اشمعنى انا ربنا ماهدانيش ؟
مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت :
مورا احمد
-
تعالوا نتكلم عن ليه في ناس حياتها بتتغير و ناس لأ
و هنلاقى أنه ممكن تكون سورة الفاتحة
اذا لسة في ناس مش مصدقة أو مش مقتنعة
نقنعهم !
قال الله تعالى في الحديث القدسي
بالظبط اللي انت بتعمله في سورة الفاتحة "
17 مرة في اليوم بتقول للملكاهدنا الصراط المستقيميعني بتستهدي الله فيهدك الله و اذا قلتها بقلبك تيقن بأنك مجاب غير كدا و الأعظم انك و انت بتقرأ سورة الفاتحة في حوار بينك و بين ربنا
قال تعالى في الحديق القدسي :
"قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين . ولعبدي ما سأل . فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي . وإذا قال ؛ الرحمن الرحيم . قال الله تعالى ؛ أثنى علي عبدي . وإذا قال مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي ( وقال مرة : فوض إلي عبدي ) فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين . قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل . فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل "
و الحديث في صحيح مسلم
ركز هنا لما قلت إياك نعبد و إياك نعبد
قال الله بيني و بين عبديو لعبدي ما سأل
لما قولت اهدنا الصراط المستقيم صراط الذي أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين
يقول تعالى : هذا لعبدي و لعبدي ما سأل
سبحان الله شرف و الله ربنا بيرد علينا
طيب احنا كنا قولنا ليه طيب في ناس بتمشي في الطريق و بتنتكس ! أو حتى - نعوذ بالله- يخرج من الإسلام حتى
مش هنروح بعيد ليه في ناس مش عارفة تلتزم بتعاليم ربنا طالما كل الفوائد دي من إجابة الدعاء في هذه السورة
قولنا الحل كان في 3 حاجات
الإحساس - الفهم - اليقين
و الإحساس و اليقين مش هييجوا غير بالفهم
لازم تبقى فاهم كل كلمة بتقولها تعالوا نتكلم عن فضل هذه السورة العظيمةطبعا غير اللي قولناه فوق
حديث أبو سعيد بن المعلى
أبو سعيد بن المعلى كان واقف بيصليفدعاه النبي صلى الله عليه وسلم و هو بيصلي فأبو سعيد لم يجب النبي صلى الله عليه وسلم و بعد لما خلص صلاة راح للنبي صلى الله عليه وسلم
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منعك أن تأتي
فقال أبو سعيد كنت أصلي
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ألم يقل الله : { يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم } .
ثم قال : ( ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد ) .
فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج من المسجد فذكرته ، فقال : ( { الحمد لله رب العالمين } . هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته ) .
و الحديث في صحيح البخاري
ركز في الآية
إذا دعاكم لما يحييكم
هو أبو سعيد مكانش عايش !
لأ كان جسديا عايش
و لكن الحياة هنا حياة القلب و حياة الروححياة الإيمان اللي هي أهم من حياة الجسد و الحل عشان نعيشها كما في الآية
استجيبوا لله و لرسوله صلى الله عليه وسلمل في الأوامر و النواهي
المهم وضح له النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث أن أعظم سورة في القرآن
هي الفاتحة
و هنلاقى أنه ممكن تكون سورة الفاتحة
اذا لسة في ناس مش مصدقة أو مش مقتنعة
نقنعهم !
قال الله تعالى في الحديث القدسي
بالظبط اللي انت بتعمله في سورة الفاتحة "
17 مرة في اليوم بتقول للملكاهدنا الصراط المستقيميعني بتستهدي الله فيهدك الله و اذا قلتها بقلبك تيقن بأنك مجاب غير كدا و الأعظم انك و انت بتقرأ سورة الفاتحة في حوار بينك و بين ربنا
قال تعالى في الحديق القدسي :
"قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين . ولعبدي ما سأل . فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي . وإذا قال ؛ الرحمن الرحيم . قال الله تعالى ؛ أثنى علي عبدي . وإذا قال مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي ( وقال مرة : فوض إلي عبدي ) فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين . قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل . فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل "
و الحديث في صحيح مسلم
ركز هنا لما قلت إياك نعبد و إياك نعبد
قال الله بيني و بين عبديو لعبدي ما سأل
لما قولت اهدنا الصراط المستقيم صراط الذي أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين
يقول تعالى : هذا لعبدي و لعبدي ما سأل
سبحان الله شرف و الله ربنا بيرد علينا
طيب احنا كنا قولنا ليه طيب في ناس بتمشي في الطريق و بتنتكس ! أو حتى - نعوذ بالله- يخرج من الإسلام حتى
مش هنروح بعيد ليه في ناس مش عارفة تلتزم بتعاليم ربنا طالما كل الفوائد دي من إجابة الدعاء في هذه السورة
قولنا الحل كان في 3 حاجات
الإحساس - الفهم - اليقين
و الإحساس و اليقين مش هييجوا غير بالفهم
لازم تبقى فاهم كل كلمة بتقولها تعالوا نتكلم عن فضل هذه السورة العظيمةطبعا غير اللي قولناه فوق
حديث أبو سعيد بن المعلى
أبو سعيد بن المعلى كان واقف بيصليفدعاه النبي صلى الله عليه وسلم و هو بيصلي فأبو سعيد لم يجب النبي صلى الله عليه وسلم و بعد لما خلص صلاة راح للنبي صلى الله عليه وسلم
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منعك أن تأتي
فقال أبو سعيد كنت أصلي
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ألم يقل الله : { يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم } .
ثم قال : ( ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد ) .
فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج من المسجد فذكرته ، فقال : ( { الحمد لله رب العالمين } . هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته ) .
و الحديث في صحيح البخاري
ركز في الآية
إذا دعاكم لما يحييكم
هو أبو سعيد مكانش عايش !
لأ كان جسديا عايش
و لكن الحياة هنا حياة القلب و حياة الروححياة الإيمان اللي هي أهم من حياة الجسد و الحل عشان نعيشها كما في الآية
استجيبوا لله و لرسوله صلى الله عليه وسلمل في الأوامر و النواهي
المهم وضح له النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث أن أعظم سورة في القرآن
هي الفاتحة
كتبت :
* أم أحمد *
-
أختي الغاليه موضوعكِ طيب ورائع
وبارك الله فيكِ
لكن أختي الغاليه لو سمحتي فضلاً لا أمراً
أن يكون الموضوع باللغه العربيه الفصحى
ليكون مفهوم من قبل الجميع
وأيضاً هذه فتوى في الحديث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير على اعمالكم وجعلها الله فى موازين حسناتكم يااااارب
بودى الافاده بصحة هذا الحديث
"ابن ادم عندك ما يكفيك وانت تطلب مايطغيك لا بقليل تقنع ولا من كثير تشبع اذا اصبحت معافي في جسدك منا في سربك عندك قوت يومك فعلي الدنيا الفناء
----
(اني حرمت الظلم علي نفسي وجعلته محرما بينكم فلا تظالموا
ياعبادي كلكم ضال الا من هديته فاستهدوني اهدكم
ياعبادي كلكم جائع الا من اطعمته فاستطعموني اطعمكم
ياعبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني اكسكم)
......
(ياعبادي انكم تخطئون بالليل والنهار وانا اغفر الذنوب جميعا غير الشرك فاستغفروني اغفر لكم)
وجزاكم الله كل خير
الجواب/
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
الحديث الأول :
قال عنه الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه أبو بكر الداهري ، وهو ضعيف .
وقال العجلوني في " كشف الخفا " : رواه ابن عدي والبيهقي عن ابن عمر ، كذا في الجامع الصغير في ( ابن آدم ) ، ورواه أيضا في ( إذا ) مِن رواية البيهقي عن أبي هريرة بلفظ : إذا أصبحت آمنا في سِرْبك ، مُعافى في بدنك ، عندك قوت يومك ، فعلى الدنيا العفاء . قال المناوي : ورواه أيضا الخطيب وأبو نعيم وابن عساكر وابن النجار ، وفي سَنده كذَّاب مُتَّهَم بالوضع . انتهى ، لكن معناه صحيح . اهـ .
وقال الألباني : موضوع .
يعني : أنه حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ، ولا تَحِلّ روايته ، إلاّ على سبيل التحذير منه .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
وأيضاً
الجواب/
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
الصحيح ما في الصحيح .
قال عليه الصلاة والسلام : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : حَمِدَنِي عَبْدِي .
وَإِذَا قَالَ : (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي .
وَإِذَا قَالَ : (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) قَالَ : مَجَّدَنِي عَبْدِي - وَقَالَ مَرَّةً : فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي .
فَإِذَا قَالَ : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) قَالَ : هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ .
فَإِذَا قَالَ : (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) قَالَ : هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ . رواه مسلم .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد