سلام ممكن تدخلو

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : بنت ذووق
-
السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته

اخوااتي اتشرف بانظماامي اليكم هذه اول مشاااركه الييي وسوري بتكون طلبsmile21.gif

انا قريب ان شاء الله باكون عروسه وانا حلووه والكامل الله

الا ان حوااجبي كثيفه مرره وانا ما ابي احفها فكرت اشقر واخااف ماتصير حلووه بالتشقير بسسب كثافتها

ساااعدووني ايش اسوي من غير حف

بصرااحه ماكو احد استشيره غيركم وبعد ابي طريقه التشقير بالبيت والادواات لاني باعمل لروووحي

وشكراااا لكم تقبلوو تحياااتي اختكـــــــــــم مهااااوي وعمري 18 000002454.gif ياريت تتفااعلو معاااي
كتبت : ولا احلى
-
up
كتبت : ولا احلى
-
اتفضلى حبيبتى الفتوى

واتمنى انها تفيدك

هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟


الحمد لله

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } ، وقوله صلى الله عليه وسلم : « لا ضرر ولا ضرار » ، وبالله التوفيق .اهـ.

وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :

أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .

" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين .

فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

فيكون الأولى والأحوط تركها .

ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .

والله أعلم .
من الإسلام سؤال وجواب
كتبت : بنت ذووق
-
الظاهر انك فهمتيني خطأ ع العموم اشكر توااجدك
كتبت : ولا احلى
-
العفو حبيبتى

ان شاء الله البنات تفيدك
كتبت : شدّون
-
شوفي حبيبتي ادخلي على غوغل واكتبي طريقة تشقير الحواجب بالصور وراح تطلع لك الطريقه
بس شوفي اختي اذا حواجبك كثيفه روحي للصالون احسن اخاف تخربينهم انتي اذا سويتيهم
والله يوفقك يارب
الصفحات 1 2 

التالي
السابق