الموضوع: الحمام البخارى
عرض مشاركة واحدة
كتبت : سحر هنو
-
الحمام البخارى

البخارى 392545.gif

!وداعا للخلايا الميتة

البخارى 19.gif


هل ترغبون في الاسترخاء، واختبار عالم غريب، والحصول على بشرة جديدة؟

البخارى 17.gif


موعدكم مع حمّام بخاريّ أو حمّام سونا بعيداً عن الأجواء التقليدية، تقدّم هذه الأماكن طرقاً فاعلة للاسترخاء.

البخارى 17.gif

حمّام بخاريّ، سونا، حرارة، استرخاء... كلمات مرتبطة في ما بينها.
البخارى 17.gif
يكون حمّام السونا في حجرة خشبيّة تكون الحرارة فيها جافّة، وقد ترتفع إلى 80 درجة مئوية. ويخصِّص عدد كبير من المعاهد الخاصّة بالعلاج المائي ومراكز العناية حجرة لهذا الغرض. لا يتطلّب تجهيزها مساحة كبيرة، ويمكنكم تركيب واحدة في منزلكم

(إذا كنتم تستطيعون تحمّل كلفتها طبعاً).

يختلف الأمر بالنسبة إلى الحمّام البخاريّ. تعني كلمة «حمّام» الماء الساخنة، وهي تشير في الوقت نفسه إلى المكان والشعائر المعتمدة. من الصعب تجهيز حمّام بخاريّ في المنزل، إلا إذا كنتم تعيشون في قصر. يتألّف الحمّام البخاريّ الحقيقيّ من ثلاث صالات على الأقلّ: صالة استراحة، صالة فاترة على حرارة 38 درجة مئوية، وغرفة بخار ترتفع فيها الحرارة إلى 45 درجة. تحمل الصالة الأخيرة أيضاً اسم حمّام. ويجب تخصيص مساحة كبيرة بما يكفي لكلّ صالة للتحرّك بحرية في المكان.
البخارى 17.gif

منافعه الصحّية
البخارى 4616.imgcache.gif
يزيل سموم الجسم: تتيح الحرارة والبخار التخلّص من المواد السّامة الموجودة في الجسم. تتزايد سرعة الدورة الدموية وتنشط عمليات التبادل من جديد.
البخارى 4616.imgcache.gif
يسكّن الألم: للحرارة أثر مسكّن للألم ودور في معالجة الأوجاع العضليّة.

يقاوم التوتّر النفسيّ:

يمكنكم جميعاً الاستفادة من حمّام ساخن أو حمّام سونا، شرط أن تتحّملوا حرارة المياه وألا تكونوا مصابين برهاب الأماكن المغلقة، إذ تكون الأماكن المخصصة لهذا النوع من الحمّامات مقفلة والحجرات صغيرة أحياناً.
تجربة فريدة
يشير مدير أحد المعاهد الخاصة بالعلاج المائيّالى أنّ الحمّام البخاريّ مستوحى من حمّامات الحمى الرومانية. كان يوليوس قيصر يرسل جنوده ليتعالجوا في المياه الساخنة. إنها مفيدة جداً للاسترخاء وللأوجاع المرتبطة بالاعتلال المفصليّ.
البخارى 4616.imgcache.gif

يقصد المرضى هذه الأماكن بحثاً عن تجربة فريدة. ليس الحمّام البخاريّ الفعليّ مكاناً نختبره بسرعة، بل يجب أن نأخذ وقتنا كلّه لنسترخي في الوضعيّة المناسبة. إنه مكان تعايش واسترخاء. يختلف الأمر تماماً عن الذهاب إلى صالة الرياضة. ما من منافسة هنا، إذ لا يتعلّق الأمر بمعرفة من هو الأنحف أو الأجمل. لا ينظر أحد إلى الآخر ولا يقارن نفسه مع الآخرين. إنه لأمر مريح!


تطهير البشرة

البخارى 4616.imgcache.gif
يؤكّد الاختصاصيّون أنّ الحمّام البخاريّ، من دون فرك الجسم، لا يفيد بشيء. حين تتنفّس البشرة تنشط وظيفتها لتتخلّص من الخلايا الميتة، لكن من دون نزع هذه الأخيرة فهذا يعني حرمان البشرة من قدرتها الكبيرة على «إجلاء» تلك الخلايا من الجسم. تساهم الحرارة والبخار في زيادة سرعة عمليّة التخلّص من الخلايا الميتة: فتنتفخ على سطح البشرة وتبدأ بالانقشار عن الجلد.
وكي تدوم منافع الحمّام البخاريّ لوقت طويل، لا بدّ من الخضوع لجلسةٍ مماثلة مرةً شهرياً. فخلايا البشرة تتجدّد كلّ 28 يوماً. يساهم الخضوع لهذه الجلسة المخصّصة للتخلّص من سموم الجسم، مرةً شهرياً، في احترام مسار الجسم الطبيعي. لكن لا شيء يمنع من الخضوع لها بشكل مكثّف.
البخارى 4616.imgcache.gif
عملياً، تبدأ العمليّة بالصابون الأسود الذي يزيل الدهون من البشرة، وهو المادّة المناسبة لفركها. إنه صابون طبيعيّ يُستخرَج من كلّ ما يتبقّى بعد صناعة زيت الزيتون، من أنابيب مسحوقة مخلوطة مع مساحيق تنظيف طبيعية، وغالباً ما يُقدَّم على شكل عجين. بعد تنفيذ هذه العمليّة، توجّهوا إلى الصالة الفاترة حيث يمكنكم البقاء لنصف ساعة على الأقلّ في غرفة تبلغ حرارتها 38 درجة. ثم يحين وقت صالة البخار الساخنة جداً حيث يمكنكم البقاء طوال المدة التي تحتملونها. كذلك بإمكانكم التنقّل بين الصالتين بحريّة: استرخوا ودعوا الجسم والرأس يَفْتُران. هل البشرة جاهزة لعمليّة الفرك؟ عبر فركها برؤوس الأصابع، تحت الذراعين أو الفخذين، تنقشر الخلايا الميتة من تلقاء نفسها تقريباً، وتعيد إنتاج جلد جديد. في هذه الحالة، يُمرَّر القفاز المستعمل لفرك البشرة على كامل الجسم. هذا هو صلب العمليّة! يمكنكم الاستفادة من علاجات «نموذجيّة» أخرى للعناية بالبشرة في الحمّام البخاريّ، كالتدليك بزيت اللوز. بعد الانتهاء، نضمن لكم بشرة ناعمة كبشرة الأطفال.

إرشادات

البخارى 4616.imgcache.gif
- تأكدوا من الأمور التالية: هل المكان نظيف؟ هل الاستقبال حسن؟ هل الكلفة مناسبة؟ استعلموا عن ذلك مسبقاً.
- يجب أن يكون المكان واسعاً بما يكفي

(100 متر مربّع على الأقلّ).

- أقصدوا المكان في منتصف الأسبوع إذا أمكن، هكذا تنتظرون وقتاً أقلّ ليحين دوركم في التدليك.
- خصّصوا ساعتين ونصف الساعة على الأقلّ لهذه المغامرة في الحمّام البخاريّ. دعوا هاتفكم الخلوي في غرفة الملابس.
- عادةً تؤمَّن لكم المناشف والخُفّين في المركز. خذوا معكم أشياءكم الخاصة إذا لم تكونوا متأكدين من درجة النظافة هناك.
- خذوا معكم رداءً للتنقّل من صالة إلى أخرى.
من جريدة الجريدة