هيا نستكشف معاً فوائد الذرة

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
ساحرة البشر2010
0000124.gifهيا نستكشف معاً فوائد الذرة
align="right">موطن و تاريخ الذرة
موطن الذرة الأصلي في الأمريكيتين الشمالية والجنوبية ولقد اهتم الهنود الحمر بزراعتها وكانوا يعتبرونها هدية من الله. ولقد عني الهنود الحمر بزراعة الذرة والقرع والبازيلاء وكانت هذه الخضروات تزرع جنبا إلى جنب لتكون الغذاء الرئيسي للهنود الحمر.

- و يزرع في استراليا ، افريقيا ، الهند ، وحاليآ في فرنسا و حوض البحر الابيض المتوسط ، ويزرع في كل أنحاء العالم ، والموطن الاصلي هو المكسيك في امريكا الوسطى حيث كانت النبتة معروفة منذ آلاف السنين .
- جاءت هذه النبتة من الارض الجديدة مع كريستوفر كولومبوس و فرناند بيزار الذي حملها من البيرو ، زرعت في باديء الامر في اسبانيا وانتقلت بعدها إلى فرنسا .
تحتل الذرة المركز الثاني بين الحبوب الأكثر زراعة في العالم اليوم، حيث يحتل الرز المركز الأول، ويحتل القمح المركز الثالث. والذرة هي النبتة الوحيدة التي لا تستطيع التكاثر من غير مساعدة الإنسان.



استخدامات الذرة

عندما أحضر المستعمرين الجدد لأمريكا، الذرة لأوروبا، استخدم الأوربيون الذرة كعلف للحيوانات ولم يعتبروها طعاماُ مناسباُ للأنسان، ولقد كانوا مخطئين بالتأكيد، فمع أن هناك كميات كبيرة من الذرة تستخدم اليوم كعلف للحيوانات الأليفة، إلا أن الذرة أصبحت تدخل في الكثير من المنتجات المهمة في النظام الغذائي للإنسان اليوم مثل رقائق الذرة التي هي نوع من حبوب الإفطار التي نتناولها مع الحليب، طحين الذرة، النشاء، السكر وشراب الذرة، الزيوت التي تستخدم في الطهي أو مع السلطات.

اكتشفت الذرة التي نأكلها اليوم في 1779 ميلادي ولم يتم استهلاكها في الغذاء حتى ال 1840. تم تطوير أنواع أكثر حلاوة من الذرة في ال 1870.

تركيب الذرة

تحتوى الذرة على النشا والسكريات و البروتينات ويستخرج منها زيت مشهور.


- ماء 10.2 % من وزنها
- مواد بروتينية 15.2 % Zein
- زيوت دهنية 3.8 % ( صفراء )
- مواد معدنية 0.9 %
- مواد نشوية
- سكر
- Gluten
- Dextrine
- الياف سيليلوزية
- Silica
- املاح معدنية : فوسفور ، مغنزيوم ، صوديوم ، بوتاسيوم

الاجزاء المستعملة في الذرة
====================

البذور ، الشعر
==========
الذرة ... وأنواعها

هناك عدة أنواع من الذرة، فهناك الذرة البيضاء، الذرة الصفراء، والذرة ذات اللونين التي تحتوي بعض الحبات البيضاء وأخرى صفراء ويمكن شراء هذه الأنواع من الذرة الحلوة من محلات الخضار ومن المحلات الكبرى.. هناك أيضا الذرة التي تستخدم حبوبها في عمل البوشار (الفوشار)، كما يوجد نوع آخر يستخدم في صناعة طحين الذرة الذي يدخل في صناعة بعض أنواع الخبز، وهناك نوع يستخدم لإنتاج دقيق الذرة(Corn flour) أو ما يعرف بالنشاء.
=======
و هذه معلومة عن فوائد الذرة :
- الذرة مادة غذائية غنية بالفوائد، ومن القيم الغذائية التي تحتوى عليها:
القيمة الغذائية للذرة :

تعتبر الذرة المطهوة والنيئة كذلك قليلة الدهون وقليلة السعرات الحرارية ويزودنا كوز الذرة الواحد بثلاثة غرام من الألياف وكذلك من البروتين. بينما تعتبر الذرة البيضاء فقيرة بفيتامين A، فغن الذرة الصفراء غنية بنفس الفيتامين. يحتوي النوعين من الذرة كميات لا بأس بها من الفولاسين ومن فيتامين C، وكميات قليلة من البوتاسيوم والمغنزيوم.

1- فيتامين (ب1) الثيامين والذي يستخدمه الجسم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات .. ما هو التمثيل الغذائي؟
التمثيل الغذائى:
- يشار بالتمثيل الغذائى إلى كافة العمليات الجسدية والكيميائية فى الجسم والتى تخلق وتستخدم الطاقة مثل:

- هضم الطعام والمواد الغذائية.
- التخلص من الفضلات من خلال البول والبراز.
- التنفس.
- الدورة الدموية.
- تنظيم درجات حرارة الجسم.



2- فيتامين (ب5) والذي يساعد في الوظائف الفسيولوجية للجسم (Pantothenic acid).
3- الفولات الذي يساعد في بناء الخلايا الجديدة وخاصة ما قبل وأثناء فترة الحمل عند المرآة
.. المزيد عن الفولات انظر أسفل الصفحة ( 1 )


4- فيتامين (ج) الذي يحارب الأمراض ويقوى الجهاز المناعي للجسم .. المزيد عن فيتامين (ج)

- الفوائد الأخرى للذرة:

- الذرة: مضاد للسرطان وذو نشاط مضاد للفيروسات وذو قدرة منشطة للاستروجين
الذرة مصدر غنى بالألياف: كوب واحد من الذرة يمد الجسم بحوالي 18.4 من الكم اليومي الموصى به للإنسان من الألياف. وتساعد هذه النسبة الهائلة من الألياف والغنية بها الذرة في تخفيض معدلات الكوليسترول بالدم، كما تقلل من احتمالية إصابة الإنسان بسرطان القولون.
الكوليسترول

كما تساعد الألياف في تخفيض معدلات سكر الدم لمرض السكر .. - يوصف لمرضى القلب لمنع النوبات وانسداد الشرايين القلبية
ويكفى الإنسان تناول الذرة مرتين في الأسبوع، وهى تمده بفوائد جمة سواء في صورتها الطازجة أو المجمدة بإضافتها لكثير من الوجبات اللذيذة التي يأكلها الشخص على مدار الأسبوع.

تعتبر الذرة من أفضل المهدئات ومن أحسن ما يدر البول فى المواد الموجودة فى الطبيعة بلا مضاعفات جانبية.
المغلي أو المنقوع من الذرة يستخدم فى علاج الأمغاص الكلوية الشديدة وحصى الكلى وأنواع الروماتيزم والنقرس.
منقوع الذرة خافض خفيف لضغط الدم وتخليص أعضاء الجسم من تراكم السموم.

- يرفع الكوليستول النافع HDL ويخفض الكوليسترول الضار LDL ، ويمنع تراكم الدهن بالجسم ، وجيد للذين يتبعون حمية لتخفيض الوزن كبديل للسمن الحيواني ( يمنع الترهل والبدانة )

وكل حبة منه تحتوي على زيت يشبه زيت دوار الشمس من حيث قدرته على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.
وتممتازالذرة بتخفيض الكولسترول في الدم.

وفي علاج أمراض المثانة. - الذره مدر للبول ، مفتت للحصى والرمل ، يمنع الورم واحتباس الماء بالجسم ، منشط للجسم ، يمنع الالتهابات في المثانة البولية ولالتهاب الكلية.

كما أن لحاملات السِّمة التي تزين السنابل المثمرة والتي تسمى (شعر الذرة) تأثيراً ملطفاً وفعالية في در البول لأنها تحتوي على حامض الساليسيليك المخفف للألم والمضاد للالتهابو للسعال أيضاً .

ولداء المفاصل.- يعالج الالام الروماتيزمية وغيرها مثل النقرس والتهابات المفاصل

- ملطف و منعم للجلد والبشرة

يدخل دقيق الذرة في عمل الأقنعة ، ويستخدم كعلاج فعال لحبوب الوجه ، وحروق الشمس.

كما يستخدم كمنظف جيد للشعر من خلال شامبو دقيق الذرة

- يسكن الغثيان والاستفراغ


- يمنع النزف
- يخفض مستوى السكر بالدم

الذرة تلك الحبات الصفراء الملتصقة بعود صلب غذاء مثالي يحتوي على الفيتامينات و المعادن إضافه إلى السكر والنشا .
وتؤكل الذرة في اوروبا و أمريكا مسلوقه بينما في البلاد العربية مشوية على الفحم وصنع منها أنواع عديدة من رقائق الكورن فليكس.

وقد أكدت دراسات حديثة أشترك فيها فريق من الباحثين النرويجيين و الأمريكيين أن الذرة غذاء يطيل العمر ويقي من خطر الإصابه باالسرطان وأمرض القلب .

أجريت الدراسات على 34 ألف أمريكي ونرويجي يعتمدون في غذائهم اليومي على الذرة مقارنة بغيرهم ممن لا يتناولون الذرة مطلقا فوجدت أن من يأكلون الذرة كل يوم يصبحون أكثر تحصنا من الإصابه باالسرطان بنسبه تزيد عن 21 في المائه وذلك بسبب ماده تحتويها الذرة وتزيد من تقوية جهاز المناعة بشكل طبيعي .

أما باالنسبة لأمراض القلب وهي السبب الرئيسي في الموت في اوروبا و أمريكا فقد وجد أن الذرة تقي من خطر الموت بسبب أمراض القلب بنسبة أكثر من 63 في المائه لأنها تحتوي على نبه كبيرة من النشويات و السكريات ولا يوجد با أي نوع من الدهون التي تسبب إنسداد الشريان .

وقد أكد البحث أن تناول الذرة مسلوقه أو مشوية أو على شكل رقائق من الكورن فليكس أو بإضافتها إلى السلطات يعد من أفضل الأغذية الصحية للإنسان

- غذاء مفيد للعمر المديد

أكدت نتائج أحدث الدراسات العلمية ، أن الذرة الصفراء تمثل أفضل غذاء لإطالة عمر الإنسان ، شريطة تناولها مسلوقة ، وممزوجة بأحد أنواع الزيوت النباتية.

يعتبر خبراء صينيون ان الذرة الصفراء هي احسن غذاء لإطالة العمر، فهي طعام غليظ الليف وخفيف الحرارة ويستطيع تسريع الحركة الدودية المعوية وتخفيف الامساك وتقليل امتصاص العوامل السامة.

وقال تشن جين تشاو العضو الفخري لجمعية علم الطب الطبيعي الدولية ورئيس معهد ابحاث العمر المديد في مدينة باما بمنطقة قوانغشي الذاتية الحكم ان الذرة الصفراء هي احسن غذاء لإطالة العمر.

واكد تشن في المنتدى المشترك الاول الصيني لمواطن ذوي العمر المديد الذي انعقد مؤخرا في روقاو بمقاطعة جيانغسو الواقعة في شرق الصين ان الذرة الصفراء هي غذاء رئيسي في المواطن الخمسة للمعمرين في العالم.

واشار تشن الى ان عصيدة الذرة طعام يحتاجه المعمرون في مدينة باما الصينية ويشكل غذاء رئيسيا باضافة زيت نباتي ومنتجات من فول الصويا وخضروات طازجة.

كيفية تحضير الذرة

يمكن سلق الذرة بعد تقشيرها، في ماء مغلي ومملح لمدة 30 دقيقة تفريباً بحسب نوع الذرة، أو يمكن شويها على النار وهذه الطريقة افضل لأنها تحافظ على القيمة الغذائية للذرة أكثر من السلق، حيث تخسر الذرة الكثير من قيمتها الغذائية في ماء السلق. الطريقة كما يلي:

شوي الذرة


تنقع الذرة التي يراد شويها وهي في قشرتها الخارجية في ماء مملح لمدة ربع ساعة إلى ساعة كاملة، مما يحافظ على الطراوة في حبات الذرة.
يحضر الفحم في النقل وعندما يصبح الفحم أحمر اللون، توضع الذرة على المنقل وتغطى الذرة بغطاء المنقل او بقدر من الألمونيوم وتترك لمدة 5 دقيقة.
ترفع الغطاء عن الذرة ونلفها ربع لفة ثم نغطيها ونتركها 5 دقائق إضافية.
يرفع الغطاء مرة أخرى وتلف الذرة ربع لفة مرة أخرى وتغطى ةتترك 5 دقائق إضافية. يجب ان تكون قشرة الذرة سوداء تماماً.إذا كانت الذرة صغيرة أو متوسطة، فإن 15 دقيقة تكون كافية، أما إذا كانت كبيرة فسوف تحتاج 20 دقيقة على النار حتى تنضج.
اترك الذرة جانباً لخمسة دقائق حتى تبرد، ثم قم بنزع القشر عنها واستمتع بالطعم الرائع للذرة المشوية الطرية.
مامت توتا
سلمت يداكى
الف شكر على الموضوع ملم باشياء كتيره
ـآم فيصل
معلومات مره مفيده يالغلا

تسلم يدك ياحلوه
امل الاكرميين
اولا شكرا على مجهودك
ثانيا شكرا على كل
هدا المعلومات
انا من محبى الدرة جدا
وهنا فى مصر الدرة المشوى
حاجة تانية الله يعطيكى العافية
لكن عندى سؤال
هواكل الدرة بالطبيقة المصرية يؤثر على الدايت؟
وشكرا لكى
~ عبير الزهور ~
مشكورة ياقمر
ويسلمو على الموضوع الشامل والمعلومات المفيدة
جزاك الله خير
ساحرة البشر2010
شكرا لمروركن على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


التالي

جهاز استشعار جديد.. لمراقبة نسبة الغلوكوز في الدم باستمرار

السابق

مضارالرد بوووووووول الله يقطعه من الدنيا أأأأمين

كلمات ذات علاقة
معاً , الذرة , فوائد , هيا , نستكشف