كيف تصممى مطبخك

مجتمع رجيم / المطبخ والحمامات والاكسسوارت
~ عبير الزهور ~
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020

كيف تصممى مطبخك





puritann.jpg




يمثل المطبخ عنصراً هاماً من عناصر البيت المختلفة إن لم يكن الأهم من بين تلك العناصر


ولن نكون مبالغين إذا قلنا أن المطبخ يفوق فى أهميتة أي غرفة من الغرف بالنسبة لربة المنزل ، فهو يعتبر مملكتها الخاصة ، لذا يجب الاهتمام بتصميمه من جميع الوجوه



provincehoneybronze.




الأسـس والعناصر الأساسية فى تصميم المطـابخ

مسـاحة المطبخ
• شــكل المطبخ
1- المطبخ الخطي المســتقيم

2- المطبخ الخطي المتــوازي
3- المطبخ الزاوية على شكل L
4- المطبخ الزاوية على شكلu
5- المطبخ الجـزيرة
• مواد التشـطيب
وتشمل المواد المستخدمة فى التبليطات والكسوات والدهانات المنسبة لكل من :-
1- الأرضــيات
2-الحـــوائط
3- الأســـقف
• أثاث المطــبخ
وتشمل الخزائن والأرفف والكاونتر والمناضد ... الخ ... والتى غالباً ماتصنع من :-
1- الخشـــب
2- الألمـونيوم
3- الرخام والجرانيت
• التهـــــوية
- التهوية الطبيعـية
- التهوية الصناعية
• الإضــــاءة
- الإضاءة الطبيعـية
- الإضاءة الصناعية





ProvinceOysterMaple.

هاتي ورقة وقلم رصاص

وإبدئي في رسم تصور أول لمطبخك

ولكن بعد أن تقرئي أساسيات بناء مطبخ صحيح
دون الوقوع في أخطاء كبيرة أو فادحة
من الصعب تعديلها فيما بعد










المعروف أن في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي :
1- حوض الغسيل
2- الثلاجة

3- الموقد
و هذه المحطات هي ما يشكل رؤوس المثلث الثلاثة بحيث تقاس أضلاع المثلث من مركز كل من
حوض الغسيل , الثلاجة , الموقد.
بحيث تكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور إلى داخل المطبخ،
ويكون الحوض في أقرب مكان للإضاءة أو الشباك، أما الموقد ففي أقرب مكان لمصدر التهوية.
و لأفضل النتائج يفضل أن يتراوح محيط المثلث من ( 4-8 متر ) و كل ضلع للمثلث يجب أن لا يقل طوله
عن ( 1,25 متر) و لا يزيد عن (2.75متر).











a_12762871.jpg




بالنسبة لتصميم المطبخ هناك خمسة تصميمات أساسية يمكن اعتماد أحدها على أساس معطيات كل حالة و حسب جغرافية المطبخ و مساحته
1- اعتماد الخط المستقيم في المطابخ التي لا يتجاوز عرضها( 1,60م ) بحيث يكون الأثاث موزعاً كله على جدار واحد و بالتالي لن يحتاج لمثلث عمل لصغر حجمه عادة .
5_copy.jpg


small%20kitchen.jpg

Small-Kitchen-1.jpg


small-kitchens-02.jp


small-kitchen-design





2. مطبخ خط مفرد مع جزيرة

توفر جزيرة المطبخ سطح عمل ومساحة تخزين إضافيين. وهي تسهّل أيضاً لعدة أشخاص العمل في وقت واحد داخل المطبخ.
إذا أردت يمكنك تزويد الجزيرة بحوض أو بفرن/موقد إضافي. ولكن قبل أن تقرري ذلك، تأكدي أولاً من إمكانية توصيل مواسير الماء والصرف الصحي، الكهرباء وشفاط الموقد إلى الجزيرة. وتأكدي كذلك من وجود سطح عمل بين الموقد والحوض حتى لا تضطري إلى المشي عدة خطوات أثناء حملك أشياء ساخنة.
ستحتاجين إلى غرفة مطبخ كبيرة لتنفيذ هذا التصميم.

يجب أن تكون هناك مسافة 120 سم على الأقل بين الخزانات والجزيرة للتأكد من أن لديك مساحة كافية للحركة وفتح الأبواب والأدراج.
6_copy.jpg








984_101055_116379709

مطبخ على شكلL
3- المطبخ على شكل L يعد تصميماً عملياً يعطي مساحات عمل وتخزين جيدة.
وهذا هو التصميم الأكثر شيوعاً ويعتبر مثالياً للغاية إذا أردت طاولة طعام أو جزيرة صغيرة في المطبخ.

عند تقسيم محطات العمل بين حائطين متصلين بهذه الطريقة، فإنك تحصلين على مثلث عمل جيد.
وعند إبقائك سطح عمل بين كل محطة – موقد/فرن، حوض/غسالة الصحون و الثلاجة/الفريزر – فإنك تقللين مخاطر إراقة الأشياء وتحفظين المكان من أن يصبح مزدحماً.
هذا التصميم مناسب للمطابخ المربعة أو المستطيلة فيتم توزيع الأثاث على جدارين يشكلان زاوية ... و هذا أكثرها استخداماً لمرونة الحركة فيها






7_copy.jpg

Compact_kitchen_red_

small_kitchen.jpg

Kitchen%2BSink.jpg

small-kitchen.jpg


small-kitchen.jpg




مطبخ على شكل U
4-المطبخ على شكل U يعتبر التصميم الأفضل للطهي وتحضير الطعام، حيث يكون كل شيء في متناول اليد.
يتيح لك هذا التصميم استغلال المساحة إلى أقصي درجة لعمليتي الطهي والتخزين. مثلث العمل ممتاز للغاية! ويمكن لشخصين العمل سوياً في المطبخ بكل سهولة.
ولكن من المهم أن تضعي في اعتبارك أنك بحاجة إلى مساحة كبيرة لعمل مطبخ على شكل U.
تجنبي وضع تخطيط لأسطح العمل بمسافة صغيرة تفصل بين الضفتين حتى يتسنى لشخصين العمل سوياً شكل مريح دون مزاحمة بعضهما البعض.
يجب أن تكون هناك مسافة 120 سم على الأقل بين ضفتي الخزانات للتأكد من أن لديك مساحة كافية.
8_copy.jpg

" و هذا الحل يسمح بتقريب منطقة مثلث العمل , لكن هذا التصميم لا يناسب المطابخ التي تقل مساحتها عن عشرة أمتار مربعة وهذا التصميم ممتاز لمن يريد أن يفتح شباك من المطبخ للصالة المجاورة

5-. مطبخ السفينة (صفان متوازيان)
يتيح لك مطبخ السفينة محطتين جيدتين للعمل والتخزين على حائطين متقابلين. وهذه تعتبر ميزة كبيرة توجد في مطبخ حيت يكون تحضير الطعام هو محور الاهتمام.
مطبخ السفينة لا يتطلب مساحة كبيرة وهو حل جيد للغاية إذا كان لديك باب أو نافذة في نهاية الغرفة. حاولي تجنب وضع مساحات العمل في مواجهة بعضهم مباشرة ليتسنى لشخصين العمل بحرية دون مزاحمة.
يجب أن تكون هناك مسافة 120 سم على الأقل تفصل بين ضفتي الخزانات للتأكد من توفر مساحة كافية لديك للحركة وفتح الأبواب والأدراج.
إذا قمت بوضع الموقد/الفرن والحوض/غسالة الصحون على جانب واحد من الضفة والثلاجة/الفريزر على الضفة الأخرى، ستكونين قادرة على فتح الأبواب على ضفتين متقابلتين في نفس الوقت.
كما تقللين أيضاً مخاطر إراقة الأشياء والحوادث بعدم حمل القدور، المقالي والأطباق الساخنة بين الضفتين

9_copy.jpg

توزيع الموجودات على خطين مستقيمين متوازيين هو حل مرغوب في المطابخ المستطيلة الشكل على أن لا يقل عرضها عن (2.40م)

قبل أن تقرري
أدرسي قياسات مطبخك جيداً
من حيث الشكل الذي سيكون عليه
فهل المساحة لاتسمح سوى بضلع واحد
؟
أم بضلعين متوازيين
؟
أم يناسبنا شكل حرف الـ L أكثر
؟
أم تسمح لنا المساحة بأن يكون على شكل U
؟

أم هي كافية لكل ذلك
مع بناء جزيرة تحضيرية وسط المطبخ
؟
هذه هي الأساسيات الضرورية
قبل البدأ في مشروع تصميم المطبخ
ولا يجب أن نترك لأنفسنا أحلام الخيال دون دراسة
حتى لانقع في شرك الخطأ والمحظور
بل يجب أن تكون أحلامنا واقعية
وعلى قدر المساحة الموجودة
والفعلية
.






إرفعي مقاساتك بيدك







خذي قياسات غرفة مطبخكبأخذك لقياسات غرفة المطبخ بشكل كامل ودقيق قدر الإمكان عند بداية عملية تخطيط المطبخ سوف يجعل الأمر سهلاً. ابدئي بوضع مخطط لغرفة مطبخك...




1. خذي القياس من الأرضية إلى السقف، أيضاً المسافة الفاصلة بين الجدران والمسافة من الزاوية إلى الباب. كذلك قومي بتسجيل أي شيء مركّب بشكل بارز في الغرفة، مثل المدفأة، الأنابيب، شفاط الهواء، زوايا خاصة وأي تفاصيل هندسية أخرى ذات شأن.


2. الخطوة التالية، قومي بأخذ قياسات الأبواب والنوافذ وكذلك ارتفاع وبعد كل منها عن الأرضية والسقف وأطراف الجدران. إنها فكرة جيدة أن تقومي بوضع علامات على الرسم التخطيطي تبين المسافة التي تحتاجينها للأبواب والنوافذ كي تفتح. إذا كنت تخططين لوضع خزانة أسفل النافذة، تذكّري أن المسافة الأدنى التي تفصل إطار النافذة عن الأرضية يجب أن تكون 90 سم على الأقل، ويفضل أن تكون 105 سم .


3. سجّلي مواقع المقابس الكهربائية الحالية، مفاتيح الكهرباء، توصيلات الماء والغاز . تذكّري أن هذه الأشياء قد تنقل لمكان آخر لكي تلائم مطبخك الجديد. ضعي علامات تبين المواقع التقريبية التي تودين أن تضعي فيها المقابس والمفاتيح الكهربائية والتوصيلات


1n400.jpg


تخطيط جيد من الداخل والخارج
3_1n.jpg3_2.jpg


من الداخل...
يبدو الأمر واضحاً، بيد أن حفظ الأشياء قريبة من الأماكن حيث تستعملينها في الغالب هو شيء منطقي لمطبخ أكثر كفاءة. ونعني بهذا وجود القدور، المقالي والبهارات قريبة من الموقد، وحفظ الكؤوس والصحون فوق أو إلى جانب لحوض وغسالة الصحون، وتخزين مواد البقالة قريباً من منصة العمل. إذا كان يتوجب عليك تناول الأشياء من أماكن عالية جداً أو الانحناء بشدة إلى الأسفل لجلب أشياء ضرورية، فهذا يعني إلى حد كبير إنها ليست في ها المثالي.
مع حلول التخزين مثل الأدراج التي تنزلق بنعومة والتي تسحب بالكامل مع مقسمات أدراج قابلة للتعديل توفر رؤية كاملة للمحتويات وتمنحك وصولاً سريعاً وسهلاً للأشياء حتى إذا وضعت في المؤخرة. داخل الأدراج والخزانات يمكنك تعزيز الأداء الوظيفي لنطاقات عمل مطبخك بواسطة التركيبات الداخلية الذكية مثل مقسمات أدوات تناول الطعام، سلال المهملات، حاملات الصحون، إضافة لمختلف أنواع الصناديق، السلال والأرفف.
والخارج...
التخزين الذكي لا يجب أن يقتصر على الداخل فقط، فهناك حلول تخزين يسهل الوصول إليها مثل منصات تجفيف الصحون المركبة على الحائط، حاملات أدوات الطعام، أرفف الأكواب، القضبان المغناطيسية للسكاكين، وكذلك السلال، الخطافات والحاملات، المنصات المنظمة والموفرة للمكان. كما أن معظم أحواضنا يمكن استكمالها بملحقات عملية مثل صينية تجفيف صحون ملائمة، سلال الشطف وألواح التقطيع والتي توفر لك المزيد من المكان للعمل.
بعض النصائح العملية
اتبعي قياسات ومتطلبات المساحة الأدنى التي يوصي بها أخصائيونا وسيكون من السهل العمل في مطبخك. فكّري حول الجوانب العملية عندما تخططين لأماكن وضع الخزانات. هذه الأمور ذات تأثير بالغ على مدى سهولة عمليات الغسيل، الطهي، فتح الأبواب والأدراج – ومهام المطبخ الأخرى.
لجعل الموضوع أكثر يسراً بالنسبة لك قمنا بتقسيم هذا الفصل إلى أربعة أجزاء:سطح العمل، الموقد/الفرن، الحوض، الخزانات والأدراج.
سطح العمل
عندما تقومين بتحضير الطعام والطهي، فأنت تحتاجين إلى مساحة للعمل ومساحة أخرى لوضع أصناف الطعام وأدوات التحضير والطهي. لهذا السبب نحن نوصي بأن يكون سطح العمل الرئيسي بين 80 و 140 سم. مع قياس أطول من ذلك سوف تضطرين إلى مشي خطوات غير ضرورية.
10nn.jpg11nn.jpg12nn.jpg13nn.jpg



إن أفضل مكان لتحضير الطعام هو فوق سطح العمل بين الموقد والحوض ولذلك من المهم أن تكون مساحة هذه المنطقة كبيرة بشكل كاف. نحن نوصي بمسافة 80 سم على الأقل بين الموقد/الفرن والحوض.إذا كان لديك مطبخ بضفتين متوازيتين، يجب أن تتوفر مسافة 120 سم على الأقل بين الضفتين المتقابلتين. وهذا يضمن مساحة لك– ولشخص آخر– تكفي للعمل في المطبخ دون مزاحمة. ويمكنك فتح الأبواب والأدراج على ضفتي خزانات المطبخ في نفس الوقت.المسافة الأدنى بين سطح العمل والطرف السفلي من الخزانة العلوية أو شريط الديكور يجب أن تكون 50 سم. إذا كانت الخزانات أكثر انخفاضاً من هذه المسافة، فإنها سوف تعيق الرؤية على سطح العمل.اجعلي جزيرة المطبخ تقف بثبات وذلك بإنشاء هيكل قاعدة وتثبيته على الأرضية والخزانات. اجعلي الهيكل بارتفاع 16 سم حتى يتسنى لك تغطيته بقاعدة . وإذا كنت لا تريدين قاعدة، استخدمي أرجل مع أدوات تثبيت خطافية. إذا كانت جزيرة المطبخ بنفس ارتفاع الخزانات، اختاري مقعد كاونتر بارتفاع 63 سم. إذا أردت مقعداً مرتفعاً أكثر، أضيفي سطح كاونتر يثبت بمساند على خزانة قاعدة واختاري مقعد كاونتر بارتفاع 74 سم.




984_101055_116379716


يتبع


[/frame]
~ عبير الزهور ~
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
[frame="8 70"]

الفرن/الموقد
الأداء الوظيفي والسلامة هما أكثر الأشياء الهامة التي نضعها في الاعتبار عند تخطيط المساحة حول الفرن/الموقد.




خططي لسطح عمل يكون على الأقل 40 سم – ولكن يفضل 50 سم – على كل جانب من الفرن /الموقد. وهذا سيمنحك مساحة كافية لتناول المقالي الساخنة من الموقد ووضعها على لبادة قدر قريبة.شفّاط الروائح /المروحة يجب تركيبه دائماً مباشرة فوق الموقد. لأسباب تتعلق بالسلامة والأداء العملي، تأكدي من تركيب شفاط الروائح/المروحة على الارتفاع الموصى به من الموقد. سوف تجدي قياسات دقيقة في ورقة التعليمات المرفقة مع المنتج. قد تكون هناك لوائح استخدام محلية مختلفة حيث تعيشين – استفسري من المعرض إذا كان لديك سؤال ما؟أبقي أدوات المطبخ والقدور والمقالي قريبة من الفرن/الموقد وسيكون كل شيء عند أطراف أصابعك. على سبيل المثال، خططي لدرج يستوعب جميع أدوات الطهي. وللقدور والمقالي خططي إما أدراج عميقة تسحب بالكامل مع لبادة درج تلطف الأصوات، تركيبة دوارة تثبت على خزانة قاعدة ركنية أو سلال سلكية تسحب للخارج.وضع الموقد والفرن في مكانين مختلفين سيجعل عملية الطهي تسير بكفاءة أكثر، خاصة إذا كنتما أكثر من شخصين تعملان في نفس الوقت. إن ميزة أن يكون الفرن في مستوى العين هو أنك لا تحتاجين إلى الانحناء لإدخال وإخراج الصواني من الفرن، كما أن الفرن سيكون بعيداً عن متناول الأطفال. إن 90 سم كحد أقصى من الأرضية تعتبر مسافة جيدة للفرن. تأكدي من توفر سطح عمل على جانب الفرن ليكون بمثابة استراحة للأطباق الساخنة.




لا تضعي وحدة بها مجموعة من الأدراج بجوار الفرن/الموقد. قد يستخدمها الأطفال كسلم ويصعدوا عليها للوصول إلى الموقد. على كل حال، إذا اخترت هذا الحل، يمكنك تقليل مخاطر الحوادث باستخدام مزلاج الدرج/ الخزانة RATIONELL.لا تضعي الفرن أو غسالة الصحون على الزاوية. عندما تفتحين الباب، فإنك تعيقين الخزانة أو الأدراج المجاورة لها. يجب أن تتجنبي أيضاً وضع شفاط الروائح بجوار خزانة حائط ركنية، حيث أن ذلك لا يمنحك مساحة كافية لفتح الباب
بالكامل.لا تضعي الفرن/الموقد بجوار الحائط. والسبب هو أنك لا تفقدين سطح عمل مهم على الجانب فحسب، بل إن الحائط قد يصبح ساخناً أيضاً وقد يتسخ ببقع الزيت والطعام.
الحوض



ضعي الحوض وغسالة الصحون متجاورين وسوف ينساب العمل بشكل طبيعي ويصبح الغسيل سهلاً.




ضعي غسالة الصحون بجوار الحوض لكي تجعلي عملية التحميل والإفراغ سهلة وتتجنبي حدوث البقع على الأرض. وجود مساحة عمل 60 - 40 سم بين الحوض وغسالة الصحون سيعطيك مساحة لوضع منصب تجفيف الصحون كما يجعل عملية إفراغ الغسالة من الصحون أسهل كذلك.



خزّني الأواني الزجاجية، آنية الصيني و أدوات المائدة بجوار الحوض وغسالة الصحون واجعلي عملية تحميل وإفراغ غسالة الصحون أمراً سهلاً. سوف تحتاجين على الأقل إلى درج واحد لأدوات المائدة. إذا أردت توفير مساحة على سطح العمل، فكّري في وضع قضيب للتعليق وعليه منصب تجفيف الصحون وتثبيت حامل لأدوات المائدة على الحائط.
قبل وضع الحوض أسفل نافذة تفتح للداخل، تأكدي من ارتفاع خزانة القاعدة وحنفية الخلاط. فإذا كانت حنفية الخلاط مرتفعة جداً فسوف تعيق فتح النافذة.
تجنّبي وضع الحوض بجوار الحائط أو في طرف خزانة القاعدة، حيث أن ذلك سيجعلك تفقدين مساحة عمل هامة على الجانب. حوض DOMSJÖ يثبت على جانبي خزانات قاعدة ولذا يتطلب تركيبه بين خزانتي قاعدة.

الخزانات والأدراج



عندما يكون إيجاد الأشياء أمراً سهلاً والوصول إليها سهلاً كذلك، فإن أعمال المطبخ تصبح شيئاً ممتعاً. تحديد المكان والمسافات تعتبر هامة أيضاً عند التخطيط للخزانات والأدراج.



إيجاد الأشياء في مطبخك يصبح عملية سهلة عندما تكون المواد التموينية وأدوات المطبخ محفوظة داخل أدراج تنزلق بنعومة، وتمتد بالكامل ورف حفظ أطعمة يسحب للخارج. يكون لديك رؤية كاملة لما بالداخل ويمكنك الوصول للأشياء وأخذها من الداخل. إذا كان لديك مطبخاً صغيراً يمكنك استخدام خزاناتك بشكل كامل بوضع الادراج التي تمتد بالكامل في الخزانات القليلة العمق والمرتفعة. أو ركّبي أرجل إلى خزانات الحائط واستخدميها كخزانات مع أدراج.



ضعي 5 قطع حشوة بين الخزانة والحائط للتأكد من وجود مساحة كافية لفتح الأدراج والأبواب بالكامل. هذا مهم للغاية خاصة إذا كان لديك سلال سلكية تسحب للخارج وإذا لم يكن الحائط مستوياً تماماً.
إذا كنت تريدين وضع خزانة حائط في زاوية بجوار النافذة، أنهي العمل بقطعة حشوة هناك أيضاً. وبعدها لن يكون هناك ثمة داعي للقلق حول قضبان الستارة أو أي شيء آخر يعيق الطريق عندما تفتحين الباب.
لا تضعي الأدراج على زاوية. عندما تفتحين أحد الأدراج فقد يصطدم بباب أو مقبض الخزانة المجاورة أو يعيق الدخول إليها. تجنّبي وضع وحدة درج في ركن مع خزانة زاوية متصلة قياس 120 سم. وإذا كان محتّماّ ذلك، ضعي حشوة بينهما.

قد يظهر في المستقبل العديد من المطابخ المفتوحة العملية و المناسبة لمختلف احتياجات الأسرة
وسيكون تقبل الناس له اكبر خصوصاً مع إمكانية تحويل المطبخ التقليدي المغلق إلى مطبخ مفتوح في حال توفر شروط نجاحه
و من خلال تجارب الآخرين يمكن تحديد متطلبات المطبخ المفتوح كما يلي :
1- أن يطل على الأماكن العائلية كالصالة و الحديقة و ليس أماكن استقبال الضيوف .
2- وجود طاولة كاونتر لتناول الطعام مزودة بمقاعد و الاهتمام بتصميمها بشكل جيد وفي هذه الحالة يمكن إلغاء غرفة الطعام العائلية
3- وجود مراوح شفط قوية تسحب الهواء و الروائح لخارج المنزل
4- مراعاة النظافة الشديدة في المطبخ باستمرار
5- اختيار ألوان المطبخ بشكل يتناسب مع الفراغ الذي يطل عليه
6- في الأسر الكبيرة يفضل وجود مطبخ أخر خارجي أو مغلق لاستخدامات القلي و الطبخ
ودى امثلة لتصميم مطبخ مفتوح مع بعض الصور




















[/frame]
~ عبير الزهور ~
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
[frame="8 70"]

ستارة المطبخ

هل احترتي يوماً مانوع الستارة المناسبة لنافذة المطبخ ؟




إن نافذة المطبخ ليس لها مكان محدد فالبعض يجعلها بالقرب من حوض الغسيل وهذا الغالب لأنه أكثر مكان تقف عنده ربة المنزل ، والبعض يجعله في جهة أخرى من المطبخ لايوجد فيها منطقة عمل سوى أنها مخصصة لطاولة طعام مخصصة للإفطار مثلا والجلوس عليها والتمتع بجمال الطبيعة من خلال هذه النافذة وتتميز النوافذ من هذا النوع بأنها كبيرة نوعاً ما ..


يمكنك استخدام عدة أنواع من الستائر في نوافذ المطبخ ولكن يجب أن تتميز بعدة نقاط :
1- البعد عن التكلف بشكلها الخارجي ..
2- أن تكون بحجم النافذة .
3-أن تكون من النوعيات السهلة التنظيف والفك وذلك لأنك تحتاجين لتنظيفها دائما.

ماهي الأنواع الممكن استخدامها لنافذة المطبخ :
1- هناك ستائر الشرائح أو الشتر وهي ,عدة أنواع وأشكال وألوان ،وهي أيضاً ملائمة للمطبخ كثيراً.
ومن أنواعها :
* المعدني .
*الخشبي .
*البلاستيكي .
وأنصحك بالمعدني إن كانت نافذتك بالقرب من الموقد ..

2- الستائر القماشية ..
وهذه لاأنصحك بها وذلك لسرعتها في الإحتراق وجميل أن تستخدميها ولكن بطريقة بسيطة وغير متكلف بها فمثلاُ :
يمكنك عملها بالمزج بينها وبين ستائر الشرائح وذلك بأن تكون فقط في أعلى النافذة بشكل مرتب وأنيق مع مراعاة مناسبة ألوانها لألوان سيراميك مطبخك وكذلك تناسبها مع لون الشتر ..

سنستعرض سوياً بعضاً من ستائر المطبخ لعلها تعينك في الإختيار :

1- في هذه الصورة نجد ستارة قماشية تم المزج بينها وبين الشرائح بشكل جميل ويتضح تناسق الألوان بينها وبين ألوان المطبخ .


























[/frame]
~ عبير الزهور ~
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
[frame="8 70"]

السجاد




















































































[/frame]
~ عبير الزهور ~
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020











































~ عبير الزهور ~
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020




.



















اتمنى اعجبكم
منقول للفائدة

[/frame]
الصفحات 1 2  3 

التالي

اجمل المطابخ التركية

السابق

أطقم حمام جميلة جدا

كلمات ذات علاقة
مطبخك , تسللي , كيف