معاني حركات الوضوء align="right">بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته align="right">غسل اليدين: اللهم ناولني الكتاب باليمين align="right">- المضمضــة: اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة - الاستنشــاق: اللهم استنشقني رائحة الجنة - الاستنثــــار: اللهم نجيني من رائحة الزقوم - غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه - غسل اليدين إلى المرفقين : - اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين - اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال -رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين - غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم |
رد: معاني حركات الوضوء [align=center] والله اعلم اختى الكريمة هذا الدعاء ليس لة اصل شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . [/align] |
رد: معاني حركات الوضوء http://www.rjeem.com/up/images/nc51ewyk7vrv7wiufee.gif السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق في الوضوء ؟؟ الموضوع هو : بعنوان ح ـقائـق الـ و ض ــوء - غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهــادة - الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني رائحة الجنة - الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم - غسل الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه - غسل اليدين إلى المرفقين :- اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن أصحاب اليمين -اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال -رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد المؤمنين - غسل الرجلين : اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق المستقيم ؟ الجواب : لا يصح في ذلك شيء . قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله : " أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداًعَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ " في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أشهد ألا إله إلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ . ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه . وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ . قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ . وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ . والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم الإرشاد للفتاوى الشرعية |
الساعة الآن 07:30 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0