عرض مشاركة واحدة
كتبت : كتكات
-
هــــذه بعــض الوصفـــات .........

*تقوية الشعر وتعويض ماسقط :
تاخذ قدرا من عصير الجرجير , ومثلة من الكحول النقي , وشيئا من اوراق الورد قصد تحسين رائحتة , وتدلك بها جلد الراس مره في اليوم لمدة اسبوع او اكثر , فان الشعر ينبت بعد سقوطة 0

*منع سقوط الشعر :
الفرك بعصير البصل يمنع سقوط الشعر , مع المواظبة علية 0

*نعومة الشعر ولمعانة :
يؤخذ صفار البيض حسب قوة الشعر , اما بيضة او بيضتان او ثلاثة , يفرك بة الشعر نيا , ويبقى بعض الوقت , ثم يغسل بالماء الساخن , وينظف بعد ذلك بماء دافء وخل او قليلا من عصير الليمون لازالة رائحة البيض فان ذلك يجعل الشعر ناعما ولامعا 0

*تطويل الشعر :
دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة 0

*نضارة الوجة والعنق :
تؤخذ دوائر من لب البرتقال او الليمون , وتوضع على الوجة والعنق , وتترك لمدة 10-15 دقيقة , وثم تدلك بقايا البرتقال او الليمون العالقة على الجلد , فان الوجة والعنق تعود له نضارتة ويفوق ذلك مفعول كل المستحضرات المصنعة 0

*اشراقة الوجة :
يوضع المعجون المكون من عسل وعصير ليمون ومح بيضة على الوجة لمدة 30 دقيقة ويكون الانسان بوضع استرخاء , ثم يغسل الوجة بماء الورد
**وصفة اخرى :
تسلق تفاحة وتهرس ثم توضع على الوجة لمدة 30 دقيقه 0

*ازالة تجاعيد الوجة والرقبة :
يطلى الوجة والرقبة بمزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وصفار البيض , وبضع نقاط من عصير الليمون , وبعد ثلاث ساعات يغسل الوجة بماء فاتر0
**وصفة اخرى :
دقيق بذر الكتان يخلط بالماء الفاتر ويطلى بة الوجة والرقبة لمدة 30 دقيقة 0
**وصفة اخرى :
يدن الوجة ببياض البيض عن طريق فرشاة الحلاقة , ويترك الدهن حتى يجف على الوجة في ظرف ثلث ساعة او اكثر , وبعد ذلك يزال بياض البيض بماء ورد وبرفق0

*حب الشباب :
يلطخ الوجة بمغلي اوراق الخس كل يوم مدة لاتقل عن اسبوع 0
**وصفة اخرى :
يلطخ الوجة بعصير ورق الملفوف مرتين في اليوم مدة اسبوع على الاقل
**وصفة اخرى :
غسل الوجة بالماء والصابون عدة مرات في اليوم لمدة يزيل حب الشباب, لان الصابون يزيل الدهن , وذا زال الدهن جف الجلد , واذا جف الجلد زال حب الشباب الذي منشؤة الدهن 0

*الكلف والنمش :
بزر الفجل مدقوقا ومخلوطا بعسل يفيد جيدا , حيث يفيد جيدا بعد تكرار العملية والاستمرار 0

*النمش والبهق :
يدق البصل ويعصر ماؤة ويضاف لمثلة خل , ثم يدهن به المصاب من 3 الى 6 مرات في اليوم , يواظب على ذلك خاصة البهق الذي فية الابيض والاسود , وهو مثل البرص يحتاج الى مدة طويلة 0
*البقع السوداء بالوجة والجسم :
يدهن بزيت الخروع ثلاث مرات باليوم مدة 15 يوما فان البقع تزول 0
*الوشم :
اذا وضع عجين الشعير حارا على الوشم مرار ازالة 0

*بثور الوجة :
عصير الرمان المخلوط بالخل يفيد في حل البثور المتقرحة , وكل القروح المتولدة عن الاخلاط البلغمية 0
**وصفة اخرى :
يفرك الوجة بعصير الليمون الحامض , ثم يوضع مكان الفرك ملح الطعام الناعم , وهذا يكون في الصباح والمساء 0

*لفحة الشمس لبشرة الوجة :
يدهن الوجة بالجليسرين , فانة مفيد جدا للبشرة من لفحة الشمس وملطف 0

*التهاب قرنية العين وتقرحها :
يقطر في العين قطرة من عسل فانها مفيدة وجيدة لاتهاب العين وتقرحها , وذلك مدة ايام قليلة في كل يوم ثلاث مرات 0

*دموع العين :
يسحق الزعفران ويكتحل بة المصاب بدموع العين يجففها 0
**وصفة اخرى :
الاكتحال بماء البصل يجفف دمع العين 0
*بياض العين :
اذا واظب من في عينة البياض , بالاكتحال بماء الزعفران , ازالة 0

*الزكام :
ذا تبخر المزكوم بالزعفران ازالة 0
**وصفة اخرى :
تاخذ مقدار من عصير الفجل , ومثلة من العسل , وتربة فاانة نافع للزكام ونزلات البرد 0

*طنين وتقيح الاذن :
يقطر في الاذن ماء البصلة , يفيد جيدا , ويتوقف عنها الطنين والتقيح 0

*صديد ووجع الاذن :
يقطر في الاذن قطرة جليسرين , ثم تغلق الاذن بقطن مدة خمس دقائق , فاان ذلك جيد للاذن مع الانتباة من دخول الماء 0
*وجع الاذن :
يؤخذ راس ثوم ويجرح رأسة ويدخل في الاذن , فان الالم يذهب حالا باذن الله تعالى 0
*سيلان الدم أو القيح من الاذن :
يقطر في الاذن المصابة بسيلاان الدم أو القيح , ماء البصل فانة ينفعها 0

* تشقق الشفتين :
تدهن الشفاة مدة ثلاثة ايام , اما بزيت العود أو دهن اللوز الحار أو هما معا 0
**وصفة اخرى :
تدهن الشفاة بدهن اللوز المر يوميا مضافا الية دهن الورد 0
**وصفة اخرى :
تدهن الشفتان بماء مغلي البابونج او الصعتر , فانة مفيد
لتشقق الشفتين 0
**وصفة اخرى :
تطلى الشفاة المشقوقة ببياض البيض ينفعها جيدا 0

*وجع الاسنان :
يطبخ الخردل ويضمد الفم بمائة , فانة يسكن وجع الاسنان 0
**وصفة اخرى :
التمضمض باالخل الممزوج مع الملح ينفع بحالة وجع الاسنان 0
**وصفة اخرى :
يقطر في السن المؤلمة روح القرنفل . فان الالم بسكن بعد مضي 5 دقائق على الاكثر 0
**وصفة اخرى :
يؤخذ فص من الثوم النيء المقشور فيشق ويوضع داخل الاذن التي من جهة الوجع فان الم السن يزول باذن اللة تعالى 0

*صفرة الاسنان :
يؤخذ جزء من الملح , وثلاثة اجزاء من الفحم , ونصف جزء من العسل , ويعجن الجميع , وتدلك بة الاسنان الصفراء , فانة يجلوها ويطيب الرائحة 0
**وصفة اخرى :
السواك بعود الاراك يفيد الاسنان ونظافتها وبياضها 0
**وصفة اخرى :
فرك الاسنان بقطعة من الليمون الحامض , تقوي جذور الاسنان وتكسبها اللمعان

سنتكلم أيضا عن الفاكهة




السفرجلQuince فاكهة شتوية أسمه العلمي Cydonia oblonga وهو قريب من التفاح والكمثرى لذا تطعم شجرة السفرجل على شجرة التفاح أو شجرة الكمثرى فيتحسن المنتوج ويقاوم الأمراض التي يصاب بها السفرجل ويقضى على حالة تدود المنتوج.

المنشأ الأصلي للسفرجل هو جنوب شرق آسيا وقد نجحت زراعته منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط كما يزرع في سوريا والعراق وجنوب المملكة العربية السعودية.

يستفاد من السفرجل ثمره و بذوره وذلك لإحتواء ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين A و B كما تحتوي على 64% ماء و 7% سكر و0.9% بروتين و 0.3% مواد دهنية و 5% كبريت و 0.9% فوسفور و 14% كالسيوم و 2% كلور و 3% صودا و 0.13% بوتاسيوم كما تحتوي على مواد عفصية وبكتين واحماض وحوالي 20% ألياف, لذا للسفرجل أستخدامات طبية أضافة لكونه غذاء جيد, فهو يستخدم كمادة مقبضة ضد الاسهال كما يستخدم لعلاج الجروح الملوثة وككمادات, وتستعمل بذوره لمعالجة آفات الصدر والرئتين.


للسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار، والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف.

والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.

ظهر في تحليل السفرجل أنه يحوي كثيراً من الأملاح الكلسية والمواد الهضمية، وحامض التفاح، وفيه 71% من الماء و0.5 من البروتين، 12.8 من الألياف، و7.5 من السكر، 0.3 مواد دهنية، و14.9 رماد، و13 بوتاس، 19 فوسفور و5 كبريت و19 صودا و2 كلوز و14 كلس، ومقدار وفير من فيتامينات (A,B,C,E,D).

وخصائصه:

التسكين والتقوية وفتح الشهية، وعلاج المعدة والكبد.

وهو يشفي الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء ويفيد الأطفال والشيوخ، ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد ومن سيلان المهبل وفقد الشهية، والعجز الكبدي.

ومنقوعه يفيد أكثر من تناوله، وإذا أضيف مقدار ملعقة من مسحوق السفرجل إلى كمية من الأرز المسلوق في 250غ من الماء أفاد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والمسلولين والنحيلين.

وما يؤخذ منه هو عشرون غراماً ومن عصارته ثلاثون ولا ينبغي أكل جرمه ولا قطعه بالفولاذ فإنه يذهب ماءه سريعاً، وبزر السفرجل يستعمل مطلقاً ومغليه غسولاً في تشقق الجلد والجروح والبواسير والحروق، ومضافاً إلى غسولات العين في حال هيجانها والتهابها، يستعمل من الخارج في حالات هبوط المعي الغليظ والرحم والتشقق الشرجي والثديي وتشق الأيدي والأرجل من البرد والهيجانات بشكل غسولات وكمادات.

ويعطى من الداخل بشكل مربى وخشاش وعصير ومسلوق في علل الصدر وآلامه، ومغلي زهوره أو أوراقه (50 غ في لتر ماء) يشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف إليه من مغلي زهور البرتقال لمحاربة الأرق.

يعمل مغلي السفرجل من 80 جزءاً من الماء لجزء من البزر ويغلى على نار هادئة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب، ويؤخذ لب السفرجل بنسبة جزء من السفرجل وعشرة أجزاء ماء.

وتقطيع السفرجل أجزاء والاحتفاظ ببزره وعليه يضعف حجمه من الماء ينفع ضد نزف الدم، وسحق مقدار من بزوره ومرثها في نصف كأس من الماء الفاتر يفيد في دهن الحروق وتشقق الجلد والالتهابات والبواسير. ويضع مغلي من سفرجله (غير مقشرة) تقطع شرحات رقيقة وتطبخ في لتر من الماء حتى يبقى نصفه ثم يضاف 50 غراماً من السكر فيكون علاجاً ضد عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء المستعصي والسل الرئوي.

وفي طب النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) وصفات مهمة للسفرجل، فعنه (صلى الله عليه وآله): (كلوا السفرجل وتهادوه بينكم، فإنه يجلو البصر ويثبت المودة في القلب وأطعموه حبالاكم فإنه يحسن أولادكم).

وعن الرضا (عليه السلام): (عليكم بالسفرجل فإنه يزيد في العقل).

وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): (أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة ويذكي الفؤاد ويشجع الجبان، ويحسن الولد).

وعنه أيضاً (عليه السلام): (أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل ويذهب بضعفه).

وعنه كذلك (عليه السلام): (السفرجل قوة القلب، وحياة الفؤاد ويشجع الجبان).

وعن الصادق (عليه السلام): (من أكل السفرجل على الريق طاب ماؤه وحسن وجهه).

وعن الباقر (عليه السلام): (السفرجل يذهب بهمّ الحزين).

وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليكون به المبتدأ والختام، قال: (أكل السفرجل يذهب ظلمة البصر) وقال: (كلو السفرجل على الريق).


وفي طب المعصومين عن الباقر (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلوا الكمثرى فإنه يجلو القلب.

وقال (عليه السلام): الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف، وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها، وهو والسفرجل سواء. وهو على الشبع أنفع منه على الريق ومن أصابه طخاء فليأكله، يعني على الطعام.

وقال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) إذ شكا إليه رجل وجعا، فقال: كل الكمثرى. ويسمى الكمثرى بلهجة أهل الشام: إنجاص.


تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.


ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.


الــــبـــرتقــــــال يُطــــــهــــــر الــــجــــســــــم

من المعروف ان الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر اما بطريقة مباشرة عبر الفاكهة او بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد الى سكر بعمليات عدة معقدة ومتعبة عند الحاجة اليه. وتقول الكتب القديمة ان الله أوجد "جنة عدن" وأوجد الانسان فيها وكل شجرة تحمل فاكهة جميلة المنظر وطيبة الطعم وقال للانسان "من هذه الثمار تأكل". الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتامينات وبالاسيدات العضوية والامينية بأبسط اشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون ان تتعب الجسد ومن دون ان تستهلك من طاقته. ويقول الدكتور دنسمور "ان الفاكهة تعطينا اكبر كمية غذاء بأقل مصروف وجهد جسدي". ويقول هربرت سبنسر ان ما يتوفر من طاقة خلال عملية هضم الفاكهة يذهب للبناء ولعمليات الجسد الضرورية الاخرى. فعندما يزعمون ان الانسان العادي يحتاج الى 2500 وحدة حرارية يوميا، فإنهم لا يعترفون بأن 35% منها تذهب هدرا على الهضم، وعلى اصلاح ما أفسده هذا الاكل، وعلى اخراج السموم التي يولدها. وكذلك لا يعلمونك ان 1700 وحدة، متوفرة في بعض أصناف الفاكهة، كافية. لأن 90% منها يغذي الجسد ويعطيه كل ما يحتاجه للبناء خصوصا اذا اضفنا القليل من المكسرات النيئة والخضار الطازجة. يقول الخبراء ان المساحة الزراعية اللازمة لإنتاج 15 كيلوغراما من القمح او اربعين كيلو بطاطا تكفي لإنتاج ماية وخمسين كيلو من البرتقال. هذا عدا عن سهولة زرعه والاعتناء به وجنيه.

تقسم الفاكهة الى اربعة اقسام هي :

البطيخ والشمام .
والفاكهة الحلوة كالموز والخرما والتين والعنب والتمر.
والفاكهة الحامضة وهي البرتقال والاكيدنيا والكيوي والاناناس والفريز والكرز والرمان.
والقسم المسمى نصف حامض، فيشمل كل ما تبقى من فاكهة.
أما البرتقال فهو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "Cس والاملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" ولذا ينصح بإطعامه للمرضى. وهو غني ايضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري الى نصف سكري الى حامض، لترضي كل الاذواق. وهو يحوي ايضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة، لأن حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم. وشرابه لذيذ جدا ومنعش اذا تم تناوله فور عصره وبتمهل، شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموما لقتل الحشرات المؤذية للثمرة.


الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.

وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.

الاختيار والتخزين

أحلى الكرز أكثره ميلاً للسواد إذا ما كان صافيًا ولامعًا. وحين يكون غير ناضج تكون حبته صلبة. ويلين الكرز غير الناضج ويسودّ إذا ما ترك في الغرفة وبدرجة حرارة معينة لكنه لن ينضج إذا ما قطف. لذلك ينصح العارفون بالكرز باختيار الكرز الذي لا يزال ملتصقًا بسيقانه الخضراء حيث يعيش مدة أطول. وعلى اعتباره يتلف بسرعة فمن الأهمية بمكان عدم غسله إلا قبل فترة وجيزة من التقديم. كما ينصحون بوضعه في كيس بلاستيكي مفتوح، وأن يوضع بداخله منديل ورقي لامتصاص الرطوبة على ألا تتجاوز مدة تخزينه في الثلاجة ثلاثة أيام.

خصائص الكرز

الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملي غراما من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.

وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم

لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام
__________________



الزيتون نبات من الفصيلة الزيتونية , أشجار معمرة ودائمة الخضرة , وقد عرفه الإنسان منذ أقدم العصور..

فقد أسماها الله جل جلاله بالشجرة المباركة , فكل ما في هذه الشجرة ينفع الناس , زيتها ,خشبها , ورقها وكذلك جعل الله في زيتها الشفاء للكثير من الأمراض .

الزيتون في القران الكريم ..

قال سبحانه وتعالى في سورة التين (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)
(وَطُورِ سِينِينَ) (التين:2)
قال تعالى في سورة النور ( يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ )
(النور: من الآية35)

قال تعالى في سورة المؤمنين (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ) (المؤمنون:20)

وقال تعالى في سورة النحل (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ) (النحل:10)

(يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (النحل:11)

الزيتون في الطب النبوي ..

جاء في كتاب الطب النبوي لابن قيم الجوزية : الزيت حار رطب في الأول, وغلط من قال يابس .

وجميع أصنافه ملينة للبشرة , وتبطيء الشيب. وماء الزيتون المالح يمنع من تنفط حرق النار , وبشد اللثة , وورقه ينفع من الحمرة والقروح الوسخة والشرى , ويمنع العرق , ومنافعه أضعاف ما ذكره .

ذكر إمام الحافظ محمد بن أحمد الذهبي في كتابه (الطب النبوي) عن الزيتون :
زيت الزيتون هو المعتصر من الزيتون الفج وهو بارد يابس .. والمتخذ من الزيتون المدرك حار باعتدال مائل الى الرطوبة , وكلما عتق قويت حرارته , والادهان به يقوي الشعر والأعضاء , ويبطيء الشيب , وشربه ينفع السموم ويطلق البطن , ويسكن وجعها , ويخرج الدود , ومنافعه جمة , وجميع الادهان تضعف المعدة إلا الزيت .

الزيتون في الطب العربي :

جاء في كتاب ( حديقة الأزهار والعقار )لأبي القاسم بن محمد بن إبراهيم العسالي : أن شجرة الزيتون من جنس الشجر العظام المعمر , وهو نوعان :
بستاني , وبري , فالبستاني يعظم كثيراً وثمره أعظم من ثمر البري الزبوج ويعتصر من الزيتون الفج يقال له زيت الانفاق.

الزيتون في قانون ابن سينا:

كتب الشيخ الرئيس ابن سينا عن الزيتون في قانونه فقال :

يحفظ الشعر ويمنع سرعة الشيب إذا تم إستعماله كل يوم , وهو مفيد للجرب والقوباء .. ويعالج الجراح والقروح , ويقع في مراهم آلام المفاصل , والزيت المغسول يوافق أوجاع العصب وعرق النسا , وزيت العتيق ينفع للمنقرسين , وزيت الزيتون البري ينفع اللثة الدامية تمضمضاً به , ويشد الأسنان المتحركة وزيت الانفاق جيد للمعدة , يؤكل مع المريء قبل الطعام فيلين , ويؤخذ 9 أوراق بماء حار أو بما الشعير فيسهّل .

زيت الزيتون ملطف ومُليّن للأمعــــــاء ..

للإمساك أسباب كثيرة من أهمها : عدم تناول مواد تساعد على تنشيط حركة الأمعاء مثل الألياف الخضراء التي توجد في الكرات أو الخس و الجرجير , أو عدم تناول سوائل بكمية كافية , أو عدم التخلص من الفضلات بصورة منتظمة .
كما تؤدى الحياة الخالية من ممارسة الرياضة إلى كسل الأمعاء ونقص في الحركة الدودية لها التي تدفع فضلات الطعام نحو الخارج .
لزيت الزيتون خاصية تليين الأمعاء , لذلك فهو يستعمل في حالات الإمساك والتشنج المعوي .

طريقة الاستخدام :

يمكن تناول ملعقتين كبيرتين من الزيت قبل الطعام بنصف ساعة , أو مرة في الصباح ومرة في المساء قبل النوم , ويمكن إضافة عصير الليمون له .. كما يمكن استخدامه في ألحقنه الشرجية كمسهل للأمعاء .

الأستخدامات الطبية لزيت الزيتون :-

1- علاج تصلب الشريين والذبحة الصدرية .
2- امراض الكبد ومدر للعصارة الفراوية.
3- ملين وملطف .
4- يخفض ضغط الدم ويساعد على توسيع الآوعية الدموية الطرفية .
5- مدر للبول.
6- مضاد لمرض البول السكري .
7- لعلاج الروماتيزم والتهاب الأعصاب والتواء المفاصل .
8- لمنع تساقط الشعر .
9- للمحافظة على جمال ونضارة البشرة .
10- ملطف للجلد .
11- لعلاج دمامل الجلد والتهاباته .
12- لعلاج التهاب اللثة .
13- لعلاج مرض النقرس .
14- لعلاج تشققات الجلد .
15- لعلاج الكساح وفقر الدم في الأطفال الرضع .

الفوائد الطبية لورق الزيتون :

1- حمامات البخار الزيتية لعلاج الجلد الجاف .
2- حمامات البخار الساخن لعلاج الشعر الجاف

[B]


شوفوا فوائد البطيخ ( الجح )



بعد التأكد من المزايا الصحية والغذائية له منحت جمعية القلب الأمريكية أخيرا شهادة القلب السليم للبطيخ‏!‏


د‏.‏ عمرو زاهر أخصائي القلب بمعهد القلب القومي يقول إن الجح يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن‏,‏ بالإضافة للبوتاسيوم الذي يوازن الماء في الجسم ويمنع اضطراب ضربات القلب‏,‏ وهو مصدر جيد لمادة الليكوبين التي تقلل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وعنق الرحم‏,‏ كما أن النوع الأحمر منه غني بمضادات الأكسدة‏.‏


وشريحتان من البطيخ بهما‏80‏ سعرا حراريا‏+10%‏ من البوتاسيوم الموصي به يوميا‏+25%,‏ مما يحتاجه الجسم يوميا من الفيتامينات الآتية‏:‏


ــ فيتامين‏a:‏ مهم للعين ويحمي من العمي الليلي‏,‏ وينشط مناعة الجسم عن طريق تحفيز الخلايا للميكروبات‏.‏


ـ فيتامين‏b6:‏ يستخدمه الجسم في إنتاج مواد كيميائية مفيدة للوصلات العصبية الدماغية مثل‏(‏ الميلاتونيين ــ دوبامين ــ سيروتونيين‏),‏ والتي تساعد الجسم في مواجهة التوتر والخوف‏.‏


ـ فيتامين‏c:‏ يساعد جهاز المناعة علي مواجهة التلوث والفيروسات‏,‏ كما يحمي الجسم من المؤكسدات الشاردة الضارة‏,‏ التي تسبب أمراضا كالكتاركت‏..‏ اعتام عدسة العين‏.‏



للاستفادة التامة من خصائص البطيخ عليك التأكد عند شرائك من الآتي‏:‏


‏*‏ البطيخة صلبة وشكلها انسيابي خال من البروزات والنتوءات‏,‏ ليس بها شرخ أو قطع‏.‏
‏*‏ حجمها يناسب وزنها عند رفعها‏,‏ لأن‏92%‏ من وزن البطيخة مياه‏.‏
‏*‏ الجهة السفلي بها بقعة صفراء‏..‏ نتيجة لرقودها علي الأرض‏.‏
ـ أما عند التخزين فلا تحتفظ بها‏(‏ صحيحة‏)‏ لأكثر من‏7‏ إلي‏10‏ أيام في درجة حرارة الغرفة

الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد فهو يحافظ على نضارة الجلد وطراوته، ويغذي عضلات الوجه ، فهو يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.

يساعد الخيار في التخلص من البقع الجلدية الناتجة عن التعرض للشمس وافضل طريقة للعلاج تكون عن طريق مسح الوجه ببرش خيارة ممزوجة مع الحليب بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام متتالية ويمكن غلي الخيار بالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً إذا كانت بشرة الوجه من النوع الدهني.

يفيد الخيار في شد مساحات الجلد الواسعة من خلال مزج بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم ثم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة نصف دقيقة إلى أن يجف ثم يتم نزعه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد وتستخدم نفس الطريقة السابقة للجلد الجاف مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.


وينصح بالخيار أيضاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة وملعقة أخرى من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة كما يمكن استخدام عصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث يجعل لون الوجه افتح مع تكرار هذه العملية.

ومن المعروف أن أكل الخيار يسكن العطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

وبشكل عام فان الخيار يعتبر من الخضار التي يكثر تناولها الخيار الذي يعتبر من الخضار الملطفة في الأجواء الحارة والمنعشة للبشرة، والخيار كما هو معروف يمكن أن يؤكل دون طبخ بقشره أو بدونه.

كذلك يعمل كمساعد على الاسترخاء من جهة ولتلطيف البشرة من جهة ثانية حيث يمكن استخدام شرائح منه ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه إذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها.

هذا ومن جانب اخر ، أن الخيار غني بمواد طبيعية تمنع تكون الرمال والحصوات البولية وهو مدر جيد للبول لذا يمكن وصفه للأشخاص المصابين بالتهابات المسالك البولية كما يعد مادة قوية ملينة للأمعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.



وأشار الخبراء إلى أن الخيار يحتوى على أنزيم "ايريبسين" الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني.



هذا ويعتبر الخيار من الخضار الغنية بالماء وبالرغم من انه لا يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين "س".



وأكثر الأشخاص الذين يرغبون باتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد يتناولونه بكثرة مع الجزر، لكونه يمنحهم الشعور بالشبع دون أن يزودهم بسعرات حرارية أو سكريات.


ومن فوائد الخيار نذكر:

ـ يخفف الآلام الناجمة عن الصداع.

ـ ينقي الجسم من الفضلات.

ـ يهدئ الأعصاب.

ـ يحافظ على صحة البشرة.

ـ يمنح المرء الشعور بالشبع ويرطب الجسم ويقي من الشعور بالعطش.

وينصح بتناول الخيار دون تقشيره نظراً لأن لقشر الخيار فوائد لا يستهان بها[/size][/QUOTE]