عرض مشاركة واحدة
كتبت : همس النسيم
-
ماهي فوائد القران؟
1ـ تحف الملائكه قارئي القرأن وتغشاهم الرحمه ونزلت عليهم السكينه والدليل (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ،يتلونكتاب الله ، و يتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة : وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، و ذكرهم الله فيمن عنده
أن ثلاث آيات خير من ثلاث خلفات والدليل(أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاثخلفاتعظام سمان ؟ قلنا : نعم . قال : فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكمفي صلاته . خير له من ثلاثخلفاتعظام سمان)
3ـ أن قرأه القرأن ثروة عظيمة والدليل(خرج رسول الله صلى الله عليه وسلّم ونحن في الصفة . فقال " أيكم يحب أن يغدو كل يومإلىبطحانأو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين ، في غير إثم ولا قطع رحم ؟ " فقلنا : يا رسول الله ! نحب ذلك . قال " أفلايغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث خير له من ثلاث . وأربع خير له من أربع . ومن أعدادهن من الإبل ؟
4ـ أن قراءه حرف من كتاب الله بحسنه والحسنه بعشر أضعافها والدليل(من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنةبعشر أمثالها ، لا أقول { الم } حرف و لكن : الف حرف ، ولام حرف ، و ميم حرف)
أن من أعطى القرآن حقّه فإنه هو ذو الرفعة والمكانه فيجب أن نضع القرآن في موضعه، وأن نرفعه على سائر ما نتعلم والدليل(إن الله تعالى يرفع بهذا الكتاب أقواما ،ويضع به آخرين)
6ـ أن خير الناس من تعلم القرأن وعلمه لغيره والدليل:(خيركم من تعلم القرآن وعلمه) .

أن أشد الناس سوءا من ذكر و حفظ آية ثم نسيها،والدليل(بئس ما لأحدهم ، يقول : نسيتآية كيت وكيت ،بل هو نسي)
8ـ أن قراءة القرآن وتدبره من أعظم ما يعمَّر به القلب والدليل(إن الذي ليس فيجوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب)
والحسد والغبطة في من آتاه الله القرآن فقام به آناء الليل وآناء النّهاروالدليللاحسدإلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآنفهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ، ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليلوآناء النهار)