مجتمع رجيم

مجتمع رجيم (https://forum.rjeem.com/)
-   أرشيف رجيم (https://forum.rjeem.com/f54.html)
-   -   صفحة الاخت عروب (https://forum.rjeem.com/t74082.html)

جويرية33 03-13-2010 03:48 AM

صفحة الاخت عروب
 
http://www.rjeem.com/up/images/n7hwz7w0ns5a7su7100.gif


حبيبتي اهلا وسهلا بك معنا في معهد ريجيم

حبيبتي هذه الصفحة سيتم باذن الله وضع الواجبات فيها واي استفسار تحتاجينه
بحل الواجب تعتبري حضررتي الدرس وبذلك تاخذي درجة الحضور فانتبهي حبيبتي
واذا تاخر الواجب لحين نزول المادة التالية بدون عذر فلن يتم قبوله

نرجو حبيبتي الالتزام والرجوع الى هذه الصفحة لمعرفة بعض الامور الضرورية
http://www.rjeem.com/forum/t73479.html
ونسال الله لك التوفيق والسداد
:000002454:

Ganan Ahmed 03-14-2010 10:55 PM

رد: صفحة الاخت فراشة الاسلام
 
اختى جويريه جزاك الله خير الدنيا و الاخر

-اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار
1لغة هى النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية
والمعنوية.
2شـرعـاً:ارتفاع الحدث وزوال النجس.
الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما
الحسيه و المعنويه
- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما
طهور يصح التطهر به
نجسه لا يجوز استعماله

جويرية33 03-15-2010 11:03 AM

رد: صفحة الاخت فراشة الاسلام
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فراشه الاسلام:
اختى جويريه جزاك الله خير الدنيا و الاخر



-اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار
1لغة هى النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية
والمعنوية.
2شـرعـاً:ارتفاع الحدث وزوال النجس.
الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما
الحسيه و المعنويه
- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما
طهور يصح التطهر به
نجسه لا يجوز استعماله


تمام حبيبتي بارك الله فيكي
بس الاجابات مختصرة شوية عايزينها تكون اكثر تفصيلا المرات القادمة باذن الله
بالتوفيق حبيبتي
:000021541:

Ganan Ahmed 03-31-2010 06:00 PM

رد: صفحة الاخت فراشة الاسلام
 
ازيك اختى جويريه

انا لا استطيع الدخول بسبب المنتدى بيتحدث وان شاء الله هحاول اكتب الواجب و جزاكم الله خير

Ganan Ahmed 03-31-2010 06:01 PM

رد: صفحة الاخت فراشة الاسلام
 
ارجوا تغير اسمى من فراشه الاسلام الى عروب

Ganan Ahmed 03-31-2010 06:27 PM

رد: صفحة الاخت فراشة الاسلام
 
واجب العقيده الدرس الاول
- من هم اهل اسنة والجماعة واذكري خمس صفات من صفاتهم
2-ماهي العبادة وما اركان قبولها؟
1
اهل اسنة والجماعة هم هم السلف والطائفة المنصورة والفرقة الناجية وهم الذين اجتمعوا على الأخذ بكتاب الله تعالى وسنة الحبيب [ صلى الله عليه وسلم ] باطنًا وظاهرًا في الاعتقادات والأقوال والأعمال وعلى رأسهم صحابة النبي [ صلى الله عليه وسلم ] والتابعون وتابعوهم بإحسان
اذكري خمس صفات من صفاتهم
أنهم لا يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنة .
أنهم وسط بين فرق الأمة كوسطية الأمة بين الأمم .
أنهم يأخذون بأخبار الآحاد الصحيحة في إثبات أمور الاعتقاد .
أن النقل عندهم مقدم على العقل ، والعقل عندهم وسيلة لفهمه .
أن إثباتهم للصفات لا تمثيل فيه لا تعطيل فيه .

-ماهي العبادة وما اركان قبولها؟


العبادة هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة .
اركان قبولهالإخلاص
قال تعالى : ﴿قل الله أعبد مخلصًا له ديني﴾.
قال - عليه الصلاة والسلام - : (إنما الأعمال بالنيات)

المتابعة للنبي
لحديث عائشة ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )، وحديث جابر ( وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)

Ganan Ahmed 03-31-2010 07:08 PM

رد: صفحة الاخت فراشة الاسلام
 
واجب الدرس الثانى

-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟

2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
أقسام التوحيد
توحيد الربوبية
هو توحيد الله بأفعاله ، من الخلق والملك والتدبير والإحياء والإماتة قال تعالى : ﴿ هل من خالقٍ غير الله يرزقكم من السماء والأرض ﴾ ، وقال تعالى : ﴿ وخلق كل شيء فقدره تقديرًا ﴾
وهذا النوع من التوحيد هو توحيد الفطره الذىيعترف به الكافرو المومن
هو توحيد الألوهية وهو توحيد العبادة
أصل دين الأنبياء واحد وشرائعهم مختلفة .
ونقصد بأصل الدين أي الدعوة إلى هذا التوحيد ، كما قال تعالى : ﴿ ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ﴾
وهو الذي نزلت به الكتب وأرسلت به الرسل
الأسماء والصفات.
هو : الإيمان بما وصف الله به نفسَه في كتابه ، أو وَصَفَه به رسوله - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء الحسنى والصفات العلى وإمرارها كما جاءت على الوجه اللائق به - سبحانه وتعالى - . 2 / أو هو : اعتقاد انفراد الله - عز وجل - بالكمال المطلق من جميع الوجوه بنعوت العظمة ، والجلال ، والجمال . وذلك بإثبات ما أثبته الله لنفسه ، أو أثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء والصفات من غيرتعطيل ،تحريف ، تمثيل . ونفي ما نفاه عن نفسه ، أو نفاه عنه رسوله - صلى الله عليه وسلم - من النقائص والعيوب ومن كل ما ينافي كماله " .
وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
لا
وذلك لأن المشركين كانوا يقرون بهذا التوحيد
﴿ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون ﴾


- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
القبول عمل القلب ، فهو واجب الباطن ، وأما الانقياد فهو عمل الجوارح ، أي هو واجب الظاهر

Ganan Ahmed 04-02-2010 08:53 PM

رد: صفحة الاخت عروب
 
واجب الدرس الاول من الحديث

- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية
مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)
2- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها


عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عـليه وسلم يـقـول : ( إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى . فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ).

رواه إمام المحد ثين أبـو عـبـد الله محمد بن إسماعـيل بن ابراهـيـم بن المغـيره بن بـرد زبه البخاري الجعـفي،[رقم:1] وابـو الحسـيـن مسلم بن الحجاج بن مـسلم القـشـيري الـنيسـابـوري [رقم :1907] رضي الله عنهما في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفه.



جويرية33 04-12-2010 01:48 AM

رد: صفحة الاخت عروب
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عَروب:
واجب العقيده الدرس الاول
- من هم اهل اسنة والجماعة واذكري خمس صفات من صفاتهم
2-ماهي العبادة وما اركان قبولها؟
1
اهل اسنة والجماعة هم هم السلف والطائفة المنصورة والفرقة الناجية وهم الذين اجتمعوا على الأخذ بكتاب الله تعالى وسنة الحبيب [ صلى الله عليه وسلم ] باطنًا وظاهرًا في الاعتقادات والأقوال والأعمال وعلى رأسهم صحابة النبي [ صلى الله عليه وسلم ] والتابعون وتابعوهم بإحسان
اذكري خمس صفات من صفاتهم
أنهم لا يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنة .
أنهم وسط بين فرق الأمة كوسطية الأمة بين الأمم .
أنهم يأخذون بأخبار الآحاد الصحيحة في إثبات أمور الاعتقاد .
أن النقل عندهم مقدم على العقل ، والعقل عندهم وسيلة لفهمه .
أن إثباتهم للصفات لا تمثيل فيه لا تعطيل فيه .

-ماهي العبادة وما اركان قبولها؟


العبادة هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة .
اركان قبولهالإخلاص
قال تعالى : ﴿قل الله أعبد مخلصًا له ديني﴾.
قال - عليه الصلاة والسلام - : (إنما الأعمال بالنيات)

المتابعة للنبي
لحديث عائشة ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )، وحديث جابر ( وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:


اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عَروب:
واجب الدرس الثانى

-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟

2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
أقسام التوحيد
توحيد الربوبية
هو توحيد الله بأفعاله ، من الخلق والملك والتدبير والإحياء والإماتة قال تعالى : ﴿ هل من خالقٍ غير الله يرزقكم من السماء والأرض ﴾ ، وقال تعالى : ﴿ وخلق كل شيء فقدره تقديرًا ﴾
وهذا النوع من التوحيد هو توحيد الفطره الذىيعترف به الكافرو المومن
هو توحيد الألوهية وهو توحيد العبادة
أصل دين الأنبياء واحد وشرائعهم مختلفة .
ونقصد بأصل الدين أي الدعوة إلى هذا التوحيد ، كما قال تعالى : ﴿ ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ﴾
وهو الذي نزلت به الكتب وأرسلت به الرسل
الأسماء والصفات.
هو : الإيمان بما وصف الله به نفسَه في كتابه ، أو وَصَفَه به رسوله - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء الحسنى والصفات العلى وإمرارها كما جاءت على الوجه اللائق به - سبحانه وتعالى - . 2 / أو هو : اعتقاد انفراد الله - عز وجل - بالكمال المطلق من جميع الوجوه بنعوت العظمة ، والجلال ، والجمال . وذلك بإثبات ما أثبته الله لنفسه ، أو أثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء والصفات من غيرتعطيل ،تحريف ، تمثيل . ونفي ما نفاه عن نفسه ، أو نفاه عنه رسوله - صلى الله عليه وسلم - من النقائص والعيوب ومن كل ما ينافي كماله " .
وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
لا
وذلك لأن المشركين كانوا يقرون بهذا التوحيد
﴿ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون ﴾


- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
القبول عمل القلب ، فهو واجب الباطن ، وأما الانقياد فهو عمل الجوارح ، أي هو واجب الظاهر
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عَروب:
واجب الدرس الاول من الحديث

- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية
مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)
2- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها





عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عـليه وسلم يـقـول : ( إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى . فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ).

رواه إمام المحد ثين أبـو عـبـد الله محمد بن إسماعـيل بن ابراهـيـم بن المغـيره بن بـرد زبه البخاري الجعـفي،[رقم:1] وابـو الحسـيـن مسلم بن الحجاج بن مـسلم القـشـيري الـنيسـابـوري [رقم :1907] رضي الله عنهما في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفه.

تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:



الساعة الآن 12:37 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0