الغسل من الجنابة لأداء صلاة الفجر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخواتي العزيزات أرجو أن تساعدونني في هذه المشكلة، فأنا متزوجة منذ حوالي ستة سنوات ، و أسكن مع عائلة زوجي أي لدي...

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
أسيرة زوجي
اخر تحديث
الغسل من الجنابة لأداء صلاة الفجر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخواتي العزيزات أرجو أن تساعدونني في هذه المشكلة، فأنا متزوجة منذ حوالي ستة سنوات ، و أسكن مع عائلة زوجي أي لدي غرفة واحدة، و بحكم انني اريد الانجاب ، و أنتن أعلم انه في فترات التبويض يجب أن يكون هناك لقاء بين المرأة و زوجها، و في هذه الحالة فإنني على الأغلب لا أستطيع أن أغتسل قبل صلاة الفجر ، لأن حمايا و حماتي غرفتهم بجانب الحمام تماما،و عند طلوع النهار كثيرا من الأوقات لا أستطيع الغسل إلا بعد الانتهاء من جميع الأعمال المنزلية اللامتناهية . ماذا أفعل و هل يجوز أن أتيمم و كيف؟
و اخيرا أشكر كل من رد على مشكلتي و أطلب أن تدعولي بالولد الصالح ان شاء الله.
* أم أحمد *

أختي الغاليه أهلاً فيكِ
نورتي القسم الإسلامي
أختي الغاليه تفضلي هذه الفتاوى بخصوص سؤالكِ





هذا السؤال يجيب عليه فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


السؤال :

هل يجوز تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر ، وهل يجوز للنساء تأخير غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر ؟


الجواب :

إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولامانع من تأخيرها الغسل إلى بعد طلوع الفجر

ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس بل يجب عليها أن تغتسل قبل طلوع الشمس

أما الجنب فليس له تأخير الغسل إلى مابعد طلوع الفجر بل يجب عليه أن يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس

ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة .


هل يجوز تأخير غسل الجنابة أو الحيض أو النفساء إلى طلوع الفجر؟
هل يجوز تأخير غسل الجنابة أو الحيض أو النفساء إلى طلوع الفجر؟ Sat-Feb-2009 - 05:22 pm
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
هل يجوز تأخير غسل الجنابة أو الحيض أو النفساء إلى طلوع الفجر؟
إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخيرها الغسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخير إلى طلوع الشمس بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي قبل طلوع الشمس وهكذا الجنب ليس له تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الشمس بل يجب عليه أن يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة



عبدالعزيز بن باز
سنبلة الخير .
السؤال

هل يمكن البقاء دون التطهر من الجنابة لفترة طويلة دون ضرورة؟ وهل يمكن للإنسان الخروج من المنزل أو النوم وهو جنب؟

الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجوز للإنسان تأخير غسل الجنابة إلى قيامه للصلاة، ولو لغير ضرورة، لأن غسل الجنابة واجب وجوباً متراخياً وليس على الفور، وإنما يجب عند القيام إلى الصلاة، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب، فانخنس منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال: "أين كنت يا أبا هريرة؟" قال: كنت جنباً، فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة، فقال: "سبحان الله إن المسلم لا ينجس" قال ابن حجر: "وفيه جواز تأخير الاغتسال عن أول وجوبه" انتهى.
وقد استدل البخاري بحديث أبي هريرة هذا على جواز تصرف الجنب في حوائجه فقال: "باب الجنب يخرج ويمشي في السوق وغيره". ويجوز للجنب أن ينام دون أن يغتسل، لكن يستحب له أن يتوضأ قبل أن ينام، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يأكل أو ينام وهو جنب توضأ" وأخرج أبو داود عن غضيف بن الحارث قال قلت لعائشة: أكان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل قبل أن ينام؟ وينام قبل أن يغتسل؟ قالت: نعم. قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة".
وفي الصحيحين أن عمر استفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أينام أحدنا وهو جنب؟ قال: "نعم إذا توضأ".
قال ابن عبد البر: "ذهب الجمهور إلى أنه ـ أي الأمر بالوضوء للجنب الذي يريد النوم - للاستحباب، وذهب أهل الظاهر إلى إيجابه وهو شذوذ" انتهى.
وأما ما رواه أبو داود وغيره عن علي رضي الله عنه مرفوعاً: "إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب ولا جنب" فهو حديث ضعيف لأن في إسناده مجهولاً، وعلى فرض صحته فإن المراد بالجنب ـ كما قال الخطابي ـ: من يتهاون بالاغتسال، ويتخذ تركه عادة، لا من يؤخره ليفعله. والله أعلم.
اللجنة العامة للافتاء


إذا أخرت المرأة غسلها من الجنابة حتى خرج وقت الصلاة فهل عليها إثم؟ حيث كانت منشغلة بأمور منزلها؟ وما كفارة ذلك؟ الاجابـــة

يجب على الإنسان المُبادرة بالطهارة، كغسل الجنابة وقت وجوبها، أو عند دخول وقت الصلاة، فمن أخَّر الاغتسال لغير عُذر حتى خرج الوقت فهو آثم، فإن كان لِعُذر كنوم أو نسيان، فإنه معذور، وكفارة ذلك المُبادرة إلى الاغتسال، وأداء الصلاة في أقرب وقت يُناسبها.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


أسيرة زوجي
مشكورين أخواتي على هذه المواضيع الرائعة جزاكم الله ألف ألف خير

التالي

تصميم واجهة ...؟

السابق

| يوميات الثنائي الخارق ام ندوره ♥ الامل المنتظر |

كلمات ذات علاقة
لأداء , من , الجنابة , العسل , الفجر , صلاة