مجتمع رجيم

مجتمع رجيم (https://forum.rjeem.com/)
-   أرشيف رجيم (https://forum.rjeem.com/f54.html)
-   -   معاني حركات الوضوء (https://forum.rjeem.com/t63814.html)

نواعم2 11-09-2009 07:43 PM

معاني حركات الوضوء
 

align="right">بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

align="right">غسل اليدين: اللهم ناولني الكتاب باليمين
align="right">- المضمضــة: اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة

- الاستنشــاق: اللهم استنشقني رائحة الجنة


- الاستنثــــار: اللهم نجيني من رائحة الزقوم


- غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه


- غسل اليدين إلى المرفقين :


- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين


- اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال


-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين


- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم








سحر هنو 11-09-2009 07:47 PM

رد: معاني حركات الوضوء
 
[align=center]
والله اعلم اختى الكريمة

هذا الدعاء ليس لة اصل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]

|| (أفنان) l| 11-10-2009 02:27 AM

رد: معاني حركات الوضوء
 
http://www.rjeem.com/up/images/nc51ewyk7vrv7wiufee.gif


السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق في الوضوء ؟؟


الموضوع هو : بعنوان ح ـقائـق
الـ و ض ــوء

- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم
ثبت لساني بالنطق بالشهــادة - الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني
رائحة الجنة - الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم - غسل الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه -
غسل اليدين إلى المرفقين :- اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن
أصحاب اليمين -اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال


-رد مسح الرأس :
اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد المؤمنين

- غسل الرجلين :
اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق المستقيم ؟



الجواب : لا يصح في ذلك شيء .


قال ابن القيم :

ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله :

" أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداًعَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ "
في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"


مما يُقال بعد الوضوء أيضاً :
"سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أشهد ألا إله إلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ "
وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .



ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب
"التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .



وقال الصنعاني :
لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ]
مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .



قَالَ النَّوَوِيُّ :
الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .



وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ :
لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .

والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
الإرشاد للفتاوى الشرعية




الساعة الآن 07:30 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0