عرض مشاركة واحدة
كتبت : yes..to life
-
آثارمؤلمة

ولما كانت لمادة البروستاجلاندين آثار مؤلمة فلكي تتغلبي على هذهالاعراضبما يلي:
*
ملعقة صغيرة من السمسم المطحون معكوب ماء دافئ فإنها وبإذن الله تزيل التقلصات نظراً لأن السمسم يحتوي على نسبةعالية من الكالسيوم والذي كما أسلفنا يفيد في تهدئة التقلصات العضلية ويهدئالألم.
*
المشروبات الدافئة مثل مغلي النعناع واليانسون والحلبة والبابونجكأعشاب طبيعية لتخفيف الآلام.
*
للسيدات اللاتي يعانين من دورة حيضية غزيرة فانهينصح بتناول الفول السوداني حيث اثبتت الدراسات التي اجريت في انجلترا على مجموعةمن الاشخاص الذين يعانون من سرع النزف (هيموفيليا) ان الفول السوداني يعمل علىتقليل الدم النازف، ومما هو معروف ايضاً أن هرمون الاستروجين يعمل على تكون الدمداخل الرحم وان هرمون البروجستيرون هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية ممايؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لانه يساعد على زيادة هرمونالبروجستيرون.
*
الحديد : كما ينصح بتناول الاغذية المحتوية على الحديد نتيجةلحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له اهمية في تكوينالهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في اغذية مثلالسبانخ، التين، العدس، الحمص، الكبد، الزبيب وكذلك في فول الصويا.

واخيراً فأهم ما ننصح به:
1-
الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة.
2-
ممارسة رياضة المشيالخفيف.
3-
تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.
4-
الابتعاد عن المشروباتالمحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.
5-
زيادة المتناول من الحديدالمتمثل في الأغذية السالفة الذكر.
6-
زيادة المشروبات والأغذية المحتوية علىفيتامين ج (C) لانها تساعد علىامتصاص الحديد.
7-
تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوب والبقوليات.
فيتامين (B6) - ب 6- متوفر في اللحوموالاسماك - الخميرة - العسل الأسود واللبن.
فيتامين ح متوفر في الليمون - البقدونس - السبانخ - الطماطم - الخس - الجوافة - الموالح.
فيتامين (B2) متوفر في الكبد - الكلاوي - الاسماك.
الكالسيوم: متوفر في السمسم - اللبن - الجبن - البيض - الزيتون - السبانخ - الخس.

الاعراضالمصاحبةللطمث الحيض
- يزيد لدى المرأة عدم الاستقرار والتوتر.
-
آلام في المفاصل والعضلاتوالظهر.
-
حدوثصداع.
-
زيادة في احتباسالسوائل.
-
رغبة في تناولالسكريات.
-
تضخم فيالثديين.


وهذي مشروبات ممكن نأخذها ايام الدورة الشهرية /lشايالبابونج:
-
تؤخذ ملعقة كبيرة من أزهار البابونج ثم تغمربكوب من الماء الساخن،
-
تترك لتنقع مدة 5-10 دقائق، ثم تصفى.
-
يشرب كوب 3 مرات يوميا، وذلك قبل وجبات الطعام، أو حسب الحاجة.
-
يحذر تناولشاي البابونج بعد الأكل فإنه قد يسبب ألماً في المعدة.

2/مغليالعرعر:
مغلي العرعرلهمفعول جيد. بالإضافة لذلك (أي بالإضافة إلى تخفيفالألم)، فهو مدر للبول وبذلك فهومفيد في هذه الحالة، حيثأنه في أوقات الحيض يحدث تجمع للسوائل في الأنسجة (وعلىسبيل المثال تورم القدمين أو اليدين).
-
تؤخذ ملعقة كبيرة من حبالعرعرالمدقوق، ثم تغمر بكوب من الماء الساخن.
-
تغطى وتتركلتنقع مدة 10 دقائق، ثم تصفى.
-
يشرب كوب من مغليالعرعر بين وجبات الطعام، وذلك 2-3 مراتباليوم

الدارسين " القرفة "طريقه أخرى ومجربه وهو شراب القرفه يشرب منه عندأول نزول للدوره مع تدفئة الجسم والجلوس في وضع التربع ويستمر في شرب القرفه بينفترة وأخرى .

ومن تجارب النساء تقولكانت الدورة متأخرةعلي وكنت متضايقة اول مرةتتأخر ها لأكثرمن 10ايام عن موعدها و قلت لعلي اجربالدارسين وبالفعل نزلت في اليوم الثاني .ادارسين مفيد لدورة ينزل الدم المتجمع في الرحم منالدوراة السابقة وانا اذا بدت عندي الدورة ولانزل دم كثبر على طول اشربة عشانماتطول الدورة وتتلخبط وهذي تجربتي .

الحلبة :لإدرار الطمث والقضاء على الألم تشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحلىبالعسل وذلك كل صباح ومساء . الدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح جدا ومفيدللمرأة التي تشكو من الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والالتهابات وهو أفضلمن جراحات الكشط وتنظيف الرحم المؤلمة والمكلفة .



كما وتنصح أخصائية بتناول اغذية غنية بالأليافوالنشويات مثل الفواكه والبقول ,وجعل الوجبات خفيفة ومتقاربة ,اي خلال كل ساعتين اوثلاث ,حيث ان اعراض الصداع النصفي والعدوانية تزداد عندما تتباعد الفترات بينالوجبات وعندما تقل النشويات في تلك الوجبات. من جهه اخرى تقول استشارية الامراضالنفسيه: ان الكثيرات ممن يعانين من اعراض ماقبل الدورة الشهرية يصبن بنقص السكربالدم ,وليس هنالك وسيلة لتحسين هذه الحالة إلا باتباع نظام غذائي معين يتضمنالاقلال من تناول الدهون والسكريات ,وتناول الوجبات في مواعيدها , والتركيز علىالوجبات الخفيفة.. كما يعتبر اخذ قسط من الراحه من اهم العلاجات التى تساعد المرأهعلى السيطرة على انفعالاتها. كذالك فإن تناول مادة الكافيين من خلال شرب الشايوالقهوه والمشروبات الغازة قبل موعد الدورة الشهرية يعد اكثر الاشياء ضراراً ,لانهذه الماده تنشط افراز الانسولين مما يؤدي الى انخفاض نسبة السكر بالدم بصورة حادة .لذا فلإن التقليل من القهوه يؤدي لتخفيف حالة القلق والتوتر العصبي المرافقهللدورة


يتبع