اهتمي بتغذية دماغ جنينك(الأم المثالية)

مجتمع رجيم / موضوعات الأمومة والطفولة المميزة
كتبت : أنثى أبكت القمر
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
ان ماتأكلينة ومالا تأكلينة قد يكون ذا تأثيركبيرفي نمو دماغ طفلك
لقد ثبت أن بعض الأطعمة التي تأخذها الام في أثناء الحمل ذات تأثيرايجابي في ذاكرة الطفل وفي قدرته على التعلم, في حين يعيق بعضها الآخرنمو الدماغ على النحوالسليم
والارشادات التاليه تساعد على رفع مستوى قدرات طفلك الذهنية الى حدها الاعلى


1- انتبهي الى فيتاميناتك اليومية
ان تناول الفيتامينات اللازمة يوميا سيضمن حصولك على مايحتاجه جنينك من الموادالمغذيه ومثال ذلك :
* حمض الفوليك وفيتامين B12 اللازمان لصنع الكريات الحمر
* فيتامين C لانتاج الكولاجين
* فيتامين D لبناء العظام
* الزنك لنمو الدماغ
وان كانت الفيتامينات تضايق معدتك فلا ترميها جانبا بل حاولي أخذها خلال وجبة الطعام أو تحدثي مع طبيبك حوا امكانية تبديل المستحضر

2- خذي حاجتك من أوميغا -3
بوسع الحموض الدسمة الغنية بأوميغا-3 أن تعزز قدرة الدماغ لدى الصغير ففيدراسة أجرتها كلية طب جامعة هارفرد تبين أن تناول النساء الحوامل لحم السمك في الثلث الثاني من أشهرالحمل كان له تأثيرواضح على رفع علامات الأطفال في اختبارالنموالعقلي في عمر6 أشهر
ان مركبات أوميغا-3 موجودة في أغشية الخلايا الدماغية ولذا فهي تؤثر في وظائف الدماغ بطرائق شتى , فتحدثي مع طبيبك حول تناول مكملات من زيت السمك


3- انتبهي للزئبق
تنصح ادارة الغذاء والدواء النساء الحوامل جميعا بتفادي أكل لحم سمك القرش وسمك التلفيش(tilefish) وسمك الاسقمري وسمك أبوسيف لأنها تحتوي على أعلى المستويات من الزئبق وهناك بديل يكمن في أسماك تنخفض فيها كمية الزئبق وهي : سمك السلمون- سمك السلور- سمك البلوق(القد)- السمك الأبيض(الدلفين)- الفريدس( الروبيان)ومع ذلك يجب الا يتجاوز مقدار ما تتناولية اسبوعيا من السمك350 غرام أي نحو وجبتين فقط , أما في الأنواع المعلبه فيستحسن منها تناول لحم سمك التونة وهو الأفضل بين الأسماك كلها


4- تناولي الفواكة والخضار
ان النباتات التي تحتوي مضادات التأكسد ضرورية لجنينك اذ أنها تحمي نسجه الدماغية من التضرر والسبيل لتحقيق ذلك هوتناولك أثناء الحمل النباتات ذات الألوان الداكنة مثل الخضار الورقية كالسبانخ والسلق والبندورة والعنب والبرقوق (الخوخ) والتين ولا تنسي ان تغسلي هذه الخضاروالفواكه جيداحتى تلك التي لها قشرة وتقشر لأن تقطيعها يوصل الجراثيم الى داخل اللب


5- ابتعدي عن التدخين
أثبتت الدراسات الحديثة أن ضرر التدخين لايقتصر على ايذاء صحة الحامل بل يتجاوز ذلك الى صحة الجنين العامة وقديصل الى دماغة, ان تدخين الام الحامل ولو بكميات ضئيلة يمكنه أن يؤثر بشكل سلبي في قدرات التعلم عند الطفل وفي انتباهه وذاكرته


6- زيدي مقدار البروتين الذي تتناوليه
ان جسمك بحاجه بروتينات أكثرمن المعتاد في أثناء الحمل من أجل بناء الخلايا وصنع الهرمونات اللازمة للجنين وهوفي طورالنمو وفي الواقع عليك أن تزيدي مدخول البروتين بنحو 10غرامات اضافية كل يوم وكثيرة هي المواد الجيدة التي تمدالجسم بالبروتين ومنها: الالبان ومنتجاتها كالزبدة والجبن واللحوم القليلة الدهن والحبوب الكاملة كالقمح والذرة


7- ضاعفي مقدار الحديد
يجب عليك ان تضاعفي مدخول الحديد خلال الحمل لأنه يساعد على ايصال الاكسجين الداعم للحياة الى الجنين ويقول الخبراء ان المشكلة الكامنة في أن معظم النساء يدخلن مرحلة الحمل ولديهن عوز في الحديد سلفا ولكن اذا حرم الجنين من الحديد في الرحم ازداد امكان تعرضه لخطرسوء النمو وانخفاض حاصل الذكاء ولهذا عليك ان تطلبي من طبيبك اجراء اختبارعوز الحديدوتأكدي ان نظامك الغذائي يحتوي أطعمه غنية بهذا المعدن المتوافر في خضراوات عديدة وفي اللحوم الخالية من الدهون وفي البقول كالحمص والعدس وفي الحبوب
كتبت : ام حنين 1981
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
موضوع مهم جدا
ومعلومات رائعه ومفيده
جزاكي الله خير
على الطرح المميز
كتبت : دلوعه خطيبها
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
معلومات رائعه اختي العزيزه يجب على كل حامل معرفتها
يعطيكي العافيه وتقبلي مروري عزيزتي
كتبت : ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
كتبت : بنت الكروم
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
مشكورة اختي على الموضوع الجميل
كتبت : أنثى أبكت القمر
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
الصفحات 1 2 

التالي

معركة زجاجة الحليب (الأم المثاليه)

السابق

ربي طفلك على طرق صحية للغذاء (مسابقة الام المثالية)

كلمات ذات علاقة
المثالية , اهتمي , بتعذيب , جماع , جنينكالأم