فضل صيام الاثنين والخميس

مجتمع رجيم عــــام الإسلاميات
ملك 2004
اخر تحديث

فضل صيام الاثنين والخميس

فضل صيام الاثنين والخميس

501.gif
فضـل صيــام الأثنيــن والخميس td1douc63dwrywebu4iv
من يريد أن يباعد الله منك جهنم مسيرة مائة عام من يريد أن يجعل الله بينك وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض 1235356.gif من يريد أن يشفع لك يوم القيامة انها الصيام من صام يوماً في سبيل الله بكره صيام مين هيصوم وياخد الثواب والفضل دا كلوا ؟
المصدر: مجتمع رجيم


tqg wdhl hghekdk ,hgolds ,hg[gds

❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
اخر تحديث
بارك الله فيكي
* أم أحمد *
اخر تحديث
باركك الله فيكِ
وجزاكِ الله خيراً
align="right">
باب استحباب صوم يوم الاثنين والخميس وعن ابي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم))

رواه الترمذي وقال حديث حسن , ورواه مسلم بغير ذكر الصوم.

(وعن ابي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم تعرض الأعمال) أي تعرضها الملائكة الحفظة أو غيرهم

(يوم الاثنين والخميس) يحتمل عرض مجموع عمل الأسبوع في الآخر منهما بعد عرض عمل ما قبل الاثنين مع عمله فيه , ويحتمل أن المعروض في الثاني ما عمل بعد الأول وما قبل ذلك ففي الأول فقط منهما
(فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم) تعرض أعمال الناس في كل جمعة مرتين ويم الاثنين ويوم الخميس , فيغفر لكل عبد مؤمن إلا عبدا بينه وبين أخيه شحناء فيقال اتركوا هذين حتي يفيئا .

*********************


هل الأفضل صيام الاثنين والخميس أم ثلاثة أيام من كل شهر؟

أيهما أفضل في الصيام : صيام 3 أيام من كل شهر أم صيام الاثنين والخمس ؟ وما هي الأحاديث الواردة في هذا الصيام ؟ ومتى تكون ثلاثة أيام من كل شهر هل هي 13 ، 14 ، 15 من كل شهر ؟ وما هو الحديث ؟.



الحمد لله

إذا أردنا أن نفاضل بين صيام الاثنين والخميس وصيام ثلاثة أيام من كل شهر نجد أن صيام الاثنين والخميس أفضل من صيام ثلاثة أيام من كل شهر ؛ لأن من صام الاثنين والخميس كل أسبوع فإنه يعني أنه قد صام ثمانية أيام من كل شهر ، فيكون بذلك قد جمع بين الفضيلتين : صيام الاثنين والخميس ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر .
والثلاثة أيام من كل شهر يصح صيامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره ، متفرقة أو متتابعة ، إلا أن الأفضل أن يجعلها الأيام البِيض وهي الأيام التي يكون القمر فيها مكتملاً وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر القمري .
وهذه طائفة من الأحاديث المرغبة في صيام الاثنين والخميس :
أ. عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم الاثنين فقال : ( فيه ولدتُ ، وفيه أُنزل عليَّ ) رواه مسلم ( 1162 ) .

ب. وعن عائشة رضي الله عنه قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صوم الاثنين والخميس ) رواه الترمذي (745) والنسائي (2361) وابن ماجه (1739) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1044) .

ج. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تُعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ) رواه الترمذي (747) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1041) .

وهذه طائفة من الأحاديث المرغبة في صيام ثلاثة أيام من كل شهر :

أ. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت : صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر .

رواه البخاري
(1124) ومسلم (721) .

ب. وعن معاذة العدوية أنها سألت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ؟ قالت : نعم . فقلت لها : من أي أيام الشهر كان يصوم ؟ قالت :
لم يكن يبالي من أي أيام الشهر يصوم .

رواه مسلم (1160) .

ج. وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر ، وأيام البيض :

صبيحة ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة ) .

رواه النسائي (2420) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1040) .

د. وعن أبي أبا ذر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذا صمتَ شيئا من الشهر فصم ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة )

رواه الترمذي (761) والنسائي (2424) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب"

(1038) .

فالأمر في صيام الأيام الثلاثة واسع ، كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنه ، وأفضل أيام الشهر لصيامها : الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر ، كما جاء في الأحاديث الصحيحة الأخرى .

وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، هل لابد أن تكون في الأيام البيض فقط ؟ أم يجوز أن يصام منها ثلاثة أيام من أي يوم في الشهر ؟
فأجاب :
" يجوز للإنسان أن يصوم في أول الشهر ، أو وسطه ، أو آخره ، متتابعة ، أو متفرقة ، لكن الأفضل أن تكون في الأيام البيض الثلاثة وهي : ثلاثة عشر ، وأربعة عشر ، وخمسة عشر ،
قالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ، لا يبالي أصامها من أوله ، أو آخر الشهر "
انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (20 /السؤال رقم 376) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب align="right">


ملك 2004
اخر تحديث
مرسى على الرد فانتى اضفتى الى الموضوع كثيرا بل عملتى موضع تكملة للموضع جميلة
سنبلة الخير .
اخر تحديث
بارك الله فيك

وجزاك الله خير الجزاء اختنا عراقية انا على اضافتك القيمة

اختنا ملك
نسعد بمشاركاتك القيمة دوما فلا تحرمينا جديدك المتلق
رسولي قدوتي
اخر تحديث


جزاكِ الله خيرا غاليتي

بوركت أناملكِ

الصفحات 1 2 

التالي

الدعاء يرقق القلب

السابق

قبل انهيار القوى !!

كلمات ذات علاقة
الاثنين , صيام , فضل , والجليس