عرض مشاركة واحدة
كتبت : randoda
-
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم الجزء الثانى ( علم التغذية بشكل مبسط و مختصر ) و تكملة له و أتمنى للجميع الاستفادة.

كثرت في الآونة الأخيرة المطاعم الصغيرة التي تقدم وجبات سريعة، يسهل تناولها في الطريق مثل الشطائر، كشطائر البيض، والبرجر، والشاورما، والمقانق، والفلافل، والحمص، والفول، والأجبان.
والمعجنات كالبيتزا والسمبوسة، وفطائر السبانخ، وفطائر الأجبان المتنوعة، بالإضافة إلى البطاطس المقلية والمشروبات الغازية، وشراب الفواكة.
وهذه المطاعم تشهد إقبالاً كبيراً من الناس على تناول هذه الوجبات، فهي تسهم لا محالة في تقليل الوقت والجهد في إعداد وجبات منزلية ولكنها تسهم أيضاً في إسراف مادي لا بأس به، حيث إن تكلفة هذه الوجبات في المنزل أقل بكثير من هذه المطاعم.
أما من الناحية الصحية التي يغفل عنها بعض الناس فإننا نرى واجهة المحل نظيفة ومرتبة أما مكان إعداد الأطعمة، وطريقة الإعداد ونظافة القائمين بالعمل فهي مخفية عن الأنظار، لما لها من سلوكيات قد تكون خاطئة وغير صحيحة، وقد تكون خالية من النظافة والسلامة.
وكذلك أيضاً من الناحية الاجتماعية تواجد أفراد الأسرة في وقت واحد لتناول وجبة يومية أصبح متعذراً مع وجود هذه الوجبات خارج المنزل، أما من الناحية الغذائية فإن هذه الوجبات لا تغطي احتياجات الفرد من العناصر الغذائية الأساسية إلى جانب عدم تكامل هذه الوجبات في عناصرها الأساسية، وبالتالي لا يمكن أن نطلق عليها اسم وجبة غذائية.

مضار تناول الوجبات السريعة خارج المنزل: يستبدل معظم المترددين على هذه المطاعم (مطاعم الوجبات السريعة) الحليب ومنتجاته بمشروبات غازية مما يؤدى إلى قلة حصولهم على احتياجاتهم اليومية من العناصر الغذائية، مثل : الكالسيوم وفيتامين (أ، د) والحليب ومنتجاته وهو الغذاء الذي يزود الجسم باحتياجاته اليومية من الكالسيوم الغذائي، الذي يدخل في تركيب العظام ويساعد على سلامة النمو.
وتتميز هذه الأغذية من ناحية أخرى باحتوائها على نسبة عالية من الطاقة، فتسبب الإصابة بالسمنة التي ترجع إلى تضخيم حجم الخلايا الدهنية ونموها الغددي، مما يجعلها تأخذ مكاناً أساسياً ضمن تركيب مكونات الجسم فيصعب علاجها، وتمهد هذه السمنة لإصابة الفرد بمضاعفات لعدد من الأمراض المختلفة إضافة للمشكلات النفسية والاجتماعية.
وترجع مصادر الطاقة الغذائية في هذه الأطعمة إلى احتوائها لنسبة من الكربوهيدرات متمثلة في الخبز الذي يدخل في إعداد الشطائر والمعجنات بأنواعها وكمية الدهون في تحمير البطاطس واللحوم والبيض والخضر.

أن الفرد قد يتناول بعض الشطائر الغنية بالبروتين كشطائر البيض والشاورما إلا أننا لا نحبذ تناول الوجبات الغذائية في صورة شطائر للأسباب التالية:

1- تزيد هذه الشطائر من كمية الطاقة الغذائية المتناولة بصورة تفيض عن احتياجات الفرد الاستهلاكية منها، وتجعله يعتاد على تناول كميات كبيرة من الخبز.

2- تساعد الشطائر على شعور الفرد بالشبع سريعاً دون أن يوفر بقية احتياجاته الأخرى


. 3- لا تحتوي أنواع الشطائر المباعة في الأسواق إلا على شريحة أو شريحتين من الخضراوات وهي كمية تعجز عن توفير احتياجات الفرد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الخضراوات. ولا ننسى كذلك أن الخضراوات تكون مقطعة إلى شرائح منذ فترة طويلة قبل وقت استهلاكها مما يجعلها تقريباً منعدمة القيمة الغذائية خاصة من فيتامين (جـ)، بالإضافة إلى احتمال عدم غسلها وتداولها بالأيدى عند حشو الشطائر بها، فتكون بذلك مدعاة للمرض والإصابات الطفيلية بسبب احتمال تلوثها.

4- لا يتاح للفرد تناول كفايته من خضراوات وفواكه طازجة أو مطهوة، وهي أطعمة ضرورية للصحة العامة، لأنها تزوده باحتياجاته الضرورية من الفتيامينات والألياف أيضاً.

مميزات الأطعمة المعدة في المنزل:

1- الوجبة الغذائية المعدة بالمنزل تتميز بالتكامل الغذائي نتيجة التنويع الصحيح في مكوناتها الغذائية.
2- تجهز الوجبة الغذائية المنزلية من أفضل نوعيات الأطعمة وأحسنها جودة.


3- تخلو الوجبة الغذائية المنزلية في الغالب من ظروف التلوث، وبهذا يتوفر فيها عامل السلامة الصحيحة والنظافة.

4- تكاليف إعداد الوجبات الغذائية أكثر اقتصادا إذا ما قيس بأسعار تناولها في المطاعم أو شرائها جاهزة.
5- تناول الفرد لوجباته الغذائية المعدة في المنزل يتيح له التعرف على حقيقة مكوناتها ولا يضطر لتناول أي نوع من المكونات التي لا يرغبها أو التي يحظر تناولها لأي اعتبار أو دواع صحية أو غذائية، وبالتالي يتوفر عنصر الاستغلال الكامل للاختيارات الغذائية.
6- مشاركة الفرد لأسرته في طعامهم يجعل من عملية تناول الطعام ظاهرة أو مناسبة اجتماعية تعزز وتنمي روابط المحبة والتفاهم بين أفراد الأسرة، كما تساعده على تبادل وتنمية الخبرات الغذائية مع أفراد أسرته.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و أن شاء الله أقدم لكم الجزء الثالث من علم التغذية.

منقول للفائدة