صلاتي نجاتي عبدالمحسن الأحمد

صلاتي نجاتي الحمد الذي أرسل رسله وانزل كتبه وانزل كتبه وبين للخلق سبيل الهلاك كما تبين لهم سبيل النجاة وبين لهم الظلمات من النور وكيف يفوز بالجنان...

مجتمع رجيم المحاضرات المفرغة
سرمد
اخر تحديث

صلاتي نجاتي عبدالمحسن الأحمد

صلاتي نجاتي عبدالمحسن الأحمد

صلاتي نجاتي

الحمد الذي أرسل رسله وانزل كتبه وانزل كتبه وبين للخلق سبيل الهلاك كما تبين لهم سبيل النجاة وبين لهم الظلمات من النور وكيف يفوز بالجنان ودار الخلد في دار السرور واصلي وإسلام على نبي الهدى بابي وأمي علية الصلاة والسلام روحي له الفداء......

أما بعد

أخواني الفضلاء وأخواتي الفاضلات:

كثرة الاتصالات والرسائل لتسال عن النجاة فالكل إما يشكو من مرض يريد النجاة منه أو يشكوا من له الرازق ويريد النجاة و الآخر هناك يشكو من فتن قد عاثت في قلبه فيريد النجاة,الآخر هناك يشكوا من قلة الولد فيقول أين النجاة والثالث هناك يارب خوف من القبر وعذاب النار يارب كيف النجاة والكل بتسال عن النجاة فمنا من يريد أن ينجوا في الدنيا فقط فهو يلهث وراء الدنيا ليلا نهار وايقضا جلا وقته كيف يكسب ذاك الدينار ولهلل,والآخر هناك همه الآخرة فيريد النجاة فيها فلا تهمه الدنيا وهناك أقوام قالوا ( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)(البقرة:201) فكيف النجاة ,وهل ممكن أن ننجو من الهموم والغموم ثم ننجو في الآخرة وفي القبر وننجو في كل وقت وفي كل حين من كل سوء ..............

ستجدون الإجابة بإذن الله سبحانه وتعالى في هذا اللقاء من كلام رب الأرض والسماء ومن رسول الهدى علية أفضل الصلاة والسلام.

كنت في دبي في رمضان الماضي القريب وكان لي لقاء مع احد السحرة قلت له:بين معرض كلامي أنا لا اعرف السحر ولم أكن بين السحرة لكني اعلم من كلام الله جلا جلاله إنكم ضعفاء وأنكم تريدون مالا تدركون من الله سبحانه وتعالى فلن تضروا إلا من أذن الله سبحانه وتعالى قال:نعم فقلت الله سبحانه وتعالى يقول (وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ)(البقرة:102) فقلت له هل تذكر شي من هذا حصل معك قال:نعم قال:كنت في يوم من الأيام أمام الناس واستعرض وهي خناجير واحد في اليمين و واحد في اليسار استعرض بان اغرس تلك الخناجر في بطني وفي جنبي فلا اغدى الناس منبهرة ومنشده كيف هذا يستطيع أن يطعن نفسه وما يحصل عنده شي قال: بينما كانت الشياطين كالدرع في صدري فكنت اضرب فلا أُذى و( سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) (لأعراف:116) قال بينما أن كنت في نشوة الفرح من الناس اغرس هذه السكاكين أما هؤلاء الضعفاء الذين قد قل الإيمان في صدورهم يقول بينما أن كذلك نظرة إذا بشاب في العشرين من عمره وقد وضع ذاك السواك في فمه عليه سماء النبي  ثوبه لحيته سكينته سمته يقول:دخل فرميت بصري فمازلت أواصل والسكاكين في طريقها إلى بطني إذا بذلك ينزع السواك من فمه ثم يحرك تلك الشفاء ثم يقول (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (البقرة:255)

يقول:ما أن نطق بتلك الآية إذا والله وأنا في طريقي حتى اغرس تلك السكاكين أمام الناس تناثرت الشياطين فما استقرت الشياطين إلا في حين على آثرها ثلاثة أشهر في المستشفى وآلم وعمليات يقول:فجاء الشياطين في أول يوم فكان مني العتاب كيف تتركوني,قالوا والله لو رأيت يوم أن دخل ذلك الشاب ونطق بآية الكرسي طردنا من المدينة كلها(وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً) (الإسراء:46)

لكن الذي يذكر وأنت ممتلئ قلبك خوفاً منه ورجاء له ومعرفه به وخشيه قال (وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً)يقول:فعلى إثرها جلست أنا والشياطين نهدد ونتوعد ونزمجر كيف نوذي ذاك الشاب فكان مما قلته لشياطين أنا لا أريد من هذا اليوم أعمال تعملوها لي ولا أريد سحر ما أريد في هذه الدنيا إلا هذا الشاب فاخذوا يتوعدوني وذك شيطان يقول:والله لا اخرج عينه أمام ولديه والثاني يقول:سوف افجر الدم في عروقه والثالث يهدد والرابع يهدد يقول:فطمئنوني واستكنت واطمأننت أنهم سينتقمون لي وفي كل يوم يذهبون ثم يرجعون ويذهبون ثم يرجعون بشروا ما الخبر,قالوا:ما قدرنا عليه كل يوم بهل حال والله وأنا انظر إلى عينيه تلمعاً بالدمع وهو يتكلم يقول:يرجعون كل يوم اكلمهم كيف ويتوعدون وابشر يقول:فذللت لشياطين وفعلت أفعال لم أكن لأفعالها كلها أريد مدد الشياطين حتى يؤذون ذلك الشاب الصغير اعرف بيته يقول:حتى وصل الأمر بي أخذت شيء من ملابسه حتى أتمكن منه يقول:وفوجئت أن الشياطين تأتي تقوا:خلاص لن نعدك بعد اليوم لن نقدر عليه (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ)(الحجر:42) ثم طلعت من المستشفى وقعدت ثلاث سنوات وأنا في كل يوم أرسل له شياطين جدد ويرجعون صفر الأيدي لا يمكنهم الله سبحانه وتعالى ما الذي كان يعمل ؟!

قال: الشياطين:تأتي لتقول:هـــذا الرجل لا يفوت صلاة واله قالها بلسانه الصلاة نجاة

يقول الشيخ عبد المحسن :قلت بنفسي نعم والله نجاة قالها محمد قبلك أيه الساحر قد قال:(من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله) (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ)شياطين الدنيا كلها ما تقدر(إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) (النحل:99) فسبحان الله حينما قال:الصلاة نجاة أخذتها من قلبه نعم والله الصلاة نجاة لكن أي صلاة التي تنجيك من السحرة والمشعوذين ومن شياطين الدنيا كلها(أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ* الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) (يونس:63).

ألقيت محاضرة في الكويت وإذا ذلك المعاق يأتي بين الناس ليسلم بعد المحاضرة ثم أراد أن يقول لي شيء

قال: اتاني حادث ثم على اثرها جائني نزيف ثم هبط الضغط عندي وكنت في موت محتم حتى لا ياتي طبيب في العانية المركزة إلا ويكسر مجاديف أمي يقول لها ادعي الله وما نظن انه يبيشفي وما نظن انه بيطلع من المستشفى إلى أن جاء ذلك الطبيب وقال لامي كلام معناه انك أسالي الله العوض تقول:ففرشت سجادتي بجنب السرير واستقبلت القبلة ولم اعد اكلم أحدا كبرت وصليت وأدعو الله وأنت بجانبي فستمريت على هذا وعلى هذا الصلاة واعلم أني اقرب ما أكون الله وأنا ساجد (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (النمل:62) نشكى للبشر كثير تقول:انقطعت من شكوى الكثير للبشر مانفعتني وشكوت للواحد الأحد سبحانه (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186) يقول قالت أمي:ثم بعدها نجاك الله سبحانه وتعالى من نزيف كان في الرئة ثم اخرج منك ذاك الأنبوب واقف عنك جهاز التنفس وتنفست وسجدت لله شكرا فكنت ما اسجد إلا وشكر وأدعو الله اشكر وادعوا لله حتى أخرجك الله من هذه المستشفى فقلت للطبيب هذا الذي قلت أدعو الله العوض فيه,يقول هو:صحيح أنا معاق لكن مفروض أنا ميت أنجاني الله سبحانه وتعالى بفضل الله سبحانه ثم بهذه الصلاة.

فإذا مرض لك ولد أين تذهب أحبتي عندنا استعداد نشكو لبعض ساعات لكن فيه جفاء بيننا وبين الله عزوجل جفاء بيننا وبين الله تعالى لو بدل أن نشكو للبشر ساعة,فرشت سجادتك وصليت عشر دقائق وقلت:"يا قريب يارب اللهم اجعلي من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافيه"

ابن عباس سافر لا اتصالات لا جولات ولا يستطيع أن يطمئن على أهله وعنده بنته تساوي الدنيا وما فيها رجع بعد سفره متجه إلى بيته أول ما دخل إذا بذلك الرجل يفاجئه ابن عباس:عظم الله اجرك في بنتك شوفوا الصدمة وانظر إلى الفاجعة من جربها يعرفها نزل من دابته واخذ بحطام ناقته وربطها في نخله ثم اخذ وضوء ثم توضئ فقال:الله اكبر لما انتهى من صلاته جاءه الناس يا ابن عباس يأتيك الخبر بموت ابنتك ما سالت ماذهب للبيت تنظر الخبر كيف ماتت مباشره صليت اسمع الاجابه قال تعالى: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ)(البقرة:45) نم إلا على الخاشعين الذي ذاقوا طعمها اللهم نسألك من فضلك ,فقال لهم:الله يقول " وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ " وأنا صبرت وصليت وأحس إني مرتاح ,ماذا تظن انه قال في سجوده الله اعلم أنا وإياك تأتنا الأخبار كم مره حينما دهمتنا المصائب والأخبار التي هزت أفئدتنا قمنا نصلي ركعتين ونقول:له ما نحس فيه ونسال الله أن يربط على قلوبنا الله يفعل هذا والله ينجوا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) (البقرة:153) إذا كان الله معك فأين مصابك والأخر هناك لا يقول أنا أهلكني السيئات فوالله لا أحس بخشوع ولا أحس بتضرع ولا أحس إني أخاف من النار أبدا ولا أحس إني أبغى الجنة فقط هي كلمات ألقيتها "يارب الجنة" وإذا دعى بالجنة قلت:آمين كيف النجاة من هذه السيئات وكيف أبدا صفحة جديدة يقول الله سبحانه(وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) (هود:114)

ألا احس أن هناك حجب بينه وبين الله عزوجل وأراد أن تكسر تلك الحجب وتذوب تلك العواقب بينه وبين الله سبحانه وتعالى. روى البخاري في صحيحة قصه عجباً قالها النبي سمعها وحفظها ابى هريرة رضي الله عنه تكلمهم النبي  حتى يعلمهم .هل الصلاة فرض تاتي تصليها وتنهى ليعلمهم مقدار الصلاة وهو يحاكي قلوبهم لا اسماعهم .قال النبي  (انه كان رجل من بني اسرئيل يقال له جريج يصلي ما اجمل هذا الوصف هذه حياته وصفها النبي الله اخبره انا جريج كان يصلي طول وقته يصلي فتاتيه امه تقول له:ياجريج يقول يارب اجيبها او اصلي ثم اتتهُ حتى قالت:وياليتها ما قالت لكن الله يفعل ما يشاء قالت:اللهم لا تمته حتى تريه المونسات أي الزواني, سبحان الله هي تعلم انه لو رئى المونسات لن يخشع في صلاته ولن يهتم في صلاته هذا الاهتمام.فقل لي اين تمضي نهارك وليلك امام القنوات الفضائية لاجل هذا لم تخشع والله لن تخشع اذا كان من رئى هؤلاء

لن يخشع فتقول: اللهم لا تمته حتى تريه المونسات و في صومعته يصلي فقام من قومه رهط فسقه وهكذا حال الفسقه ما يحبون احد يفوز بالجنة ما يحبون احد يمسك طريق المستقيم متعاونون عليه وجاءو بزانية فاذا بها تقول:لفتنن جريج اعطوها الاموال على ان تضل جريج ماذا فعل لكم؟!لكن هؤلاء الفسقه هكذا حالهم لا ترضهم ( وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ) (الممتحنة:2) ذهبت الى جريج الذي علم معنى النجاة دئماً يناجي ربه سبحانه وتعالى فدخلت عليع بكامل زينتها وكامل جمالها فاذا بها تعرض عليه الزنا فاذا به يابى ويقول:اني اخاف الله .ما اجمل صلاتك ياجريج نهتك فهل صلاتنا تنهانا المهم خرجت تلك حاقده على جريج حقد دفين وما زالت به فلما خرجت ذهبت الى راعي يراعى هناك فتعرضت له حتى زنى بها, فلما اخذت تسع اشهر ووضعت الغلام الذي جاء من الزنى وجاءت لقومها تقول:هذا ولد جريج هو الذي زنى بي فاتوه فانظروا الى الفسقه يحقدون على اهل الدين والصلاح فيتحرون عليهم أي خطى حتى لو كان كذب لازم يحاولون ان يجدو علهم فجاءو جريج بدون أي تفاهم ثم يقول النبي وكسرو صومعته فانزله وسبوه ماهي المشكله؟ما الخطب؟لايدري قالوا:كيف لا تدري وانت تعمل نفسك انك تصلي وانك عابد وانت تزني بالنساء في الخلوات ما الخطب؟قالوا هذا هو غلامك جاء من صلبك ماذا عسى ماذا عسى ان يقول هل قال: لهم اسالك بالله والا قال:ياناس حققوا في في الموضوع قال:دعوني اصلي ركعتين, دعوني اصلي ركعتين قالوا:يالله صل فصلى فلما سلم والناس من حوله ينتظرون فقام فقال:اين الغلام ؟والله سبحانه فوق سموته يرقبه قال:اين الغلام؟قالوا:هذا هو ولدك.وضع يده على بطن الغلام وقال:اسالك بالله من ابوك؟ذاك عمره ايام اخذ ذك الراس يتحرك وفتح ذاك الرضيع عينيه واخذ يقلبها في الحضور وفي ذلك اجمع الحاقد واذا بتلك الشفاه تنطق قال:ذاك الراعي هو ابي. ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ) (الطلاق:3) يقول النبي (قالوا:نبني لك صومعتك من ذهب وتاسفوا واعتذروا سنبني صومعتك من ذهب فقال:لا بل كما كانت من طين )إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ) (لأعراف:196) فحرك النبي تلك القلوب فستشعر اصحابه ثله من الاولين وقليلا من الاخرين استشعر عظم هذه الصلاة وانها هي والله النجاة ان حلت بك المصائب او داهمتك الكروبات فاذا جاءك الخبر غداً تنفصل والا غداً سيحصل لك كذا هل تقول:دعوني اصلي ركعتين هنيئاً لمن قالها وهو يعلم لكن نرجع ونقول أي صلاتك تحقق لك النجاة ؟ كلاً منا يقولها بحاله ان لم يقلها بالسانه كثرة الفتن وكثرة الشهوات وقل من اتجاه لرب البريات ثم قال لك سبحانه في كتابه الذي هو هدى للعالمين هدى للمتقين (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ )(الاسراء: من الآية9) يارب دلنا على طريق ننجوا فيه من الفتن والشهوات قال سبحانه في تلك الآية التي علمت من الذي يسقط في الشهوات (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً) (مريم:59) يقسم ابا بكر:والله ما تركوها لكن ضيعوا مؤقيتها(فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً )

يعني كانت الصلاة هذه حاجز حجاب عظيم دونهم ودون الشهوات الله يقول لو كانت صلاتك صلاة لمنعتك من الشهوات ( إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ )(العنكبوت: من الآية45) نجاة نعم تاتيك وانت تريد ان تلقي بصرك الى ما حرم الله فتنهاك وتقول قبل قليل وضعت جبينك في الارض خوفا منه ورجاء ما عنده كيف هان عليك ان تعصيه الان ) ِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ )نجاة وترقبك في كل حين تكون معك في كل لحظه لكن متى؟

اذا كانت صلاته لاجل هذا تاتي الاضطربات للناس ونراهم يبحثون عن الاطباء النفسيين والعيادات النفسية ونجد الجداول هناك والموعيد بالسنة والسنتين والثامنية الاشهر لاجل والله امر في نفوسهم تلك المضطربه المذبذبه وتجد الحل.عند اصحاب القلوب التي تاتيها الاخبار وتستعين بالصبر والصلاة العزيز الجبار تاتيهم المصائب والمخاطر ثم يقولون دعونا نصلي ركعتين (إِنَّ الْأِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً*إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً *وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً) (المعارج:21) يعني ما يصلح الله له على حال ان اعطاه منع وتكبر وطغى واعرض ونئى بجانبه واذا مسه الشر جزعا تجزع قال ما اعطى الله سبحانه وتعالى شيى (إِنَّ الْأِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً*إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً *وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً)الله يعلم قلوب خلقه فيه اناس لا اذا اعطيته مايمنع واذا اصبته بشر ما يجزعمن هم يرب الذين استثنيتهم بالا (إِلَّا الْمُصَلِّينَ) (المعارج:22) يارب احيانا تفوتنا لا اقراء الاية التي بعدها(الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ) (المعارج:23) تريد النجاة من كل هذه كن على صلاتك دئما وكن على صلاتك محافظ وكن على صلاتك خاشعاً ترجع وتقول هذه الصلاة التيتجتهم من الاضطربات أي صلاة التي تنجينا من تلك الاضطربات يقول الله سبحانه وتعالى عن اولئك الذين اذا اذن المؤذن قالوا:مابعد اقام؟واذا اقام راح توه يبي يتوضى وتوه ما بعد يفوته ركعتين او ثلاث واذا صلى قائما واذا صار فيه مرات ما يصلي واذا كانت فيه كوفيرة في مشغل ما تصلي تجد تنا الله عن قلوبهم(إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً) (النساء:142) اذا قال له ربعه يالله صلي استحى وصلى اذا قالت له امه قم ل قام صلى لكن هو نفسه يقوم وتدعوه للصلاة لا (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً) دئما يعني يدندن تغتاب تنم تغازل تعاكس لكن ذكر الله قليل يقول الله الاية مباشرة(مُذَبْذَبِينَ)حالة النفسية سيئة مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً) (النساء:143) هناك تحل الضلالة علينا احبتي اذا ارت صلاتنا متى شئنا اليه قمنا كسلا فكيف صلاتك عندك ثم انظر الى السماء اذ ا خسف القمر او كسفت الشمس تصلي حتى تنحل سبحان الله يارب هذه الركعات عندك من القدر والغلا ان تحل شيئ في موزين السماء في هذه الركعات فنحن نسجد ونقول يارب ثم تكشفها عنا نعم الصلاة غالية عند الله ولو كان الله غالي عندك لكانت صلاتك غالية عنده لانه يحبها سبحانه طيب يارب اجدبت الارض وجف الضرع ومات الزارع وانت الانيه وحنت الحانية وتلبظت الانعام يارب ماذا نصنع لا نملك ان ننشى السحاب لا ينشى السحاب الثقال الا انت يارب كيف نستجذب الماء فاذا بالخبر,

يقول النبي (صل وسجد واركع وقل يارب) سبحان الله وينشى الله السحاب نعم وينشى الله السحاب

وينزل الامطار نعم وينزل الامطار ما اغلى هذه الصلاة تغير وتحل مشاكل الكون فكيف لا تحل مشاكلك وضطرباتك التي في جسمك هو حل في الكون فكيف فيجسدك لكن لو كانت صلاة أي صلاة تلك الصلاة التي نعلم لانه لابد لنا اخوان اخواتي ان ننظر في احولنا وكيف ننجوا بصلاتنا بكل ماذكرنا وكل ما يحدث بالكون الاخر يشكو الفقر وما اكثر من يشكو الفقر انظر ماذا قال الله سبحانه (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) (طـه:132) نعم قوم هذا لو عيى رجع وقومه ثانية وانصح هذا وخل هذا يروح قدامك وخذهم معك وودهم للمسجد وانتي ايقضيهم مثل ما قدرتي توقضيهم للمدرسه ايقضهم لصلاة جاهدي جاهدي مثل مثل ما تجاهدي في المدرسه يا جماعة (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ) لا نسالك رزقا تعبت عليهم في المدارس والدومات ( لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ)كله عشان الرزق (نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى)يقول صل انت وامر اهلك وخل تشوف البيت كله يصلي والله يرزقك(وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا) قالوا:ما يطعوننا؟ هل سمعتا حديث النبيحينما قال:(مروا ابنائكم لصلاة لسبع)هل امرتهم لسبع والا خلوه توه صغير؟! (وضربوهم عليها لعشر)الااف الصلوات قبل ان يكلفوا عشان لو صلى الالف صلاة كلها وتعود عليها صارت في قلبه لا في سمعه لازم احد يقول له بعده خمسة عشر سنه ثمان سنواتمده من سبع الى عشر امر ومن عشر الى خمسة عشر كلها مع الضرب كان حس ان الصلاة اهم من المدرسة الآن مستحيل يطوفون الدراسه اولادنا يعرفون انه لازم يقوم للمدرسه لكن ما يعرف انه لازم يقوم يصلي (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ) فتعال نخلص من الفقر وصلي صلاة صلاة ليست مجرد حركات ومن الناس من يريد النجاة من الفقر ويريد الرزق لكن ضاع وضل الطريق يبدا يبيع في وقت الصلاة والصلاة معلش اهم شيئ الزبون يؤذن المؤذن وترفع الصلاة وهو جالس يبيع والله سبحانه يقول(فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً)لما يارب ما الجائزة ( لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (الجمعة:10) لاجل هذ الناس ينظرون لمكسب خمسه او عشره ريال اكثر من مكسب انه يدرك دقيقة قبل الاقامة او دقيقتين جاء رجل الى النبي  فرحاً معه اوقيتين من الذهب قال يارسول الله فرحاً رزق عنده ينجى من الفقر في ذلك اليوم قال يارسول الله كسبت اليوم اكثر من كسب انا في اليوم اكثر من كسب انا في هذا اليوم قال النبي ما كسبت؟ قال:كسبت اوقيتين من ذهب نظر النبي لذلك الرجل والى اوقيتين من ذهب قال:لكنى اعلم من كسب اليوم اكثر قال يا رسول الله اخر من خرج من المسجد انا ما احد سبقني؟قال:والله اني اعلم من كسب اليوم اكثر منك الرجل جلس يتسال ما يدري مافي احد كسب اوقيتن .قال النبي:يخاطب قلب ذلك الرجل وعقله وكل امته يقول: اعلم من كسب اليوم اكثر منك(رجل صلى دون الفجر ركعتين كسب خيراً من الدنيا وما فيها) فكم مره فتتنا خير من الدنيا وما فيها لو صرف لك شيك بخمسه مليار وانت طالع من المسجد والله لا تساوي منا يعطيك الله بالركعتين التي قبل الفجر فاين انا وانت أي صلاة تلك التي تكون لك نجاة .

دخل رجل الى النبي تعال وافهم واحقهم لماذا صلاتنا نصلي كل يوم بس يارب ما تنجينا والله مازلت قلوبنا مضطربه مازلت الهموم تداهم عقولنا مازلنا ارق ماننام قلق حبوب نفسيه دخل رجل الى النبي ثم صلى هو يظن ان هذه صلاة كما يظن اكثرنا اذا دخل المسجد وخرج انه صلى فركع ورفع ثم سجد ثم سلم فجاء عند النبي  فقال:السلام عليك يارسول الله قال: عليك السلام ارجع فصل الله اكبر طيب يارسول الله هو صلى ,هو صلى بمفهومه هو لكن الله ماكتب هذه صلاة قال:ارجع فصل مقال له صل مره ثانية لان الاول ما كتبت له اصلا قال ارجع فل فانك لم تصلي والله الحركات التي سويتها والسجود الذي ما استشعرته والركوع الي ماعلم وش تقول فيه والله لن تنجيك من شيى واذا اتيت عند رب العالمين لم تجد شيئ قال ارج صل رحمه النبي وهو ارق الخلق بالخلق(بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ)(التوبة: من الآية128) ما يبغى هذا يروح لبيته بالشك قال ارجع فصلى عله تكون نجاة لك عها تحل مشاكلك عد قليل علها تنهاك عن منكر تشوفه لين الصلاة الثانية ارجع فصلى فانك لم تصلى رجع الرجل وصلى وركع ورفع النبي ينظر اليه جاء فقال:السلام عليك يارسول الله فقال: ارجع فصل فانك لم تصلى ثانية لم تحسب له شيئ فقال:ارجع فصلى فانك لم تصلى ورجع وصلى الثالثه وقال النبي:ليست بالعدد ولكن والله ما صليت ارجع لو تصلى خمسين صلاة هذه ما تسوي لك شي ولن يقوم عليها دين ولن تاتي تحاج لك في قبرك ارجع فصلى فانك لم تصلى قال يارسول الله اسمع واسمعي الى هالكلمات قال: يا رسول الله والله لا أحسن غيرها انا هذا الذي اعرفه فعلمني اجمل كلام يعني يقول انا مستعد طيب هل حنا مستعدين نغير لو ندري وش الصلاة التي تغير فينا وتنفعنا وتنجينا مستعد يغير أي شيئ يقول النبي قال:اذا كبرت "يعني استشعر"حتى تطمئن بقلبك يا اخي وبقلبك اقويه قال:ثم ارك حتى تطمئن ركعا ثم ترفع قال حتى تطمئن رفعاً اول ما ترفع بعدها عظمت الرب سبحانه باللسان ولو عظمته بقلبك لكان خيراً كثيراً ثم تقول ربنا ولك الحمد اساللك بالله احبتي واسال نفسي بالله عمرنا تفكرنا ونحن نقول:رنا ولك الحمد قلنا على ايش على ماذا ربنا ولك الحمد هل عندك ولد من الذي يخ له انفاسه في الليل وانت نائم عرفت من هو ربنا ولك الحمد على ايش هل عيناك مكفوفتين وما ترى الطريق وتحتاج الى قائد تقول لا اعرف ربنا ولك الحمد على ايش


اذا اردت تنطق نفسك عل تستطيع تحريك يك تقول نعم اقول غيرك ما يقدر يحركها ربنا ولك الحمد على ايش كلاك تسل تقول نعم اقول هل عرفت ربنا ولك الحمد على ايش اذنك تسمع تقول نعم اقول هل عرفت ربنا ولك الحمد على ايش لسانك اذا بغيت تتكلم تخرج الحرف تقول نعم اقولك ربنا ولك الحمد على ايش

اما لو شاء اخذا اولادك كلهم امام عينك

اما لو شاء لاخذا سمعك وبصرك

اما لو شاء بحادث ان تفقد اطرافك ما تستطيع تنطق نفسك

ثم تذكر ربنا ولك الحمد على ايش اذا استشعرت تجد انك عاجز وتقول: ربنا ولك الحمد حمدا ما تستطيع ان تكمل حمداً طيبا كثيرا مباركا " ابشر" ملا السموات ومل الارض وملا ما بينهما "ما يكفي" ما شئت بعد اهل الثناء والمجد احق ما قال عبد وكلنا لك عباد "ثم ماتملك نفسك بعد هذا العجزعن الشكر كما كان النبي يقول انس رضي الله عنه:في البخاري ان النبي "اذا قال سمع الله لمن حمدا تظن انه نسي يقول:اكيد نسي انه في

الصلاة ونسي انه يصلي عاجز عن الشكر محمد  )ِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيراً)(الاسراء: من الآية87)

لن تملك بعدها الا ان تخر ساجد لله عزوجل وتجعل اعظم ما فيك جبينك وانفك في الارض ثم تعلم بمقدار ضعفك وشكرك له ثم ترفع وتقول ربي اغفر لي يارب اغفر لي والله ما تقدر ولا كفيت ولا وفيت بشكره سبحانه وتعالى ثم بعدها يسلم.



(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) (المؤمنون:1) صفتهم يارب اول صفه تميز المؤمنين اول صفه عند الله عزوجل يقول هؤلاء هم المؤمنين من هم يارب اهل الفلاح والايمان اليس الذين قال لهم ابليس انت مؤمن وخلاص نعم مؤمنون تقول نخشع في صلاتك يقول لا يصليها قل اذا قال لك الله شيئ تسويه ولا متسويه لا ماسويه اذا انهاك الله اسوي بس مؤمنون (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ*الَّذِينَ هُمْ)ماهي صفتهم يارب هم ماذا؟( الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ *وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ) (المؤمنون:3) نعم ما علامة الاعراض عن اللغو في قضية ام اخشع في الصلاة اذا كنت تتبين وما تعرض عن اللغو وتفرين في جلد هذه وتفرين في عرض تلك وتقولين عن هذه وعن هذي ولا تردين كمة ولا ترد كلمه ارت ان تقولها لوجه الله وتغتاب ولا يردك خوفك من الله فوالله لن تخشع يقول الله هؤلاء الخاشعين (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ) اذا سالت كيف ان اخشع تقول لك لا تغاتبين لا تنمين اذا جاءت كلمة تطلع رجعها اذا ما كنت ترضى الله شوف صلاتك بعدها كيف تصبر اعطيت درساً لن انساه في حياتي ما حييت درس هو لي والله لولا اني احب لكم ما احب لنفسي لما قلته دخلت في مسجد المستشفى فاذا بذلك وجه جديد عى ما صار لي اسبوع لي اوفه اسبوع او تزيد قليلاً المفاجاءة اني كنت ادني هذا الرجل ما دخلت المسجد ابداً قبله مره منه المرات دخلت انا الذي ذينت والرجل في المسجد لما انهينا من الصلاة احاول لو مرة اطلع بعده ما قدرت شاب اقترت منه سلمت عليه رد السلام علي مكسره فسالته بالانجلزي هل انت بالعمل جديد هنا قال لا طيب انا ما شوفك في المسجد قال:انا اسلمت منذ فتره قريبه 10 ايام استغربت قلت سبحان الله الذين يصلون معنا لهم سنين وهذا قبلهم يدخل وهذا عدهم يطلع قلت :ما شاء الله انا اشوف انك اول واحد في المسجد و دئماً تطلع آخر واحد فاعطاني درساً لن انساه في حياتي قال:اني لماريت الحال كما ذكرت ان الناس كلهم لهم سنتين في الدين كان نصراني قال:لما رايت الناس سبقوني بسنين قلت في نفسي ابحث أن أحب عن عمل يحبه الله عز وجل يرفع بع العالمين ويرفع به العبد ويجعله عنده يقول:بحثت وسالت مالقى مسلم ولا اذهب لمكتب الجاليات الا اسال وكثفت البحث وقراءة فوجدة انا شعائر الله صرت اخذ الصيام وش فيه والحج وش فيه فؤجئت امر مختلف عن الاومر ذي كلها امر لما ارد الله ان يشرعه استدعى محمداً عليه الصلاة والسلام وعلمه الله سبحانه وتعالى في السموات والعلى ان قل لقومك يصلون قال:فقلت في نفسي هذا العمل قد يكون احب شيئ الى الله عزوجل ماشرعها في الحال شوف كف فهم بعقله الي مازال في اسبوع وعشر ايام بالاسلام ونحن عقونا كم لها يمر علينا الخبر كانه خبر عادي عارفيه درسناه شوف كيف استنبط من هذا الامر ماشرعه الله في السموات الا لانه غالي عند الله عزوجل يقول ثم فؤجئت بامر عظيم من هذا ان الله سبحانه وتعالى شرع اومره من صلاة وصيام وزكاة وجهاد وحج ثم قال محمد عليه الصلاة والسلام :قل لقومك ان هذه لشعائر كلها وهذه الاومر كلها لا تقوم الا على عمود ثم يحتاج العمود هو نفسه الذي شرعه في السماء يقول:فقلت افي نفسي عمل يحبه الله سبحانه وتعالى وشرعه في السماء وميزه ثم قال:ان الدين كله ما يقوم الا على الصلاة وعلى هذا العمود قال فقلت في نفسي :والله ان اكون احسن واحد في هذه الصلاة وان لا يسبقني احد حتى اني يوم القيامة وديني كله محمول على عمود لا يهتز لاجل هذا لما اهتز عمود الدين عندنا وصار نتاخر فيه وتصلي متى ما قمنا ار ديننا مهزول وترجعتا ورى يقول فؤجئت بخير اعظم من هذا كله ان محمد عليه الصلاة والسلام قال:ان اول ما يحاسب به الناس يقول طاف قلبي فرح اول ما يحاسب قلت ابشوف وشو هذا الامر الي اول ما سيعرض امام الله عزوجل

لشخص انا اول ما يحاسب به الناس به يوم القيامة من اعمالهم "الصلاة"الصلاة فيقول ربنا جلا وعلا الملائكة وهو اعلم انظروا في صلاة عبدي يقول يعني الله سبحانه وتعالى سيفتح هذه الامر هو الاول ويقول للملائكة انظروا في صلاة عبدي اتمها ام نقصها فان كانت تامه كتبت له تامه يقول:فقلت في نفسي نعم هذه الصلاة ساتمسك بهذه العروة وسا دعو الله عزوجل من ذاك اليوم وانا افكر ان لا يسبقني الى هذه الصلاة احد فعلمت وقت راحاتي في المستشفى من العمل في وقت الصلاة حتى اني الاول واطلع الاخير حتى اذا جاء يوم القيامة وقال الله انظروا في صلاة عبدي اذا بها صحيفة مشرقه اذا به أول واحد دخل واخر واحد خرج يقول وانا ارجو هذا الموقف بين يدي الله سبحانه وتعالى يقول وفي كل يوم تعلم عن هذه الصلاة شيئا فا اعلم انها نجاة لي بين يدي رب العالمين اذا مارت السماء موراء واذا سيرت الجبال ونسفت واذا زلزلات الارض زلزلها وكل ماعلمت معلومه تمسكت بها اكثر الى ان علمت ان الصلاة نجاة لي في الدنيا ونجاة لي الاخرة ثم اكتمل النقص عندي لما علمت النبي عليه الصلاة والسلام قال في حديث ابي هريرة رضي الله عنه "والذي نفسي بيده انه ليسمع خفق نعالهم يوم يؤلون"يقول:فاثرني الموقف اسمع صوت الناس. لو تركوني في غرفة اثر فيني كيف لو تركوني في حفرة يقول فلما سمعت تكملت الحديث ارتاحت نفسي وطمائنت قال عليه الصلاة والسلام:والذي نفسي بيده انه ليسمع قرع نعالهم حين يولون عنه فاذا كان مؤمنا )من المؤمنون

(الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) (المؤمنون:2) اول صفه عندهم قال فان كان مؤمناً كانت الصلاة عند راسه الله اكبر اعظم ماتريد نجاته راسك قال:كانت الصلاة عند راسه حتى قال في نهاية الحديث فياتيه العذاب من قبل راسه فيقول الصلاة :ليس من قبلي مدخل يعني والله ينجو هذا الراس الذي كان يوضع في السجود المؤقته فهل صلاتنا الان لو نظرنا ورجعنا ايامنا الي راحت وصلاتنا اليوم هل ظنك انها تشرفك اذا افتحت عند الله عزوجل هل سيقال دخل وتسنن مادخل ودخل يارب قيل هل يارب خشع ام سيقال مادخل الا بعد ما انتهى الناس ويوم دخل كان يفكر في الدنيا.

يقول النبي عليه الصلاة والسلام عن اولئك السبعة الذين سينجون من ذلك الموقف العظيم الذي قال الله عنه انه يوم عقيم سماه الله الطامة الكبرى سماه الصاخه سماه الله بالقارعة قال ان هناك ثمة سبعة اشخاص وسبع اصناف م البشر هناك سبعة اصناف من البشر سينجون في ذلك اليوم ويضلهم الله في ضله يوم لا ضل الا ضله الشمس قدر ميل والله سيقف في ذلك اليوم وسيعلم الناس وساعلم أنا وانتم مقدار الصلاة حينما تدركنا الشمس قدر ميل ويعرق الناس في عرقهم ثم يحتار أقوام من الناس قلوبهم مختلفة قال النبي عليه الصلاة والسلام عنهم ورجل سينجو الآن وسينجو إلا من هذا المكان مالي هذا الرجل يارب قال النبي عليه الصلاة والسلام :ورجل لبه معلق قلبه معلق هناك قلبه معلق بالمساجد و المراءاة في مصلاه متعلق متى سيقيم متى يصلون جاء وقت الصلاة كم بقي على الأذان قلبه متعلق قال ذاك ينجو فالصلاة نجاة فهل صلاتنا احوني الفضلاء هل هي نجاة اسمع واسمعي بقلبك اخية في سورة النساء وليسمع كل من يتأخر عن الصلاة في مكانها وفي المساجد يقول الله سبحانه وتعالى في ذلك الموقف الحجر تخيل أمامك عدو معه سيف ويريد أن يقتلك الآن هل سيصلي اسمع (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ )الله اكبر أي يا محمد عليه الصلاة والسلام إذا كنت معهم وأنت تصفهم في الجيش {وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ ) اين تصلي يارب ونحن أماما لجيش من الصف ولكل سيفه قد اشهره (فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ ) سبحان الله يارب طائفه يارب تقسيم الجيش نصفين عشان يصلى نصف ونصف نصفين يعني تخسره من الجيش اذا اسنخسر القتال (فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ)سبحان الله فاذا سجدوشوفو الرعب ( فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ ) سبحان الله ( وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى)يصلون الجماعة (لَمْ يُصَلُّواْ )طيب يتاخر الصلاة يارب على اقل الطائفة الثانية الا (فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ)يعني تصلي وانت مضطر لكن صل يارب نحن ماعندنا بضاعة نبعها وإلا عند ميرات شغلنا يارب هذا جهاد نخلص معركه ويصلي لا طيب يارب يقتلونا كمل لأيه( وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ) يعلمك الله عن مافي قلوب الاعداء هو يعلم ومع ذلك قال صلو ماذ يارب في قلوبهم ماذا يودون (وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً) (102) سورة النساء يقول ينقضون عليكم سجد ويقعونكم انصاف وانتم سجدا طيب يارب تؤجلها لا يارب لماذ هذه اكمل الاية التي بعدها ({فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} (103) سورة النساء

لاحظت في الاولى ما قال في أقيموا الصلاة لان الحال حاله رعب وحاله خوف فقال:فليصلوا.... لكن اذاطمنئت وماعندك مشكله وفي مسجد والحمد الله والله ما يسرك قال: (فاذا اطمئنتتم) الا لا تصلي الان فاقمتم الصلاة طيب يارب لما ما تاخرها (فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)ام على المنافقين لا أي وقت يصلونها على المومنين ( كِتَابًا مَّوْقُوتًا) بوقت معينه المومنون يعلمون انها الا توخر لكن هي كانت على المنافقين كتاب غير موقوتا لا جل هذا قال {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ} (4) سورة الماعون

مصلين خمس صلوات لكن الذين هم عن صلاتهم ساهون يصليها متى ما قام مع الدوم ومتى ماذكرها او ي المدرسة اهم شيى يصلي بعدين اذا كان هؤلاء لهم ويل لو سيرة فيه حيال الدنيا لذابت قل يعني عظامي وعظامك الوعد حق وانا واياك ما نتحمل اذا (فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)



وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا}
وصلى الله على سيدنا محمد صلوات ربي عليه وسلما
تقبلوا تحياتي ...سرمــــــــــــــــــــــد

المصدر: مجتمع رجيم


wghjd k[hjd uf]hglpsk hgHpl] hggdgd

|| (أفنان) l|
اخر تحديث
جزاك الله خير الجزاء
ووفقك الباري لكل مايحبه ويرضاه
لاحرمت الأجر
* أم أحمد *
اخر تحديث

جزاك المولى طيب الجزاء

وجمعنا سويا في اعلى الجنان


موضوع مميز وطرح راقي


جعله في موازين حسناتك


دمتي ودام عطائك
مودتي وتقديري

سنبلة الخير .
اخر تحديث
جزاك الله خيرا وبارك الله لك
سلمت يداك على اختيارك القيم

التالي

محاضرة / الفتن بعض صـــورها و طرق الـــوقاية منها لفضيلة الشيخ / أبي عبد الله أحمد بن محمد الشحي حفظه الله

السابق

لمن كان له قلب..للشيخ خالد الراشد

كلمات ذات علاقة
الليلي , صلاتي , عبدالمحسن , نجاتي