** حديث نبوي عن التدخل في شؤون الغير**

مجتمع رجيم / الحديث الشريف وتفسيره

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



"من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه " .


الراوي: الحسين بن علي بن أبي طالب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/21
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات




يدعو الحديث
المرء المسلم ان يترك ما لا يعنيه والى ان يترك الفضول والتطفل اذ ينبغى الا
يجرى المسلم وراء العبث والا ينفق وقته فيما لا طائل منه والا يبذل جهده فيما لا نفع فيه
والا يشتغل بشئون غيره ما لم يطلبوا منه ذلك .
وينبغى ان يكون اشتغال المسلم بشئونه هو وان ينفق الوقت والجهد فيما يعود عليه منه نفع
يرتضيه الشرع وان يهتم بكل فضيلة ومحمدة وان ينصرف عن كل رذيلة ومذمة وان يتادب
بالكمالات ويباعد بينه وبين النفائس .
وينبغى ان يؤدى واجباته على خير ما يكون عليه الاداء فان بقى لديه وقت فراغ انفقه فيما
يعود على نفسه وعلى المجتمع بالخير وفى العبادة والطاعة وشكر المولى جل شانه على ما
انعم وفى توجيه من يملك توجيههم الى سبل الحق والرشاد والفلاح .

ويتضح من هذا الحديث ما ياتى :
[glint]**************************[/glint]
1 - من الامور ما يعنى المسلم ومنها ما لا يعنيه .
فما يعنيه منها : ما يتعلق بضروريات حياته فى معاشه كالشبع من جوع والرى من ظما
وستر العورة وعفة البطن ونحو ذلك مما تدفع به الضرورة دون ما فيه تلذذ وتنعم ثم ما
يتعلق بسلامته فى معاده من نحو الاخلاص ثم ما يرجى منه حصول الثواب والاجر
ولا يخاف فيه فوتهما وسائر ما يعود عليه منه منفعة دينية او منفعة دنيوية موصلة للاخرة.
وما لا يعنيه منها : على النقيض من ذلك كله اى ما لا يتعلق بضرورات الحياة ثم
مالا يتعلق بالسلامة فى المعاد ثم ما يخاف فيه فوت الثواب والاجر فلا يرجى منه حصولهما وسائر ما لا يعود عليه منفعة دينية او منفعة دنيوية موصلة للاخرة .
2 - فماذا يفعل المسلم من هذه الامور ؟
وماذا يدع ؟


من الواضح ان المسلم مدعو الى فعل ما يعنيه والى ترك ما لا يعنيه .
ومن القبيح ان يترك المسلم ما يعنيه وان يشغل نفسه بما لا يعنيه ولا يدور الامر فى هذا او ذاك على رغبة ذاتية او نظرة شخصية وانما يدور مع احكام الشريعة وتكاليفها وارشاداتها
فالمسلم يعنيه ما يعنى الشارع ولا يعنيه ما لا يعنى الشارع واذا كان الرسول صلى الله عليه
وسلم قد اسند الفعل الى المرء المسلم فانه راعى التحدث عن المسلم الكامل الذى سلم له
اسلامه فجاءت صورة اسلامه متفقة مع حقيقة هذا الاسلام عنده .
3 - ان المسلم الذى يشغل نفسه بما يعنيه ويترك ما لا يعنيه يرى فى نفسه الطمانينة والرضا
لانه يعنى بالطاعة والعبادة ومراقبة الله تعالى ويعنىبان ياتمر بامر الشرع وينتهى عما نهى
عنه .
وهذا المسلم يرى الناس فيه الكمال ويثقون فيه ويطيب لهم كما طاب لنفسه فانه يصدقهم
ولا يكذبهم ويفى لهم ولا يخونهم ويحبهم ولا يكرههم ويحب لهم ما يحب لنفسه ويبغى الخير
لهم وينفى الشر عنهم .
والمسلم الذى يترك ما لا يعنيه تجتمع له محاسن الاخلاق من الصلاح والشجاعة والوفاء
والحلم والعفة والانصاف وتبرا نفسه من سوءات الطباع مثل العجلة والفضول والحقد
والنفاق .
4 - وجعل الحديث ترك ما لا يعنى من الاسلام دون غيره كالايمان والاحسان لان الاسلام
يظهر الناس دون غيره فهو يتاتى بظاهر الاعمال والتكاليف ولهذا يصح ان يرى فيه فعل
وترك .
وجعل الحديث ترك ما لا يعنى من حسن اسلام المرء فاذا اعتبرنا " من " للتبعيض كان ترك
ما لا يعنى بعضا من حسن الاسلام اما بعضه الاخر فهو فعل ما يعنى .
وان اعتبرنا " من " للبيان كان حسن الاسلام هو ترك ما لا يعنى وفى تسليط الترك على
النفى ما يستلزم تسليط نقيض الترك على ما يعنى فالذى ترك ما لا يعنى يفعل ما يعنى لزوما .
5 - وان ترك ما لا يعنى صورة من صور مجاهدة النفس ومجاهدة النفس اول خطوة على
الطريق الى الله ففى ترك ما لا يعنى ابعاد للنفس عن مسالك الانحراف وتخليص لها من الهوى واستنقاذ لها من الباطل حتى تسلك الصراط المستقيم وتستجيب الى داعى العقل وتنصرف الى
الحق فاذا نجح المسلم فى قمع نفسه عن شهواتها وفى فطامها عن هواها والزمها حدود
الحق وحملها على الاستقامة كان قويا .
6 - وان ترك ما لا يعنى يتضمن طرح كل ما لا يهم المرء المسلم من قول وفعل وامروعدم
الاتيان به وترك الاعتناء به .
وحد الكلام فيما لا يعنيك ان تتكلم بكلام لو سكت عنه لا تاثم ولا تستضر بهفى حال ولا مال
ومثاله ان تجلس مع قوم فتذكر لهم اسفارك ومشاهداتك .
7 - ومنذ القدم جاءت العظة بترك ما لا يعنى :
ففى صحف ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام : على العاقل ما لم يكن مغلوبا على عقله
ان يكون نصيرا لزمانه مقبلا على شانه حافظا للسانه ومن حسب الكلام من عمله يوشك
ان يقل الكلام الا فيما يعنيه .
وسئل لقمان الحكيم : اى عملك اوثق فى نفسك ؟ فقال : ترك ما لا يعنينى .
وفى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " طوبى لمن امسك الفضل من لسانه وانفق الفضل
من ماله "
وقال بعض السلف : من اشتغل بما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه
وقال الحسن : من علامة اعراض الله عن العبد ان يجعل شغله فيما لا يعنيه .
وقال مالك بن دينار : اذا رايت قساوة فى قلبك وحرمانا فى رزقك فاعلم انك تكلمت بما لا
يعنيك .
وقال الامام الشافعى :
ثلاثة تزيد فى العقل : مجالسة العلماء ،
ومجالسة الصالحين ،

وترك الكلام فيما لا يعنى .

وقال ايضا : من اراد ان ينور الله قلبه فليترك الكلام فيما لا يعنيه .
وقال اوس بن حجر :
اذا كنت لم تعرض عن الجهل والخنا ** اصبت حليما او اصابك جاهل








الغير** jnzz418rqu91i9qj3vdj
كتبت : سنبلة الخير .
-
اختيار مميز
جزاك الله خيرا على انتقائك المهم
سلمت يداك
اثابك الله
كتبت : رسولي قدوتي
-


جزاكِ الله خيرا غاليتي وأثابكِ



لاعدمناكِ



كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ابنة الحدباء:
اختيار مميز
جزاك الله خيرا على انتقائك المهم
سلمت يداك
اثابك الله
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة رسولي قدوتي:


جزاكِ الله خيرا غاليتي وأثابكِ



لاعدمناكِ



كتبت : طالبة الفردوس
-

الصفحات 1 2  3 

التالي

** حديث نبوي عن الكذب **

السابق

ما صحه حديث عقوبه تارك الصلاه ؟؟؟؟

كلمات ذات علاقة
البديل , الغير , يجيب , شئون , عن , في , نبوي