المرزوق والي مش مرزوق

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : نورس الكوت
-



قال تعالى : سورة آل عمران الآية 37 يَامَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ )

زكريا ومريم
جميعهم صالحين
جمعيهم قانتينsmile15.gif
جميعهم يحبون الله والله يحبهم
جميعهم ذكرهم القران

ولكن عندما دخل زكريا راى عندها رزق يقال انه فاكهه غير موجوده ومعروفه عندهم وجدها عند مريم فقط

فقالت له من عند الله والله يرزق اي احد واي شخص من غير حساب
يعني الطيب واردي من البشر الله يرزقهم اثنينهم

فلا يحسب من الله حرمه شيء انه اقل من البشر
او الي الله رازقه انه هو احسن البشرicon7.gif
فالايه صريحه الله يختار من الناس للرزق

فنصيحه للمحروم لا تحزن وواصل الطلب من الله بالدعاء والصدقه ولا تلتفت الى ارزاق الناس لانه مو شرط المرزوق محظوظ يمكن رزقه سبب ناره يوم القيامه لانه فرط برزقه وضيعه عن الذكر
بس اتمنى تفاعلكم معاي بهذا الموضوع
كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خيراً
لكن أختي أنظري الى تفسير الطبري

تفسير الطبري »

تفسير سورة آل عمران »

القول في تأويل قوله تعالى

" قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب "



القول في تأويل قوله

( قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب
( 37 ) )



قال أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : " قال " زكريا :

" يامريم أنى لك هذا ؟ من أي وجه لك هذا الذي أرى عندك من الرزق ؟ قالت مريم مجيبة له :

" هو من عند الله تعني : أن الله هو الذي رزقها ذلك فساقه إليها وأعطاها .



وإنما كان زكريا يقول ذلك لها ؛ لأنه كان - فيما ذكر لنا - يغلق عليها سبعة أبواب ، ويخرج . ثم يدخل عليها فيجد عندها فاكهة الشتاء في الصيف ،

وفاكهة الصيف في الشتاء . فكان يعجب مما يرى من ذلك ، ويقول لها تعجبا مما يرى : " أنى لك هذا " ؟ فتقول : من عند الله .



6937 - حدثني بذلك المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع .


6938 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال : حدثني بعض أهل العلم ، فذكر نحوه .


6939 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله :

" يامريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله " قال : فإنه وجد عندها الفاكهة الغضة حين لا توجد الفاكهة [ ص: 359 ] عند أحد ، فكان زكريا يقول :

" يا مريم أنى لك هذا " ؟


وأما قوله : " إن الله يرزق من يشاء بغير حساب "

فخبر من الله أنه يسوق إلى من يشاء من خلقه رزقه ، بغير إحصاء ولا عدد يحاسب عليه عبده . لأنه - جل ثناؤه - لا ينقص سوقه ذلك إليه كذلك خزائنه ،

ولا يزيد إعطاؤه إياه ، ومحاسبته عليه في ملكه ، وفيما لديه شيئا ، ولا يعزب عنه علم ما يرزقه ، وإنما يحاسب من يعطي ما يعطيه ، من يخشى النقصان من ملكه ،

ودخول النفاد عليه بخروج ما خرج من عنده بغير حساب معروف ، ومن كان جاهلا بما يعطى على غير حساب .



وليس كما تفضلتي في موضوعكِ
align="right"> حكم تفسير القرآن بمجرد الرأي


بســم الله الــرحمن الــرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمــد لله رب العالمــين والصلاة والسلام على أشــرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحــبه أجمعين

ارى ان بعض الاعضاء يطرحون مواضيع ويستندون بأيآت من القرآن واليكم احبتي ماجاء حول هذا

فيقول:الشيخ عبدالله الجبرين حرام. ثم هذه الأسانيد: قوله:

حدثنا مؤمل حدثنا سفيان عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ويظهر أن هذه أسانيد عبد الرزاق أو أسانيد الإمام أحمد

وذلك لأنها عالية وسفيان هنا هو الثوري والإمام أحمد لقي سفيان بن عيينة ولم يلق الثوري فإذا حدث عنه بواسطة عن سفيان فإنه

الثوري هذا الحديث عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار وعيد شديد؛

يعني إذا قال بغير علم، تخبط في القرآن وفسره بما يهواه،

أو تميل إليه نفسه فليتبوأ مقعده من النار

هذا الإسناد صحيح.

كذلك الإسناد الثاني، وهو عين الإسناد الأول إلا أن شيخ الإمام أحمد اختلف،

الأول حدثنا مؤمل والثاني حدثنا وكيع كلاهما عن سفيان عن عبد الأعلى الثعلبي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من قال في... [6]

من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار نفس الحديث.

وكذلك قال به إلى الترمذي قال:

حدثنا عبد بن حميد حدثني حسان بن هلال حدثنا سهيل أخو حزم القطعي حدثنا أبو عمران الجوني عن جندب قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ وهذا أيضا إسناد لا بأس به إلا أن سهيلا فيه كلام قال الترمذي هذا حديث غريب،

وقد تكلم بعض أهل العلم في سهيل بن أبي حزم وهو أخو حزم القطعي ؛ ولكن يشهد له الحديث الذي قبله:

من قال في القرآن بغير علم هنا قال: في القرآن برأيه هنا قال:

فأصاب فقد أخطأ لماذا أخطأ؟

أخطأ لأنه تدخل في القرآن وهو لا يعلم.

يقول: وهكذا روى بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أنهم شددوا أن يفسر القرآن بغير علم،

تشددوا في ذلك.

وأما الذي روي عن مجاهد وقتادة وغيرهم من أهل العلم أنهم فسروا القرآن؛ فليس الظن بهم أنهم قالوا في القرآن وفسروه بغير علم

أو من قبل أنفسهم؛ إذا علمنا بأن مجاهدا فسر القرآن كله، وأن قتادة يقول: ما في القرآن آية إلا وقد علم فيها شيئا، فهل نقول:

إنهم تخبطوا في القرآن؟ يُنزهون عن ذلك! يحملهم ورعهم على أن لا يتخبطوا في القرآن.

يقول: وقد روي عنهم ما يدل على ما قلنا أنهم لم يقولوا من قبل أنفسهم بغير علم؛ وإنما تكلموا بالعلم، تكلموا بما فتح الله تعالى

عليهم أو أخذوه عن الصحابة الذين أخذوا القرآن وأخذوا معانيه عن نبيهم صلى الله عليه وسلم. فمن قال في القرآن برأيه فقد تكلف

ما لا علم له به. وعلى ذلك يُحمل ما روي عن قتادة أنه قال: خلق الله النجوم لثلاثة: زينة للسماء، ورجوما للشياطين، وعلامات

يُهتدى بها؛ فمن تكلف فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به. أَخَذَ ذلك من الآيات القرآنية، فدل على أن من تأول

في النجوم غير ما ذكر الله تعالى في القرآن؛ فإنه تكلف ما لا علم له به وسلك غير ما أُمِرَ به.

جميع الحقوق محفوظة © مكتب الشيخ عبدالله الجبرين 1429هـ -2008م

كتبت : نورس الكوت
-
مشكوووره على التفسير
صح التفسير الي سردتي
بس انا مو قاعده افسر الايه

انا بس قاعده اشير الى جزئيه الرزق والافراد
تطرقت الى شخصيتين جميعهم مؤمنيين بس رزقهم مختلف بعدين قلت انه موشرط الرزق مرتبط بدرجة التدين
والله اعلم

التالي

رب ضارة نافعة {علمتني الحياة }

السابق

الصور المسيئة للاسلام و المسلمين :(

كلمات ذات علاقة
مرزوق , مش , المرزوق , والي