دروس في " إثارة النفس وتجديد الهمة للدعوة إلي الله " تابع" لحملة سماء الإبداع

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : || (أفنان) l|
-




" " تابع" الإبداع 00004154.gif

أخواتي الحبيبات



خواطر ,,, ودروس سوف إبثتها لكن هنا عبر متصفحي المتواضع

" " تابع" الإبداع 00003251.gif

في بداية دخلت عالم النت ولي هدف واحد أسعي له
وهو أسمى هدف يسعى له الداعية إلي الله الدعوة إلي الله على بصيرة وعلم



قال تعالى:
(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
(يوسف: 108).



لذا أخترت معرفي طموحي داعية

وأسأل الله إن أصلي إلي ما أطمع إليه من الدعوة إلي الله على بصيرة وعلم

كما أطمع أن أكون داعية إلي الله في

" إثارة النفس وتجديد الهمة للدعوة إلي الله "


" " تابع" الإبداع 00004154.gif
أسعي إن شاء الله

في رفع الحماس لنصرة الدين بين الإخوات الكريمات


للمعرفة دورها في المجتمع المسلم

وكذلك دورها في حماية معتقد أهل السنة وتوضيح لهن من أهل السنة والجماعة

لعل الله يهدي بها من ضل عن الحق ونكسب أجره


وبدأت بهذا الموضوع وهو على مراحل انتقل بكن معي من مرحلة إلي أخري

إن شاء الله
" " تابع" الإبداع 1581160359196923608.

" " تابع" الإبداع 13592831741620245654


" " تابع" الإبداع 00004154.gif

وإن شاء الله سنجد في منتدتنا أخوات مبدعات قادرات على نشر الوعي الديني في المجتمع






align="left">لكن باقات الورد
مقرونة بكل التحايا القلبية
مع خالص الشكري والتقديري
" " تابع" الإبداع e5057f4b075c6ba6f533
كتبت : || (أفنان) l|
-










الهمة العالية


قال ابن القيم رحمه الله واصفاً الهمة العالية :
"علو الهمة ألا تقف [أي النفس] دون الله، ولا تتعوض عنه بشيء سواه، ولا ترضى بغيره بدلاً منه


كما إن علو الهمة ـ تدل على كمال العقل



سبحان الله الخالق أوجد في خلق البشر الهمة

لذا نجد في كل واحد همة تختلف حسب ميوله وإتجاهاته ممايحقق التوزان على سطح الكرة الارضية



لذلك لايخلو الإنسان ذكر كان أو أنثي على سطح الأرض من الهمة

ولذلك كان أصدق اسم يوصف به العبد أنه همام ومن هنا

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (... وأحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمام..).


الراوي: أبو وهب الجشمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4950
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

وجهة الصدق أن كل إنسان له إرادة وعنده اهتمام،
كما قال المنذري: وإنما كان حارث وهمام أصدق الأسماء لأن الحارث الكاسب،
والهمام الذي يهيم مرة بعد أخرى، وكل إنسان لا ينفيك عن هذين
والله أعلم.


ولكن همم الناس مختلفة فهذا صاحب همة عالية همته تنطح السحاب
والآخرهمته في سفول لاتجاوز شبرعن الإرض وهذا كبير وذاك صغير وووووووووووو


سبحان الله وعلى قدر تفاوت الهمم والإرادات تتفاوت مقامات الخلق في الدنيا والآخرة .

فأن أعلاهم همة أبلغهم لما يريد، وأكثرهم تحقيقا لما يطلب همته تدفعه إلي ذلك.



كما نجد للمرء قيمة وقيمته على قدر همته:

وتتأملي معي أختي الحبيبة


مايقوله شيخ الإسلام ابن تيمية:

(العامة تقول: قيمة كل امرئ ما يحسن، والخاصة تقول: قيمة كل امرئ ما يطلب).
(يريد همته ومطلبه وقصده).


لما لأن الهمة هي ماتدفعك إلي العمل لذا كانت من طليعة الأعمال ومقدمتها.. " الهمة"


قال أحد الصالحين:
(همتك فاحفظها؛ فإن الهمة مقدمة الأشياء؛ فمن صلحت همته وصدق فيها صلح له ما وراء ذلك من العمل)

وقال عبيد بن زياد :
كان لي خال من كلب، فكان يقول لي: يا زياد هم فإن الهمة نصف المروءة.




وعلامة إكتمال العقل ورجحانه علو همة صاحبه..


نعم

من كان صاحب همة عالية دل على كمال عقله ورحجته


فهذا ابن الجوزي يقول: (من علامة كمال العقل علو الهمة، والراضي بالدون دنيء ولم أر في عيوب الناس عيبا .. .. كنقص القادرين على التمام)



وقد نتسأل بين أنفسنا

::::

عن معناها


::::

هل الهمة لها معني؟؟

:::

نعم لها معني


أخواتي الكريمات

ومعنى علو الهمة:

(استصغار ما دون النهاية من معالى الأمور)..

بمعنى أن يطلب المرء من كل أمر أعلاه وأقصاه،ويستصغر كل ما وصل إليه إن كان هناك ماهو فوقه أوأعلى منه.

وقيل: (هو خروج النفس إلى غاية الكمال الممكن في العلم والعمل).


وقد فسر ابن الجوزي ذلك في صيد خاطره بقوله:

(ينبغي لمن له أنفة أن يأنف التقصير الممكن دفعه عن النفس، فلو كانت النبوة - مثلا - تأتي بالكسب لم يجز له أن يرضى بالولاية، أو تصور أن يكون خليفة لم يقنع بإمارة، ولو صح أن يكون ملَكا لم يرض أن يكون بشرا، والمقصود أن ينتهي بالنفس إلى كمالها الممكن في العلم والعمل).


وأعلى الهمم على الإطلاق هي التي لا تقف دون الله تعالى، ولا تطلب سواه، ولا تسعى إلا لرضاه،
ولا ترضى بغيره بدلا منه، ولا تبيع حظها من الله وقربه والأنس به بشيء من أعراض الدنيا وحظوظها
ولا حطامها الخسيس الفاني. كيف والله أعلى مطلوب وأفضل مرغوب.


ويل ثم ويل ثم ويل لمن سقطت همته أصابه الخدلان

إن سقوط الهمم وخساستها هو أصل ما وصلنا إليه من ذل وهوان وحقارة وخذلان، " الله المستعان"

وما من أمة يرضى أهلها بالأمر الواقع ولا تبلغ همم أبنائها أن يغيروه إلا كان لهم الخزي والعار والذلة والصغار.


ولقد صدق من قال إن الهمم الكبار تغير التاريخ بل هي التي تسطره وتكتبه:

لقد كان محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ذو همة عالية نعم ..
سبحان الله
رجل واحد في وسط عالم أى عالم كامل من الشرك وعبادة الإصنام ولكنه بهمته عبّد الله رب العالمين؟.

وأنظري إلي همة أصحاب رسول الله رضي الله عنهم كيف أسقطوا أكبر إمبراطوريتين وأعظم دوليتين
في زمنهم (فارس والروم) وفتحوا بلاد السند والهند والمغرب والأندلس في فترة وجيزة
هي كالحلم في عمر الزمان.


ولقد كان هناك لنا زمان العز وعلو الهمم

نعم

يأخواتي الغاليات,,, كان لنا زمان من العز

كان المسلم في عهد صلاح الدين يربط عشرات الأسرى في طنب خيمة.." من علو همته"




أختي الحبيبة

لاتعجبي من قولي

تعالي هنا وإسمعي قصة قصيرة تدل على قوة المسلمين وعلو همتهم


باع مسلم أسيرا نصرانياً بنعل


نعم " بنعل"


ربما تعجبي من ذلك تقولي بنعل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!


لما فوت الفرصة له ليكسب من خلفه مال ينفعه في حياته




لكن هذا رجل المسلم لايفكر مثلنا


لأنه

صاحب همــــــــــــــــــــ عالية ــــــــــــــــة



فلما سألوه لماذا ؟


أنظري إلي جوابه


يالله

درس عظيم خلده لنا وحجة علينا


قال: أردت أن يخلد التاريخ هوانهم وذلهم وأن رجلا منهم بيع بنعل، فخلدها له التاريخ.




وتمر الإيام

والسنوات

والهمم



إين
الهمم ؟؟

قعدت
نعم قعدت

يالله

أنظري معي وأسال الله إن يثير لنا الهمة في نفوسنا


شىء محزن ومؤلم بل مبكي

حين نسمع بإن هناك الجندي التتري يأمر المسلم قعيد الهمة (بل العدد منهم)
أن يجلسوا مكانهم حتى يذهب فيأتي بالسيف ليقتلهم



نعم ليقتلهم

فقعدوا


مالذي اقعدهم؟؟

إنه الخوف؟


فيمنعهم الخوف أن يتحركوا حتى يعود إليهم فيقتلهم أجمعين!!




أين همتهم؟؟؟؟

؟
هل هذه همتهم

؟
؟
؟


دفعوا الثمن تركهم للهمة ضياع إرواحهم

نعم برحيل الهمة من النفوس فقدنا كل شىء

الله المستعان

وهذه الأيام تحكي لناكيف بيعت فلسطين بثمن بخس، وضاعت القدس، وسلب المسجد الأقصى.

ونحن نرأى ؟؟ لكن ؟؟؟؟؟؟؟

ومرت الأيام ورأينا كيف ضاعت العراق ...
وطالعتنا الأخبار بصورة رجل هناك يقبل يدي جندي أمريكي شكرا له على تحرير البلاد!!

شىء مؤلم

والكثير من بلاد المسلمين من ضاع هويته أو بلاده

" الله المستعان"




نحن في عصر غريب نعم غريب شبابا ينتسبون إلي الإسلام

لكن لا أعرف ماذا أقول توقف تفكيري وقلمي



أشعر بألم نعم وجراح بدون نزف فقدان كل شىء

هؤلاء شباب الإمة الإسلامية

تصاغرت هممهم إلا عن السفاسف ومحقرات الأعمال،
يمعنون في التشبه بالكفار في قصات الشعور وفي أزياء الملابس، ووووو

التي أذلت كبرياءهم وطأطأت أعناقهم وأهدرت كرامتهم واستعبدت أمتهم .



إن هذه الأمة المسلمة إن أرادت أن تستعيد هيبتها وكرامتها وأن تعيد مجدها وعزتها

فلابد لها أولاً من أن تعلي همتها وتحيي عزيمتها..


وإنما تعلو الهمم بأمور خلاصتها تخلية وتحلية..



فأما التخلية فهي ترك مثبطات الهمم وأسباب انحطاطها..
ومنها:

أولا: حب الدنيا وكراهية الموت: وهما صنوان لا يفترقان، وقرينان لا يختلفان من أحب الدنيا كره الموت ولابد.


وحب الدنيا رأس كل خطيئة،وهو أصل التثاقل إلى الأرض، والانغماس في الشهوات والتشاغل بها عن المهمات.

وكراهية الموت يورث طول الأمل، والقعود عن المكارم خشية المخاطر، والهمة لا تسكن قلبا جبانا:

حب السلامة يثني عزم صاحبه .. .. عن المعالي ويغري المرء بالكسل


فحال خسيس الهمة كحال القائل :

أضحت تشجعني هند فقلت لها .. .. إن الشجاعة مقرون بها العطب
لا والذي حجت الأمصار كعبته .. .. ما يشتهي الموت عندي من له أرب
للحرب قوم أضل الله سعيهم .. .. إذا دعتهم إلى حوماتها وثبوا
ولست منهم ولا أهوى فعالهم .. .. لا القتل يعجبني منهم ولا السلب


فإذا أحببت الدنيا وكرهت الموت
فدع المكارم لا ترحل لبغيتها .. .. واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي


ثانيا: الكسل والخمول: وهما منابت العجز، ولكنه عجز القادر على العمل المتراخي عنه،
المتثاقل إلى سفاسف الأمور، المتخلف عن عظائمها..

ومثل هذا تراه دائما في ذيل الركب راضيا بأقبح الأعمال وأحقر الوظائف لقلة همته..

ولله در ابن الجوزي حين قال: (سفول همة الكساح أنزله في جب العذرة).

قال رجل لخالد بن صفوان: مالي إذا رأيتكم تذاكرون الأخبار، وتدارسون الآثار، وتناشدون الأشعار وقع عليَّ النوم؟

قال: لأنك حمار في مسلاخ إنسان.


قال المتنبي :
ولم أر في عيوب الناس عيبا .. .. كنقص القادرين على التمام


ثالثا: التسويف والتمني: وهما صفة بليد الحس، عديم المبالاة، كلما همت نفسه بالخير أعاقها بسوف حتى يأتيهالموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب.



فالتمني بحر لا ساحل له، يدمن ركوبه مفاليس العالم
إذا تمنيت بت الليل مغتبطا .. .. إن المنى رأس أموال المفاليس

قال رجل لابن سيرين: رأيت في منامي أني أسبح في غير ماء، وأطير بغير جناح فما تفسير ذلك؟

قال أنت رجل كثير الأماني والأحلام.


رابعاً: مصاحبة سافل الهمة: فيسرق طبعك منه فإن الطباع سراقة
ولا تجلس إلى أهل الدنايا .. .. فإن خلائق السفهاء تعدي


خامسا: الانشغال بحقوق الزوجة والأولاد: بمعنى الإمعان في تحقيق رغباتهم وطلباتهم خاصة مالا حاجة له وإن ضاع لها العمر أو حمل ذلك على تعدي حدود الشرع


وقد قال الله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ}...
(التغابن:14)


وقال سبحانه:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}... (المنافقون:9) .



موجبات علو الهمة

فلابد من تخلية النفس أولاً عن تلك المثبطات والموانع عن رفع الهمة ثم بعد ذلك تحليتها بموجبات علوها ومنها:


أولاً: العلم والبصيرة:

فالعلم يرتقي بالهمة، ويرفع طالبه عن الحضيض ويصفي النية ويورث الفقه بمراتب الأعمال؛
فيتقي فضول المباحات من الكلام والمنام والنظر والطعام وينشغل بما هو أعلى منها.


ثانياً: إرادة الآخرة:

بجعل الهم هماً واحداً ..

قال تعالى:
{وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً}
(الإسراء : 19).

وقال صلى الله عليه وسلم: (من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، ومن كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة).
(صحيح ابن ماجه).



ثالثاً: كثرة ذكر الموت:

فإنه الباعث الحثيث على إحسان العمل، والمسارعة إلى الطاعات، وقد وقف صلى الله عليه وسلم على قبر فقال: (إخواني ، لمثل هذا اليوم فأعدوا) رواه ابن ماجه بسند حسن.


وقيل لبعض الزهاد: ما أبلغ العظات؟ قال: النظر إلى محلة الأموات.

وكتب عمر بن عبد العزيز إلى الأوزاعي: أما بعد.. فإنه من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير.
ومن فارق ذكر الموت قلبه ساعة فسد قلبه.



رابعاً: صحبة أولي الهمم ومطالعة أخبارهم:

وانظري إلى أبي بكر لما كان صاحبه هو أعلى الناس همة على الإطلاق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغت به الهمة أعلاها فكان خير الناس بعد النبيين والمرسلين، فلم ترض همته مجرد دخول الجنة لا بل يريد أن ينادى عليه من أبوابها كلها ..كما ورد في صحيح البخاري...


قال البخاري فى صحيحة

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، قَالَ حَدَّثَنِي مَعْنٌ
قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ
عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ
يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا خَيْرٌ
فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّلَاةِ
وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الْجِهَادِ
وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ
وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّدَقَةِ
فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ
مَا عَلَى مَنْ دُعِيَ مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ مِنْ ضَرُورَةٍ
فَهَلْ يُدْعَى أَحَدٌ مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ كُلِّهَا
قَالَ نَعَمْ وَأَرْجُو أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ

http://www.rjeem.com/forum/t89756.html#post1481816

وأنظري إلى أحمد والشافعي ، وكذلك الإمام أحمد مع يحيى بين معين
فإنها صحبة بلغت بأصحابها إمامة الناس في العلم والدين والورع.

أنت في الناس تقاس .. .. بمن اخترت خليلا
فاصحب الأخيار تعلو.. .. وتنل ذكرا جميلا



خامساً: المجاهدة:

وهو الصبر على النفس وسياستها وتعويدها بلوغ الغايات وأعالى المقامات وعدم الرضا بالدون،
وكلما جاهد الإنسان نفسه في بلوغ القمم بلغها سواء في أمور الدنيا أو الآخرة
{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}... (العنكبوت:69).



سادساً: تربية الأولاد على علو الهمة :
فالمرء على ماشب عليه،وإذا لم ينشأ الطفل منذ صغره على علو الهمة وترك السفاسف فلن يفلح أبدا،
وإذا كان ما حولنا من إعلام ومناهج دراسة ومظاهر معيشة كلها لا يصب في صالح هذا الباب
وجب على أولياء الأمور الاهتمام بزرع ذلك في أولادهم، وقبل ذلك في أنفسهم فإن فاقد الشيء لا يعطيه..


وقد قالوا قديماً:
والنفس كالطفل إن تهمله شب على .. .. حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم

وقالوا:
وينشأ ناشئ الفتيان منا .. .. على ما كان عوده أبوه
وما دان الفتى بحجى ولكن.. .. يعوده التدين أقربوه..



فأصحاب الهمم دائماً ما يتركون لنا بصماتهم

فهمم عالية وقلوبهم صافيه لايرتضون الدنية في دينهم ولا دنياهم

فلله درهم وعلى الله أجرهم.



وإلي لقاء قريب " إن شاء الله" مع درس من دروس
"إثارة النفس وتجديد الهمة للدعوة إلي الله"


align="left">
أختي الحبيبة
align="left">كوني بالقرب مني
align="left">أحبكِ في الله


align="left">
كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ
وبارك الله في طرحكِ المتصف بالابداع الرائع
أبدعتي فأحسنتِ وكتبتي فأوصلتي الفكره
جزاكِ الله الفردوس الأعلى من الجنه
وأسكنكِ الله فسيح جناته
وحشركِ مع الحبيب المصطفى
آمين آمين آمبن
كتبت : habibat zaujaha
-
ماشاء الله تبارك الله
عرض مميز وطرح مفيد وقوى
جزاك الله كل خير حبيبتى

كتبت : || (أفنان) l|
-
تميز الطرح لا يكتمل إلا بحضور من يميزه
بمروركم المميز والراائع والجميل
لاحرمني الله هذا الحضوور
الذي دوما اترقبه بفارغ الصبر
فكونوا في الجوار دومااا
كتبت : ام البنات المؤدبات
-
فما أجمل
أن يكون الإنسان شمعة تُنير دروب الحائرين..


وذا همة عالية في سبيل الدعوة الي الله وما اجملها من دعوة



ماذا أقول..

*********** غاليتي ***********

...
الى من أضاؤ ليل سمائنا فاتخذونا موجهاً لنا في حياتنا..أتسع نورها وانتشر.....اليك والى كل من حمل هم الدعوة



في هذه اللحظة عبارات كثيرة تدور في خلجات صدري..
ومعاني مختلفة.

هل اصف الابداع او المبدع ..............

احطتي بكل معاني الابداع في طرحك
كان شاملا وافي
يدخل القلب دون اي استأذان ويقنع العقل باسلوب اخاذ
عاجز عن كتاباتها ..فلك مني ومن الكل كل الاحترام والتقدير مغروسة لك في قلوبنا التي لا تذبل
ولن تذبل..

تقبل الله منك كل سعيك وبارك لك في قلمك وجزاك الفردوس الاعلى


الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

اسباب الانتكاسة (دعوة للمشاركة )

السابق

فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

كلمات ذات علاقة
للدعوة , مدللة , الله , الهمة , الإبداع , النفس , تابع , دروس في , سماء , إلى , إثارة , وتجديد