مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

الباقلاء الحمقاء للعطش وحماية الخلايا



الباقلاء الحمقاء عشبة مفيدة جداً، تعتبر من بين أهم النباتات الطبية التي تملك قدرات علاجية وشفائية. وهي تنبت عفوياً في كل المناطق، ولكنها تفضل أن تترعرع على قارعة الطريق وفي الحقول وحوافي القنوات، ولكنها تزرع أيضاً على نطاق واسع.

وتعرف الباقلاء الحمقاء باسماء عدة، ففي بلاد الشام تسمى بالبقلة والفرفحين والفرفحينة، وفي مصر بالرجلة، وأصلها من البربرية والسريانية، وبالعبرية أرغيلم. والافرنجية بركال سالي، وسميت الحمقاء لأنها تنبت في الوديان ومجاري المياه التي تسحبها. وفي بعض دول الخليج تعرف بالبقلة المباركة، ورشاد، وحرفات، وفارفا، وبربين، والبقلة اللينة. ويطلق على الباقلاء الحمقاء علمياً اسم Portulaca Aleracea.

تحتوي الباقلاء الحمقاء على مواد هلامية ومركبات فعالة كثيرة من أبرزها الفيتامينات سي، ب ب، ك، والأحماض النباتية، إلى جانب مادة «نور ادرينالين»، والأملاح المعدنية كأملاح الحديد البوتاسيوم، من هنا أهميتها في علاج العديد من الامراض المزمنة في حال تناولها الانسان فترة طويلة.
وعرفت الباقلاء الحمقاء منذ القدم، وعنها قال ابن البيطار: أن فيها قبضاً يسيراً، وتبرد تبريداً شديداً لمن يجد لهيباً وتوقداً، متى وضعت على فم معدته، واذا أكلت أو شربت فعلت ذلك، وهي تشفي الضرس بتلميسها، وبسبب قبضها فهي موافقة لمن به قرحة الامعاء. وهي باردة مطفئة للعطش، تبرد البدن وترطبه وتنفع المحرورين في البلدان الحارة. وتقطع العطش المتولد من الحرارة في المعدة والقلب والكلى، وتنفع من حرق النار مطبوخة ونيئة إذا تضمد بها.

أما داود الأنطاكي، فيقول عنها: ان من فوائدها منع الصداع والأورام الحارة والرمد والحكة والجرب ونفث الدم والقيء وحرقة البول والحصى والبواسير وحرارة الكبد والمعدة وآلام الضرس وخشونة الرئة، والإكثار منها يسقط الشهوتين ويظلم البصر، ويصلحها الكرفس والنعناع، وتفيد الكلى ويصلحها المستكي، ومتى شربت بالرواند قطعت الحمى، ولا يقوم مقام بذرها شيء في قطع العطش.

أما الطب الحديث فيذكر عن الباقلاء الحمقاء أنها:
> تفيد في إزالة الالتهابات المزمنة، خصوصاً النسائية.
> تحرض على در البول ومادة الصفراء، وبالتالي تقي من الحصيات البولية والمرارية.
> تخفض قليلاً من مستوى السكر في الدم.
> توقف النزف المعوي وتقلل من احتقان البواسير.
> تساعد في رفع أرقام ضغط الدم.
> تحمي الخلايا من الخراب بسبب غناها بالمركبات المضادة للأكسدة.
> تنفع في علاج التهابات الكبد والكلى والمثانة وأمراض السيلان والزهري.

وتستعمل الباقلاء الحمقاء على نطاق واسع في الطب الصيني لعلاج مشكلات صحية عدة، مثل التهاب الزائدة الدودية ولدغات الأفاعي والعقارب. كما تستعمل كدهان لعلاج بعض المشاكل الجلدية. وكشفت بحوث صينية حديثة أنها مفيدة في علاج الديدان وفي مقاومة داء الزحار.

نقل من صحيفه
مشكورة ياقمر على الافادة والمعلومات القيمة فعلا
فعلا نبتة مهمة ولها فوائد
جزاك الله خير
ولاحرمنا من جديدك المميز
مشكوره اختي فارسه التحدي علي

المعلومات المفيد وانافعه باذن الله

ننتضر جديدك