معاً ضد السرطان ,, سرطان العظام

مجتمع رجيم / معاً ضد السرطان .. من أجل الوقاية والعلاج
بنتـ ابوها
اخر تحديث




السرطان yi8j2gi3iqi1cbl6dw.j

السرطان afkne79lv4v6f0dm5q5b

تعريف سرطان العظام:
إن السرطانات التي تنشأ في العظام ، والتي تسمى سرطانات العظم الاولية ، هي نادرة جداً .
السرطان oll.jpg
وهي تحدث في أغلب الاحوال عند الاطفال و اليافعين ، تشق الاورام السرطانية العظمية طريقها عبر البنى المحيطة بها و تنتشر بسرعة في مختلف انحاء الجسم .لذلك فالتشخيص المبكر هو أمر هام جداً ، وكلما تم اكتشافه باكراً ، أمكن إجراء جراحة لاستئصال الورم .إن احتمال معاودة السرطان لدى معظم المرضى خلال فترة خمس سنين هو احتمال ضئيل جداً ،و يرجح ان لا يعاود الظهور بعد ذلك .غير أن غالبية الحالات لا يتم تشخيصها بشكل مبكر ولا يكون إنذارها جيداً .إن أسباب سرطان العظام الاولي ليست معروفة بعد ، لكن قد يكون هناك رابط جيني حيث نجد أنه غالباً ما يسري في العائلات .وعادة ما يصيب هذا السرطان الساق ، مع ظهور انتفاخ مؤلم فوق الركبة أو اسفلها مباشرة ، وقد يتفاقم هذا الالم في حال الوقوف أو أثناء النوم ليلاً في الفراش .
كيف يُشخّص ؟



يحال المرضى الى اختصاصي لأخذ صورة بالاشعة السينية وغير ذلك من الاختبارات مثل المسح المقطعي المحوسب CT scan او التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لتأكيد التشخيص ، و الغرن العظمي Osteosarcoma هو اكثر انواع سرطانات العظم الاولية شيوعاً .وتكون هذه الاورام خبيثة جداً وهي غالباً ما تنتشر الى الرئتين ، لذلك يطلب من المريض إجراء صورة للصدر بالأشعة السينية .
السرطان lzn8tzmk1gci4ibnp11d
أنـواع الأورام اللحمية بالعـظام
تُصنف أورام العـظام الغرنية إلى ثلاث درجات تبعا لنسق نمـو خـلاياها و تمظهـرها تحت المجهر، أورام بدرجـة عليـا ( high grade )، و متوسطة ( intermediate ) و دنيا ( low grade )، حيث يُعد الورم من الدرجة العليا عند وجود الكثير من الخلايا الورمية النشطة و التي تتكاثر بوفرة، إضافة إلى عدم نضج و اكتمال العظمين الذي تنتجه، بينما يُعد الورم من الدرجة الدنيا عند وجود القليل من الخلايا الورمية النشطة و يبدو العظمين ناضجا و مكتملا.
و ثمة العديد من الأنواع الفرعية حسب هذا التصنيف، من أهمها :
الورم الاعتيادي المركزي ( Conventional central )، و الورم ضئيل الخلايا ( Small cell )،
و الورم السطحي من الدرجة العليا ( High grade surface )، و الورم متسع الأوعية الشعـرية
( Telangiectatic ) و تصنف جميعها بالدرجة العليا.
الورم السمحاقي ( Periosteal ) و يصنف بالدرجة المتوسطة.
المجاور للسمحاق ( Parosteal )، و داخل العظم من الدرجة الدنيا ( Intraosseous )، و يُصنف هذين النوعين بالدرجة الدنيا.
و يجدر بالذكر أن العظمين يظهر عند النوع الاعتيادي قاصر النضج و يسمى بشبيه العظم ( osteoid ) أو الخُلبي، بينما يحتوي النوع متسع الأوعية الشعرية على فراغات بينية مليئة بالدم، و يحتوي النوع الضئيل الخلايا على القليل جدا من العظمين.
حول أعـراض الأورام الغـرنية للعـظام
تظهر الأعراض المبكرة بشكل معتاد على هيئة ألم بالموضع، يكون متقطعا في البداية و قد يزيد بالليل، كما انه يتفاقم عند مزاولة نشاطات بدنية و قد ينتج عنه عرج إن كان بالرجلين، مع ظهور تضخم عقب مرور أسابيع، أو كتلة رخوة و متماسكة و منحصرة ضمن العظم، و يمكن ملاحظتها و الشعور بالألـم عند الضغط عليها و ملامستها، و قد يسبب الـورم مصاعب بالحركة و هشاشة و ضعف بالعظم بما يؤدي أحيانا إلى كسره أو تشققه، خصوصا عند نشوء النوع متوسع الأوعية الشعرية ( Telangiectatic )، الذي يُضعف العظام بصفة خاصة، و يتسبب في إحداث كسور عظمية عند حوالي 30 % من الحالات، و من المعتاد أن يصف المرضى الوضع عند وجود كسور بموضع الورم أو بمواضع مجاورة، بالقول أنهم عانوا من ألم خفيف لعدة اشهر ثم أصبح حادا بشكل مفاجيء، و من جهة أخرى تظهر عند حالات قليلة أعراض بدنية شاملة، مثل الحمى أو فقدان الوزن و الإعياء أو فقر الدم.

و عند ظهور الأعراض التي يمكن أن تُعزى إلى أي من الأورام العظمية، و الارتياب بوجود الورم الغرني بالعظام، يقوم الطبيب بإجراء سلسلة من الفحوصات و التحاليل المخبرية، و التقاط صور إشعاعية مختلفة من أشعات سينية، و التصوير الإشعاعي الطبقي ( Computed tomography scan )، إضافة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي ( Magnetic resonance imaging باستخدام الموجات المغناطيسية لوضع صور متعددة للجسم )، لتحديد مختلف جوانب الورم بدقة، و من المعتاد إجراء الخزع الجراحي ( biopsy )، بهدف استخلاص خزعة من أنسجة الورم جراحيا ليتم فحصها تحت المجهر، لتحديد نوعه و خواصه الحيوية.
السرطان lzn8tzmk1gci4ibnp11d

انواع سرطان العظام:
هناك نوعان لسرطان العظام،
سرطان العظام الأولي:
الذي ينشأ في العظم ذاته: و هو تضخم يظهر في أي جزء من العظم و يُسمى ورم خبيث في النسيج الضام و هو عبارة عن سرطانات تتكون و تسيطر على العظم و الغضروف و العضلة أو النسج الليفي أو النسج الدسمة أو العصبية.
سرطان العظام الثانوي:
هو السرطان الذي ينتشر من الموضع الأصلي للورم (الثدي، الرئتين، إلخ..) إلى مكان آخر من الجسم، و يمكن أن تتجزأ الخلايا السرطانيـة عن الورم الأصلي و تنتقل عبر كامل الجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي (رغم أن معظم الخلايا السرطانيـة تنتقل عبر مجرى الدم) و عندما يحدث ذلك يمكن أن تلتصق بموضع جديد من الجسم و تبدأ بالنمو محدثة أوراماً جديدة في المكان الجديد.
السرطان 20wyp43diehoet7quf5d
أسبابه:
1. التعرض للمواد الكيميائية و الإشعاع.
2. الإصابة بورم حميد بالعظام من قبل.
التشخيص:
1. عمل أشعة سينية لمكان الورم.
السرطان 1l24iytbnto6631ytp80
2. عمل أشعة مقطعية.
السرطان 439eq4ptm60ggzeicyk.
3. عمل أشعة الرنين المغناطيسي.
4. أخذ عينة من الورم و فحصها كعينة مُجمدة.
السرطان 2056e3923wcg2eghs72k
طرق العلاج:
1. التدخل الجراحي: بإستئصال مكان الورم.
2. العلاج الكيميائي.
3. العلاج الإشعاعي.
طرق الوقاية:
أخذ الحيطة من عدم التعرض للإشعاعات و المواد الكيميائية.
بنتـ ابوها


علاج جديد يخفف سرطان العظام


اكتشف الباحثون في قسم شؤون المحاربين العسكري وجامعة مينيسوتا الأمريكي , بروتيناً طبيعياً قد يساعد في تقليل معاناة المرضى والتخلص من الآلام المصاحبة لسرطان العظام وأوضح هؤلاء أن البروتين المسمى " اوستيوبروتيجيرين " opg يعمل على تثبيط النشاط التدميري للعظام ويخفف آلام السرطان .


وسجل الباحثون في مجلة " الطبيعة " الطبية بعد اختبار آثار بروتين opg في الفئران , إن هذا البروتين أزال تلف العظام الناتج عن السرطان والخلايا المسببة لهذا التلف في الورم , كما ساعد في تقليل الاستجابات المحفزة للألم بشكل ملحوظ في الفئران المصابة بآلام سرطان العظام.

وقال الدكتور باتريك مانتيه أخصائي الأعصاب في الجامعة أن بروتين opg يستهدف الخلايا التي تسبب آلام سرطان العظام , معرباً عن أمله في إمكانية أن تساعد النتائج في تطوير علاجات جديدة وأكثر فعالية تعوق استجابات الألم من دون التسبب بآثار جانبية تقدمية . وأعرب الأخصائيون عن أملهم في أن تتمكن الأدوية مثل opg من تخفيف آلام سرطان العظام المزمنة بفعالية كبيرة من دون إحداث أية آثار جانبية مؤذية لأن الدواء الذي يعمل على تخفيف الألم المزمن يساعد في تحسين نوعية حياة المريض .
وتعالج آلام سرطان العظام حالياً بالمسكنات القوية أو الإشعاع أو العلاجات الهرمونية التي تسبب الكثير من الآثار الجانبية المزعجة مثل ضعف القدرات الذهنية والإكتئاب والدوخة والإمساك وفقدان الشهية . وتؤكد جمعية السرطان الإمريكية أن هذه المرض هو السبب الثاني للوفاة في الولايات المتحدة منذ عام 1990 ويقدر عدد الإمريكيين الذين يتم تشخيصهم بالسرطان سنوياً بحوالي 13 مليون أمريكي يموت منهم نحو 5 ملايين شخص على الأقل بسببه
بنتـ ابوها


أول دواء لعلاج سرطان العظام الخبيث



صادقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على أول دواء لعلاج آفات العظام السرطانية القابلة للانتشار , هو الأول من نوعه لمعالجة الأورام الصلبة . وأوضح الباحثون أن عقار " زوميتا" الذي صنعته شركة (نوفارتيس) للدوائيات , هو أول دواء يتم المصادقة عليه في الولايات المتحدة لعلاج نوع من سرطان العظام يعرف باسم " المايلوما المتعددة " وجميع الأورام الصلبة الأخرى مشيرين إلى أن الانتشار السرطاني للعظام يتسبب عن مدى واسع من السرطانات وغالبا ما يظهر في معظم حالات السرطان غير القابلة للشفاء .

وأشار الأطباء إلى أن الخيار الدوائي الوحيد المتوافر قبل المصادقة على العقار الجديد هو دواء "آريدا" الذي تصنعه شركة نوفارتيس أيضا ولكنه مخصص للمرضى المصابين بسرطان الثدي والمايلوما المتعددة . وفسر علماء الطب في الجمعية الأمريكية للسرطان أن دواء " آريدا" هو النسخة الأولية من صنف الأدوية المعروفة باسم " بايسفوسفونيتس " وهي المجموعة التي تضم الدواء الجيد " زوميتا" حيث تعمل هذه المجموعة الدوائية على إبطاء نشاطات الخلايا العظمية , ولكن " زوميتا" اكثر قوة من " آريدا" وقد صودق عليه أولا لمعالجة ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم وهي الحالة التي تعرف بفرط التكلس , وتكون غالبا مرتبطة بأورام العظام , وتسبب التعب الشديد وتقلبات الحالة النفسية وحتى الوفاة .


وقد استندت هذه المصادقة إلى عدد من الدراسات أجريت على أكثر من ثلاثة آلاف مريض حيث أظهرت انخفاضا بحوالي %14 في عدد المرض الذين يعانون من مشكلات عظمية مقارنة بغيرهم ممن لم يتعاطوا عقار " زوميتا " , وحذر الباحثون من أن العقار الجديد مثل غيره من العقاقير التي تنتمي لعائلة " بايسفوسفونيتس " يسبب آثاراً جانبية خطرة على الكلى , مشيرين إلى أنه يعتبر أول عقار لمعالجة الانتشار السرطاني للعظام المتسبب عن سرطان البروستات .

غلا15شوال
شكرا على المعلومات القيمه وأنا لاول مرة أسمع بهالنوع من السرطان
اللهم إشف مرضانا ومرضى المسلمين
يعطيك العافيه ياعسوله وفيتي وكفيتي
عود مسك
حملة اكثر من رائعه ما شاء الله

والمعلومات كافيه ووافيه

اللهم ابعد هذا المرض عنااااا

وشافي جميع امة محمد

بارك الله فيكم وجزاكم الجنه على هذة التوعيه المهمة
|| (أفنان) l|


موضوع قيم ومهم جداً جدير بالطرح هنا
لوقوف على هذا المرض
ومعرفة أنواعه وأسبابه وطرق علاجه وأخر الإبحاث عن طرق علاجه
حيث أن جميع ماذكر في هذا الموضوع يعتبر مهم جداً لصحتنا
أستفدت منه كثيراً سلمت يمينكِ على طرحه هنا

أختي الحبيبة
بارك الله في مجهودكِ
على هذا الشرح وافي والشامل عن مرض سرطان العظام ..
جزاكِ الله خير الجزاء على حرصكِ ع نشر الخير
لتوضيح الأخوات الكريمات
عن مرض سرطان العظام
الله يجزاكِ الجنة ويجعل ماتقومين به في موازين حسناتكِ ويكثر من إمثالكِ




اللهمَّ اشف مرضانا ومرضى المسلمين
اللهم انَّا ندعوك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وبأسمك الأعظم الذي اذا دُعيت به اجبت
أن تشفي كل مريض من المسلمين وأن تسكن ألم كل من ألم وأن تلبسهم لباس الصحة
والعافية التامـــة إنك على كل شيء قدير



الصفحات 1 2  3  4 

التالي

معاً ضد السرطان ,, سرطان الرئة,, أسبابه , أنواعه , أعراضه , علاجه

السابق

معاً ضد السرطان ,, سرطان الفم

كلمات ذات علاقة
معاً , السرطان , العظام , سرطان , ضد