فضفضة زوجات البخلاء...

فضفضة زوجات البخلاء... من النماذج الشهيرة في مجتمعاتنا والتي كثيرًا ما نسمع الشكوى منها.. نموذج الرجل البخيل ونموذج المسرفة.. ومع ذلك فإن الواقع لا...

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
{*زينب*}
اخر تحديث
فضفضة زوجات البخلاء...

فضفضة زوجات البخلاء...


من النماذج الشهيرة في مجتمعاتنا والتي كثيرًا ما نسمع الشكوى منها.. نموذج الرجل البخيل ونموذج المسرفة.. ومع ذلك فإن الواقع لا يعدم رجلاً مسرفاً وامرأة مقترة.. إلا أن نموذج الرجل البخيل حينما يشتد بخله تصبح المعاناة منه أشد من أية معاناة أخرى.. فبسببه تتألم الأسرة بالكامل وتتعذب.. والواقع ملئ بهذه النماذج إلا أن البحث عن نماذج صارخة متألمة فعلاً يعتبر مشكلة نرجو أن نوفق في الوصول إليها وتحليلها.


إيمان عبد الرازق زوجة شابة تزوجت منذ أحد عشر عامًا وأنجبت من زوجها المحاسب ثلاثة أبناء.. تقول : أول ما خطبني زوجي خرجت معه فاشترى لي بعض الأشياء فسررت من ذلك لأني اعتبرتها هدايا ولكني فوجئت به يطلب مني نصف ثمنها.. فكتمت غيظي وأعطيت له ما طلب.. ومرة أخرى طلبت منه أن ندخل محلاً نشرب عصيرًا أو شيئًا من هذا القبيل فاعترض وقال المحلات غالية الثمن والأفضل أن نشرب عصيرًا من الشارع.. فتأكدت من بخله وشكوت لأهلي، إلا أنه برر لهم ذلك وحاول أن يصلح من أموره حتى تزوجنا، ففوجئت بما لم أكن أسمع عنه، إذا كسر مني كوب أو طبق يجعلني أدفع ثمنه، ثم يعطيني مبلغ مائة جنيه كسوة السنة كلها لي وللأولاد وهذا المبلغ ليس له أية قيمة فأضطر إلى أن أطلب من والدي وهو والحمد لله ميسور.. وإذا أعطاني والدي نقودًا يقاسمني فيها.. ويطلب مني أن أحضر كل تموين البيت من عند أهلي.. اللحوم والسمن والفول والعدس وكل شيء.. وفي العيد أرسل لي والدي لحمًا كثيرًا يكفينا نحن والجيران ولكني فوجئت بزوجي يقول لي كلمي والدتك في التليفون كي تجهز لنا الغذاء لنذهب فنجد غذاءنا جاهزًا.. قلت له : والدتي مريضة وأنت تعلم ذلك ثم إنهم أرسلوا لنا ما يكفينا.. فغضب غضبًا شديدًا.
وفي النهاية تقول إيمان عبد الرازق : إن ما يؤلمني أن زوجي ثري وليس فقيرًا فعنده عمارة كاملة وسيارة ووظيفة ومحل تجاري.

أما سلوى حواش فهي زوجة منذ ستة أعوام.. تحكي جانبًا آخر من جوانب البخل فتقول : فوجئت بأن زوجي حينما يشتري اللحم يقطعه قطعًا ويعد هذه القطع ويحسبها جيدًا خوفًا من أن آكل شيئًا من ورائه.. ثم فوجئت به يشتري قفلاً لجهاز التليفون حتى لا أتحدث فيه وبالتالي لا يدفع ثمن المكالمات.. وإذا اشترى فاكهة يشتري نصف كيلو فاكهة وعادة ما يأكل أكثر من نصفه وحده ويترك لنا أنا والأولاد أقل القليل.. ويدعي الفقر ويشكو من الحاجة.. ويحاول أن نزور أهلنا والأصدقاء في أوقات الغذاء ليأكل عندهم.. وكدت أصدق أنه فقير ثم فوجئت به يشتري سيارة ولكنه جعلها كالمعطلة فيمشي على قدميه ويتركها خوفًا من استهلاك البنزين. وإذا خرجنا نشتري شيئًا لأولادنا أجده يبحث عن بائعين متجولين يعرفهم ويعرفونه ويشتري ملابس سبق لبسها ولكنها تم غسلها وكيها.
أما سعدية عبد البر فمتزوجة منذ عشرين عامًا ولديها خمسة من الأبناء تقول : زوجي بخيل لدرجة المرض.. وأنا أشفق عليه وأتصور أن الله قد أرسلني له كي أتحمله.. فمستحيل أن تتحمله إنسانة غيري.

في بداية زواجنا اكتشفت أنه يلبس قميصًا وبنطلونًا واحدًا لا يغيرهما إلا بصعوبة ويرفض غسلهما حتى لا يبليا بسرعة وحتى يوفر ثمن مسحوق الغسيل، وحدث أن كان عندنا طعام ووجدت رائحته وطعمه قد تغير، فأردت أن أسكبه إلا أنه اعترض بشدة وأجبرنا على أكله حتى مرضنا.. فليس عندنا طعام يتم رميه ثم لا يسمح لنا بطهي نوعين من الطعام.. ولا يجتمع الأرز من نوع آخر.. والسلاطة والخضراوات من المحرمات.. لدرجة أنني أذهب أنا وأولادي لنأكل اللحم عند أهلي.. ثم مَنَّ الله علينا وسافرنا إلى دولة خليجية وعمل زوجي في وظيفة محترمة وعملت أنا كذلك واشتريت سيارة وذهبًا وبنى زوجي عمارة.. وحينما عدنا استولى على سيارتي وأجبرني على أن أبيع ذهبي.. وأنا أعلم أن رصيده في البنك قد تضخم ورغم هذه الأموال ازداد بخله لدرجة أن أولاده يكرهونه وأحاول أنا أن ألتمس له الأعذار أمامهم.
وتضيف سعدية قائلة : إن قمة المأساة كانت في الخليج حينما أخبرني أن أذهب عند أحد أصدقائه لأرعى الأطفال حتى يعود الرجل وزوجته.. فذهبت بقلب ونية خالصة وهي أن أقدم جميلاً لهؤلاء الناس.. ولكني فوجئت بالسيدة عند عودتها تصيح في وجهي وتقول : لماذا لم تنظفي المنزل وتطهي الطعام وتغسلين ملابس الأبناء ؟ وفوجئت أن لهجتها ليست مطمئنة ثم تأكدت أن زوجي قد قبض ثمن ذلك. وأرسلني كخادمة.. وهذه نذالة وخسة منه فهو مدرس وأنا أخصائية اجتماعية.. وكانت صدمة قاسية وتجربة أليمة، أرسلت لأبي بعدها مباشرة فأرسل لي ثمن العودة وعدت وحدي وتركته يجمع الأموال التي لن يشبع منها أبداً.
البخل يمسخ شخصية الإنسان:
د.علي السواح أستاذ علم النفس يقول: البخل مرض صعب للغاية بل من أصعب الأمراض النفسية فهو يمسخ شخصية الإنسان.. ويتمكن البخل من نفس الإنسان حتى تصبح النفس هي الشحيحة بالخير وليست اليد هي الشحيحة بالمال.. فالبخل يتحقق فيه معنى المنع.. فيمنع الرجل ماله عن زوجته وأولاده فيعذبهم ويشقيهم في الوقت الذي يستطيع أن يسعدهم.. ولا نستطيع أن نصف رجلاً فقيرًا بأنه بخيل إلا إذا أعطيناه المال فكنزه ومنعه عن أهله.. ثم تنمو هذه الصفة في الإنسان حتى تدمره فتجعله لا يقدم خيرًا أو معروفًا أو إحسانًا لأحد.. وأنا أعرف إنسانًا ثريًا إذا سأله سائل لم يعطه وإذا أعطاه يعطيه القليل جدا في الوقت الذي يملك فيه الملايين.
ولا يمكن أن يهب هذا البخيل لنجدة إنسان أو مساعدة محتاج لأنه تحول إلى كتلة من الشح.. والبخيل لا يشعر بنفسه أنه بخيل وإنما يتصور نفسه مدبرًا وحريصًا. والبخيل إنسان ليس له رغبات فلا يطمع في طعام جيد ولا في ثياب فاخر ولا أثاث وثير، وأحلامه كلها يؤجلها إلى المستقبل وعادة لا يأتي هذا المستقبل عليه أبدًا إلا وهو ميت.. ثم يفاجأ الناس أنه على فقره كان غنيًا.

وهنا المسألة الحقيقية التي لا يعلمها البخيل عن نفسه، وهي أنه يشقى ويجمع المال ولا يسعد به وإنما يسعد به آخرون، ليس بالضرورة أن يكونوا أبناءه بل ربما سعد به من ليسوا أقاربه، وهنا يأتي المثل الشعبي المعروف (مال الكنزي للنزهي) ليصور المأساة.. فغالبًا ما يسلط الله على هذا المال الذي جمعه البخيل.. أناسًا ينفقون منه بلا ضابط ولا يعرفون له قيمة.
وضابط الأمر هنا هو ألا يمنع الرجل حد الكفاية لمن يعول ويخرجهم من عالم الحرمان والكبت.. اللذان يولدان نفوسًا مريضة هي الأخرى وغير سوية.. وبعد أن يوفر لهم هذا الحد ويبعدهم عن الحاجة والحرمان له أن يدخر كما يشاء.
حسن التربية ادخار واستثمار:
الحاج مختار المنوفي فلاح من إحدى قرى محافظة كفر الشيخ يقول : لقد ورثت عن أبي قطعة أرض صغيرة بينما أعطى أبي معظم الأرض لأخي الأكبر.. وأخي هذا رجل كانز للمال، ورث الأرض بطريقة ظالمة، ثم زوجه أبي من ابنة أحد الأغنياء، وأصبح شرهًا على المال وشراء الأرض، يحرم أولاده من كل شيء في سبيل شراء الأرض لدرجة أنهم يعيشون في جوع دائم.. ملابسهم ممزقة، وحرمهم من التعليم، فهو لا يتصور أن يشتري لهم كتبًا وملابس وينفق عليهم في الجامعات. أما أنا فركزت كل اهتمامي على تعليم أولادي رغم قلة مواردي ورغم صغر قطعة الأرض الزراعية التي نعيش منها.. وكانت حاجة ابني الصغير في المدرسة مقدسة.. ومضت السنوات طويلة مُرَّة صعبة، ولكن في النهاية وجدت أبنائي الستة اثنان منهم تخرجا في كلية الطب وواحد في كلية الصيدلة وواحدة في الطب البيطري والأخرى في الهندسة والأخيرة في كلية العلوم.. وبارك الله لي في أخلاقهم.. وتخرج الكبير وأصبح يساعدني في الإنفاق على أخوته وبدأت الحياة تبتسم لنا.. أما أخي فكل أولاده غير متعلمين يعملون في الحقول رغم ما عندهم من أموال فهم جوعى لا يأكلون اللحم إلا قليلاً.. وبعد هذه الرحلة الطويلة الشاقة أرى أنني الفائز وكان استثماري في تربية أبنائي أعظم ألف مرة من هذا الجشع الذي يجعل صاحبه يعيش متألمًا جائعًا. وأبناء أخي ينظرون إلينا نظرة احترام وإعزاز وأبوهم يشعر بالغيرة والحسرة كلما رأى نجاح أبنائي.
لماذا ذم الله البخيل؟
يقول د. عبد الودود شلبي إن الله ذم البخل فقال : [ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرًا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة]. وقال: [ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون] وكذلك ذمه رسول الله فقال: (لا يدخل الجنة بخيل). وقال: (خصلتان لا تجتمعان في مؤمن البخل وسوء الخلق).. فالبخل حرام وهو تضييع وعدم رعاية لمن يعولهم الإنسان.. والبخيل إنسان قصير النظر لا يعلم أن رزق الله كبير.. ولا يعلم أن الله يعطي منفقًا خلفًا ويعطي ممسكًا تلفًا.. وقصير النظر لأنه لا يعلم أنه ربما يموت اليوم أو غدًا فلا ينفعه ماله، بل سيكون نقمة عليه وعذاب أليم. والبخيل يتعذب مرتين، مرة في الدنيا وهو يجمع المال ولا ينفقه ومرة في الآخرة وهو يكوى به في نار جهنم.
أما د. مريم الداغستاني الأستاذة بجامعة الأزهر فتقول : إن البخيل حالة مرضية لا شك في ذلك.. ولهذا أعطى الإسلام لزوجة البخيل الحق في أن تنفق من ماله بدون إذنه وبدون أن يعرف بشرط أن يكون ذلك في حاجة أساسية ولا يكون ترفًا أو في حاجة كمالية.. فالإسلام يحفظ للأسرة حقها حتى لا يتسبب عائلها البخيل في أن يسومها سوء العذاب.

منقول البخلاء... smile15.gif
|| (أفنان) l|



اعاذنا الله من هؤلاء البخلاء ومن البخل بعينه وكفانا إن الله رازقنا
من من أكثر الناس جهلاً هو البخيل
يجمع ويحرم نفسة
ليتمتع الغير
والأنكى من ذلك
أنه إذا لم يؤد حق الله في ماله
وغالبا البخيل لا يفعل فسوف يعذب من وراء ماله



وجزآك الله من خيراته , وأعطاك من أنعامه , وزادك من علمه , وأغناك من فضله .... آمين

نشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع
الذي يستحق أكثر من توقف


وقد نسب إلى الإمام الشافعي أنه قال:
الناس بالناس ما دام الحياة بهم والسعد لا شك تارات وهبات
وأسعد الناس من بين الورى رجل تقضى على يده للناس حاجات
لا تمنعن يد المعروف عن أحد ما دمت مقتدراً فالسعد تارات
واشكر فضائل صنع الله إذ جعلت إليك لا لك عند الناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مآثرهم وعاش قوم وهم في الناس أموات

وقد قال الله تعالى في محكم تنزيله ذاماً البخلاء: (وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى وما يغني عنه ماله إذا تردى)
[الليل: 7-10]
وهذا ذم ووعيد من الله للبخلاء بأن يجعل عاقبة أمرهم عسراً فلا يعرف اليسر والسهل إليهم سبيلاً وهذا حظ البخلاء يشقي أحدهم في جمع المال ويتعب ثم لا يجد من ذلك المال راحة لكونه لا يمتع به نفسه ولا ينعم به في حياته ولا يصرفه في وجوه الخير ولا يعرف لله فيه حقاً فيكون العسر الأكبر يوم القيامة فيحاسب على كل درهم ودينار فما أبأس البخلاء يعيشون عيش الفقراء ويحاسبون حساب الأغنياء.

وقد نهى الله تعالى نبيه الكريم عن البخل فقال: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً)
[الإسراء: 29]

فلم يكن البخل يعرف طريقه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من أندى الناس كفاً ما يقع شيء في كفه إلا أنفقه.

ووصف الله تعالى عباده المؤمنين الذين أضافهم إلى نفسه فسماهم عباد الرحمن فنفى عنهم البخل
فقال: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قوماً)
[الفرقان:67]

وحذر الله تعالى البخلاء الذين يزين لهم الشيطان البخل والإمساك مبيناً أن البخل شر عظيم وداء عضال مهلك قال الله تعالى: (ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السموات والأرض والله بما تعملون خبير)[آل عمران: 180].

ومع ذلك قد يفرح البخيل بما أمسكت يده، ويحسب أنه قد رابح، ويعجب بكثرة ماله، وما علم أن هذا المال سيطوقه في نار جهنم إن لم يرحمه الله.
وبين الحق جل وعلا أن البخل لا يعود ضرره إلاّ على أهله
فقال عز من قائل: (هاأنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغني وأنتم الفقراء
وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم) [محمد: 38].



باب التعوذ من البخل البخل والبخل واحد مثل الحزن والحزن

6009 حدثنا محمد بن المثنى حدثني غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك بن عمير عن مصعب بن سعد عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه
كان يأمر بهؤلاء الخمس ويحدثهن عن النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر
وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر



[قال الشاعر في وصف البخيل]

راى الصيف مكتوباً علا باب دارة . . . فصفحةُ ظيفاً فقام إلا السيف
فقلنا لةُ خيراً فظن باننا . . . نقول لةُ خبزاًفمات من الخوف


وايضاً يقول

إذا كسر الرغيف بكى عليهٌ . . . بكى الخنساء إذ فجعت بصخر
ودون رغيفة كسر الثنايا . . . وحرب مثل وقعت يوم بدر



هذه بعض ابيات من الشعر , عن البخل حمانا الله منه وابعده عنا

لا يخرج الزئبق من كفه
ولو ثقبناها بمسمار
يحاسب الديك على نقره
ويطرد الهر من الدار
ويكتب على كل رغيف له
حماك الله من الفأر
لو ان داره انبتت واحتشت
ابرا يضيق بها فناء الدار
واتاه يوسف ليستعيره ابرة
ليخيط قد قميصه لم يفعل

{*زينب*}

احبكي الله يا غالية طموحي داعية
جزاكي الله كل خير على اظافة الرائعة
و كلامكي الذي يشجعني اكثر شكرا لكي و على حضوركي
الطيبة دمت بخير و عطاء
كلمة صدق
اعاذنا الله من البخل والبخلاء ..
شكرا لك غاليتي على طرحك ...
دمت بود
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
والبخل من سجايا الذميمة، والخلال الخسيسة، الموجبة لهوان صاحبها ومقته وازدرائه، وقد عابها الإسلام، وحذر منها تحذيرا رهيبا.
قال تعالى: ((ها أنتم تُدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل، ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغني وأنتم الفقراء))(محمد: 38).
فقط ايها البخلاء تمسكوا بمنهج وامر الله تسعد حياتكم وحياة غيركم
الله يعطيك الف عافيه
ويكفينا وياك شر البخل والبخلآء


...}ّ,ّ~
عبير ورد
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فعلا البخل مرض يجب علينا ان نتعوذ منه كما امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم
بوركت غاليتي لهذا الموضوع الرائع لاحرمك الأجر
تقبلي مروري
ودمت بألف خير
الصفحات 1 2 

التالي

احساس صعب بصراحة فهل تحسين به؟

السابق

`~*¤!||!¤*~`]نتائج مجموعة بنوكة وريلينا الخاسر الاكبر والله الموفق ^_^[`~*¤!||!¤*~`:

كلمات ذات علاقة
البخلاء , زوجات , فضفضة