خشونة الركبة او تآكل الغضاريف

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-




خشونة الركبة اوتآكل الغضاريف



خشونة الركبة مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل و التى تساعد على نعومة الحركة. حيث يحدث ضعف فى تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه. و يصاحب هذا التآكل (الخشونة) إلتهاب فى الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي) المسئول عن إفراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل و هذا الالتهاب الى حدوث ارتشاح - تجمع الماء - بالركبة


الغضاريف 6521_01252291917.jpg


اسباب خشونة الركبة




الوراثة: حيث أثبتت عدة دراسات وجود عوامل وراثيه تساعد على حدوث الخشونة.
الوزن الزائد: و هو من أهم العوامل التى تؤدي الى الخشونه فى مصر و العالم العربي و خصوصا فى السيدات. حيث أن الوزن الزائد يمثل حملا زائدا على سطح غضاريف المفصل.
تقوس الساقين: حيث يؤدي ذلك الى حدوث تحميل زائد على أجزاء محدده من المفصل.
العمر: تزداد الغضاريف ضعفا مع تقدم العمر و بالتالي تزيد نسبة الخشونة.
جنس المريض: بعد سن الخمسين تزداد نسبة الاصابة بالخشونة فى السيدات اكثر من الرجال
إصابات الركبة: حدوث إصابات بالركبة مثل الكسور و حدوث قطع بالأربطة أو الغضاريف الهلاليه يساعد على حدوث الخشونة
الإجهاد المتكرر للركبة: مثل الإكثار من هبوط و صعود السلالم و الجلوس لفترات طويلة فى وضع القفرصاء
الأمراض الروماتيزمية: مثل الروماتويد و النقرس تؤدي الى الخشونة فى الحالات المتأخرة0

أعراض خشونة المفاصل:

الألم: وهو الشكوى الأساسية و عادة ما يزداد تدريجيا مع تدهور المرض, و يكون أكثر مع المجهود مثل صعود السلالم. و من المهم تحديد سبب الألم بدقة لوصف العلاج المناسب له, فقد يكون الألم نتيجة أحد العوامل التالية:


- إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل - وجود قطع بالغضروف الهلالي
- إحتكاك العظام ببعضها - وجود الزوائد العظمية
تورم بالركبة: نتيجة التهاب الغشاء المبطن
للمفصل و ووجود إرتشاح (مياه) بالركبة.
نقص مدى حركة المفصل: بحيث يصبح المريض غير قادر على ثنى اوفرد الركبة لآخر مدى لها0
الغضاريف 6521_21252292387.jpg






عادة ما يتم تشخيص خشونة الركبة بالكشف الدقيق على المريض لتحديد أسباب الألم و درجة تأثر المفصل. و يكفي عمل أشعات عادية على الركبة للتأكد من صحة التشخيص و درجة الخشونة حيث تظهر الأشعه وجود ضيق فى المسافة بين عظام الركبه نتيجة تآكل الغضاريف بينها و وجود زوائد عظميه.



الغضاريف 6521_11252291917.jpg
و قد يتم اللجوء للرنين المغناطيسي إذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى بالمفصل مثل قطع بالغضروف الهلالي. كما قد يتم اللجوء لبعض تحاليل الدم إذا كان هناك شك فى وجود مرض عام مثل الروماتويد.
العلاج:


كان من المتعارف عليه فيما مضى أن خشونة الركبة مرض ليس له علاج و أنه أحد اعراض تقدم السن. إلا أن هذا المفهوم قد تغير فى السنوات الأخيرة بعد أن أصبح فى متناول العلم الحديث علاج معظم حالات خشونة الركبة. المهم هو التشخيص السليم لتحديد سبب الألم عند المريض, إذ أنه ليس كل من يتقدم فى السن يعاني من خشونة الركبة و ليس كل مريض بالخشونة يعاني من نفس الألم. و ينقسم علاج خشونة الركبة الى علاج تحفظي (غير جراحي) و علاج جراحي





و يتم اللجوء له كعلاج أولي و خاصة فى الحالات المبكره من المرض. و يشمل العلاج التحفظي ما يلي:
تغييرات فى أسلوب الحياة و ذلك بتقليل الأحمال على مفصل الركبه و ذلك عن طريق ( اتباع الارشادات سوف تذكر في نهاية المشاركة )




الغضاريف 6521_21252291917.jpg
الحقن الموضعية فى المفصل و هي نوعان:

النوع الأول مواد تساعد على تزييت سطح الغضاريف إلا أن هذه الحقن مكلفة و لا تصلح إلا للحالات المبكرة و عادة ما يكون تأثيرها لفترة عدة شهور فقط.
2) النوع الثاني هي مادة مضادة للإلتهابات تساعد على تقليل الألم و لكن لفترة مؤقتة و لا ينصح بها إلا فى حالات قليلة جدا على ألا يتم إعطاء أكثر من أربع حقن فى المفصل فى العام الواحد.
الكمادات الدافئة و الدهانات الموضعية.

الأدوية: و هي تساعد على تقليل أعراض المرض حسب حالة المريض و قد تشمل:
الأدويه المسكنة و المضادة للألتهابات لتقليل الألم و التورم



مواد يصفها الطبيب .... و هى مواد قد تفيد فى الحالات المبكرة فى تقليل الألم و التورم. و عادة ما يحتاج العلاج بهذه المواد مدة شهور ليعطي نتائج جيدة.
التمرين:
تعديل القدم لمدة 10 ثانية بعد ذلك. يكرر هذا التمرين 10 مرات على كل جانب

الغضاريف 264.jpg
التمرين:
سحق مع كعب القدم (بشدة). لمدة 10 ثانية بعد ذلك.
يكرر هذا التمرين 10 مرات على كل جانب

الغضاريف 265.jpg



التمرين:
عرض للقوة في هذه الطريقة للقضاء على منشفة مع الركبة
بينما يدفع كعب قرب نهاية السرير (مد رجله حتى)
وتصويب إصبع القدم (لمدة 10 ثواني) يكرر هذا التمرين 10 مرات على كل جانب

الغضاريف 266.jpg



التمرين:
الركوع طريق أعقاب انطلاق الأرداف دون الحوض. سفح يدفع مرة أخرى من جانب آخر.
(لمدة 10 ثواني.. يكرر هذا التمرين 10 مرات على كل جانب)
(أي عن طريق معبر ساقيه في اتجاه واحد، ثم في الاتجاه الآخر)

الغضاريف 267.jpg


الغضاريف 268.jpg


الغضاريف 270.jpg

الغضاريف 271.jpg



التمرين:
تشغل هذا المنصب لمدة لا تقل عن 20 دقيقة على الأقل مرة واحدة في اليوم.
من وقت لآخر، للضغط على الفخذين الخاص بك ممكن واطلاق سراحهم بعد ذلك

الغضاريف 272.jpg




س:
هل هناك أدوية تساعد على إعادة بناء الغضاريف المتآكلة؟


ج :
هناك بعض الأدوية التى قد تساعد على بناء الغضاريف و لكن تأثيرها محدود و لذا لا ينصح بها إلا فى بعض حالات الخشونة المبكرة.


س:
هل تناول الكالسيوم يفيد فى علاج الخشونة؟

ج :
لا يفيد تناول الكالسيوم فى علاج الخشونة على عكس حالات هشاشة العظام


العلاج الطبيعي : و هو مفيد لتقليل الألم و تقوية عضلات الركبة و تحسين مدى حركة المفصل.



العلاج الجراحي:




و يتم اللجوء له إذا فشل العلاج التحفظي فى التغلب على أعراض الخشونة و لاسيما فى الحالات المتأخرة. و قد يشمل العلاج الجراحي أحد الطرق التاليه:

جراحات المناظير لتنظيف المفصل و معالجة تمزق الغضاريف الهلاليه و ترقيع الغضاريف التالفة


جراحات إستعدال تقوس الساقين





جراحات المفاصل الصناعية

الغضاريف 6521_31252291917.jpg

ارشادات عامة لمرضى خشونة الركبة


إنقاص الوزن هو من أهم العوامل التى تؤدي إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبة و بالتالي الخشونة لذلك يجب الحد من النشويات و السكريات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.
تجنب الوقوف لفترات الطويلة والإكثار من صعود و نزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.
تجنب ثني مفصل الركبة أكثر من تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس علي كرسي منخفض. كما يجب تجنب أوضاع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس علي الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.
تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين أسطح المفصل. حاول أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.
المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين حالة الغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية رخوة مثل أرضية مضمار ملعب النادي أو الحديقة ويفضل ارتداء حذاء رياضي ذو بطانة مرنة لتمتص الصدمات الناتجه عن المشي.
يمكن استخدام عكاز للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط علي مفصل الركبة حيث يمسك العكاز في اليد العكسية للركبة المصابة فمثلا عندما يكون هناك خشونة في الركبة اليمني يمسك العكاز باليد اليسرى.

عند صعود السلم استند بيدك دائما علي سور السلم واصعد درجة درجة واصعد بالساق السليمة أولا و العكس عند النزول (إنزل بالساق المصابة أولا).
يجب أداء تمرينات لعضلة الفخذ الأمامية (العضلة الرباعية) لتقويتها وتكون كالتالي :
وضع فوطة صغيرة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونه الركبة ومشط الرجل لأعلى و الاستمرار في هذا الوضع لعشر ثوان والاسترخاء لعشر ثوان و يكرر التمرين عشر مرات.
الغضاريف 6521_01252292387.jpg
بمكنك النوم على الظهر ثم ثني الركبة السليمة خمس وأربعون درجة ثم رفع الساق الأخرى لنفس مستوى الساق المثنية مع شد مشط الرجل لأعلي ثم الانتظار في هذا الوضع عشر ثوان ثم يتم إنزال الساق و استرخاء عضلاتها لعشر ثوان أيضاً ثم يكرر التمرين ولكن يجب التوقف عن التمرين عندما يكون هناك ألماً شديداً أو عندما يزيد التمرين الألم بشكل كبير.



الغضاريف 6521_11252292387.jpg


أجلس على الكرسي ومد ساقك ثم ارفعها مستقيمة إلي مستوي الركبة الأخرى واستمر في هذا الوضع لعشر ثوان (أو أقل إذا لم تستطع) ثم انزل الساق للأرض وهي مستقيمة أيضا.
الغضاريف 6521_01252292842.jpg

حاول أن تتعلم عادة انقباض واسترخاء العضلة الرباعية في أي وضع أثناء اليوم حيث أن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها
والله يعافى ويشفى كل مريض
[/frame]
كتبت : sa semsema
-
موضوع رائع ياعبير

معلومات استفد منها كتير جدا

جزاكى الله خيرا وجعله بميزان حسناتك
كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
موضوع رائع ياعبير

معلومات استفد منها كتير جدا

جزاكى الله خيرا وجعله بميزان حسناتك
كتبت : honey
-
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
[frame="8 70"]

واليكم هذى المقالة استكمالا للموضوع و للفائدة

عش سعيدا.. مع خشونة الركبة
تصيب الإناث أكثر وتظهر بعد سن 45 عاما وتساهم البدانة وأمراض الروماتيزم في حدوثها




جدة: د. عبد الحفيظ خوجة
مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم، يقع بين أطول عظمتين في الجسم، يؤدي وظائف هامة في أغلب أنشطتنا الحركية مثل الوقوف والمشي وصعود السلم ونزوله، والضغوط المستمرة على مفصل الركبة.

تؤدي إصابات الركبة وكذلك السمنة، وخاصة مع تقدم السن إلى خشونة الركبة، حيث يتحول غضروف الركبة الأملس الذي يسمح بحركة الركبة من دون أو بأقل احتكاك، إلى سطح متآكل خشن، يرق حجمه وتقل درجة امتصاصه للصدمات. ومن المعروف أن خشونة الركبة من الأمراض التنكسية وهي شائعة جدا لا سيما فى منطقه الخليج. وهناك اسباب وعوامل كثيرة تؤدي إلى تفاقم وتطور المرض من اهمها التقدم فى السن لا سيما لدى المرأة والرجل بعد سن الخمسين عاما وفي وجود زيادة الوزن أو الأمراض الروماتيزمية. كما يلعب أيضا وجود ترسبات بلورية داخل المفصل وغيرها من العوامل الهرمونية والوراثية دورا مهما فى مضاعفات هذا المرض. وهناك طرق عديدة للعلاج منها العلاج الدوائي والطبيعي. يؤكد لـ «الشرق الأوسط» الدكتور طارق طويل من جامعة كليفلاند، والحاصل على البورد الأميركي، رئيس وحدة المفاصل والعمود الفقري بمراكز علاج الطبية بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة، على أن خشونة الركبة تصاحبها تغييرات في عـظام الركبة التي تتجه للنمو خاصة على أطراف العظمة، حيث تتكون نتوءات عظمية، وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم.
إن حالة التهاب المفاصل، التي تقوم بتحمل وزن الجسم، يمكن أن تحدث في أي مرحلة من العمر بعد سن 45 عاما، ويصاب بها معظم الأشخاص تقريباً في سن 50-55 عاماً. وهي تتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم والالتهاب، وتقيد حركة المريض. وهذه الحالة يكون لها تأثير على الأنشطة الطبيعية التي يقوم بها الشخص، أكثر من تأثير الإصابة بأمراض القلب والسكري.
* الأعراض والأسباب
* إن خشونة المفاصل هي أكثر الحالات انتشاراً من بين أمراض التهابات المفاصل وتكون أعراض خشونة المفاصل بسيطة في كثير من الأحيان بحيث لا يشعر بها المريض إلا بعد القيام بعمل أشعة (أكس)X على المفاصل. ثم يبدأ المريض بالشعور بألم شديد عند استخدام المفصل المصاب خاصة في حالة استخدامه لفترة طويلة، أو بعد دقيقة أو دقيقتين من الوقوف في الصباح بسبب التيبس المفصلي، وأخيراً صعوبة في تحريك المفصل بشكل كلي بسبب خشونة المفاصل.
لذا ينصح بتثقيف المريض ومنحه صورة مفصلة عن هذا المرض وأنواعه، وإرشاده لتجنب المضاعفات وممارسة بعض التمارين العلاجية واستخدام مشد للركبة وإتباع نظام غذائي سليم. وتحدث الاصابة لدى تأثر الغضاريف. والغضاريف عبارة عن أنسجة مطاطية لينة تغطي مؤخرة العظام وهي أيضاً قوية تتحمل الصدمات، وتعطي المفاصل إمكانية التحرك بشكل سهل وبسيط. وهناك أسطوانات من الأنسجة الليفية والغضاريف التي تتكون من اسطوانة داخلية وأخرى خارجية تقوم بعمل بطانة على عظمة الساق أثناء الحركة.
وعند الإصابة بحالة «الخشونة» تحدث حالة ضغط في العظام على سطح الغضاريف وتحك المفاصل بشكل خشن في بعضها البعض بدلا من أن تكون لينة، وتكون النتيجة تصلب وألم في المفاصل. قد يلاحظ البعض وجود تورم بالركبة أو ضمور في العضلات المحيطة بها، ويتم التأكد من ذلك بفحص الطبيب.
ويضيف د. طارق طويل أن الدراسة تفيد وجود ثلاثة أنواع لمضاعفات التخشن المفصلي، منها فقدان ثبات المفصل الذي يحدث نتيجة ضعف الأربطة أو العضلات المحيطة بالمفصل، التقيد في مجال الحركة والانحراف غير الطبيعي في المفصل، وأخيرا الألم المفاجئ حيث يكون شديدا ومستمرا بشكل غير عادي ومصاحبا بتورم. وبعض الناس يجد علاقة قوية بين الطقس والام الركبة، فكلما ازداد الجو برودة ورطوبة ازدادت لديهم الآلام.
وهناك عوامل أساسية في زيادة فرصة الإصابة بخشونة المفاصل منها:
ـ الفترة العمرية بعد سن 45. ـ تزداد الحالة عند الإناث أكثر من الرجال.
ـ إصابات المفاصل نتيجة جهد جسدي أو إصابات الرياضة. ـ البدانة.
ـ الأمراض التي تغير من طبيعة تكوين الغضاريف.
* العلاج
* إن من الطرق العلاجية ايضا المحافظة على العضلات المحيطة بالركبة قوية، وخصوصا العضلة الامامية ذات الرؤوس الأربعة والعمل على المحافظة على مجال حرك مفصل الركبة كاملا بقدر الإمكان، حيث يتحقق ذلك بتجنب ثني الركبة مدة طويلة، والإقلال من صعود ونزول السلالم، واستخدام المرحاض الإفرنجي، إضافة إلى تجنب الزيادة في الوزن باتباع برنامج غذائي منتظم والمداومة على التمرينات المنزلية. ومن الطرق العلاجية أيضا استخدام الكمادات الحارة أو الباردة بوضعها على الركبة فذلك يساعد على تخفيف الألم، وتناول الأدويه المغذية للغضاريف.
وهناك علاج آخر لاحتكاك الركبة يتم بالحقن الموضعي داخل الركبة لمادة hyaluronic acid وهي مادة لزجة تساعد على تغذية المفصل وزيادة الليونة للمفصل والحركة. وهذه المادة ليس لها أية آثار جانبية على الجسم أو المفصل وتُعطي للمريض كل سنة أو ستة أشهر حسب حالة المفصل الأساسية. إن هذا الدواء يمكن أن يعطى لفترات متكررة مثل أدوية الضغط او السكري والتي لايمكن الاستغناء عنها لتحسين حالة المفصل بحيث يمكن الاستغناء عن الأدوية المسكنة أو العمليات الجراحية.
وأخيرا، ليس هناك علاج قاطع للتخشن المفصلي. ويجب أن يوظف العلاج بهدف الحد من الألم وتقليل التيبس وكذلك العمل على الحد من التلف الحاصلان في المفصل.
* تعليمات للتقليل من إجهاد مفصل الركبة ومنع تزايد الخشونة > إنقاص الوزن لخفض الأحمال على مفصل الركبة، لذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة.
> تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود و نزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة.
> تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس على كرسي منخفض أو أثناء الصلاة خاصة وضع قراءة التشهد. > تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.
> تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية للركبة.
> الراحة هامة جداً للتحكم في الالتهاب ولكن لا تدع التهاب المفاصل يمنعك من القيام بنشاطاتك (كن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد). > يمكن استخدام عصا أثناء المشي لتقليل الضغوط على مفصل الركبة. > يجب أداء تمرينات العضلة الرباعية للركبة. استشر الطبيب عن أنواع التمارين والأنشطة التي يمكن أن تقوم بها لتقليل الألم.
[/frame]
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
اسعدنى مروركم الغالى
كلكم ذوق ياقمرات
كل الشكر والتقدير

الصفحات 1 2  3 

التالي

مهم جدا... احذروا من منتجات مارس

السابق

عدم تناول الكستنا النيئه‎

كلمات ذات علاقة
الركبة , الغضاريف , ان , تأكل , خشونة