مــن ا ســر آ ر ا لـــنــــــــــــــو م .....

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : كنت كربوووجة .. !!
-




أن لا يضجع على بطنه أثناء نومه ليلاً ولانهاراً

لما ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (إنها ضجعة أهل النار). وقال(إنها ضجعة يبغضها الله عز وجل)رواه أبو داود بإسناد صحيح.
وعن أبي هريرةرضي الله عنه قال :" رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلاً مضطجعاً على بطنهفقال إن هذه ضجعة يبغضها الله و رسوله". رواه الترمذي بسنده .
و ما رواه أبوأمامه رضي الله عنه قال :" مر النبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجدمنبطح على وجهه فضربه برجله و قال :قم واقعد فإنها نومة جهنمية" رواه بن ماجة .
وقد أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل في تحقيق السكنالصحي والجسدي للنائم .
فمن أسرارالنوم على الشق الأيمن :
- أن الرئة اليسرىأصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً .
- و تكون الكبد مستقرة لا معلقة .
- و المعدة جاثمة فوقها بكل راحتها .
- أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه .
- النوم على الشق الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصباتالرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية .
كما أثبتت بعض الدراسات أنتوسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ يؤدي إلى احداث سلسلة من الذبذبات يتم منخلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسبلنوم مثالي



مضار النوم على الظهر :
- تسبب التنفس الفموي لأنالفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهر لاسترخاء الفك السفلي .
والتنفس من الفميعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد و الزكام في الشتاء ، كما يسبب جفاف اللثة ومن ثم إلى التهابها الجفافي ، كما أنه يثير حالات كامنة من فرط التصنع أو الضخامةاللثوية .
- في هذه الوضعية أيضاً فإن شراع الحنك و اللهاة يعارضان فرجانالخيشوم و يعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط و الشخير .
- يستيقظ المتنفس من فمهو لسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية إلى جانب رائحة فم كريهة .
- هذه الوضعيةغير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيماً و إما يحوي على انثناءين رقبي و قطني .
- تؤدي عند الأطفال إلى تفلطح الرأس إذا اعتادها لفترة طويلة .


مضار النوم على الشق الأيسر :
- القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئةاليمنى ، و التي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته و يقلل نشاطه و خاصة عندالمسنين .
- تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب و الكبد .
- يبقى الكبد الذي هو أثقل الأحشاء غير ثابت بل معلقاً بأربطة و هو موجود على الجانبالأيمن فيضغط على القلب و على المعدة مما يؤخر إفراغها .
- وقد أثبتت التجاربالتي أجراها غالتيه و بوتسيه * إن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترةتتراوح بين 2,5 ـ4,5 ساعة إذا كان النائم على الجانب الأيمن و لا يتم ذلك إلا في 5ـ 8 ساعات إذا كان على جنبه الأيسر .
من هنا عُلم سماحة هذا الدين في آدابهوحرصه على تحقيق كل منفعة للعباد ودفع كل مفسدة كانت حسية أو معن


اللهمانى اعوذ بك من منكرات الاخلاق


اقْبَل تستفيد و انشُر تُفيد



وأخيراً


أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم
كتبت : بحر الجود
-
بارك الله فيك
مشكورة غاليتى
جعل ماقدمت فى ميزان حسناتك
وجزاك عنا خير الجزاء
دمت فى حفظ الله
كتبت : ملكة جمال
-
مشكورة حبيبتي على الموضوع سلمت يمناك
كتبت : سحر هنو
-
شكرا جزيلا

وبارك الله لك وعليك

وننتظر دائما المزيد من المواضيع المهمة والرائعة مثلك
كتبت : موعظة
-
ما حكم النوم على البطن ؟نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم على البطن
ورد في روايات الحديث الأخرى
إن هذه ضجعة يبغضها الله
وفي رواية أخرى
إن هذه ضجعة أهل النار


فتوى د. عمر بن عبد الله المقبل
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم


ورد في الباب عدة أحاديث عن جماعة من الصحابة -رضي الله عنهم- وأجود ما وقفت عليه ثلاثة أحاديث .
الأول : حديث أبي أمامة -رضي الله عنه- وقد أخرجه ابن ماجة (3725) ، والبخاري في الأدب المفرد (1188) من طريق الوليد بن جميل ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبي أمامة . والوليد بن جميل لم يوثقه كبير أحد ، وفي روايته عن القاسم ضعف ، فقد قال أبو حاتم الرازي عنه : (( شيخ يروي عن القاسم أحاديث منكرة)) كما في (الجرح) 9/ترجمة 7 . والقاسم بن عبد الرحمن ليس بالقوي أيضاً ، كما يتبين من ترجمته في تهذيب الكمال للمزي 23/383.
الثاني: حديث طخفة بن قيس الغفاري ، أخرجه أحمد في مواضع منها 3/9 ، 430 وأبو داود رقم 5040 وابن ماجة رقم 3724 وغيرهم ، وفي الحديث اختلاف على يحيى بن أبي كثير، وهو طويل عريض كما قال المزي في تهذيبه 13/375 وخلاصة القول فيه: أنه ضعيف الإسناد لاضطرابه، ولجهالة ابن طخفة الغفاري الذي اختلف في اسمه كثيراً .
الثالث: حديث الشريد بن سويد -رضي الله عنه- أخرجه أحمد 4/388 من طريق ابن جريج ، قال أخبرني إبراهيم بن ميسرة ، عن عمرو بن الشريد ، أنه سمعه يخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ... الحديث .
والحديث مرسل الإسناد ، فعمرو بن الشريد تابعي كما في التقريب (5049) .
وخلاصة القول : إن الأحاديث الواردة في الباب لا تخلو من ضعف ، وأحسنها مرسل عمرو بن الشريد ، فإن رواته ثقات عن آخرهم .
ولحال هذه الأحاديث فلا يمكن القول بثبوت تحريم هذه الهيئة في الاضطجاع ، ولكن إذا كان الإنسان بمرأى من الناس فينبغي مراعاة العرف الذي له اعتباره في مثل هذه الأمور والله أعلم

بارك الله فيكِ حبيبتي
كتبت : موعظة
-
وبحثت ثانية فوجدت هذا :


الحديث الذي ذكرته هو بالفعل صححه الشيخ الألباني من بعض الطرق الأخرى

ففي صحيح الأدب المفرد :
عن طخفة الغفاري أنه كان من أصحاب الصفة، قال: بينا أنا نائم في المسجد من آخر الليل، أتاني آتٍ وأنا نائم على بطني، فحركني برجله فقال: "قم؛ هذه ضجعة يبغضها الله". فرفعت رأسي، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم قائم على رأسي.

قال عنه الشيخ الألباني (صحيح)

وفي صحيح وضعيف الجامع الصغير :

إن هذه ضجعة يبغضها الله تعالى - يعني الاضطجاع على البطن - .
تخريج السيوطي عن طخفة بن قيس الغفاري .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2271 في صحيح الجامع .

وفي خلاصة القول أن هناك روايات من طرق أخرى صححها الشيخ الألباني

وبالتالي فإن النهي عن هذا الاضطجاع صحيح ,

والأفضل للانسان عدم الاضطجاع على البطن لنهي النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً لما ثبت من الأضرار التي تلحق بالإنسان بسبب هذا النوع من الاضطجاع

وفي الإسلام سؤال وجواب :

السؤال : لماذا يحرم النوم على البطن؟ هل هذا للرجال والنساء؟.

الجواب :

الحمد لله
السبب في ذلك : النهي الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي ما ترك خيرا إلا دلّنا عليه ولا شرّا إلا حذّرنا منه ، وقد روى يَعِيشُ بْنُ طِهفَةَ الغفاري عن أبيه قَالَ : ضفت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن تضيفه من المساكين ( أي نزلت عليه ضيفا ) فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليل يتعاهد ضيفه فرآني منبطحا على بطني فركضني برجله وقال لا تضطجع هذه الضجعة فإنها ضجعة يبغضها الله عز وجل . وفي رواية : فَرَكَضَهُ بِرِجْلِهِ فَأَيْقَظَهُ فَقَالَ هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ رواه أحمد : الفتح الرباني 14/244-245. ورواه الترمذي رقم 2798 ط. شاكر ورواه أبوداود في كتاب الأدب من سننه رقم 5040 ط. الدعاس والحديث في صحيح الجامع 2270 - 2271

وهذا النهي عام يشمل الذّكر والأنثى لأنّ الأصل اشتراكهما في الأحكام إلا ما دلّ الدليل على التفريق بينهما ، والله تعالى أعلم .



الإسلام سؤال وجواب


http://www.islamqa.com/ar/ref/827
فالأفضل أن نبحث ثالثاً لنفهم الحكم النهائي لأن هناك من قال إن النهي نهي كراهة لا تحريم وغير ذلك وإذا استطعت أن أسأل أحد المشايخ فسأفعل إن شاء الله وإن استطاعت أحدكنّ ذلك فلتفعل مأجورة وآسفة على الإطالة .
الصفحات 1 2  3  4  ... الأخيرة

التالي

كيف يتفاعل جسمك ضد الخطر؟؟؟؟

السابق

توبة عن الشماتة

كلمات ذات علاقة
لـــنــــــــــــــو , مــن , ســر , ؟؟؟؟