عرض مشاركة واحدة
كتبت : didi21
-
رابعا : بالون المعدة




بالون المعدة هو عبارة عن بالون صغير يوضع في المعدة عن طريق عمل منظار للمعدة بالبداية ومن ثم بعد استثناء اي أمراض او عيوب خلقية بالمعدة يتم ادخاله غير منفوخ عن طريق المنظار الهضمي تحت المخدر الموضعي فقط من الفم الى المريء ومنه يوضع في المعدة وينفخ من وصلة خاصة به بسائل معقم وبعدها يسحب المنظار من الفم ويتم الموضوع كاملا في حدود الربع ساعة فقط .ولسحبه نقوم بعمل الشيء نفسه الا اننا نقوم بتفريغه من السائل المعقم ومن ثم سحبه.

مميزات بالون المعدة:

1-عدم الحاجة للتخدير العام ومخاطره.

2-عدم وجود مخاطر العمل الجراحي.

3-سهولة تركيبه وسهولة فكه.

4-انزال الوزن مع تنفيذ وصايا الطبيب الغذائية والطبية لحد 35 كيلوجرام في ستة شهور.

5-ارخص بكثير من عملية الربط(لا ادري كم يكلف في الدول العربية )


عيوب بالون المعدة:

1-يمكن الاحتفاظ به لمدة 8 اشهر فقط وبعدها يجب ازالته .

2-الشعور بالاستقياء والاستفراغ اكثر من الربط.

3-انثقابه.

اعود لاناقش بعض الامور اللتي تدور في رأسك واولها لماذا يجب ازالته بعد 8 اشهر طبعا لانه مصنع من مواد صناعية ستقوم حوامض المعدة وافرازتها بعد ال8 اشهر باتلافها ومن ثم سينثقب البالون. وهنا لا تنفجعي فلن يحدث أي شيء أن شاء الله لك ولن تلاحظي ذلك سوي ان السائل المعقم اللذي بداخله سيلون البول عندك وهذه عملت خصيصا حتى تعلمي ان البالون قد انثقب ! وبالنسبة للبالون فانه بعد انثقابه يصبح صغير جدا يمر من الامعاء ويخرج مع البراز بشكل تلقائي.

عادة لاحظت انه بعد زرع البالون بالمعدة يحس المرضى ولمدة 4 ايام بالتقيء والاستفراغ وهنا في المانيا نقوم بالتغلب على هذه العوارض باستخدام الوخز بالابر الصينية(بدل الادوية) للتقليل من افرازات المعدة وهيجانها الطبيعي لوجود البالون بها وبعد ايام يشعر المرضى بالراحة وتمر الامور بدون مشاكل والا وجب سحب البالون من خلال جلسة منظار هضمي كما زرع.

بالنسبة لاجراء زرع بالون المعدة خلال الحمل لا انصح به نهائيا .

أن أي وسيلة طبية كالربط والبالون يجب أن يصاحبهم أيضا نوع من أنواع الحمية سيخبرك بها الطبيب المعالج أذا لم تتبع بالشكل الصحيح فلن تستفيد شيء !!


ماهو بالون المعدة ؟



- هو بالون ناعم مطاط يتم إدخاله إلى المعدة من خلال الفم بواسطة المنظار يتم سحبه بعد ستة أشهر من وضعه.

فإن وضع بالون داخل المعدة، والذي يسمى BioEnterics Intragastric Balloon BIB يمكن أن يقلل حجم المعدة ويسد الشهية بشكل أفضل من الطرق العلاجية الأخرى.

وإجراء الحمية الغذائية مع بالون المعدة تمنح الإنسان فرصة تخفيف الوزن بشكل أفضل مع الاحتفاظ بهذا الفقدان لسنوات طويلة.

ويتم تصنيع البالون من مادة السيليكون المطاطية ويملأ عادة -بعد إدخاله إلى المعدة- بواسطة 500 إلى 750 سم مكعب من محلول الملح، ويتم إدخاله بمساعدة منظار المعدة، حيث يبقى في المعدة لفترة 6 أشهر.

وللتأكد من أن البالون لم ينفجر أو ينثقب أو يتآكل بتأثير عصارات وحركة المعدة فإنه يتم إضافة قليل من مادة زرقاء مع محلول الملح، وهكذا يلاحظ حامل البالون أن البالون مثقوب حينما يرى تلون بوله باللون الأزرق.

والبالون يسبب شعوراً طبيعياً بالشبع المبكر لدى الإنسان ويقلص حجم المعدة الداخلي ويخفف بالتالي كميات الطعام التي تؤكل عند الأشخاص.

كما أن نجاح الطريقة تعتمد أيضاً على إرادة الإنسان ورغبته الحقيقية في فقدان الوزن، خصوصاً لدى الأفراد الذين يتراوح مؤشر الكتلة الجسدية لديهم بين 35 و40 كجم - المتر المربع.

ولكن بعد نزول الوزن لا بد من إزالة هذا البالون من المعدة عن طريق المنظار بنفس الطريقة التي وضع بها والمطلوب من الشخص في هذه الحالة المحافظة على وزنه بالطرق الغذائية الصحية.

* ما هي فوائد استخدام بالون المعدة؟ وما النتيجة المتوقعة بعد وضع البالون؟

- الإحساس بالشبع.
- خسارة للوزن أفضل من أي برنامج آخر.
- تفادي العمليات الجراحية والمخاطر التي تنجم عنها.
- الوزن:
سيفقد معظم المرضى حوالي 80% من الوزن الزائد بعد ستة أشهر أو معدل 14 كغم من وزنه، ويستمر النقص لمدة سنتين بعد العملية، ثم ربما يحصل شيء من التحسن في الوزن بعد 3 إلى 5 سنوات.
ويفترض أن يستمر الإنسان بالحمية بعد رفع البالون بعد مضي ستة أشهر،ويكون في هذه الحالة قد تعوَّد على كمية طعام معينة، ويواصل المريض الحمية لفترة تمتد سنة أو سنتين مع ممارسة الرياضة.
إن عملية خسارة الوزن والمحافظة عليه على المدى الطويل تتوقف على قدرة تعوده على تغيير نظام حياته من خلال تنظيم غذائه وبمزاولة التمارين الرياضية.
- ارتفاع الكوليسترول:
80% أو أكثر من المرضى تعود نسبة الكوليسترول لديهم إلى المعدل الطبيعي خلال 3 أشهر.
- ارتفاع ضغط الدم:
70% يعود ضغط الدم لديهم إلى المعدل الطبيعي خلال 3 أشهر، ولا تبقى هناك حاجة إلى تناول الدواء لدى الكثيرين منهم أو تقل الحاجة إلى كمية الجرعات السابقة للعملية.
- مرض السكري يقلل نوبات ارتفاع الجلوكوز في دمه إلى النصف
- أمراض القلب:
- مرضى توقف التنفس أثناء النوم ومرضى الربو وقصور أداء الرئة: كذلك يتحسن الحال لديهم.
آلام المفاصل الناتجة عن ضغط الوزن عليها، ستتحسن أيضاً بشكل كبير.
* هل هناك نصائح للمرضى الذين وضع لهم بالون في المعدة؟
- تناول وجبات صغيرة والتوقف عند أول الشعور بالشبع.
البدء بشرب كأس من الماء قبل الأكل وكأسين بعد الأكل، وشرب ما مقداره لترين من الماء يومياً على الأقل.
تستطيع تناول اللحم الذي لا يحتوي على كميات كبيرة من الدهن مثل السمك ولحم الدجاج المزال جلده، واللحم الأحمر المطبوخ بدون زيوت أو دهون.
البدء بالرياضة أسبوعين بعد وضع البالون.
التوقف عن الطعام على الأقل ساعتين قبل الذهاب إلى النوم.
الامتناع عن تناول المشروبات الغازية.
الأكل ببطء والمضغ جيداً.

* لمن تجرى هذه العملية؟

- الذين يرغبون بتخفيض أوزانهم بين 10 إلى 25 كجم.
- الذين يعانون من سمنة مفرطة.
- لمن لا يتحمل التخدير.
- لا ينصح استعمال البالون للأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية مزمنة والمدمنين على تعاطي العقاقير المهدئة وكذلك المدمنين على تعاطي المشروبات الروحية.
* هل توجد مضاعفات أو أعراض جانبية من جراء وضع البالون بالمعدة؟
- الشعور بالمغص والغثيان والتقيؤ في الأيام الأولى التي تلي وضع البالون في المعدة وهي سرعان ما تختفي عندما تعتاد المعدة على احتضان البالون.


نصائح للمرضى الذين وضع لهم بالون في المعدة:

-تناول وجبات صغيرة التوقف عند أول الشعور بالشبع.
-البدء بشرب كأس من الماء قبل الأكل وكأسين بعد الأكل، وشرب ما مقداره لترين من الماء يوميا على الأقل.
-تستطيع تناول اللحم الذي لا يحتوي على كميات كبيرة من الدهن مثل السمك ولحم الدجاج المزال جلده، واللحم الأحمر المطبوخ بدون زيوت أو دهون.
-تستطيع تناول القليل من الطعام الصحي كل ساعتين أو ثلاث يوميا، والابتعاد عن الحلويات.
-البدء بالرياضة أسبوعين بعد وضع البالون.
-التوقف عن الطعام على الأقل ساعتان قبل الذهاب إلى النوم.
-الامتناع عن تناول المشروبات الغازية.
-الأكل ببطيء والمضغ جيدا.
-اخذ ثلاث وجبات على الأقل يوميا.