مثل ما بُعِثَ به النبي صلى الله عليه وسلم من الهدى والعلم

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
|| (أفنان) l|






مثل ما بُعِثَ به النبي صلى الله عليه وسلم من الهدى والعلم




عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه , عَن النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ:" مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِن الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا؛ فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَت الْمَاءَ فَأَنْبَتَت الْكَلَأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ, وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكَت الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا، وَسَقَوْا، وَزَرَعُوا, وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى إِنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ لَا تُمْسِكُ مَاءً، وَلَا تُنْبِتُ كَلَأً؛ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينِ اللَّهِ، وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ, وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ ".




شرح المفردات:



( مَثَل ): بِفَتْحِ الْمُثَلَّثَة وَالْمُرَاد بِهِ الصِّفَة الْعَجِيبَة لَا الْقَوْل السَّائِر.



( الْهُدَى ): أَي: الدَّلَالَة الْمُوَصِّلَة إِلَى الْمَطْلُوب.


( الْعِلْم ): الْمُرَاد بِهِ مَعْرِفَة الْأَدِلَّة الشَّرْعِيَّة.


( الْغَيْث ): المطر


( نَقِيَّة ): طَيِّبَة.


( قَبِلَتْ ): بِفَتْحِ الْقَاف وَكَسْر الْمُوَحَّدَة مِن الْقَبُول.


( الْكَلَأ ): بِالْهَمْزَةِ بِلَا مَدّ, يَقَعُ عَلَى الْيَابِس وَالرَّطْب.


( وَالْعُشْب ): هُوَ مِنْ ذِكْر الْخَاصّ بَعْد الْعَامّ ; لِأَنَّ الْكَلَأ يُطْلَق عَلَى النَّبْت الرَّطْب وَالْيَابِس مَعًا, وَالْعُشْب لِلرَّطْبِ فَقَطْ.


( الْأَجَادِب ): فَبِالْجِيمِ وَالدَّال الْمُهْمَلَة، وَهِيَ الْأَرْض الَّتِي تُنْبِتُ كَلَأً.
وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ: هِيَ الْأَرْض الَّتِي تُمْسِكُ الْمَاء, فَلَا يُسْرِعُ فِيهِ النُّضُوب.


( وَزَرَعُوا ): كَذَا لَهُ بِزِيَادَةِ زَاي مِن الزَّرْع, وَلِمُسْلِمٍ، وَالنَّسَائِيِّ، وَغَيْرهمَا، عَنْ أَبِي كُرَيْب:
" وَرَعَوْا " بِغَيْرِ زَاي مِن الرَّعْي,
قَالَ النَّوَوِيّ: كِلَاهُمَا صَحِيح.


( وَسَقَوْا ): فَقَالَ أَهْل اللُّغَة : سَقَى وَأَسْقَى بِمَعْنَى لُغَتَانِ, وَقِيلَ: سَقَاهُ نَاوَلَهُ لِيَشْرَب, وَأَسْقَاهُ جَعَلَ لَهُ سَقْيًا.


( فَأَصَابَ ): أَي: الْمَاء. وَلِلْأَصِيلِيِّ، وَكَرِيمَة أَصَابَتْ أَي: طَائِفَة أُخْرَى. وَوَقَعَ كَذَلِكَ صَرِيحًا عِنْد النَّسَائِيِّ. وَالْمُرَاد بِالطَّائِفَةِ الْقِطْعَة.


( قِيعَان ): بِكَسْرِ الْقَاف جَمْع قَاع وَهُوَ الْأَرْض الْمُسْتَوِيَة الْمَلْسَاء الَّتِي لَا تُنْبِت.


( فَقُهَ ): بِضَمِّ الْقَاف أَيْ صَارَ فَقِيهًا.



شرح الحديث:



قال الأمام النووي - رحمه الله-: " أَمَّا مَعَانِي الْحَدِيث وَمَقْصُوده فَهُوَ تَمْثِيل الْهُدَى الَّذِي جَاءَ بِهِ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِالْغَيْثِ, وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْأَرْض ثَلَاثَة أَنْوَاع, وَكَذَلِكَ النَّاس
فَالنَّوْع الْأَوَّل مِن الْأَرْض يَنْتَفِع بِالْمَطَرِ، فَيَحْيَى بَعْد أَنْ كَانَ مَيِّتًا, وَيُنْبِتُ الْكَلأ, فَتَنْتَفِعُ بِهَا النَّاس، وَالدَّوَابّ، وَالزَّرْع، وَغَيْرهَا, وَكَذَا النَّوْع الأوَّل مِن النَّاس, يَبْلُغُهُ الْهُدَى وَالْعِلْم فَيَحْفَظُهُ فَيَحْيَا قَلْبه, وَيَعْمَلُ بِهِ, وَيُعَلِّمُهُ غَيْره, فَيَنْتَفِعُ وَيَنْفَعُ.
وَالنَّوْع الثَّانِي مِن الأرْض مَا لَا تَقْبَلُ الِانْتِفَاع فِي نَفْسهَا, لَكِنْ فِيهَا فَائِدَة, وَهِيَ إِمْسَاك الْمَاء لِغَيْرِهَا, فَيَنْتَفِعُ بِهَا النَّاس وَالدَّوَابّ,
وَكَذَا النَّوْع الثَّانِي مِن النَّاس, لَهُمْ قُلُوب حَافِظَة, لَكِنْ لَيْسَتْ لَهُمْ أَفْهَام ثَاقِبَة, وَلا رُسُوخَ لَهُمْ فِي الْعَقْل يَسْتَنْبِطُونَ بِهِ الْمَعَانِي وَالأحْكَام,
وَلَيْسَ عِنْدهمْ اِجْتِهَادٌ فِي الطَّاعَة وَالْعَمَل بِهِ, فَهُمْ يَحْفَظُونَهُ حَتَّى يَأْتِيَ طَالِبٌ مُحْتَاجٌ مُتَعَطِّشٌ لِمَا عِنْدهمْ مِن الْعِلْم, أَهْل لِلنَّفْعِ وَالِانْتِفَاع,
فَيَأْخُذهُ مِنْهُمْ, فَيَنْتَفِع بِهِ, فَهَؤُلاءِ نَفَعُوا بِمَا بَلَغَهُمْ.
وَالنَّوْع الثَّالِث مِن الأرْض السِّبَاخ الَّتِي لا تُنْبِتُ وَنَحْوهَا, فَهِيَ لا تَنْتَفِعُ بِالْمَاءِ, وَلا تُمْسِكُهُ لِيَنْتَفِعَ بِهَا غَيْرهَا, وَكَذَا النَّوْعُ الثَّالِثُ مِن النَّاس
لَيْسَتْ لَهُمْ قُلُوب حَافِظَة, وَلا أَفْهَام وَاعِيَة, فَإِذَا سَمِعُوا الْعِلْم لا يَنْتَفِعُونَ بِهِ, وَلا يَحْفَظُونَهُ لِنَفْعِ غَيْرهمْ.
وَاَللَّه أَعْلَم.



وقال ابن حجر:

قَالَ الْقُرْطُبِيّ وَغَيْره: ضَرَبَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِمَا جَاءَ بِهِ مِن الدِّين مَثَلًا بِالْغَيْثِ الْعَامّ الَّذِي يَأْتِي فِي حَال حَاجَتهمْ إِلَيْهِ, وَكَذَا كَانَ النَّاس قَبْل مَبْعَثه, فَكَمَا أَنَّ الْغَيْث يُحْيِي الْبَلَد الْمَيِّت فَكَذَا عُلُوم الدِّين تُحْيِي الْقَلْب الْمَيِّت.
ثُمَّ شَبَّهَ السَّامِعِينَ لَهُ بِالْأَرْضِ الْمُخْتَلِفَة الَّتِي يَنْزِل بِهَا الْغَيْث, فَمِنْهُمْ الْعَالِم الْعَامِل الْمُعَلِّم. فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَرْض الطَّيِّبَة شَرِبَتْ فَانْتَفَعَتْ فِي نَفْسهَا، وَأَنْبَتَتْ فَنَفَعَتْ غَيْرهَا.
وَمِنْهُم الْجَامِع لِلْعِلْمِ الْمُسْتَغْرِق لِزَمَانِهِ فِيهِ، غَيْر أَنَّهُ لَمْ يَعْمَل بِنَوَافِلِهِ، أَوْ لَمْ يَتَفَقَّه فِيمَا جَمَعَ، لَكِنَّهُ أَدَّاهُ لِغَيْرِهِ, فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَرْض الَّتِي يَسْتَقِرّ فِيهَا الْمَاء فَيَنْتَفِع النَّاس بِهِ, وَهُوَ الْمُشَار إِلَيْهِ بِقَوْلِهِ: "نَضَّرَ اللَّه اِمْرَأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَأَدَّاهَا كَمَا سَمِعَهَا ".


وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْمَع الْعِلْم فَلَا يَحْفَظهُ، وَلَا يَعْمَل بِهِ، وَلَا يَنْقُلهُ لِغَيْرِهِ, فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَرْض السَّبْخَة، أَوْ الْمَلْسَاء الَّتِي لَا تَقْبَل الْمَاء، أَوْ تُفْسِدهُ عَلَى غَيْرهَا. وَإِنَّمَا جَمَعَ الْمَثَل بَيْن الطَّائِفَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ الْمَحْمُودَتَيْنِ؛ لِاشْتِرَاكِهِمَا فِي الِانْتِفَاع بِهِمَا, وَأَفْرَدَ الطَّائِفَة الثَّالِثَة الْمَذْمُومَة لِعَدَمِ النَّفْع بِهَا.
وَاَللَّه أَعْلَم.



من فوائد الحديث:


1- فضل العلم الشرعي حيث شبهه النبي - صلى الله عليه وسلم- بالغيث، ووجه الشبه بينهما أن في الغيث حياة الأرض، والدواب، والإنسان،
وكذلك علم الشرع فيه حياة القلوب، حيث به تعرف ربها، والطريق الموصلة إلى رضاه، فلا غنى للناس عنه، كما أنهم لا غنى لهم عن الغيث.


2- فضل أهل الحفظ والفهم الذين حفظوا العلم، وعقلوه، وفهموا معانيه، واستنبطوا وجوه الأحكام والفوائد منه، مع العمل بالعلم، فهؤلاء أفضل الناس وخيرهم.


3- فضل من حفظوا نصوص الكتاب والسنة وبلغوها كما حفظوها، مع العمل بالعلم، ولكنهم لم يرزقوا تَفَهُّمًا في معانيها، ولا استنباطًا ولا استخراجًا لوجوه الحكم والفوائد منها، وهؤلاء على خير عظيم، ولكنهم دون الذين قبلهم.


4- أن من شر الناس وأشاقهم من أعرض عن العلم، لا يتعلمه، ولا يتفقه فيه، ولا يعمل به، ولا يعلمه لغيره.



|| (أفنان) l|

حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو عامر الأشعري ‏ ‏ومحمد بن العلاء ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي عامر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏بريد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بردة ‏
‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن مثل ما ‏ ‏بعثني الله به عز وجل من الهدى والعلم كمثل ‏ ‏غيث ‏ ‏أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها ‏ ‏أجادب ‏ ‏أمسكت ‏ ‏الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا ورعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي ‏ ‏قيعان ‏ ‏لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه بما ‏ ‏بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ‏


صحيح مسلم بشرح النووي

قوله صلى الله عليه وسلم :
( إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا , فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء , فأنبتت الكلأ والعشب الكثير , وكان منها أجادب أمسكت الماء , فنفع الله بها الناس , فشربوا منها وسقوا ورعوا , وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء , ولا تنبت كلأ . فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه الله بما بعثني الله به فعلم وعلم , ومثل من لم يرفع بذلك رأسا , ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) . ‏


‏أما ( الغيث ) ‏‏فهو المطر

‏وأما ( العشب والكلأ والحشيش ) ‏
‏فكلها أسماء للنبات , لكن الحشيش مختص باليابس , والعشب والكلأ مقصورا مختصان بالرطب ,
و ( الكلأ ) بالهمز يقع على اليابس والرطب , وقال الخطابي وابن فارس : الكلأ يقع على اليابس , وهذا شاذ ضعيف . ‏

‏وأما ( الأجادب ) ‏
‏فبالجيم والدال المهملة وهي الأرض التي تنبت كلأ

وقال الخطابي : هي الأرض التي تمسك الماء , فلا يسرع فيه النضوب .

قال ابن بطال وصاحب المطالع وآخرون : هو جمع جدب على غير قياس كما قالوا في حسن جمعه محاسن , والقياس أن محاسن جمع محسن ,
وكذا قالوا مشابه جمع شبه , وقياسه أن يكون جمع مشبه .

قال الخطابي : وقال بعضهم : ( أحادب ) بالحاء المهملة والدال .

قال : وليس بشيء .

قال : وقال بعضهم : أجارد بالجيم والراء والدال .

قال : وهو صحيح المعنى إن ساعدته الرواية .

قال الأصمعي : الأجارد من الأرض ما لا ينبت الكلأ . ‏

‏معناه أنها جرداء هزرة لا يسترها النبات .
قال : وقال بعضهم : إنما هي ( أخاذات ) بالخاء والذال المعجمتين وبالألف , وهو جمع ( أخاذة ) , وهي الغدير الذي يمسك الماء .

وذكر صاحب المطالع هذه الأوجه التي ذكرها الخطابي , فجعلها روايات منقولة .

وقال القاضي في الشرح : لم يرد هذا الحرف في مسلم , ولا في غيره إلا بالدال المهملة من الجدب الذي هو ضد الخصب .

قال : وعليه شرح الشارحون . ‏

‏وأما ( القيعان ) ‏
‏فبكسر القاف جمع القاع , وهو الأرض المستوية , وقيل : الملساء , وقيل : التي لا نبات فيها ,
وهذا هو المراد في هذا الحديث كما صرح به صلى الله عليه وسلم .

ويجمع أيضا على ( أقوع وأقواع ) .
و ( القيعة ) بكسر القاف بمعنى القاع , قال الأصمعي : قاعة الدار ساحتها . ‏

‏وأما الفقه ‏
‏في اللغة يقال منه : فقه - بكسر القاف يفقه فقها بفتحها كفرح يفرح فرحا , وقيل : المصدر فقها بإسكان القاف .

وأما الفقه الشرعي فقال صاحب العين والهروي وغيرهما : يقال منه فقه بضم القاف .

وقال ابن دريد : بكسرها كالأول .

والمراد بقوله صلى الله عليه وسلم ( فقه في دين الله )
هذا الثاني فيكون مضموم القاف على المشهور , وعلى قول ابن دريد بكسرها ,
وقد روي بالوجهين , والمشهور الضم . ‏

‏وأما‏ قوله صلى الله عليه وسلم : ( فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء ) ‏

‏فهكذا هو في جميع نسخ مسلم : ( طائفة طيبة ) ووقع في البخاري ( فكان منه نقية قبلت الماء )
بنون مفتوحة ثم قاف مكسورة ثم ياء مثناة من تحت مشددة , وهو بمعنى طيبة .
هذا هو المشهور في روايات البخاري .

ورواه الخطابي وغيره ( ثغبة ) بالثاء المثلثة والغين المعجمة والباء الموحدة .

قال الخطابي : هو مستنقع الماء في الجبال والصخور , وهو الثغب أيضا , وجمعه ثغبان .

قال القاضي وصاحب المطالع : هذه الرواية غلط من الناقلين , وتصحيف وإحالة للمعنى , لأنه إنما جعلت هذه الطائفة الأولى مثلا لما ينبت , والثغبة لا تنبت . ‏

‏وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( وسقوا )
‏فقال أهل اللغة : سقى وأسقى بمعنى لغتان , وقيل : سقاه ناوله ليشرب , وأسقاه جعل له سقيا . ‏
‏وأما ‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( ورعوا ) ‏
‏فهو بالراء من الرعي .

هكذا هو في جميع نسخ مسلم . ووقع في البخاري : ( وزرعوا ) وكلاهما صحيح .
والله أعلم . ‏

‏أما معاني الحديث ومقصوده فهو تمثيل الهدى الذي جاء به صلى الله عليه وسلم بالغيث ,

ومعناه أن الأرض ثلاثة أنواع , وكذلك الناس .

فالنوع الأول من الأرض ينتفع بالمطر فيحيى بعد أن كان ميتا , وينبت الكلأ , فتنتفع بها الناس والدواب والزرع وغيرها , وكذا النوع الأول من الناس , يبلغه الهدى والعلم فيحفظه فيحيا قلبه , ويعمل به , ويعلمه غيره , فينتفع وينفع .

والنوع الثاني من الأرض ما لا تقبل الانتفاع في نفسها , لكن فيها فائدة , وهي إمساك الماء لغيرها , فينتفع بها الناس والدواب , وكذا النوع الثاني من الناس , لهم قلوب حافظة , لكن ليست لهم أفهام ثاقبة , ولا رسوخ لهم في العقل يستنبطون به المعاني والأحكام , وليس عندهم اجتهاد في الطاعة والعمل به , فهم يحفظونه حتى يأتي طالب محتاج متعطش لما عندهم من العلم , أهل للنفع والانتفاع , فيأخذه منهم , فينتفع به , فهؤلاء نفعوا بما بلغهم . والنوع الثالث من الأرض السباخ التي لا تنبت ونحوها , فهي لا تنتفع بالماء , ولا تمسكه لينتفع بها غيرها ,

وكذا النوع الثالث من الناس , ليست لهم قلوب حافظة , ولا أفهام واعية , فإذا سمعوا العلم لا ينتفعون به , ولا يحفظونه لنفع غيرهم .
والله أعلم . ‏

‏وفي هذا الحديث أنواع من العلم منها ضرب الأمثال , ومنها فضل العلم والتعليم وشدة الحث عليهما , وذم الإعراض عن العلم .
والله أعلم . ‏

* أم أحمد *
صلى الله على نبيينا محمد
وعلى آله وأصحابه أجمعين
أختي الغاليه بارك الله فيكِ
وجعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول
فيتبعون أحسنه

حنين للجنان


بـــــــــــــــــــارك الله فيـــــــــــــــــــــــــك وجـــــــــــــــــــــــزاك خيــــــــــــــــــرا ونـــــــــــــــــور قلــــــــــــــــــبك بالايمـــــــــــــــــــــــــــان
سنبلة الخير .
موضوع رائع
جزاك الله خيرا وبارك الله لك
اثابك الله
|| (أفنان) l|
الأروع والأجمل مروركن
آضفتن في متصفحي جمآل آخر دآئمآ يكتمل بحضوركن
دمتن بود

التالي

شروط الدعاء وواجباته

السابق

تفريغ خطبة فضل الذكر والإستغفار للشيخ : صالح بن عبد الرحمن الخضيرى

كلمات ذات علاقة
ما , مثل , من , الله , الهدى , النبي , بُعِثَ , به , صلى , عليه , والعلم , وسلم