ذكريات ثورة 17 فبراير

قامت ليلة الخامس عشر من فبراير في بنغازي احتجاجاً على مذبحة أبو سليم وعلى اعتقال المحامي الخاص بالمذبحة... فواجهوهم الأمن بالرصاص المصبوب عليهم...

مجتمع رجيم النقاش العام
المقدسية
اخر تحديث

ذكريات ثورة 17 فبراير

ذكريات ثورة 17 فبراير

قامت ليلة الخامس عشر من فبراير في بنغازي احتجاجاً على مذبحة أبو سليم وعلى اعتقال المحامي الخاص بالمذبحة... فواجهوهم الأمن بالرصاص المصبوب عليهم والميم طاء والمعروف باسم (مضاد للطائرات) وأسقطوا القتلى والجرحى ،،، وبدأت المظاهرات في ليبيا احتجاجا على القتلى والجرحى وكانوا يهتفون سلمية سلمية... وكانت جميع المظاهرات بيضاء نقية وهكذا جعلها القذافي حمراء دموية ... فحسبنا الله ونعم الوكيل....

وفي يوم التاسع عشر من فبراير طهرت بنغازي من أعوان القذافي وأصبحت جميع المناطق الشرقية والتي هي: طبرق درنة البيضاء شحات المرج بنغازي سلوق قمينس واجدابيا كلها محررة بحمد الله ... وكانت الاحتفالات والزغاريد والأعراس في هذه المناطق والناس تقول لم نر أبداً هذا التعاون بين الأهالي فالواحد منهم يؤثر أخوه على لقمته ويعطيها له.. ويتعاونوا جميعا ... الشعوب في خير بدون الحكام الظلمة...


فتوى بخصوص طاعة ولي الأمر والتظاهر
التناصح

د. الصادق الغرياني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد،

فإني في هذا الوقت العصيب الذي تمر به بلادنا ووطننا الحبيب ليبيا، أحب أن أزيل اللَّبْس الذي ربما شوش على بعض الناس بسبب فتاوى مُسَيَّسَة من داخل ليبيا وأخرى مرتبطة بدول تخشى أن يأتيها الدور من خارج البلاد بحجة طاعة ولي الأمر وعدم جواز الخروج عليها، ولذلك فإنني أبيّن:

أولا: إن هذا الاستدلال استدلال خاطئ وفي غير موضعه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالسمع والطاعة لولي الأمر، ولكنه بين في أحاديث أخرى عديدة صريحة صحيحة طبيعة هذه الطاعة وحدودها وذلك بقوله: (إنما الطاعة في المعروف) و (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)، وما يأمر به النظام الآن ويفعله من الاستعانة بالآلاف من المرتزقة الأجانب جُلهم من غير المسلمين لتُسفك الدماء وتُنتهك الحرمات، أمر لا يختلف اثنان في حرمته كمعصية من أكبر المعاصي والآثام والخطايا، ولا يجوز لأحد من الجنود والقوات الأمنية طاعته وتنفيذ أوامره، لأن الطاعة في المعروف فقط، وكل من يطلق رصاصة واحدة على أبناء وطنه يُعد قاتل نفس عمدا عدوانا، والله عز وجل يقول: (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها) ، ولا يُعفيه من المسؤولية اعتذاره بأنه مكره من قبل النظام، أو يقول إنه يخشى على نفسه الموت، لأن الإكراه بقتل النفس غير مباح، وإن أباح الشرع النطق بالكفر لحفظ النفس إلا أنه من غير الجائز أن تقتل نفساً أخرى خشية أن تُقتل أنت، لأنك مكره على ذلك.

ثانيا: إن الناس خرجوا مسالمين يطالبون النظام بحقوقهم، وهو من المعروف، يأمرونه وينهونه، فهم بالتالي لم يخرجوا على النظام الخروج المنهي عنه في الحديث. فهل مسألة نهي النظام عن المنكر وأمره بالمعروف صار أمراً محرما في فهم هؤلاء الشيوخ !


أمر النظام ونهيه من أعظم القربات بنص الأحاديث المستفيضة، ومن قتله الحاكم بسبب أمره ونهيه كان في أعلى درجات الشهادة، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر، وورد عنه صلى الله عليه وسلم أن سيد الشهداء حمزة ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله ، هذا هو المشهد في ليبيا وما حصل بعد ذلك من رد فعل المواطنين فإنما هو موقف دفاع مشروع عن النفس، فمن قُتل دون نفسه أو ماله أو عرضه فهو شهيد، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقول هؤلاء المشايخ إن أمر الحاكم بالمعروف ونهيه عن المنكر يكون سرا بين الحاكم ومن يأتيه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا يكون علنا، مردود عليهم لأمرين: نستشهد للأمر الأول بواقعة عمر حينما قال له الصحابة: لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناك بحد السيف، وكان ذلك علنا بحضور الصحابة ولم ينكره لا عمر الخليفة الراشد ولا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، الذين كانوا مجتمعين، وهذا اتفاق منهم على أن ذلك مشروع.

أما الأمر الثاني فإنه لا يوجد حاكم من الحكام المستبدين يسمح اليوم بأن يقول له أحد من رعيته شيء يخالف رغبته، وإن فعل ذلك فإن مصيره في غياهب السجون.

إن هذه الفتوى تَصدر عن المشايخ الذين يتظاهرون بأمر الحاكم ونهيه، وهم يقّبلون كتفيه ويديه ولا يخاطبونه إلا بألقاب الفخامة والسيادة ويجلسون على موائده ويُتحفهم بأمواله وهداياه ، هل هذا هو أمر الحاكم ونهيه المأذون به شرعا يا أصحاب الفضيلة ! هذا بعينه هو الذي استحق به بنو إسرائيل اللعنة، كما أخبر القرآن وجاء في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير قول الله تعالى (لُعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم)، فإنهم كانوا يأمرونهم وينهونهم، ولكن كانوا يجالسونهم ويؤاكلونهم ويميلون إليهم، ولذلك استحقوا اللعنة.

الأمر الثالث: الذي أريد أن أُلفت إليه أذهان شبابنا الذين لا يسمعون الفتاوى إلا من خارج البلاد، أقول لهم: الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى قد قالا كلمتهما فيمن أنكر السنة واستهزأ بالنبي صلى الله عليه وسلم علنا في كثير من خطبه ومدون في بعض كتبه، مثل قوله: (محمد ليس إلا ساعي بريد) ، فهل هذا هو ولي الأمر الذي تجب طاعته؟!

كتبه: الصادق عبد الرحمن الغرياني
24 ربيع الأول 1432 هـ
الموافق 27 فبراير 2011


الليبيون وروح الفكاهة في مواجهتهم مع النظام


عبد السلام الزغيبي

لم يتخل الليبيون في احتجاجاتهم الشعبية عن روح الفكاهة كما فعل جيرانهم المصريون .لكنهم ابتكروا هتافات محلية باللهجة العامية تعكس الثقافة الليبية. هذه الهتافات، لم تخلُ من الطرافة والسخرية، لكن على طريقتهم الخاصة. وابتداء من "يسقط النظام"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"امشِ"، و"ارحل".. ابتدع الليبيون شعارات مماثلة، حيث استبدلوا بكلمة "النظام" كلمة "العقيد"، ليصبح الهتاف: "الشعب يريد إسقاط العقيد" . وفي بنغازي، حيث اندلعت شرارة الغضب، ردد المتظاهرون "نوضي نوضي يابنغازي جاك اليوم اللي فيه تراجي". وبعد انضمام منطق الغرب إلى انتفاضة الشرق ردد أهالي وسكان طرابلس وأجدابيا والزاوية شعارات تؤكد تعاطفهم مع المجزرة التي يتعرض لها سكان بنغازي، حيث ردد هؤلاء شعارات: "والله والله، والله، عن بنغازي ما نتخلى"، للتأكيد على أنهم لم ولن ينسوا تضحيات سكان هذه المدينة الأبية. وبعد تشييع عشرات الجنازات، ردد المحتجون الغاضبون شعارا يعكس حالتهم النفسية، "عدالة حرية كرامة إنسانية". ومن بين الشعارات الساخرة تلك التي رددها المتظاهرون: "يا معمر يا بوشفشوفة (منكوش الشعر) الشعب الليبي توه تشوفه"، كنوع من السخرية على الطريقة التي يصفف بها القذافي شعره.

ومن هتافات الليبيين:

يا قذافي صبرك صبرك .. في تاجورا تحفر قبرك

ليبيا حرة حرة .. والقذافي بره بره

دَزّ عبيد القي رجّالة .. حيه على امعمر وعياله

الدنيا تمشي لاقدام .. الكرسي مادام لصدام

واطي يا العقيد انظارك .. وارحل كيف رحيل امبارك

اطلع من تحت الشمسية .. هِجّ وخوذ معاك صفيّة

قولوا لمعمر وعياله .. ليبيا فيها رجّاله

جيل غضب وانت سمّيته .. ردّ عليك غضبهم ريته

علّوا الصوت علّوا الصوت .. أمّا عزّة والاّ موت

يا شهيد يا شهيد .. مثواك الجنة أكيد

دم الشهداء .. ما يمشيش هباء

يا شباب الزاوية .. نبو ليلة ضاوية

لا نبو سيف ولا باته .. نبو الشعب يعيش حياته

وين حوش بوشفشوفه .. عدي للكتيبة اتشوفه

حي علي باتك ياعيشه .. مصرع ما نتفنه ريشه

يا شباب العاصمة .. نبو ليلة حاسمة

*************

وللحديث بقية إن شاء الله وسأوافيكم بالتسلسل بعون الله..



المصدر: مجتمع رجيم


`;vdhj e,vm 17 tfvhdv

المقدسية
اخر تحديث
أتمنى التشجيع
المقدسية
اخر تحديث
ما هذا الركود في ال من جهة الردود لماذا لا يجد من يكتب موضوع الردود الجميلة والتشجيعاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ت ؟؟؟
رسولي قدوتي
اخر تحديث



أهلا بكِ أختي المقدسية

حياكِ الله بيننــــــــــا وحيا الله أهل ليبيا الحرة

أهلا بحفيدة عمر المختار


,,’’

أعانكم الله ياغاليه وفرج همكم

ونصركم على من ظلمكم

أختي الحبيبة عليكم بالدعاء والله معكم

هـــل أنتي في ليبيا أم خارجهــــــــــا وكيف هي أوضاعكم

هناك ؟؟؟


قلوبنا معكم وألستنا تلهج بالدعاء لكم


وسأتابع معكِ هذه الذكريات إن كتب الله ذلكـ


استمررررررررري



المقدسية
اخر تحديث
راااااااااااااااااااااااائع على هذا الرد الجميل حبيبتي أنا في مصر منذ سنتين ولكن أهلي وأهل زوجي كلهم هناك دعواتكم الصالحة أرجوكم فالناس هناك تباد وتذبح والدماء تسفك بغزارة كبيرة جداً
رسولي قدوتي
اخر تحديث

لا حول ولاقوة إلا بالله

ربي يحفظ أهلكِ وأهل زوجكِ وكل أهل ليبيا الحرة

ويحميهم ويفرج همهم فــ والله لن

يفلح الظالمون ,,’’ وسـ يعلمون أي منقلب ينقلبون



نسأل الله أن نرى تباشير الفرح قريبا

الصفحات 1 2 

التالي

روابط مواضيع التميّز نحو وسام العطاء

السابق

احترام اراء الأخرين ايا كاتوا

كلمات ذات علاقة
17 , ذكريات , ثورة , فبراير