عرض مشاركة واحدة
كتبت : ياحبي لي
-
كيف تفوز بمناقشة ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم


SeB62901.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Xlc62901.gif



كيف تفوز بمناقشة ؟!

جلست يوما مع جدتي .. وكنت أهوى النقاش وأحب الحوار .. وما أكثر ما كنت أتمنى أن أفوز بأي نقاش ادخل فيه .. وفي إحدى لحظات الهدوء ,, سألت جدتي الحبيبة : علميني الكلام وفن الحوار .. التفتت لي وتمتمت بكلمات حفظتها من فوري عن ظهر قلب .. وها أنا أنقلها لكم بقليل من التبديل ، وبأقل ما يكون من التغيير .. قالت لي يا بنيتي :..........

طريقك لحوار أكثر إيجابية :

تلك قواعد أساسية تساعدك على تبادل الحوار مع الآخرين دون أي آثار عكسية :
· كوني واضحة قدر الإمكان ، فلا تعتقدي أن الشخص الذي أمامك من المفترض أن يفهمك , بل أفهميه بنفسك وأمديه بكل ما قد يحتاج إليه من معلومات ليكون صورة حقيقة عن الأمر .
· استمعي بإنصات : فإنشغالك بشي آخر أثناء الحوار مع الآخرين يعني أنك قد تسقطين بعض أجزاء الحوار وبالتالي تصل إليك الرسالة مشوهة , الآمر الذي يعني رد فعل عكسيا للغاية وبالتالي ميلاد سوء تفاهم أو مشكلة بينك وبين من تتحدثين معه .
· اسألي عن المعنى : فإذا شعرت أن الكلام الذي يقال لك يعني الذي أو النقد فلا تتسرعي في الرد بل اسألي المتحدث عن قصده من الكلام فقد يكون حسن النية وكل ما يريده هو النصيحة ولكنه لا يتقن توجيه النصح .من ثلاثة حروف
· أظهري الاحترام : فمهما كان من تتحدثين معه صغيرا فلا بد من أن تبادريه بالاحترام حتى يبادلك احتراما باحترام ، والأمر لن يحتاج منك ألا إلى قليل من المجهود للسيطرة على حركاتك وتعبيرات وجهك التي قد تظهر بعض الاستخفاف .
· حصني نفسك من مرض الأنا: أنا لفظ صغير من ثلاثة حروف . لا تجعليه أكبر كلمة في مفردات اللغة التي تعرفينها . فأنا تشير إلى الأنانية وحب الظهور لأنهم يشعرون برغبتهم في احتكار الحديث للدعاية لأنفسهم وإقرار ذاتهم .
· توقفي قليلا قبل أن تجيبي : عندما يوجه لك سؤال تطلعي إليه وتوقفي لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح أنك تفكرين وتهتمين بما قاله ولست متحفزة للهجوم .

Xlc62901.gif

صفات المحاور الناجح :

· أخلصي نيتك لله : أي إخلاص الحوار لله ابتغاء مرضاته وطلبا لثوابه .
· لا تستطردي :لا تشعبي موضوع المناقشة فإنه مضيعة للوقت ومباعدة بين القلوب .
· كوني حنونة لأن كسب القلوب أهم من كسب الموقف .

Xlc62901.gif

صفات المستمع ( المنصت ) :

· لا تقاطعي المحاور و أعطيه فرصة كافية للتعبير .
· لا تصدري أحكاما مبكرة بينك وبين نفسك .
· كوني منشرحة الصدر عند الاستماع .
· التمثل ويتطلب مهارات التلاؤم مع المحدث من خلال : ( التحكم بالوضعية الجسدية . قوة وإيقاع الحديث . التناسب مع مزاج المتحدث ).

Xlc62901.gif

انتقاء كلماتك :

لا بأس من الإشارة بطريقة ودية إلى بعض ما يزعجنا ولفت نظر الآخرين إلى الآثار السلبية الناجمة عن تصرفات أنانية أو استفزازية . وهنا تجدر الإشارة إلى بعض مزايا الآخر وتقدريه وحتى إظهار إعجاب بما لديه . لأن التعبير عن المشاعر الإيجابية يحقق تواصلا متكاملا : فعلينا أن نبادر الآخرين بمثل هذه العبارات :
_ إنه لمن دواعي سروري أنك تقدر جهودي للتحضير لهذا اللقاء .
_ إني أقدر هدوئك وسعة صدرك .
_ لا يسعني إلا الإشادة بالفائدة التي قدمتها .
_أعتذر أن أخطأت أو أسأت إليك بدون قصد .
_إنني لا أوافقك الرأي و أختلف معك تماما في نقطة محددة .
_يبدو أنه لم يتضح ما أريد شرحه .
_ربما أسأت فهمي .
_لعلك لم تعطني الوقت الكافي لتوضيح فكرتي .

Xlc62901.gif

..... يعتبر (الحوار) من الأمور التي نمارسها باستمرار لذا فإتقان هذا الفن ، أمر مهم جدا فأسلوب الحوار والكلام يدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث .....
نوال العلي ...

SeB62901.gif