عرض مشاركة واحدة
كتبت : ياحبي لي
-
[] كـــردســتـــان []

كـــردســتـــان marsa137.gif




[] كوردستان []

كـــردســتـــان 12355905206.gif

نبذة عن إقليم كوردستان العراق
اللغة الرسمية: الكوردية بالاضافة إلى العربية
العاصمة: محافظة هه ولير (اربيل)
رئيس الأقليم: مسعود بارزاني
رئيس الوزراء: نيجيرفان بارزاني
المساحة: 80,000 كم مربع
مجموع السكان: 5,500,000
العملة: الدينار العراقي
فرق التوقيت: UTC+3
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(كوردستان) ......
مصطلح يطلق على المنطقة التي يعيش فيها الشعب الكوردي و لغوياََ تعني بلاد الكورد (ستان = موطن أو مكان) وهي تقع في المنطقة التي تسمّى اليوم باالشرق الأوسط، و تحيطها عدّة بلدان: من شرقها ايران ، من شمالها أذربـيجان و تركيا ، من غربها تركيا و سوريا و من جنوبها العراق و ايران.

كـــردســتـــان 12357030194.jpg

وتشكل كردستان في مجموعها ما يقارب مساحة العراق الحديث. أما تحديد مساحتها و ترسيم حدودها ليست بعملٍ سهل و ذلك لأسباب متعددة منها:
- تقسيم كوردستان من قبل الدول الأستعمارية الكبرى (خاصة بريطانيا و فرنسا) في أعقاب الحرب العالمية الأولى و التغيرات الحدودية التي قامت بها تلك الدول.
......
- عدم وجود احصائية دقيقة و محايدة للمناطق التي يسكن فيها الشعب الكوردي و الممارسات العنصرية التي كانت و لاتزال تمارس ضد ابناء شعب الكوردي من قبل الأنظمة الحاكمة و المسيطرة على كوردستان.

لكن على الرغم من كل هذا نستطيع أن نقول بأن حدود كوردستان تمتد من جبال أرارات في الشمال الى سلسلة جبال زاكروس في الجنوب و من جبال زاكروس أيضاََ في الشرق الى (أسكندرونة) على ساحل البحر الأبيض المتوسط، و تقدر مساحة كوردستان بأكثر من 500000 كم مربع و تقع أكثر أراضيها في كردستان تركيا ثم في ايران ثم في العراق ثم في سوريا ففي أذربيجان. و عدد سكانها تقدر بأكثر من 30 مليون نسمة.

من الناحية الجيوبوليتيكية تقع كوردستان في منطقة استراتيجية حساسة و هامّة حيث تربط القارات الثلاث أسيا و أوروبا و أفريقيا،و من الناحية الطبيعية تشتهر كوردستان بوديانها العميقة و جبالها الشامخة و سهولها الواسعة. ففي كردستان سلاسل جبلية عالية مثل جبال أرارات في كوردستان تركيا و زاكروس في كردستان ايران. و من الجدير بالذكر بأن اسم احدى جبال كوردستان (جودي) وردت في القرأن الكريم في الأية 44 من سورة (هود) حيث يقول سبحانه و تعالى: (و قيل يا ارض ابلعي ماءك و يا سماء اقلعي و غيض الماء و قضي الأمر و أستوت على الجودي و قيل بعداََ للقوم الظالمين).

كـــردســتـــان 12357030197.bmp


كما ان في كوردستان أنهار كبيرة و مشهورة منها فرات و دجلة و الزاب الكبير و الزاب الصغير و آراس و قزل أوزن و .... و هناك أيضاََ بحيرات كبيرة مثل بحيرة وان في شمال كوردستان (تركيا) و بحيرة أورومية في شرق كوردستان (ايران) و بحيرات أخرى.

كوردستان بلد غني بالمعادن و الثروات الطبيعية و هي تعتبر من أغنى مناطق العالم بالثروة النفطية، الثروة التي جعلت كوردستان ساحةََ للصراعات العالمية و الحروب الاقليمية و العالمية و دفعت القوى الاستعمارية الغربية العضمى على مر التأريخ للسيطرة على تلك المنطقة لنهب مواردها و خيراتها.

أبار النفط منتشرة في أغلب مناطق كوردستان منها أبار (سعرت) في شمال كوردستان (تركيا) و شاه أباد و قصر شيرين في شرق كوردستان (ايران) و أبار الموصل و كركوك و خانقين في جنوب كوردستان (العراق) و أبار النفط في (رميلان) في غرب كوردستان (سوريا). .........
إلى جانب ما بأرضها من ثروات معدنية ونفطية ومائية، فبالنسبة لمواردها المائية ففيها أكثر من عشرة آلاف ينبوع، وبها أيضًا العديد من المساقط وشلالات المياه والبحيرات الطبيعة، وكل ذلك كما نرى يشكل قوة زراعية وصناعية هائلة، حيث إن الشلالات تعتبر من أهم مصادر توليد الطاقة. ........
ويأتي على رأس القائمة البترول، إذ إن كردستان تقع على مقربة من أغنى حقول البترول في العالم؛ حيث يقدر احتياطي النفط في كردستان ككل بأكثر من خمسة وأربعين مليار برميل، أي أكثر من احتياطي الولايات المتحدة. ..........

وبجانب النفط يوجد الكثير من المعادن المهمة، مثل: الكبريت، والفوسفات، واليورانيوم، والذهب، والنحاس، والفضة، والحديد، والرصاص، والزنك، والنيكل، والرخام، والمرمر.
كما أن الثروة الحيوانية و زراعة القطن و الفواكهة و الخضراوات و جميع أنواع الحبوبات كالذرة و الشعير و الحنطة و الرز تعتبر من أهم موارد الدخل لسكان كوردستان


كـــردســتـــان 12357030198.JPG

تعرف على جغرافية كردستان :
تتوزع كردستان بصورة رئيسية على ثلاث دول هي العراق وايران وتركيا مع قسم صغير يقع في سورية فيما يتواجد عدد من الكرد في بعض الدول التي نشأت على انقاض الاتحاد السوفييتى. وتشكل كردستان في مجموعها ما يقارب مساحة العراق الحديث. وتختلف التقديرات حول عدد الكرد بين 25 الى 40 مليونا و يعود هذا الفرق اولا الى عدم وجود احصائية موضوعية للكرد في تلك البلدان وخصوصا تركية التي لم تكن تعترف الى سنوات قليلة بوجود من يدعى بالكرد ونرى ان الرقم الاولى هو ادنى التقديرات المقبولة.
تتكون كردستان من سلاسل جبلية وسهول. وسلسلتي زاكروس Zagros وطوروس هما العمود الفقرى للجبال فيها.تمتد السلسلة الاولى من اقدام الجبال في منطقة الاحواز او عربستان( خوزستان بالايرانبة) والتي تقع جنوب كردستان حتى تصل اقصى شمال كردستان اي انها تسير من الجنوب الشرقي نحو الشمال الغربي اما السلسلة الثانية فتمتد من الشرق الى الغرب وتقع في كردستان تركية.
تشكل السهول المكون الثاني لطوبوغرافية كردستان وهذه السهول على العموم محصورة بين سلاسل الجبال غير ان هناك سهول واسعة تقع عند انتهاء مناطق الجبال. ومن اشهر السهول سهل شهرزور في كردستان العراق الذي يمتد من مدينة السليمانية الى مدينة حلبجة مع امتدادات واسعة الى الشمال الشرقي من السليمانية والى الشرق من السهل. وتعتبر تربة السهل السوداء من الترب الخصبة وتصنف تحت الدرجة الثانية حيث لاتتفوق عليها سوى تربة الدرجة الاولى.
والانهار هي المعلم الثالث لطوبوغرافية كردستان و من جبال كردستان ينبع الان العظيمان الفرات الذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم بحقه انه من انهار الجنة ودجلة كما تنبع من كردستان جميع روافد الين.
ان من اهم خصائص جغرافية كردستان هي جغرافيها السياسية فكردستان هي احد المعابر القليلة بين الشرق والغرب فحركة الجيوش و هجرات الشعوب من الشرق (ايران، اسيا الوسطى، الهند، منغوليا) الى الغرب (العراق والشام، افريقيا، اوروبا) لابد ان تمر بواحد من المعابر االاربعة: كردستان ، الاحواز، روسيا ، المعبر المائي(اي البحار). ومن الخريطة يتضح ان روسيا هي الطريق الاطول للوصول الى الغرب اما الاحواز فتصل بالمرء الى العراق والشام وافريقيا وتبعده عن الغرب اما الطريق المائي فهو طويل وليس في متناول الجميع. وبسبب من مكانها هذا كانت كردستان معبرا للكثير من الجيوش الغازية والشعوب المهاجرة من الشرق للغرب فيما كانت هجرات الشعوب من الغرب الى الشرق نادرة بل ومعدومة وكانت الحركات في هذا الاتجاه هي حركة الجيوش في المقام الاول.
ان وقوع كردستان في مكان كهذا جلب الخراب لها ولم يجلب الخير لاهلها وكان هذا من احد اسباب عدم نشوء دولة موحدة في كردستان كما كانت الطبيعة الجبلية للبلد سببا في نشوء العديد من الامارات المتفرقة المستقلة واشباه الدول

الاكراد؛ شعب من دون دولة....
في غياب جنسية كردية معترف بها دوليا فإن أي احصاء جدي للأكراد يبدو مستحيلا حيث تراوح التقديرات بين 25 و45 مليون نسمة. مع ذلك فإن الأكراد يشكلون أحد "الشعوب التاريخية" في الشرق الاوسط، ينكر وجوده باستمرار ويختلف مصيره بين الدول التي تتقاسم كردستان: تركيا (أكثر من 50 في المئة من الأكراد)، إيران (حوالي 25 في المئة)، العراق (أكثر من 15 في المئة)</ > وسوريا (5 في المئة).</ >
لم تر الدولة الكردية التي نصت عليها معاهدة سيفر عام 1920 النور. ولا يمارس الشعب الكردي سيادته على أية قطعة أرض. ويبقى الأكراد مبعثرين في منطقة حدودية واسعة مسلحة إلى أقصى حد تحتشد فيها جيوش دول المنطقة، باستثناء الشمال العراقي الذي كان تحت حماية الطيران الأنكلو ـ أمريكي.</





بعض اللهجات الكوردية
--------------------------------------------------------------------------------

الكورد في كوردستان العراق يتحدثون بلهجات مختلفة، ولا توجد لحد الان لغة موحدة وتعود أسباب ذلك الى الظروف السياسية والعوامل الجغرافية والتأريخية.
واليوم تنتشر الثقافة الكُردية بلهجتين هما (السورانية) و (البهدينية)، لكن هناك اللهجة الكورانية واللهجة اللورية أيضا.

السورانية
هي اللهجة المعتمدة لغة رسمية في إقليم كوردستان العراق، إلا أنه ليس هناك اتفاق لحد اليوم على الإملاء الموحد، وهناك جهود حثيثة لإصدار قاموس لغوي موحد بهذه اللهجة.
وأبرز الشعراء الكلاسيكيين مثل نالي وسالم ومحوي والحاج قادر وغيرهم كتبوا شعرهم بهذه اللهجة، وكما كتب ويكتب أكثر الروائيين والشعراء المعاصرين نتاجاتهم بهذه اللهجة.
في هذه اللهجة بعض القصور لإفتقارها لصيغ زمنية معينة مثل صيغة المستقبل، والتأنيث والتذكير. ولكنها تتميز في مناطق معينة مثل موكريان وبشدر بغنى كبير في أساليب التعبير والمفردات، والكنايات، مما يستدعي التلاقح اللغوي والاستفادة من لهجات تلك المناطق. ويتحدث بهذه اللهجة أكثرية الشعب الكوردي في إقليم كوردستان العراق وخاصة في محافظات السليمانية وأربيل وكركوك.

البهدينية
تتميز هذه اللهجة برصانة نحوها وصرفها وكتب الشاعر الكوردي الكبير أحمد خاني ملحمته الرائعة "مم و زين" بهذه اللهجة. وهناك كنز من ابداع الشعراء الكلاسيكيين من متصوفين أمثال ملا جزيري وعلي حريري مكتوب بهذه اللهجة.
ومثقفو بهدينان يبدعون بهذه اللهجة التي يتحدث بها اكبر عدد من الكورد في تركيا وسوريا والقوقاز وبعض مناطق ايران. ويتحدث أهالي محافظة دهوك وأهالي المناطق الكوردستانية في محافظة الموصل بكوردستان العراق بهذه اللهجة.

الكورانية (الهورامية)
حسب العديد من المصادر الاكاديمية، تعتبر هذه اللهجة من أقدم اللهجات الكوردية وتتميز بسلاستها وغناها وجمالها، وقد كانت شائعة في الكثير من المناطق في أطراف السليمانية وكركوك، الا أنها انحسرت في الفترات الأخيرة في منطقة هورامان وبعض مدن كوردستان إيران. وتعرضت هذه اللهجة إلى اهمال كبير من قبل القيّمين على المؤسسات الثقافية الكوردية في العراق، وهناك تراث غني بهذه اللهجة مثل دواوين العمالقة الكلاسيكيين مولوي وبيساراني وسيداي هزرامي وولي ديوانه وغيرهم، وإن تعاليم الديانات الكاكائية وبعض الفرق الدينية الاخرى مكتوبة بهذه اللهجة.

اللهجة اللورية
طرأت تغيرات كبيرة على هذه اللهجة وامتزجت بلكنات خانقين وكرماشان والكلهور مما أصبحت هناك لهجة لورية بلكنات مختلفة لكنها مفهومة من قبل سكان هذه المناطق، وبرزت رموز عظام للثقافة العراقية من أبناء هذا المكون من مكونات المجتمع الكوردي.
وقد كتب بابا طاهر الهمداني بعض قصائده بهذه اللهجة. هذا والذي بقي من هذه اللهجة هو شيء من التراث من حكايات وأغان. وفي إيران ثمة شعراء وقاصون يكتبون الشعر المعاصر والقصص بهذه اللهجة.



العظماء الاكراد


كـــردســتـــان 12357030180.jpg




قد لايخفى على الجميع أن هناك الكثير من الأكراد التي خدموا في بلاد العرب والمسلمين ومنهم من عاصر الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه وسلم) من الصحابة الكرام مثل الصحابي جابان ابو ميمون او (كابان) كما يدعى. وقدموا أنجازات جليلة للعرب والأمة الأسلامية جموعأ في شتى مجالات الحياة منها الأنسانية والأجتماعية والسياسية والثقافية والدينية والفكرية وحتى في مجال السياسة وحكم البلاد العربية بدءاً بالقائد الكردي صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس من الصليبين لأول وآخر مرة وهذا بحد ذاته يشكل تأريخا مشرفاً للأمة الأسلامية والعرب بصورة خاصة لكل هؤلاء العظماء من الأكراد الذين هجروا الارض الوطن ولهم مبرراتهم الخاصة في ظروف وصلوا الى البلاد العربية فاتحين وبرز منهم رجالات الدولة كأمراء وقضاة وشعراء ورجال دين عظماء وحتى فنانين خدموا في مجال الفن لاسيما في السينما المصرية . أن الأنسان لايتغير عرقهٌ واصلهٌ أو شخصيته ربما التأثير اللغوي يترك آثاره لديه بشكل فعال ولكن هذا لايعنى أنه ينكر أصله من حيث الأمة التي ينتمي اليها . وهنا أريد أن أوضح للجميع من العرب والأكراد جوانب من العائلات والشخصيات الكردية المرموقة من كلا الجنسين من ذوي الأصول الكردية الذين أقاموا في بلدان غريبه عن وطنهم الأم و خدموا البلاد العربية وقدموا ما لايقدمه العرب لأنفسهم بالغالي والنفيس وحتى التضحية بأرواحهم خدمةً للرسالة الأنسانية التي يحملونها . وأن تكون رسالة واضحة لبعض الشوفينين العرب لكي لاينسوا ما أسداه الكرد لهم من خدمات أغنت التراث العربي والأدب والتأريخ ، وأن يكون واضحاً للكوردي ممن لايعرف أن أمته الكوردية ومن أرض الكردستان المقسمة والمغلوبة على أمرها أنهم كانوا أبدا ملة رسالات للشعوب على عكس بعض الأنظمة والأفراد الشوفينيين الذين دعموا الدكتاتورية الصدامية ايام حكمه القمعي لأبادة الشعب الكردي ناسين ذلك التأريخ المشرف للكورد في بلادهم فلولا صلاح الدين الايوبي لهتك بأجدادهم الصليبيون مثلما فعلو هم وهتكوا أعرض الكورديات في البلاد العربية وهل ينسى الأكراد مافعلوا بهم الأنظمة العربية والمسلمة في دعمهم لصدام في أبادة الشعب الكردي من عمليات الأنفال السيئة الصيت وضرب حلبجة بالسلاح الكيماوي الفتاك .ربما يفهمني البعض خطأ على إني أشوش التاريخ. وكل من دخل تلك البقعة العربية وخدمة في بلاد العربية سواء أن كان على دست الحكم أو خارجه فهو لاينتمي الى الجذور الكردية ، حتى لو ادلوا بتصريحات صريحة وواضحة ومن ارض كردستان أمثال المخرج السينمائي العالمي (علي بدرخان) عندما تحدث في مطار هولير الدولي بعض الكلمات الكردية وباللغة الأم (انا كردي واحب الكرد) . فهو سليل الأسرة البدرخانية الكريمة التي ناضلت كثيراً من أجل نيل حقوق الشعب الكردي . ومن بعدهم أجيالاهم العظماء .
وربما أقابل تحديآ ونقدا من قبل الكثيرين وهذا شي طبيعي لأنني أكتبها للتأريخ والتوضيح والمعرفة لكي يعرف الكرد أن أمته الكردية عرفت رجالاً ونساءاً في شتى مجالات الحياة وبرزت منهم عوائل كانت لجذورهم عبق طيب في بلاد العرب والمسلمين ولكي يفتخر به الكورد و بتأريخهم العريق .
أنا لاأبرر لهؤلاء ولكن للتأريخ أقول منهم من أعلنه كرديته سواءاً في مذكراته أو أشر اليه في كتب عن سيرته ومنهم أشاراليه في أشعاره . ناهيك عن الفنانيين المصريين ذو الأصول الكردية فهم وكلنا نعرف أنهم منشغلون بأعمالهم الفنية ولا يهتمون لا بالقومية ولا يتدخلونه في السياسة. فحبهم لفنهم نساهم كل مايدور حولهم .
فلماذا نلوم هؤلاء من أجل ماذا لأنهم لم يقولوا يوما من الأيام نحن من الكرد فانا من وجهة نظري أفضل هؤلاء على الكرد الخونة من المرتزقة والجحوش الملطخة أياديهم بدماء البريئة من الكرد في كردستان العراق وأجزائة الباقية . هنا أريد أن أشيرة الى مفهوم الكردية مابين أن تعلن كرديتك وأنت خائن. منهم من لم يعلن ولم يخون وهناك من أعلنه وكانت بمثابة قائد أيام النضال المسلح لثورة الكردية وخائن قضيته العادالة والمشروعة .التي كانت يناضل من اجله .
فهم لم يقولوا كلمة يسيء الى الشعب الكردي ولم يحارب الكرد أبان ثوراته المتعاقبة ولم يشارك في تصفيات الجسدية للكرد أبان حكم الدكتاتور العفلقي لا في عمليات الأنفال التي راحت ضحيتها اكثر من (182،000) ألف أنسان بريئ ولم يقتلوا (5000) ألف أنسان مسالم في الحلبجة بالأسلحة الكيماوية الفتاكة . نذكر المقولة الشهيرة لشاعر العرب الأكبر (محمد مهدي الجواهري ) في وصفه لكرد عندما يقول ( لاتقتلوا الحية والعقرب اقتلوا الكردية المستعربة ) وهنا اريد ان اذكر هؤلاء الكرد في بلدان العربية والاسلامية منهم العائلة العلوية بقيادة (محمد علي باشا الكبير) باني مصر الحديثة وحاكمها مابين (1805 – 1848) وايضا الاسرة التيمورية التي برزت منهم عائشة التيمورية شاعرة واديبة و أحمد تيمور باشا و محمود تيمور (شيخ القصة العربية) والاسرة البدرخانية ، مؤسس هذة الاسرة هو (الامير بدرخان) اسمه :- بدرخان بن عبدالله خان بن مصطفى خان بن اسماعيل خان ، ثم يتدرج نسبه حتى يصل الى جده عبدالعزيز. ينتسب الامير بدرخان الى اسرة (ازيزان – عزيزان) الكوردية العريقة التي حكمت امارة الجزيرة منذ العهد الاموي وحتى اواخر القرن التاسع عشر ،
ومن الذين برزت في هذه العائلة من الشعراء والكتاب وفي مجالات السياسة وحتى في عالم السينما المصرية نذكر منهم :- جلادت بدرخان و كاميران بدرخان و روشن بدرخان و حامد بدرخان و أحمد بدرخان ومقداد مدحت بدر خان و عبد الرحمن بدرخان و عبد الرزاق بدرخان و ثريا بدرخان والمخرج السينمائي علي بدرخان . ومن لبنان معنيون (الأسرة المعنية) إحدى السلالات التي حكمت مناطق واسعة من لبنان، وهي من أسرة من أمراء الدروز من أصول كردية خلفت الأسرة الشهابية في الحكم في مناطق لبنان.
فخر الدين المعني بن قرقماز ( و أسرة المعنيين من أمراء الدروز في لبنان هم من أصول كردية ، نزلوا بين الدروز و اتخذوا مذهبهم و أصبحوا أمراء عليهم ، وزعموا لهم بأنهم من سلالة معن بن زائدة الذي كان من ولاة العباسيين و من أجواد العرب ) وهذا الاعتراف بأصلهم الكردي جاء على لسان الأمير فخر الدين المعني نفسه فيما ذكر العلاَّمة المحبّي !
أمراء الأسرة المعنية
1- فخر الدين الأول
2- قرقماز
3- فخر الدين المعني الثاني:- (1572 - 1635) هو أحد أمراء لبنان وحاكم جبل الشوف، حكم المناطق الممتدة بين يافا وطرابلس، مكث في الحكم بين عامي 1590 و 1625. يختلف المؤرخين بدينه وطائفته بين سني ودرزي وماروني، ولكن الغالب أنه درزي.
ومن الشخصيات البارزة في الساحة العربية والدولية (قاسم امين) رائد حركة تحرير المراة ولد عام 1863م لاب كوردي وام مصرية من صعيد مصر. و الشاعر والعالم الكبير (عباس محمود العقاد) الاديب والكاتب والشاعر والمفكر والناقد والعالم الكبير المصري المنشأ والكردي الاصل . و الامام محمد عبده بن حسن خير الله ولد سنة 1849 م في قرية محلة نصر بمركز شبراخيت في محافظة البحيرة من اب كردي. في سنة 1866 م ومن الطلبة البارزين في الجامع الأزهر، و الشاعر (احمد شوقي) الملقب ب (امير الشعراء) و محمد حسنين هيكل الصحافي العالمي ولد بالقاهرة سنة 1923 (21 سبتمبر) كردي مصر المولد . و دريه عوني ( ام الاكراد في القاهرة ) كما يسمونه ولدت فى مصر من اب كردي ومن ام مصريه, زينب محمد رفاعى. لها شقيقين صلاح الدين عونى والمهندس عصام الدين عونى. و (زرياب) من اكبر موسيقيي العصر الاسلامي . و ابن خلكان قاض ومؤرخ وأديب كردي مسلم ولد عام 608هـ-1211م في أربيل كردستان العراق . وشيخ الاسلام ابن تيمية . وبديع الزمان مؤسس (الحركة النورية بتركيا) سعيد النورسي . والكاتب السوري محمد كرد علي أحد رواد النهضة الفكرية العربية في مطلع القرن العشرين. نشأ في أسرة كريمة، لأب كردي وأم شركسية، أصله اسرته من السليمانية (كوردستان العراق)، تنتسب الى الاكراد الايوبية (الذين ينتسبون الى العشيرة الزرزراية) ومن الشعراءالشاعر العراقي معروف عبد الغني المشهر بلقب (الرُّصافي) سنة (1875 م) في حي من أحياء بغداد، يدعى حيّ (القراغول)، وهو ينتمي من جهة أبيه إلى عشيرة (جباري)، وهي عشيرة كردية تدعى بالكردية (جباري)، وهذه العشيرة جاء في كتاب (العشائر الكردية) أن عشيرة جباري تسكن لواء (محافظة) كركوك، وهي تمتهن الزراعة، أمـه فاطــمة بنت جاسم . و الشاعر(جميل صدقي الزهاوي) ،الذي ولد في عام 1863م. (1863 – 1936).إسمه الكامل (جميل صدقي بن محمد فيضي بن الملا أحمد بابان الزهاوي)، ينتسب إلى قبيلة (بابان) الكوردية . و محمود شوقي الأيوبي شاعر (الطبيعة الإندونيسية) ولد الشاعر محمود شوقي الأيوبي في الكويت عام 1900م (1319هـ)، وقيل عام 1901م، ووالده من أصول كردية، وكان قد نزح من العراق إلى الكويت، وكان يُطلق عليه "عبد الله الكُردي"، أما أمه فمن عرب "المنتفك".وقد أسماه والده محموداً، ولكن الشاعر أضاف إلى اسمه اسم "شوقي" لشدة إعجابه بالشاعر أحمد شوقي. ومن الرؤساء محمد علي العابد رئيس جمهورية سوريا هو محمد علي بن احمد عزت بن محيي الدين ابو الهول ابن عمر بن عبد القادر العابد ،سياسي ورئيس سوري (كوردي الاصل) . ولد في دمشق وتعلم في اسطنبول وباريس . و حسني الزعيم رئيس جمهورية سوريا هو حسني أبن الشيخ رضا بن محمد بن يوسف الزعيم ، ولد في حلب (1897-1949رئيس سوري (كردي الأصل), كان والده مفتياٌ في الجيش العثماني ، وكان فاضلاٌ من أهل العلم ، أستشهد في هجوم على قناة السويس في الحرب العالمية ألأولى سنة 1915، له شقيقان ألأول الشيخ صلاح الزعيم والثاني بشير الزعيم . حكم سوريا بين 30 آذار و 13 آب 1949. وصل إلى الحكم بإنقلاب عسكري ،وأطيح بإنقلاب عسكري قاده سامي الحناوي.وقائد اشهرواول انقلاب في الشرق الاوسط بكر صدقي عسكري وسياسي عراقي من أبوين كرديين ، ولد في قرية عسكر القريبة من مدينة كركوك ، درس في ألأستانة - إسطنبول في المدرسة الحربية / الكلية العسكرية لاحقاً وتخرج فيها ضابطاٌ في الجيش العثماني و خالد بكداش سمي ب (عميد الشيوعيين العرب) امين العام للحزب الشيوعي السوري – اللبناني ولد خالد بكداش عام 1912 في حي المهاجرين (حي الأكراد) في دمشق. والده من أصل كردي وعشيرته لم تتميز بأي نشاط وطني أو اجتماعي، و ابن الاثير المؤرخ الكبير. وابن الحاجب النحوي الكبير. و الإمام الحافظ العراقي ( 725 ـ 806 هـ ) وايضا من اولاده على سيرابيهم ونهجه في التقوى والايمان ابنه الحـافظ ابن العـراقي وابنته زينب بنت الحـافظ العـراقي و( الزركلي) هو خير الدين بن محمود آغا بن محمد بن علي الزِرِكْلي (بكسر الزاي والراء) نسبة إلى عشيرة (زرِكِي) الكردية، وقد ولد خير الدين سنة (1310 هـ / 1893 م) في بيروت، وفي علم الجغرافيا (ابو الفداء) اسماعيل بن علي الايوبي جغرافي وسياسي وشاعر ولد بدمشق ويعود نسبه الى شاهنشاه بن نجم الدين بن ايوب اخو السلطان صلاح الدين الايوبي .برع في علم الجغرافية وكان ملكا على حماة وبقي ملكا عليها حتى بعد خروجها عن سيطرة الايوبيين .توفي ابو الفداء سنة 732 هجرية . و يوسف ضياء الدين المقدسي (1884 - 1906) واضع أول معجم كردي - عربي بعنوان الهدية الحميدية ولد في مدينة القدس عام 1884 لعائلة مرموقة, فقد كان والده محمد علي قاضياً في مرعش و أرضروم . ومن الاسرة الجنبلاطية نذكر ابرز شخصيات القوية والمؤثرة على الساحتيين اللبنانية والدولية منهم كمال فؤاد جنبلاط (6 ديسمبر 1917 - 16 مارس 1977) - أحد أهم زعماء لبنان في فترة الحرب الأهلية و ما قبلها ، أحد زعامات الطائفة الدرزية في جبل لبنان إضافة لكونه مفكرا و فيلسوفا. يندرج من أصول كردية و يعتقد ان اجدادهم قدموا من كردستان إلى لبنان في العهود الايوبية تنتسب هذه الأسرة إلى الأمير جان بولارد بن قاسم بك بن احمد بك بن جمال بك بن عرب بك بن مندك الأيوبي الكردي، المنحدر من عشائر الأيوبيين الكرد، وكان يعرف بابن عربي، ومعنى جنبلاط باللغة الكردية هي جان- بولات، اي (صاحب الروح الفولاذية)، كان كمال جنبلاط زعيم للحركة الوطنية اللبنانية في بدابات الحرب الأهلية اللبنانية و أحد مؤسسي الحزب التقدمي الاشتراكي, وقد خلفه في زعامته ابنه وليد جنبلاط. تم اغتياله في 16 مارس 1977 و ألقيت التهمة على الحزب السوري القومي الاجتماعي ، والده فؤاد بك جنبلاط، اغتيل في 6 آب عام 1921 في وادي عينبال، وكان قائمقامًا لقضاء الشوف أيام الانتداب الفرنسي. والدته السيدة نظيرة جنبلاط، لعبت دوراً سياسياً مهمًّا بعد وفاة زوجها وعلى امتداد أكثر من ربع قرن. شقيقتاه: ليلى (توفيت بمرض الحمى وهي في الرابعة من العمر)، وليندا متزوّجة من الأمير حسن الأطرش، اغتيلت في منزلها في بيروت بتاريخ 27/5/1976 خلال الحرب اللبنانية قبل أقلّ من سنة من اغتيال كمال جنبلاط. و نظيرة جنبلاط هي والدة الزعيم والقائد الدرزي كمال جنبلاط ، تولت أمر الزعامه الجنبلاطيه بعد وفاة زوجها فؤاد جنبلاط، وبقيت على زعامة العائله حتى كبر ابنها كمال جنبلاط وتولى الزعامه بنفسه. تلقب بالست اي الست نظيره. وليد جنبلاط (7 أغسطس 1949 ) زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي العربي وأحد أبرز الزعامات الدرزية، تزعّم رئاسة الحزب بعد اغتيال والده كمال جنبلاط مؤسس الحزب. والدته الأميرة مي أرسلان ابنة الأمير شكيب أرسلان. تزوج بعام 1981 من السيدة جيرفت جنبلاط وله منها ثلاثة أولاد
تيمور جنبلاط و أصلان جنبلاط وداليا جنبلاط
زوجته الحالية السيدة نورا الشرباتي والتي اصبحت بعد زواجها منه تلقب بنورا جنبلاط وهي ابنة وزير الدفاع السوري الأسبق أحمد الشرباتي. وفي مجال الفن والسينما والطرب لابد لنا ان نتدول تلك الاسماء التي ترك بصمات على الساحة الفنية في كل مجالاتها. سعاد حسني (سندريلا الشاشة العربية)
ولدت في (26) يناير 1942 بالقاهرة مصرية – سورية راحلة اسمها الحقيقي (سعاد محمد حسني البابا) والكثير من الناس لايعرفون ان الفنانة الراحلة هي من أصول كردية، فوالدها هو محمد حسني البابا من عائلة سورية كردية وهو ابن المطرب السوري حسني البابا. أثارت حادثة وفاة سعاد حسني في 22 يونيو 2001 في لندن جدلاً لم يهدأ حتى الآن ، حيث تدور هناك شكوك حول قتلها وليس انتحارها كما أشيع. وفي مجال الغناء اختها نجاة الصغيرة وأخوها عز الدين حسني عازف الكمان الذي كان يعمل مع الفنانة الراحلة أم كلثوم، وهويعمل ملحناً في الإذاعة المصرية، وله العديد من الألحان وللمسيقار الكوردي المعروف هلكوت زاهر علاقات منتظمة مع هذه العائلات في القاهرة. وايضا الملحن عز الدين حسني
و رشدي اباظة من أب مصري و أم إيطالية . الوالد سعيد بغدادي أباظة الذي ينتمي إلى العائلة الاباظية العريقة و الأم السيدة تريزا لويجى. درس رشدي أباظة في مدرسة الخرنفش ثم التحق بمدرسة سان مارك بالإسكندرية القسم الداخلي حين انفصل الأبوين. ينحدر رشدي أباظة من أسرة الاباظية المعروفة، التي يرجع أصلها إلى الكرد ، حيث هاجر عدد كبير من أفرادها إلى مصر أيام حكم المماليك وكانت، ولا تزال، لهذه الأسرة مكانتها الكبيرة، حيث ظهر منها كثير من الأعلام في السياسة والثقافة والاقتصاد والتجارة والزراعة، بدءا من إسماعيل اباظة «باشا»، الذي كان من قادة الثورة العرابية، إلى دسوقي اباظة باشا الذي كان واحدا من المع شباب ثورة 1919، وعزيز اباظة الشاعر المغوار، ثم فكري باشا اباظة فارس الكتابة والخطابة، ثم ماهر اباظة وزير الكهرباء السابق والشقيق الأصغر للشاعر الكبير عزيز اباظة. والفنانيين الاخرين منهم صلاح السعدني ومحمود المليجي والمطربيين رانيا الكردي والممثلة الكويتية هيفاء عادل واخرين ..
المصادر:-
1- الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) .
2- مشاهير الكرد في التاريخ الإسلامي
3- مقالات الاستاذ الصويركي


...