جسم غريب في مجرى التنفس عند الأطفال والأولاد ...ماذا نفعل؟

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
فارسة التحدي
اخر تحديث
جسم غريب في مجرى التنفس عند الأطفال والأولاد ...ماذا نفعل؟

الأطفال ...ماذا 2day.png

حوالي 90% من حالات موت الأطفال تحدث نتيجة الاختناق من دخول جسم غريب في مجرى التنفس ويكون الطفل معرضا لمثل هذه الحالة حتى جيل 5 سنوات.

اما الأجسام الغريبة فهي متعددة مثل العاب او انواع من الطعام مثل بذور عباد الشمس، المكسرات او اي شيء صغير يمكنه الدخول الى فم الطفل او انفه ولا ننسى القطع الصغيرة من المعادن او البلاستيك.

ان الجسم الغريب الذي يتسرب الى مجرى التنفس قد يسبب للطفل ضررا بالغا واحيانا قد يسبب انسداد مجرى الهواء وهكذا لا يستطيع الطفل التنفس، وهذا الأمر قد يؤدي الى عاهة عند الطفل او يسبب مرضا رئويا مزمنا، وفي الحالات الصعبة قد يسبب الوفاة.

ما السبب في حدوث هذا الأمر عند الأطفال؟

توجد في الحلق فتحة التنفس، وعن طريقها يمر الهواء الى الرئتين، وكذلك توجد فتحة البلعوم وهو الأنبوب الذي يمر فيه الطعام في طريقه الى المعدة، ويوجد قسم مشترك لكلا الفتحتين حيث يصل الى الطعام والهواء.

عند الأولاد الكبار والبالغين تلقائيا تغلق فتحة الهواء اثناء تناول الطعام، وهكذا يمر الطعام ويدخل البلعوم. اما بالنسبة للصغار فلم يتطور بعد هذا الجهاز بالشكل الكافي لذلك فمن الممكن ان تتسرب قطعة من الطعام الى مسالك التنفس اثناء تناول الطعام، وخصوصا عندما يكون الطفل في حالة ضحك او بكاء.

وعندما يبلغ الطفل عمر 4-5 سنوات، يكمل تطور الجهازين المذكورين وكذلك تنبت الأضراس وبهذا تقل خطورة تسرب الأجسام الغريبة الى مسالك التنفس.

كيف يمكن منع هذا الخطر؟

المسؤولية الكبرى تقع على الوالدين وعلى باقي افراد العائلة: الأخوة والأخوات الكبار، وذلك بعدة طرق منها:

- منع الأطفال دون سن الخامسة من تناول المكسرات وغيرها او حتى تناولها امام الصغار.

- بعد الانتهاء من اكل المكسرات يجب ازالة الفضلات حيث ان الأطفال مولعون بجمع الفضلات وتناولها.

- توعية الأخوة الكبار مدى خطورة اعطاء الصغار اطعمة لا يستطيع الصغار اكلها.

- الاهتمام بأن لا يأكل الصغير بسرعة او خلال اللعب.

- الانتباه لعدم وضع قطع العاب صغيرة امام الطفل مثل البنانير وغيرها.

- العلامات التي تشير الى انسداد في مجرى التنفس.

* سعال فجائي اثناء تناول الطعام وبعدها نوبات من السعال لا تتوقف.

* صعوبة في التنفس، تحول لون الجسم الى الأزرق وفقدان الوعي في بعض الأحيان.

* قد يتحسن الوضع قليلا لكن يبقى السعال مع ارتفاع لدرجة الحرارة احيانا وكذلك الالتهاب الرئوي.

ما العمل؟

في هذه الحالة، يجب ان نشجع الطفل على السعال والا نحاول اخراج الجسم الغريب ان لم نتمكن من رؤيته. وان نقدم له الاسعاف الأولي، وهو اعطاء ضربات على الظهر مع تدليك صدر الطفل، فعملية الضغط على البطن (هايملخ) تزيد من الضغط داخل القفص الصدري وتؤدي الى ظهور السعال الذي يضغط الهواء الى الخارج، وذلك بالترتيب التالي وذلك لولد من جيل 1-8 سنوات:

- نجعل الولد ينام على ظهره، او نجلسه على ركبتي الشخص البالغ الذي يعالجه، نضع كفتي اليدين او الأصابع على بطن الولد في المكان الموجود بين السرة وعظام الصدر، نضغط ثم نحرر بسرعة من 6-10 مرات. نوجه الضغط باتجاه القفص الصدري، واذا لم يخرج الجسم الغريب نواصل بالخطوة التالية:


- نفتح فم الطفل، اذا شاهدنا الجسم الغريب نحاول اخراجه بالاصبع، اما اذا لم نشاهده فلا لزوم لإخراجه لأنه من الممكن ان ندفعه الى الداخل.

- نجري للطفل تنفسا من الفم الى الفم، نتصل بالاسعاف فورا.

- نكرر الخطوات من 1-3 حتى خروج الجسم الغريب او وصول الطاقم الطبي.

اما اذا حدث هذا الأمر للأطفال الصغار الأقل من سنة:

- نلقي الطفل على بطنه او على ركبتي الشخص المعالج ورأسه متجهة الى الأسفل ويكون الشخص ممسكا بشكل جيد عنق الطفل ورأسه .بكفة اليد الثانية نضرب اربع ضربات سريعة على ظهر الطفل، وبذلك يمكن ان نخرج الجسم الغريب واذا لم يخرج ننتقل الى الخطوة الثانية.

- نجعل الطفل ينام على ظهره على مكان مستو وصلب مثل الطاولة، وبمساعدة اصبعين من كل يد نضغط 4 ضغطات على عظم الصدر بارتفاع النقطة الواقعة بين الحلمتين حوالي 2سم الى الداخل، حيث ان هذه الضغطات تسبب خروج الهواء باتجاه المسالك التنفسية. واذا لم تساعد هذه الطريقة علينا ان نقدم التنفس الاصطناعي وذلك عن طريق اعطاء نفس من الفم الى الفم والأنف معا حتى نساعده باخراج الجسم الغريب ويبدأ بالنفس تلقائيا والاستمرار بهذه العملية حتى وصول الطاقم الطبي.

هذه العملية البسيطة التي من الممكن ان تساعد في انقاذ حياة اطفالنا واحبائنا الصغار التي يجب على كل الأهل الإلمام بها، ومن ناحية اخرى مع قليل من الانتباه والاهتمام بالصغار الذين يحملون صفة حب الاستطلاع دائما واللعب بأشياء مضرة وتناولها.


الأطفال ...ماذا 2day1.png
عود مسك
معلومات ررائعه ومفيده

اول مرة اقرأها وان شاء الله الكل يستفيد منها

والله يبعد الشر عن كل الاولاد
فارسة التحدي
هلابك عود مسك
والف شكرر ع التعليق
مامت توتا
اسمحى لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
فارسة التحدي
اهلا بك اختي هناا
نورتي الموضوع (:
♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
طرح جميل ورائع كروعتك غاليتي
ومعلومات قيمه ومفيدة
ننتظر منك المزيد والاجمل يسلمو
الصفحات 1 2 

التالي

نظافة طفلك

السابق

حل لمشكلة مص الأصبع

كلمات ذات علاقة
...ماذا , مجرد , الأطفال , التنفس , جزء , غريب , عند , والأولاد , نفعل؟