطي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وهذه الوصفة تستعمل في الصين لعلاجالنزف الرحمي الشديد.

البقدونس Parsley:علاج لآلام الطمث حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس بعد غسلهجيدا ثم يوضع في كوب ويملأ بالماء المغلى ويقلب جيدا ويغطى ثم يترك لمدة 15دقيقة ثميشرب بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم.

السحلب Salep:عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقةغالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضيةأحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس ان السحلبمادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة. يعرف السحلب علميا باسم orchis mascula الجزء المستعمل من النبات الدرناتالتي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومرونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار. يعتبرالسحلب ذو قيمة غذائىة كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابينبالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين. كما يوصف لحالاتالتسمم. كما يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة منمسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليهالسكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف .

أزهار البابونج : chamomileموقف لنزيف الرحم. تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار وأهم مركب فيه هوبروزولين كما يحتوي على فلافو نيدات وجلوكوزيدات مرة وكومارينات ومواد عفصية. تستعمل أزهار البايونج كمضادة للالتهابات ومضادة للمغص ومرخية لعضلات الجسم وطاردللغازات أو الأرياح ومضاد للحساسية وضد القولون. أما الوصفة التي توقف الحيض المفرطفهي ملء ملعقة كبيرة من أزهار البابونج وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فوراثم يترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب ثلاث مرات في اليوموذلك بين أو قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الأكل مباشرة لأنه قديسبب ألما في المعدة أحيانا.


يتبع