عرض مشاركة واحدة
كتبت : نود
-
تعريف بعجائب الدنيا السبع

--------------------------------------------------------------------------------


1-الاهرام
بناها ملوك الفراعنة على الضفة الغربية للنيل نحو سنة /3700/قبل الميلاد.واكبرها -خوفو-الدي يبلغ ارتفاعه نحو -146- مترا اي ما يساوي ناطحة سحاب مكونة من 48 طابقا -وتبلغ مساحة قاعدته نحو -13-فدانا وقد استخدم في بنائه نحو 5/2مليون كتلة حجرية يصل وزنهاالى نحو7 ملايين طن ويزن الواحد فيها -في الوسط-5/2طن . وتكفى حجارة الهرم الاكبر لبناء سور ارتفاعه8 امتار وعرضه مترين يحيط بارض مصر من الاسكندرية الى اسوان. ومن السويس الى العريش وقد استغرق بناء الهرم الاكبر نحو 20 عاما واشترك في بنائه اكثر من مائة الف عامل
2-حدائق بابل المعلقة
يرجع تاريخ انشائها الى منتصف القرن السادس قبل الميلاد وقد انشاها ملك بابل -نبوخد نصر- الفارسية -اميتيس- التي كانت تشعر بالحنين الى بلادها فى محاولة منه للتخفيف عنها .
وقد اقيمت تلك الحدائق فوق اسوار المدينة والمتدرجة والتي تصعد راسية من الفرات وتنتهي بطبقات متدرجة زرعت حوافها البارزة بانواع عديدة من النباتات والاشجار والزهور وكانت تروى بنافورات تستمد الماء من خزان كبير فى اعلى طبقة منها ويملا من ال بواسطة رافعة وبلغت مساحة كل طبقة من الحدائق نحو 4 افدنة فكانت تبدو للرائي من بعيد وكانها معلقة في الهواء
-3عملاق جزيرة رودس
تمثال من البرونز وكان ارتفاعه يبلغ اكثر من 30 مترا وهو يصور -ابولو- رمز الشمس عند الاغريق وحامي جزيرة -رودس-.
وقد استغرق تشيده 125 عاما وكان يقف عند مدخل مرفا الجزيرة ولكنه سقط وتحطم على اثر زلزال عنيف فى سنة 224 قبل الميلاد.
ويقال ان السفن كانت تمر من بين ساقيه وكان بداخله سلم يصعد من قدميه الى راسه وان عينيه كانتا تضاءان ليلا لهداية السفن وارشادها على مسافة بعيدة.
-4منارة الاسكندرية
منارة الاسكندرية- او منارة فارس - اول منارة فى العالم واشهر منارة بحرية عبر التاريخ .بناها -بطليموس الثاني- عام 289 قبل الميلاد في الطرف الشرقي من جزيرة فارس على صخرة فى البحر .وتم تشيدها على شكل برج ضخم بلغ ارتفاعه نحو 124 مترا وكان الطابق الاول منها مربع الشكل يشتمل على 400 حجرة ويرتفع نحو 60 مترا واما الطابق الثاني فكان ثماني الاضلاع ويرتفع نحو 30 مترا وكان الطابق الثالث اسطواني الشكل يبلغ ارتفاعه نحو 15 مترا وبداخله .مجموعة من المرايا المحدبة التي تعكس اللهب لارشاد السفن فى البحر على بعد 30 ميلا .
وقد تعرضت هده المنارة في سنة 1375م لزلزال شديد ادى الى انهيارها ولم يبق منها سوى الحجرى الدي شيدت عليه قلعة قايتباى في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي
-5سور الصين العظيم
يبلغ طول سور الصين العظيم نحو 2400 كيلو متر ويصل ارتفاعه الى 20 قدما وقد تم بناؤه في الفترة بين عامى 228/ 210 قبل الميلاد بغرض حماية حدود البلاد ضد غازات الاعداء.
و هو سور مزدوج يصل بين حائطيه الداخلى والخارجى ممر مبلط تتخلله ابراج حصينة المسافة بين برجين نحو 100 متر
كانت اجزاء السور في البداية منفصلة ومعظمها من الطين وظلت على تلك الحال حتى عهد الامبراطور -شية هوانج تي -الدي عززها وقواها لمواجهة غازات بعض القبائل الشمالية. ولا تزال اجزاء عديدة من دلك السور باقية حتى اليوم.
-6برج بيزا المائل

بناء جميل من الرخام الابيض دو اعمدة رفيعة انيقة استغرق بناؤه 179 قدما و قد انشئ هدا البرج اساسا ليكون برج اجراس ولكنه بدا ياخد هدا الوضع المائل قبل ان ينتهى العمل فيه وبمدة طويلة ودلك بسبب طبيعة الارض التي تم بناؤه عليها وقد زادت نسبة الميل خلال العامين الاولين لبناء البرج ويستبعد العلماء سقوط البرج نظرا لوجود مركز الثقل ضمن نطاق قاعدة البرج
-7تاج محل

يعد ضريح تاج محل من اجمل الاثار الاسلامية ومن اشهر فنون العمارة الاسلامية في الهند في العصر المغولي ويرجع تاريخ بنائه الى اكثر من ثلاثمائة عام وقد بناه الامبراطور المغولي -شاه جهان- تخليدا لدكرى زوجته الوفية الجمبلة -ممتاز محل-التي عرفت بالعقل و الطيبة والدكاء.
وحينما توفيت هده الزوجة سنة /1039ه=1630م/حزن زوجها عليها حزنا شديدا و قرر ان يبني اجمل مقبرة راها الناس وحشد لدلك امهر المعماريين و النحاتين وقد استغرق العمل فى هدا البناء ثمانية عشر عاما وشارك فى بنائه اكثر من20. الف عامل حتى خرج اية في الروعة و الجمال .
وهو مبنى دو ثماني جوانب مصنوع من الرخام المرصع بالاحجار الجميلة الملونة وانواع الفسيفساء ويزدان بالنقوش والزخارف الجميلة ةالايات المنقوشة ببراعة واتقان .
اما الضريح فتبلغ مساحته نحو 30 مترا مربعا ويصل ارتفاعه 7 امتار وتعلوه المادن الجميلة في كل من الجهات الاربعة